تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » كيف تتصرف عند السقوط من مناطق مرتفعة ؟

كيف تتصرف عند السقوط من مناطق مرتفعة ؟

السقوط من مناطق مرتفعة من الأمور الشائعة في الوقت الحالي نتيجة كثرة المباني الشاهقة لذلك لابد أن تتعلم كيف تحمي نفسك لو تعرضت لمثل هذا الموقف في اي وقت.

السقوط من مناطق مرتفعة

السقوط من مناطق مرتفعة أصبح من أكثر الحوادث انتشاراً في الوقت الحالي، قد يحدث ذلك لأي سبب وفي أي وقت دون سابق إنذار، حينها إن لم تكن على دراية كافية بطريقة إنقاذ نفسك وتخفيف الضرر الناتج عن السقوط قدر الإمكان قد يكلفك ذلك حياتك! في هذا المقال نقدم لك بعض النصائح التي تُساعدك على الصمود عند السقوط من أماكن مرتفعة .

كيف تحمي نفسك عند السقوط من مناطق مرتفعة ؟

أمسك بأي شيء يُقابلك

أول خطوة لحماية نفسك هي تجنب السقوط إذا استطعت، أمسك بأي شيء يُقابلك، لكن حاول أن يكون شيء ضخم تستطيع التمسك به، كأحبال الشرفة، فرع شجرة، حتى لو لم تستطع التمسك به، مجرد ملامتسك له سيُقلل من سرعة سقوطك ويخفف الضغط على عظامك.

قسم سقوطك لعدة مراحل!

أي كان مكان سقوطك سواء من بناية مرتفعة أو من أعلى جبل أثناء ذهابك في نزهة برية، ابذل ما في وسعك لتقسيم سقوطك على عدة مراحل، عن طريق التمسك بأي شيء يُقابلك، حافة المبنى، أفرع الأشجار، وحتى الصخور، تمسك بها بضع ثواني إن استطعت فكلما قلت المسافة التي تسقط منها، كلما انخفضت سرعتك بالتالي ستخرج بأقل خسائر ممكنة.

ارخي عضلات جسدك!

أعلم أن الأمر يبدو جنوني، لكن لو كانت عضلات جسدك مشدودة سيزيد ذلك من الضغط على عظامك بصورة كبيرة، كما أنه سيزيد من الضرر الواقع على باقي أعضاء جسدك، لذلك لابد أن تبذل كل ما في وسعك كي تسترخي قدر الإمكان، ركز على كيفية إنقاذ نفسك وتخفيف أثر السقوط، وحرك زراعيك وقدميك لتتأكد أن عضلاتك مسترخية ولو قليلاً.

احني ركبتيك قليلاً

أهم خطوة يجب أن تأخذها لحماية نفسك أثناء السقوط وتخفيف الصدمة التي يتلاقها جسدك هي إحناء ركبتك قليلاً بزاوية منفرجة لامتصاص صدمة سقوطك، والتأكد أن عضلات قدميك ليست متيبسة، لكن لا تحنها بشدة وإلا ستسقط على ركبتيك بالتالي وستتضرران بشدة.

اهبط على قدميك

مهما كان الارتفاع الذي تسقط منه يجب أن تُحاول الهبوط على قدميك، كي تمتصا الصدمة وتُخففاها عن باقي أعضاء جسدك، من الجيد أن هذا الأمر غريزي لكن يجب أن تنتبه وتُحاول أن تُعدل وضعك قدر استطاعتك، اهبط على مشط قدمك وأطراف أصابعك كي تسمح للجزء السفلي من جسدك بامتصاص الصدمة.

حاول أن تسقط على جانبك

بعد أن تهبط على قدميك سيسقط باقي جسدك إما للأمام، الخلف أو الجانبين، حاول أن تتجنب السقوط على ظهرك نهائياً كي لا يتضرر عمودك الفقري، وجه جسدك للسقوط على احد جانبيك أفضل، وأن لم تستطع انحني للأمام واهبط على يديك.

احمي رأسك

عند السقوط من أماكن مرتفعة، في أغلب الأحيان يحدث رد فعل ارتدادي عند ملامستك للأرض، أغلب الإصابات تحدث بسبب رد الفعل أو الصدمة الثانية، لذلك يجب أن تتعلم كيف تحمي رأسك لتخفيف الضرر الذي قد يُصيبها قدر الإمكان، وذلك عن طريق وضع ذراعيك حول رأسك مع توجيه الكوع للخارج، بينما تُحيط رأسك من الخلف بأصابعك.

اتصل بالإسعاف فوراً!

أثناء التعرض لأي خطر أي كان يُفرز الجسم كمية كبيرة جداً من هرمون الأدرينالين ليُساعد الجسم على التأقلم مع الوضع، بالتالي عند سقوطك قد لا تشعر بأي ألم لبضع دقائق، رغم إصابتك بالفعل، لذلك لابد أن تتصل بالإسعاف فوراً حتى لو لم يكن هناك أي إصابات ظاهرة، فقد تتضرر أعضائك جسدك أو تصاب بتمزق في الشرايين أو العضلات دون أن تشعر، بالتالي لابد أن تخضع لفحص طبي عاجل.

بعض النصائح الهامة

  • لو كنت لا تستطيع السيطرة على جسدك ووجدت أنك تدور حولك نفسك ولا تستطيع السيطرة على الوضع، اتخذ وضعية القوس، بمعنى أن يكون الجزء الأمامي من جسدك مواجه للأرض، الآن ارفع يديك وقدميك لأعلى ليأخذ ظهرك والجزء الخلفي من جسدك وضعية القوس، لكن هذه الطريقة لا تنجح إلا مع السقطات الطويلة.
  • حاول أن تبقى هادئ قدر الإمكان، لا تُضيع طاقتك على الذعر والخوف، بدل ذلك ركز على الخطوات التي ذكرناها سابقاً لتُنقذ نفسك.
  • حافظ على صحتك ولياقتك دائماً، فكلما كانت صحتك أفضل كلما تمكنت من الصمود، فكر أيضاً في الخضوع لدورات تدريبية عن كيفية التعامل في مثل هذه المواقف، خاصة لو كنت تعمل في مناطق خطرة أو مرتفعة باستمرار.
  • لا تهبط على كعبيك مهما حدث، بهذه الطريقة لن تستطيع ثني ركبتيك، بالتالي ستنتقل الصدمة إلى باقي أجزاء جسدك ما يعني أنك ستكسر قدميك الاثنتين بالإضافة لرقبتك! لذلك تذكر دائماً أن تهبط على مشط قدمك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

خمسة × 1 =