السفر لإيران

السفر لإيران قد يكون من أجمل الأمور التي يمكنك القيام بها، لو كنت ترغب حقًا بالاستمتاع بإجازة مختلفة، وسياحة مميزة، حيث دولة تمتلك العديد من المعالم السياحية، وتمتلك أيضًا مناظر جميلة، ولذلك إن كنت ترغب في السفر ولم تحدد لنفسك بعد أي الدول ستقصدها للاستمتاع، فإن إيران ستكون اختيار جيد في هذه الحالة، ونسعى في هذا المقال إلى إخبارك كيف يمكنك أن تستمتع برحلة متميزة من خلال السفر لإيران وزيارة أبرز معالمها.

السفر لإيران : كل ما يخصه

1بعض المعلومات عن إيران

إيران أو الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي دولة تقع في قارة آسيا، من ناحية الغرب، ويعني اسمها بالفارسية “أرض الآريين”، وقبل الاعتماد على اسم إيران، كانت تعرف البلاد باسم “بلاد فارس”.

تحتل إيران المركز الثامن عشر في العالم من حيث المساحة، يحدها من الشمال أرمينيا وأذربيجان وتركمنستان، ومن الجنوب الخليج العربي وخليج عمان، ومن الشرق أفغانستان وباكستان، ومن الغرب العراق.
العاصمة الرسمية لإيران هي طهران، وسيكون لنا حديث عن طهران حين نتحدث عن أفضل المعالم في السفر لإيران والاستمتاع بها، كما أنها أكبر مدينة في البلاد.

- إعلانات -

تعتبر إيران مركزًا هامًا في أمن الطاقة الدولية والاقتصاد العالمي، وذلك بسبب أنها تمتلك احتياطي كبير جدًا من النفط والغاز الطبيعي، كما أنها من الدول التي كانت موطن لأقدم الحضارات في العالم.
الإسلام هو الدين الرسمي للبلاد هناك، والفارسية هي اللغة الرسمية.

معرفتك بهذه المعلومات يسهل عليك معرفة طبيعة البلاد التي ستذهب إليها، وبالتالي تصبح فرصتك في الاستمتاع في السفر لإيران أكبر، والآن يمكننا أن نتحدث عن أبرز المعالم السياحية في إيران.

2متحف المجوهرات الملكية

يعتبر هذا المتحف كذلك من الأماكن التي يتوافد عليها العديد من السياح الأجانب أثناء السفر لإيران ولا عجب في ذلك، فالمتحف يحتوي على ما يقرب من ثمانية آلاف قطعة مجوهرات قديمة، أغلبيتها تعود إلى الملوك من إيران، وكذلك هدايا من ملوك الدول الأخرى من ضمنهم الملكة فيكتوريا التي أهدت سيفًا إلى ناصر الدين شاه، وكل هذه الأشياء ستجدها في المتحف وتستمتع بجمالها.

3قصر كلستان

قصر كلستان أو كما يعرف أيضًا باسم قصر حديقة الزهور والذي يعد مجمع ملكي سابق يتكون من 17 قصر ومتحف وقاعة، ويعود بنائه إلى القرن السادس عشر وحاليًا يعتبر من أقدم المعالم التاريخية في إيران.

ومن المعالم الأثرية التي لا بد من زيارتها أثناء السفر لإيران حيث أن القصر نفسه يعتبر تحفة معمارية، لما يحتويه من أثاث وتحف، وحاليًا هو مفتوح للعامة للزيارة، وبالتالي فيمكنك أن تذهب إليه بسهولة.

كما أن هذا القصر أيضًا تم إدراجه ضمن قائمة التراث العالمي بواسطة منظمة اليونيسكو.

4سوق تبريز

سوق تبريز أو بازار تبيرز هو سوق تاريخي مكانه في وسط مدينة تبريز، ويمكن اعتباره البازار الأقدم في الشرق الأوسط بأكمله، كذلك أكبر سوق مسقوف على مستوى العالم، ويتكون من مجموعة من الأسواق المتفرعة التي تشتمل على أماكن اقتصادية وثقافية متعددة، تجعله مكان لا بد من زيارته أثناء السفر لإيران لمشاهدة كل هذه المعالم.

وعلى الرغم من وجود العديد من المتاجر والمجمعات التجارية في المدينة، لكن سوق تبريز ما زال له التأثير الاقتصادي الأكبر فيها، كما أنه يحمل أهمية دينية حيث يتم فيه إقامة العديد من الاحتفالات الدينية مثل الاحتفال بيوم عاشوراء.

تم إدراج هذا السوق ضمن قائمة التراث العالمي بواسطة منظمة اليونيسكو

5سوق طهران

سوق طهران أو بازار طهران هو واحدة من المعالم السياحية التي يقصدها الناس أثناء السفر لإيران لما يتمتع به هذا السوق من الحجم الكبير، وأيضًا اشتماله على عدد كبير من المتاجر المتنوعة من صاغة وباعة سجاد وباعة بهارات وأكل، ويعرف أيضًا باسم سوق ولي العهد.

6برج الحرية “أزادي”

يقع هذا البرج على مدخل العاصمة الإيرانية طهران، ويحيط بالبرج ميدان آزادي، ويبلغ ارتفاع البرج 50 مترًا يغطيه الرخام بشكل كامل.

يعد من أشهر المعالم في إيران وذلك لأنه عمل معماري رائع جدًا، وتصميمه الهندسي مختلف، كذلك يجمع بين فنون البناء قبل الإسلام في إيران وبعد الإسلام.

- إعلانات -

وبالتالي يعتبر مقصدًا سياحيًا ممتازًا أثناء السفر لإيران يمكنك أن تستمتع به كثيرًا.

7ساحة نقش جهان

ساحة نقش جهان هي واحدة من المعالم التي لا يجب أن تفوت أبدًا أثناء السفر لإيران فهي تعتبر ثاني أكبر ساحة على مستوى العالم، وهي محاطة بمجموعة من الأبنية الأثرية من الحقبة الصوفية.
وتم اعتبار هذه الساحة من ضمن قائمة التراث العالمي من منظمة اليونيسكو.

8جبل دماوند

لا يمكنك أن تقرر السفر لإيران دون زيارة جبل دماوند، يبلغ ارتفاع هذا الجبل حوالي 5600 متر تقريبًا، ويقع هذا الجبل بين سلسلة جبال البرز، يتميز بكثرة الثلوج التي تغطي قمته طوال العام مما يضيف إلى جماله جمالًا، كذلك فإنه في سفوح هذا الجبل توجد ينابيع تتدفق منه وتصب في النهر القريب، كما يمكنك أن تجد العديد من القرى التي تتوزع بشكل متناثر على سفوح الجبل لتمنحه طابع مختلف، ولذلك فإنه يعتبر من أجمل المناطق الطبيعية الموجودة في إيران.

9شلالات إيران

تعتبر الشلالات من المناظر الطبيعية التي يحب الناس مشاهدتها والتمتع بجمالها أينما ذهبوا، وتمتلك إيران مجموعة كبيرة من الشلالات التي يمكن زيارتها أثناء السفر لإيران من أمثلتها التالي:

1- شلال بيران: شلال شاهق الارتفاع في قرية شالان، تنهمر مياهه من قلب الجبال والصخور، مما يشكل واحدة من المعالم الطبيعية الجميلة، ويعتبر مقصد للسياح طوال العام.
2- شلال شلماش: هو أحد شلالات محافظة أذربيجان الغربية، ويقع هذا الشلال في واد أخضر يتمتع بطبيعة جميلة وباهرة لكل من يراها، وكذلك يقصده العديد من السياح.
3- شلال آب سفيد: يقع شلال آب سفيد في محافظة لرستان، ينبع ماء هذا الشلال من نفق في قلب جبل صخري، ويبلغ طوله 69 مترًا، يخرج من قلب الجبل ليلتقي بنهر رودبار، مما يجعل هذا المشهد من المشاهد الرائعة في التمتع أثناء السفر لإيران ويجعل هذا الشلال مقصدًا دائمًا للسياح.
4- شلالات تامرادي: تقع هذه الشلالات على الطريق الموصل إلى كشساران على ارتفاع أكثر من 15 متر، وتتميز هذه المنطقة بوجود شلالات تامرادي وأحواض الماء وكذلك الكهوف التي يعبر منها الماء ويسقط قطرة قطرة من سقفها وأيضًا أشجار البلوط والسنديان التي تحيط بالشلال.

كل هذه العوامل جعلت للمكان جاذبية خاصة، ولعل عدد السياح القليل ساهم في الحفاظ على الجمال الطبيعي لهذه المنطقة، لهذا تعتبر اختيار ممتاز لمن يعرفها أثناء السفر لإيران أن يذهب ويستمتع بها.

10بحيرات وأنهار إيران

البحيرات والأنهار مثل الشلالات من المناظر الطبيعية التي يحب الجميع التمتع بها، ولذلك يمكنك أثناء السفر لإيران أن تستمتع بزيارة العديد من البحيرات فائقة الجمال الموجودة هناك مثل: بحيرة سد كراج، بحيرة لارن، بحيرة لتيان، بحيرة تار. وأيضًا زيارة العديد من الأنهار مثل: نهر جاجرود، نهر كرج.

بالتأكيد إيران دولة تحتوي على العديد من المعالم المميزة، وكانت هذه جزء من المعالم التي يمكنك أن تستمتع بها أثناء السفر لإيران في الإجازة، ولذلك فإن كنت مترددًا في قرار السفر من قبل، فالآن لم يعد هناك أي مجال للتردد، سافر إلى إيران وتمتع بكل هذه المعالم، وثق بأنها ستكون إجازة مميزة بالتأكيد.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 + سبعة عشر =