تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » كيف تقوم باختيار الرياضة المناسبة لك ولطبيعة جسدك؟

كيف تقوم باختيار الرياضة المناسبة لك ولطبيعة جسدك؟

نجد الوالدين يقومان باختيار الرياضة المناسبة لأبنائهم بناءً على فكرهم الخاص واستناداً على رأيهم، وهذا أمر خاطئ جداً، فما هي طريقة اختيار الرياضة المناسبة ؟

الرياضة المناسبة

ما الذي يجعل من الرياضة المناسبة أفضل وأكثر إبداعاً مما لو كانت غير مناسبة لك؟ في مناسبات رياضية كثيرة وعديده، كالأولمبياد الآن، يحتار الواحد فينا في الأسباب التي جعلته لم يختار هذه الرياضة أو تلك الرياضة، وما الذي جعله لا يمارس الرياضة، في مناسبات اخرى قد يحتار الواحد فينا لماذا لم يقم بالتدرب على إحدى الرياضات الدفاعية خاصة في حالة تعرضه إلى احد المواقف التي شعر بها بحاجته إلى الوسيلة للدفاع عن نفسه، في بعض الأحيان وانت تطالع الأجور الخيالية لأجور وأسعار اللاعبين وبينهم بعض العرب، تشعر بالندم عن عدم قيامك بممارسة واهتمامك بالرياضة التي كنت تمارسها اكثر حتى تصل إلى درجة الاحتراف بها، هذه الأسباب وغيرها الكثير تجعل الواحد فينا يفكر مليا، لماذا لم؟ ولكن قد يكون السؤال الأكثر أهمية من هذا السؤال، ما هي الرياضة المناسبة لك اكثر والتي كان يجب عليك ممارستها، كيف كان يجب عليك اختيار الرياضة التي تستطيع أن تتقنها بصورة اكبر من غيرها وتتناسب مع العديد من الظروف المحيطة بكن في هذا المقال سنحاول أن نقدم لك يد المساعدة في هذا المجال حتى ننتقل معك إلى منحى تستطيع من خلاله أن تختار الرياضة المناسبة .

طبيعة الجسد تحدد الرياضة المناسبة لك

طبيعة جسم الشخص بالضرورة احد اهم العوامل التي تتحكم في اختياراتك للرياضة التي يجب عليك ممارستها، فكل شخص فينا له جسد يختلف في طبيعته وملامحه عن أجساد الآخرين، فمثلا هناك النمط العضلي للجسم، هذا النمط يختلف عن الأنماط الأخرى، كالشخص النحيف، كذلك الأمر بالنسبة للطول والقصر، فمثلا من المعروف أن طوال القامة يمكنهم وبسهولة ممارسة كرة السلة، كرة الطائرة، السباحة، وهو الأمر الذي يمتنع على متوسطي وقصار القامة والذين قد يتوجهوا إلى ألعاب اخرى ككرة القدم واليد، لهذا فالجسم وهيئته له الكثير من الدور في اختيار الرياضة المنسابة لنا.

الموهبة الفطرية

لا يمكن أن ننكر أن عناك الكثير من الأشخاص الذين يولدون وليدهم الموهبة الفطرية لبعض الألعاب والتي من ثم يصقلونها بالممارسة والتدريب، فأشهر لاعبي كرة القدم في العالم تم اكتشافهم في أعمار صغيرة نسبية لملاحظات كشافي اللاعبين، كذلك الأمر للاعبي كرة السلة، أو الطاولة، و حتى سباقات الفورمولا واحد و السباحة، هناك ممن يتمتعون بهذه الموهبة والتي يجب عليهم وعلى الآباء أن يقوموا بمساعدتهم على صقلها وتنميتها لتكبر معهم وتظهر، ومن يدري.

الغاية من ممارسة الرياضة

عليك التفكير كثيرا في الغاية من ممارسة هذه الرياضة لكونها قد تكون البوصلة التي تحدد لك نوع الرياضة التي عليك أن تمارسها.

الهواية إذا ما كنت ترغب أن تقوم باختيار الرياضة لأجل الهواية فقط لا غير، فيمكنك أن تقوم بممارسة الرياضة التي تحب، دون النظر إلى مستوى إتقانك لك ومستوى الحرفية والموهبة التي تتمتع فيها لممارستها، فيمكنك وان كنت تجيد كرة القدم أن تمارس السباحة على شكل هواية لرغبتك وحبك للسباحة وهكذا، هذا السبب قد يعتبر من اهم الوسائل لتحديد اختيارك.

الاحتراف إن كنت ترغب بالاحتراف هنا لا بد لك من أمرين هما أن تتجه إلى الرياضة التي تتقنها اكثر من تلك التي تحبها، وان تقوم بجميع ما تستطيع حتى تصبح افضل فيها، هنا اختيارك اكثر تحديدا وهو يتجه بسرعة إلى تلك الرياضات لاتي لديك موهبة فيها والى تلك التي تحبها اكثر.

الدفاع عن النفس

أحيانا قد نضطر إلى اختيار الرياضة بناءا على تعلم رياضة معينة تساعدنا على الدفاع عن النفس، وهناك الكثير من الرياضات التي يمكن تعلمها لهذه الغاية ومنها التايكوندو والكراتية والكيك بوكسينغ والملاكمة وغيرها، وأصبحت تنتشر الكثير من المراكز التي يمكن من خلالها وبسهولة تعلم هذه الراضة أو تلك والانطلاق فيها.

لغايات الاستفادة من الوقت

بالطبع هذا السبب هو واحد من الأسباب المهمة أيضا، إن كنت تملك وقتا إضافيا، فلماذا لا تقوم باختيار احدى الرياضات لكي تقضي وقتك بدلا من أن تشعر بالفراغ والذي قد يقودك إلى الكثير من التصرفات الغير محببة، فمثلا يمكنك أن تقوم بتعلم رياضة كمال الأجسام حتى تمتلك جسما رشيقا وبذات الوقت لقضاء الوقت الفائض لديك.

الضرورة

عندما يكون ممارسة الرياضة للضرورة الصحية، فمثلا الأشخاص الذين يعانون من الزيادة في الوزن ويرغبون بالتخلص من هذه الزيادة فهم يحتاجون إلى ممارسة الرياضة، وقد تكون رياضة المشي، أو الركض، أو السباحة هي الأفضل لهذه الغاية، أيضا من يعانون من بعض الأمراض الأخرى، كالضغط والسكري، والتي تطلب أن يمارسوا الرياضات الخفيفة وليست الشديدة لغايات المحافظة على الوضع الصحي لهم

في بعض الأحيان قد نلجأ إلى الرياضة لغايات جمالية، الحفاظ على الرشاقة والجسم الجميل والجاذبية، ولهذا هناك من يمارسون كمال الأجسام أو الأيروبيك.

الوضع المالي

الوضع المالي هو من العوامل الأخرى التي تحدد اتجاهك إلى رياضة دون الأخرى، فإذا كنت مقتدر ماليا فأنت تملك الخيار ويمكنك أن تتجه إلى أي رياضة ترغب، لكن أحيانا ومع تطلب بعض الرياضات إلى أدوات خاصة، ومع ارتفاع أسعار هذه الأدوات، قد يكون عليك أن تبدأ بالبحث عن البديل، وعن الرياضات التي لا تشكل عبئا ماليا عليك، ولكنها تحقق الغاية.

الأوضاع الملائمة لك في في اختيار الرياضة المناسبة

هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نختار احد الرياضات عن الأخرى، أو تعتبر عوامل مساعدة في الاختيار وحاسمة، ومنها على سبيل المثال، القرب من المنزل، فنحن يمكننا أن نختار الرياضة أو اللعبة بالنظر إلى قرب الصالة الرياضية من المنول أو بعدها، فأنا اختار احدى الرياضات الدفاعية دون غيرها نظرا لكون المركز الذي يقوم بتعليمها قريب جدا من البيت أو قد اتجه إلى حمام السباحة نظرا لوجود المسبح قريبا من البيت، من العوامل الأخرى المساعدة هي في حال وجود الأصدقاء ومشاركتهم الألعاب وخاصة الألعاب الجماعية، فكرة القدم مثلا والسلة واليد تحتاج إلى أعداد معينة من اللاعبين، فإذا توفر هذا العدد تصبح هذه اللعبة افضل ويكون الاختيار أسهل، من العوامل أيضا أن يكون احد الأفراد في العائلة يمارس هذه الرياضة، فمن الأمور الملفتة للنظر انه في الكثير من الأحيان يمارس عدد من أفراد العائلة ذات الرياضة، فحب هذه الرياضة ينتقل بين أفراد العائلة.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

12 + أربعة عشر =