السياحة في العراق

العراق من أغنى الدول العربية من حيث امتلاك المناظر الطبيعية الخلابة والأماكن السياحية والترفيهية، لذلك السياحة في العراق مصدرًا مهم للغاية من الدخل القومي، وفي الفترة الأخيرة وعقب حصول العراق على الاستقلال بدأت في بناء نفسها، وأهم ما حاولت بناء نفسها من خلاله هو الاعتماد على السياحة، فاهتمت أكثر بالأماكن السياحية والأماكن الترفيهية، واهتمت ببناء الكثير من الفنادق والشقق الفندقية للسياح الذين يأتون إليها من جميع أنحاء العالم، سواء الدول العربية أو الدول الأجنبية، أو حتى الطُلاب الذين يذهبون إلى العراق لقضاء رحلة تعليمية حية والتعرف على أهم المعالم السياحية الموجودة بها، ونحن اليوم سنحاول توفير مجموعة من أهم الأماكن في العراق، سواء الأماكن الترفيهية أو الأماكن الأثرية والدينية.

السياحة في العراق

السياحة في العراق السياحة في العراق

السياحة في العراق متميزة للغاية، حيث أن الدولة العراقية دولة غنية، سواء بالموارد المتعددة كالنفط الموجود بها بكثرة، أو من حيث المساحات الخضراء الواسعة والأراضي الزراعية، بالإضافة إلى الأماكن السياحية كل هذا حاولت استخدامه دولة العراق لجعله محط أنظار الجميع، وبالتالي استقطاب الكثير من السياح، وبالتالي زيادة الموارد الاقتصادية في الدولة، فبذلك لا تعتمد فقط على الزراعة والنفط كما هما، بل إنها تحاول استغلالهما في تنشيط السياحة من خلال الاستفادة من الأرباح التي تحصل عليها الدولة منهما وتبني من جديد وتعمر الأماكن السياحية الرائعة، كما أن السياحة في العراق ليست فقط في بغداد العاصمة بل في الكثير من المناطق المشهورة، والتي يعرفها كافة الأشخاص حول العالم، ويُدركون جيدًا أهميتها وأهمية الأماكن السياحية في تلك المناطق، ولذلك يأتون إليها خصيصًا من حول العالم.

أهم الأماكن السياحية في العراق

هل أنت من محبي السياحة في العراق بين الحياة والآخر؟ هل تفضل السياحة الدينية؟ أم تفضل السياحة الثقافية؟ أم أنك من محبي السياحة الترفيهية فقط؟ هل تعلم أن العراق تحتوي على جميع أنواع السياحة؟ نعم العراق تعاقبت عليها الكثير من الحضارات المختلفة، وهذا كان من حسن حظها، فقد تمكنت العراق من الاستفادة من جميع الحضارات التي نشأت بها، فاستفادت من الدولة العباسية واستفادت من الدولة الأموية، كما أنها استفادت من الدولة البابلية وغيرها، والذين تركوا جميعًا في العراق الكثير من الأماكن الترفيهية التي جعلت من السياحة في العراق مصدرًا هام للدخل، وكذلك مصدر للاستمتاع للسياح الذين يأتون إليها، ومن أشهر الأماكن السياحية الموجودة في العراق:

حدائق بابل المعلقة

بالطبع أنت سمعت عن عجائب الدنيا السبع، فنؤكد لك على أن حدائق بابل المعلقة من ضمن هذه السبع، فإن كنت تحب المساحات الخضراء والنباتات والأزهار الخلابة والجميلة فيمكنك زيارة الحدائق الموجودة في مدينة بابل العراقية والاستمتاع بالكثير من المساحات الخضراء.

قلعة أربيل

هذه القلعة موجودة في مدينة أربيل العراقية، ولها ذكرى تاريخية عظيمة حيث استطاع سكان المدينة اتخاذها كحماية من هولاكو واستنزاف قوته وجعل القلعة حصنًا قوي يحمي أربيل من كافة الأعداء الذين يحاولون الحصول عليها، فهي من أهم الوجهات السياحية العراقية، والتي تنتمي إلى التراث العراقي.

قصر الأخيضر

يعود تاريخ هذا القصر إلى الدولة العباسية على وجه الخصوص، وقد تم بنائه في مدينة كربلاء العراقية، ويزوره الكثير من السياح لمشاهدة أهم النقوش المعمارية التي كانت موجودة في العصر العباسي وكذلك في العصر الأموي، فكل من شاهد هذا القصر يؤكد على أنه تحفة من التحف المعمارية الموجودة حول العالم.

قبر النبي دانيال وذو الكفل

وهذا المكان من أهم الأماكن الدينية الموجودة في دولة العراق، وهو من أسباب شهرة السياحة في العراق أيضًا، فيزوره المسلمون واليهود بصفة مستمرة، فهناك اعتقاد جازم من قبل المسلمين أن نبي الله ذي الكفل تم دفنه في هذا القبر، ولكن على العكس تعتقد اليهود أن نبي الله دانيال هو الذي دُفن في هذا القبر.

مملكة الحضر

أهل هذه المنطقة شُجعان للغاية فقد تمكنوا من الوقوف بصلابة في وجه الكثير من المحتلين، فلم يتمكن الفرس أو الرومان من الانتصار عليهم، بل إنهم وقفوا أمامهم بشجاعة كبيرة وبسالة شديدة، بالإضافة إلى الوقوف في وجه الطاغية سيبتيموس، ولذلك هذه المملكة لها قصص وحكايات كثيرة في كتب التاريخ، كما أن بها الكثير من التماثيل والنقوش التي تأخذ الطابع الروماني والطابع اليوناني.

مسجد الكوفة

وهو كذلك من أهم الأماكن الدينية في العراق، وتعود شهرة هذا المسجد إلى أنه أول مسجد يتم بنائه داخل دولة العراق، وبناه سعد بن أبي وقاص، ولذلك هو من أشهر المساجد العراقية، ويزوره الكثير من أهل العراق والسياح الذين يفضلون السياحة في العراق لمشاهدة الأماكن الدينية.

جامع الخلفاء

ويُعد هذا الجامع من أهم الجوامع التي توجد في مدينة بغداد العاصمة العراقية، وبالتحديد في شارع الجمهورية، ويعود بناء هذا الجامع إلى عصر الخليفة علي المكتفي بالله، وهو من أهم أنواع الآثار التي ما زالت موجودة حتى الآن ويرجع أصلها إلى الدولة العباسية، ومن يصل إلى منارة الجامع يستطيع مشاهدة جميع معالم العاصمة العراقية بغداد.

مدينة سامراء

وهي من أهم المدن العراقية التي تحتوي على الكثير من المعالم السياحية العراقية، وتشتهر أيضًا بوجود الآثار، وبها الكثير من المساجد، وعلى رأسها مسجد الجامع الكبير، بالإضافة إلى مجموعة من القصور وأشهرها على الإطلاق قصر العاشق والمعشوق، وهو من القصور التي تم بنائها من خلال الخليفة المعتمد.

مدينة أوروك

وكذلك مدينة أوروك بها الكثير من المعالم السياحية المشهورة في العراق، ومن أشهر ما يوجد في المدينة هي معابد الآلهة، بالإضافة إلى العديد من المتاحف التي تحتوي على الكثير من الآثار التي تستقطب السياح، وبالأخص السياح الفرنسيين والبريطانيين.

أفضل مولات السياحة في العراق

السياحة في العراق أفضل مولات السياحة في العراق

وهناك مجموعة كبيرة من المولات في العراق، هذه المولات تحتوي على كافة الأغراض التي يحتاج لها السائح عندما يبدأ رحلته في السياحة في العراق ويبحث السياح عن المولات للقيام بشراء هدية للأقارب أو للأصدقاء، فمهما كانت نوع الهدية التي تبحث عنها فإنك حتمًا ستجدها في أحد المولات العراقية التي تفتح من الصباح الباكر وحتى ساعات متأخرة من الليل، كما أن المولات تحتوي على المطاعم العالمية، فيمكنك استغلال المول لعملية التسوق وكذلك تناول الطعام اللذيذ الشهي العراقي الذي يُعده أهم الشيفات في العراق، ومن أهم المولات العراقية:

فاملي مول دهوك

وهو من أهم مراكز التسوق الموجودة في مدينة دهوك العراقية، ويعمل المول يوميًا بدءًا من الساعة الحادية عشر صباحًا حتى الساعة الحادية عشر مساءً، ويمكن التنزه داخل المول والاستمتاع بعملية التسوق أثناء السياحة في العراق والتنزه.

مول المنصور

يحتوي مول المنصور على الكثير من المطاعم العراقية المشهورة، بالإضافة إلى المطاعم العالمية، كما أن المول يضم مجموعة كبيرة من المحلات التجارية المشهورة، ويمكن شراء الكثير من الهدايا والمستلزمات، ويفتح المول من الساعة العاشرة صباحًا حتى الحادية عشر مساءً.

فاميلي مول

يقع هذا المول في مدينة أربيل العراقية، ويقدم الكثير من الخدمات المميزة للزوار بشكل يومي، ويمكن ركن السيارة مجانًا في هذا المول حيث أنه يوفر لك بارك، ويوجد به الكثير من المحال التجارية أيضًا، ويعمل يوميًا من العاشرة صباحًا إلى الحادية عشر مساءً.

سيتي ستار مول

وهو من مراكز التسوق المشهورة الموجودة في مدينة السليمانية العراقية، ويُقدم الكثير من الخدمات، من حيث المطاعم، ويفتح المول أبوابه للناس يوميًا من الساعة الثامنة والنصف صباحًا حتى الساعة العاشرة مساءً كل يوم.

أفضل الفنادق في العراق

وكما اهتمت العراق بتأسيس كبرى المولات العراقية، اهتمت أيضًا بتأسيس كبرى الفنادق، فبها الكثير من الفنادق الخمس نجوم، بالإضافة إلى الفنادق الأربع نجوم، فاستمتع بوقتك أثناء جولتك في السياحة في العراق وعلى الرغم من كون الفنادق العراقية قد تكون غالية السعر إلا أنها تقدم الكثير من الخدمات مقابل هذا السعر، فمتوفر داخل الفنادق العراقية خدمة تناول الطعام للثلاث وجبات، ويحضر مطابخ هذه الفنادق جميع الوجبات المحلية والعالمية، بالإضافة إلى خدمات ترفيهية للزوار العرب والزوار الأجانب، كما أن هناك فريق عمل في الفنادق يتحدث الكثير من اللغات العربية أو الأجنبية، بالإضافة إلى توافر خدمة تبديل العملة لمن يرغبون في تحويل العملة المحلية إلى العملة العراقية أو الدولار الأمريكي، ومن أهم وأشهر الفنادق العراقية:

  • فندق بابل الكائن في مدينة بغداد.
  • فندق كربلاء ريحان روتانا في مدينة كربلاء.
  • فندق ماريانا أربيل في كردستان العراق.

أهم المطاعم العراقية

السياحة في العراق أهم المطاعم العراقية

السياحة في العراق كما ذكرنا مصدر مهم من مصادر الدخل، فكان ينبغي الاهتمام بكافة الأطياف التي تزور العراق، فاهتمت المطاعم العراقية بتقديم الكثير من الأطعمة المفضلة لدى الشعب الأسيوي، بالإضافة إلى شعب دول الشرق الأوسط، والدول الأوروبية والدول الأجنبية بشكل عام، وبالتالي كبرى المطاعم في العراق توفر الطعام العراقي المحلي بالإضافة إلى الأطعمة الأجنبية، ولعل أشهر المطاعم أيضًا في العراق توفر الطعام الإيطالي اللذيذ الذي يبحث عنه كافة الأشخاص من كافة أنحاء العالم، ربما الشعب العراقي نفسه يفضل تناول الطعام الإيطالي اللذيذ والشهي، ومن أهم المطاعم العراقية:

  1. مطعم فلافيلو الكائن في مدينة السليمانية (مشهور بالوجبات الإيطالية).
  2. مطعم بابا دونر في مدينة السليمانية (مشهور بالوجبات الأوروبية).
  3. مطعم ناراناجي في مدينة أربيل (مشهور بالوجبات العربية ووجبات الشرق الأوسط).

وبهذا نكون قد وفرنا لك كافة المعلومات التي تخص السياحة في العراق فما عليك الآن هو التوجه إلى أحد شركات السياحة الموجودة في بلدك للتقديم على الحصول على تأشيرة سياحية للسفر والتمتع بأهم الأماكن السياحية في العراق، فالتكلفة لن تكون كثيرة، ولكنها تعتمد على أسعار تذاكر الطيران من بلدك إلى العراق والعكس، كما أنها تعتمد على أسعار الفيزا السياحية من بلدك إلى العراق، فنرجو أن نكون قد قدمنا لك ملف شامل عن السياحة في العراق سواء أشهر الأماكن السياحية أو أشهر المدن وكذلك المولات والفنادق والمطاعم العراقية المهمة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة − اثنان =