السميد

يعتبر دقيق السميد من أفضل أنواع الدقيق المصنوع من القمح الصلب، والمعروف بسعراته الحرارية القليلة، ووفرة البروتينات في تكوينه، لذلك استخدم السميد في العديد من المصنعات الغذائية مثل المعكرونة التي تعتبر الوجبة الرئيسية في أمريكا والعديد من الدول الأوربية وروسيا، والبرغل، والفريك، والكسكس الذي يعتبر الأكلة الشعبية الأهم في منطقة دول شمال أفريقيا، والسميد ينتشر استخدامه في بلاد الشام والأردن، وفلسطين وتركيا، وأيضا في العديد من الدول الأوروبية، أيضا يدخل دقيق السَّميد في تصنيع العديد من الحلويات المختلفة، وبالتالي يمكن أن يحل محل الدقيق الأبيض في الكثير من الوصفات الغذائية، بما يساعد على تخفيض الوزن.

مجموعة العناصر الغذائية الهامة في السميد

السميد مجموعة العناصر الغذائية الهامة في السميد

أهم ما يميز السميد هو احتوائه على كمية قليلة جدا من الدهون مقابل كمية كبيرة من البروتينات، ففي حين يحتوى مقدار السميد المسموح به يوميا في الأنظمة الغذائية على 0.5 جرام من المواد الدهنية، فإن نفس الكمية من السميد تحتوي على خمسة جرامات ونصف الجرام من البروتينات التي تبني العضلات والجسم، أما بالنسبة لكمية السعرات الحرارية الموجودة في السميد، فإن مقدر ربع كأس من السَّميد تحتوي على مائة وخمسون سعرا حراريا فقط، فلو أنك تتبع نظاما غذائيا مقداره 1500 سعرا حراريا في اليوم، فإنك تكون قد استهلكت ما نسبته 10% فقط من الكمية المقررة، أما إذا كان نظامك اليومي يعتمد على استهلاك 2000 سعرا حراريا، فأنت في هذه الحالة لم تستهلك سوى 8% من حصتك اليومية. أما بالنسبة للعناصر الغذائية الهامة الموجودة في السميد، فهو يحتوي إضافة إلى النسبة العالية من البروتينات، يحتوي أيضا على البوتاسيوم والحديد والزنك، والصوديوم والفسفور وفيتامين (إي) وفيتامين (ب6).

كيف يصنع السميد؟

يصنع السميد من القمح الصلب، حيث يوجد نوعين من القمح هما القمح الصلب، والقمح الطري أو ما يعرف بقمح الخبز، والقمح بنوعيه هو المحصول الرئيسي في العالم لاعتماد دول العالم عليه في إنتاج الخبز، وأيضا العديد من المنتجات الغذائية الهامة. والقمح الصلب يصنع منه السميد، وأيضا المعكرونة خصوصا في الأمريكيتين وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط الكسكس الذي يعتبر من الوجبات الأساسية في بلاد شمال أفريقيا مثل ليبيا وتونس والجزائر والمغرب.

ويصنع السميد من طحن القمح الصلب وينتج منه درجات تختلف في درجة الخشونة، وذلك حسب نوع المنتج الذي سوف يتم استخدامه فيه حيث يدخل في صنع العديد من المواد الغذائية والحلويات.

السميد الناعم

يعتبر السميد الناعم أحد نتائج القمح الصلب المطحون، حيث يتم التدرج في مستوى خشونة السميد حسب الغرض الذي سوف يتم استخدامه فيه. والسميد الناعم يتم إنتاجه بوفرة لأنه يدخل في تصنيع العديد من أصناف الحلويات الشرقية مثل الهريسة، والبسبوسة، والكنافة بالسميد، كما يدخل السَّميد الناعم أيضا في عمل كعك العيد والمعمول، كما توجد طرق عديدة لعمل أنواع من الكيك بالسميد الناعم، وأيضا المهلبية بالسميد.

السميد الخشن

السميد الخشن هو أحد نتائج طحن القمح الصلب، حيث يتم الطحن على درجات ويستخرج من كل درجة كميات معينة لتلبي احتياجات السوق والاستخدامات المختلفة من كل نوع.

وللسميد الخشن استخدامات متعددة، فهو يستخدم على نطاق واسع في الهند، حيث يستخدم في صنع أنواع من الحلوى المضاف لها العديد من أنواع التوابل الحارة التي تشتهر بها الهند، أما في المغرب فيتم صنع العديد من المخبوزات اللذيذة للإفطار، وفي مصر والعديد من دول العالم تصنع منه حبيبات القمح للإفطار، أيضا يصنع من السميد الخشن أجود أنواع المعكرونة، يصنع منه أيضا الفريك إضافة لأنواع متعددة من المخبوزات والحلويات.

هل السميد هو دقيق الذرة؟

كثيرا ما يختلط الأمر على البعض بين السَّميد ودقيق الذرة، فلا يميزون الفارق بينهما، والواقع أنه يمكن الحصول على الدقيق من عده أنواع من الحبوب، فهناك دقيق القمح ودقيق الشعير ودقيق الذرة ودقيق الأرز، ودقيق الشوفان.

والقمح كما عرفنا نوعان، القمح الطري، وينتج منه دقيق الخبز، ودقيق الحلويات والدقيق الأسمر، والنخالة، وهناك القمح الصلب الذي ينتج منه السميد الخشن والناعم، والذي يستخدم في العديد من الاستخدامات التي سبق الحديث عنها.

وهكذا يكون دقيق القمح مختلفا عن دقيق الذرة الذي يعرف في المنطقة العربية من خلال حلوى هريسة الذرة، وأيضا يصنع النشا من دقيق الذرة، ويستخدم دقيق الذرة على نطاق واسع في المطبخ المكسيكي، وأيضا في تصنيع نوع من الخبز المكسيكي هو التورتيلا.

هل السميد هو دقيق البسبوسة؟

يستخدم السَّميد لصنع أنواع لذيذة ومتنوعة من البسبوسة، مثل البسبوسة باللوز والبسبوسة بالقشدة، والبسبوسة بالتمر، والبسبوسة بالتوفي. وسوف نتعرف معا على طريقة عمل بسبوسة باللوز.

طريقة عمل بسبوسة باللوز

السميد طريقة عمل بسبوسة باللوز

المقادير

  • 2 كأس من السميد.
  • كأس من السكر.
  • 2 كأس من الزبادي.
  • ربع كأس من زيت نباتي.
  • ربع كأس جوز هند مبشور.
  • نصف ملعقة كبيرة بيكنج باودر.
  • ذرة ملح.
  • لوز مقشر للتزيين.

طريقة العمل

  1. تضاف المقادير الجافة معا، السَّميد وجوز الهند والبيكنج باودر والسكر والملح ويقلب جيدا.
  2. تضاف باقي المقادير السائلة، الزيت والزبادي وتخلط جيدا حتى التجانس وتصير لينة.
  3. تفرد في صينية متوسطة الحجم مدهونة بالزيت أو السمن ويسوى سطحها جيدا.
  4. تقطع إلى مربعات متساوية الحجم ويزين كل مربع بنصف لوزة مقشرة.
  5. تترك البسبوسة ربع ساعة لترتاح قبل الخبيز.
  6. تخبز في فرن متوسط وحتى يحمر الوجه.
  7. يضاف الشربات على الصينية وهي ساخنة والشربات بارد أو دافئ.

طريقة عمل شربات البسبوسة

المقادير

  • 2 كأس من السكر
  • كأس ونصف من الماء
  • عصير نصف ليمونة

الطريقة

يضاف السكر إلى الماء في وعاء ويرفع على النار ويقلب حتى تمام ذوبان السكر، وحتى يغلي الخليط ويثقل القوام قليلا. يرفع عن النار ويضاف له ماء الورد أو الفانيليا أو أي معطرات حسب الرغبة. يترك حتى يبرد ثم يضاف إلى البسبوسة وهي ساخنة.

السميد والريجيم

يعتبر السَّميد من المنتجات عالية القيمة الغذائية، وأقلها في السعرات الحرارية. ويحتوي السميد على نسبة عالية من البروتين اللازم لبناء الجسم والعضلات.

يحتوي السميد على ألياف تساعد على ضبط حركة القولون مما يساعد على التخلص من فضلات الجسم وتجنب حدوث إمساك.

يحتوي السميد أيضا على العديد من العناصر الهامة والفيتامينات مثل فيتامين (إي) وفيتامين (ب6)، وأيضا على الفوسفور والماغنسيوم والصوديوم، وهذه العناصر تمد الجسم بمعظم احتياجاته فلا يكون للبرنامج الغذائي أي آثار جانبية من نقص أي عناصر هامة للجسم.

من مميزات السميد أيضا أنه يمكن تناوله في صور متعددة، فهو يدخل في صناعة المكرونة والفريك والكثير من المعجنات خفيفة السعرات الحرارية، أيضا يمكن صنع الكثير من أصناف الحلويات الشهية التي من الممكن أن يفتقدها الذين يطبقون أنظمة غذائية تمنعهم من تناول الحلويات إلا بقدر ضئيل.

هكذا تعرفنا بالتفصيل على كل ما يتعلق بالسميد من ناحية منشأه وأنواعه، وفوائده وأفضل الطرق لاستخدامه، وكيف يكون عاملا فعالا في برامج تخفيض الوزن، والفرق بينه وبين دقيق الذرة، والأنواع المختلفة من المنتجات الغذائية المصنوعة منه، وكيف يمكن استبدال الدقيق الأبيض بالسميد في الكثير من احتياجاتنا اليومية أرجو أن تحقق الفائدة للقارئ العزيز.

الكاتب: نرفانا إدريس

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × 4 =