تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » تقنيات التعلم » الدورات التدريبية : كيف تقوم بإنشائها على الإنترنت بسهولة ؟

الدورات التدريبية : كيف تقوم بإنشائها على الإنترنت بسهولة ؟

التدريب عن بعد أحد أهم وسائل التعليم، فكل من لديه معلومات في مجال معين بإمكانه أن يقوم بتعليمها، لذلك ندلك على طرق إنشاء الدورات التدريبية على الإنترنت.

الدورات التدريبية

مهاراتك وخبراتك غالية ومهمة، لابد من استغلالها والاستفادة منها. الجميع يذهب للجامعات وأماكن الدورات التدريب ولكن عادة ما تؤدي إلى الفشل لأن هذه الطريقة التعليمية تتطلب منك الجلوس، والانتباه لساعات لطرق مملة في الشرح، وجلسات مزدحمة بعدد كبير من الأشخاص، وذلك في النهاية يجعل التحصيل ضعيف، ويجعل مجهود الحضور هباء، لكن التعلم عن طريق الإنترنت مختلفاً فتوفر لك الدورات التدريبية التعلم بشكل أعمق وأقوي وأكثر إلهاماً وأكثر مرحاً. ولا ننسى كذلك الميزة الكبيرة في تلقيك الدورات التدريبية على الإنترنت أنك تُحصل العلم وأنت في بيتك، على مكتبك أو حتى على سريرك!

وكما قلت إن مهاراتك وخبراتك غالية ومهمة، فإذا كنت تفكر في نشر خبراتك ومهاراتك عن طريق إنشاء دوراتك التدريبية الخاصة أياً كان نوع الفن أو الموهبة أو العلم الذي لديك، وإفادة الآخرين بطريقة سلسة والاستفادة الشخصية لك المعنوية والمادية أيضاً فإنشاء الدورات التدريبية يمكنك من تحقيق ربح مادي هائل فإذا كانت لديك الموهبة والمهارة فلتسارع بإنشاء معهدك التدريبي الخالص ، وقد يجد الكثير صعوبة في إنشاء وتسويق الدورات لذا إليك أشهر مواقع إنشاء الدورات التدريبية على الإنترنت ومميزاتها.

مجموعة من أفضل المواقع لإنشاء الدورات التدريبية على الإنترنت

موقع Udemy

ويعتبر هذا الموقع من أشهر المواقع في إنشاء وبيع الدورات التدريبية على الإنترنت والتي تساعدك في نشر دورتك التدريبية وتسويقها ولكن يشارك 50% من ربح دورتك التدريبية في حالة تسويقها لك، ولكن يمكنك الاحتفاظ بالربح كاملاً في حالة إذا قمت أنت بتسويقها بنفسك، كذلك هنالك أكثر من سبعة ملايين مستخدم مسجل، كما يحتوي الموقع على عدد جيد ومختلف من الدورات التدريبية العربية، مما يعطي الموقع الكثير من الشهرة والتميز، والذي يجعلك تنشأ معهدك ومحاضراتك بسهولة وتحصل على النجاح والشهرة سريعاً.

موقع Fedora – Teachable

وفي هذا الموقع الذي يعتبر من أفضل منصات نشر الدورات وتسويقها ومن أكثر المواقع التي تساعدك في إنشاء وإتمام صفحتك أو موقعك والذي يكاد يكون بمثابة مدرسة افتراضية وبه ميزات كثيرة ومنها أنها تجعل الدورات التدريبية أكثر تفاعلية عن غيرها، فتدعم تسجيل الطلاب وتتضمن طرق وإجراءات الدفع، كما أنها لها ميزة مهمة وهي أنها تدعم اللغة العربية فيمكنك ترجمة الموقع بالكامل إلى اللغة العربية فيكون لديك دروس كثيرة تساعدك وتفيدك، ويمكنك تضمين خدمة التعليقات مع الطلاب في صفحتك، وإرسال رسائل بريد إلكتروني إلى الطلاب أو إلى طلاب محددين، كما يمكنك أن تضيف تصميماتك الخاصة للصفحة أيضاً، فتتمكن بالنهاية إنشاء ما يمكن أن نسميه بالمعهد أو المدرسة عن طريق الدورات التدريبية على الإنترنت.

موقع learnyst

أما هذا الموقع المتميز نوعاً ما، والذي يميزه أنه يتيح لك إنشاء الدورات التدريبية على الإنترنت وإنشاء معهدك الخاص مع قوالب متميزة وجاهزة، ويمكنك من رفع محاضراتك ومادتك العلمية وإنشاء الاختبارات التطبيقية عليها، كما يتيح للطلاب طرح الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بالدورة وبالدروس عن طريق نشرها في المنتديات، بالإضافة إلى أنه يتيح المناقشات أثناء الشرح وبعده مما يسهل عملية الفهم والتطبيق والتثبيت، مما يؤكد على إمكانية النجاح ونشر علمك أو فنك وإفادة الآخرين وتحصيل التقدير المادي بالمقابل.

موقع curious

ويعتبر هذا الموقع من أهم المواقع التشجيعية التي تهتم بكل المواهب والهواة والمحترفين أيضاً، وأعمالهم وتشجعهم على رفع دروسهم وفنونهم ومحاضراتهم في أي مجال وترويجها وتنميتها، وإنشاء الدورات التدريبية الخاصة بهم والتربح منها. ويوفر الموقع نظام اشتراك مدفوع كما يوفر نظام اشتراك مجاني أيضاً، فيمكنك التربح بكل بساطة من خلال نشر خبراتك في مجالك العلمي أو الفني.

موقع Versal

وهذا الموقع يتيح لك إنشاء ما تتمناه من الدورات التدريبية أو الاختبارات سواء كنت تريد إنشاء دورة تدريبه كاملة أو إنشاء برنامج تدريبي أو حتى واجب قصير، كما يتيح لك في عمل التدريب إنشاء تمارين وواجبات صغيرة بجانب الدورة أو البرنامج التدريبي، لذلك هذا من المنصات الجيدة التي يمكن لك إنشاء معهدك الخاص بها وترتيب محاضراتك ودروسك التعليمية ونشر خبراتك ومهاراتك الإبداعية.

موقع Skillshare

ويتيح لك هذا الموقع نشر مواهبك ومهاراتك الإبداعية ومشاركتها مع المهتمين بموهبتك، وتتعدد المواهب والمهارات الإبداعية فتتضمن الغناء والتصوير الفوتوغرافي والتصميم الفني والتلحين والكتابة مثل الشعر والقصة، والتمثيل أيضاً والكثير من الفنون وطرق الإبداع. وكل ذلك من خلال مقاطع الفيديو والتطبيق منها، كما يتيح الموقع خدمة تسويق متميزة مقابل عمولة معينة.

موقع Coursmos

وهذا الموقع يعد من المواقع المتخصصة في الدورات التدريبية المصغرة والتدريبات القصيرة والاختبارات الصغيرة، والذي يؤهله ذلك ليكون أسهل موقع لإنشاء الدورات التدريبية حتى أنه يمكنك إضافة الدورة التدريبية من خلال الهاتف الذكي! كذلك يمكنك على هذا الموقع تحديد السعر المناسب لك أو تقديم الدورة التدريبية مجاناً كما تريد.

موقع Teachery

ويعتبر هذا الموقع من المواقع السهلة التي تساعدك في إنشاء الدورات التدريبية الخاصة بك بدون برمجة أو تعقيدات، وسوف لا تكلفك إلا أعداد الدورة التدريبية وتجهيز الفيديوهات الخاصة بالدورة ورفعها على موقع يوتيوب ثم أحذ اختصارات الفيديوهات وترتيبها فقط، من ثم يمكن اختيار الألوان والخطوط، فما عليك إلا ترتيب دورتك وإعدادها وسوف يأخذ الموقع في المقابل 15% من المبيعات.

موقع تدريبي.كوم

وهذا الموقع من أهم وأشهر المواقع المتخصصة لترويج وتسويق دورتك التدريبية والذي يعتبر متجر متخصص في تسويق وبيع مقاعد الدورات والبرامج التدريبية، ومن أهم مميزاته أنه موقع عربي كما هو ملحوظ، ويضم أكبر وأشهر المراكز التدريبية في العالم العربي. ويلقى الموقع قبولاً كبيراً وأكثر من 100،000 زائر شهرياً، ويتعامل هذا الموقع بنسبة 15% من المبيعات مع المدرب والذي تكون تسميته “التاجر” في الموقع، ويتيح لك إنشاء الدورات التدريبية لمعهدك أو لمدرستك أو لتجارتك مع تسويقه.

موقع ندرس

يتميز هذا الموقع بأنه موقع عربي يفيد المستخدم والطالب العربي ،ويتيح موقع ندرس إنشاء الدورات التدريبية لأي شخص لدية الخبرة في أي مجال معين، والمهارة الإبداعية في أي فن، فيمكنك إنشاء دورتك التدريبية في أي وقت سواء كانت دورة مدفوعة أو دورة مجانية، ويطلب الموقع دفع مبلع لمشاهدة جميع دروس الدورة، كما أن الموقع يحتوي على بعض الدورات المجانية والمدفوعة التي يمكن الاستفادة منها.

ختاماً

العلم فائدة كبير للجميع ولا نستطيع أن نحيا بدونه، ومن الضروري أن يصل للجميع علمك وفنك في نهاية المقال أنصح المدربين وأصاحب المهارات الإبداعية والخبرات والموهبة من تقدير مواهبه وخبراته وإفادة الآخرين وبالمقابل ستكسب التقدير المادي والمعنوي، فالدورات التدريبية على الإنترنت تعتبر أحد المشروعات الأكثر نجاحاً وتميزاً، ومن خلال إنشاء الدورات التدريبية سوف يستفيد الكثير من الطلاب والمستخدمين العرب، وما علي الباحث عن كيفية إنشاء الدورات التدريبية إلا معرفة موهبته وخبراته ثم إنشاء مدرسته على أحد هذه المواقع واختيار النظام المناسب. من ثم اعتماد تسويق الموقع الذي اختاره لإنشاء الدورة التدريبية أو تسويقها بنفسك، وليدع الجميع الاستفادة من خبراته العلمية ومواهبه الإبداعية وبالتالي إفادته المادية والمعنوية.

بسنت محمود

اكتب عن مواضيع عديدة . من هواياتي القراء والسفر والأنترنيت

أضف تعليق

7 + 19 =