الحيوانات الأليفة حيوان أليف كيف تهتم بحيوانك الأليف
الحيوانات الأليفة حيوان أليف كيف تهتم بحيوانك الأليف

يكاد لا يخلو منزل الأن من حيوان أليف، فتربية الحيوانات الأليفة أصبحت هواية لدى الكثير من الناس على إختلاف أنواعها سواء كانت قطة او كلب او طير … الخ . فقد أثبت الدراسات الحديثة أن وجود حيوان فالمنزل يساعد كثيراً في علاج بعض الأمراض كإرتفاع ضغط الدم ويخفف أيضاً من نوبات الإكتئاب وسرعة الغضب . لذا ينصح دائماً بإقتناء حيوان أليف فهو يساعد على تحسين الجو العام للمنزل . ولكن إن إمتلكت واحد لابد ان تعرف أنك صرت مسؤولا عنه بالكامل . فتربية حيوان أليف كتربية طفل صغير مسؤولية كبيرة، إنت كنت لا تسطيع تحملها فمن الأفضل ألا تحضر واحداً للمنزل .

الحيوانات الأليفة وتربيتها :

كيف تهتم بحيوانك الأليف ؟!

فيما يلي سنقدم لك مجموعة من النصائح التي ستساعدك على الإعتناء بحيوانك الأليف والإهتمام به :-

• إختر حيوانك بعناية :-

إذا قررت إقتناء حيوان أليف فعليك إختياره وفحصه بعناية قبل شرائه . إفحصه جيداً وراقب إذا كان يعاني من أي علامة تدل على إصابته بمرض ما، كوجود بعض البقع الخلية من الشعر على جسده او أنه يعاني من ضعف عام او منطوياً على نفسه وراقب أيضاً برازه وإفرازته الأنفية لتتأكد أنه لا يعاني من أى شيئ قد يكون معدي .

• حافظ على نظافته الشخصية :-

إهتم دائماً بنظافتك حيوانك وإحرص على إستحمامه بشكل دوري، فإستحمام يخلصه من الحشرات والأتربة التي قد تعلق على جسده وقد تسبب له بعض المراض المعدية . بعد الإستحمام إستخدم المجفف في تجفيف جسم الحيوان حتى تمنع نموأى فطريات او بكتيريا قد تسبب له مرض جلد وقد تؤدي لتساقط شعره . أيضاً إستخدم المنتجات الخاصة بالحيوانات فهى مصممة خصيصاً لتلائم جلده حتى لا تسبب أى حساسة او تضعف بصيلات شعره وأيضاً تقضي على أى حشرات قد تسكن فرائه .

• لا تهمله :-

فالحيوانات كالأطفال تماماً تحتاج للإهتمام والتدليل بشكل مستمر حتى لا تصاب بالإكتئاب ! لذلك إحرص دائماً على اللعب معه والإهتمام به وأحضر له أيضاً بعض الألعاب المخصصة لنوعه من الحيوانات . إصطحبه في جولة خارج المنزل لتتنزها سوياً ولكن نظف أظافره جيداً مما قد يعلق بها من أتربة قبل دخوله للمنزل .

• إحرص على مواعيد التطعيمات الخاصة به :-

لكل حيوان مجموعة خاصة من التطعيمات الدورية على مدار حياته تقيه من الأمراض التى قد تصيبه . لذلك إحرص دائماً على أن يأخذ حيوانك تطعيماته الخاصة حتى لا يصاب بأى مرض معدي قد ينتقل إليك وإلى أطفالك كالديدان المعوية والأمراض الجلدية . وقد تتطور تلك الأمراض فتصبح خطرة ووقد تؤدي إلي فقدان الوزن وضعف الشهية وفالنهاية قد يلقي الحيوان حتفه نتيجة لتلك الأمراض .

• لا تترد فى زيارة الطبيب البيطري :-

أحياناً قد تظهر علي الحيوان بعض الأعراض التي تخبرنا بوضوح أنه مريض ولكننا لا نلاحظها او قد نلاحظها ونتجاهلها، كسيلان الأنف او المواء بصوت عالى علي غير المعتاد او العرج او رفع أحد الأطراف او فقدان الإتزان او الذبول او غيرها من الأعراض الغير معتادة . إذا لاحظت إحدى هذه العلامات فعليك بزيارة الطبيب فوراً دون تردد قبل أن يشتد مرضه ويصبح أكثر خطورة وقد يودي بحياته .

• إنتقي الطعام المناسب له :-

الأن تنتشر فى الأسواق أطعمة معدة خصيصاُ وبمواصفات خاصة للحيوانات لتزوده بما يحتاجه من عناصر غذائية، إحرص دائماً على أن تختار له ما يناسبه وإحرص أيضاً على إنتقاء الطعام الذي يحتوي على نسب علية من البروتين ويفضل أن يكون الطعام معلباً لا على هيئة صلبة لإحتوائه على نسبة من الماء تساعد فالهضم . إن كنت ستقوم بإعداد الطعام بالنزل فإحرص على أن يكون مطهواً بشكل جيد حتى لا تصيبه بعسر الهضم . ولا يفضل إطعامها السكريات بشكل مستمر حتى لا تصاب بمرض السكر .

• دربه بدل أن تعاقبة :-

الحيوان دائماً ما يتصرف بعفوية فليس لديه عقل ليفرق بين الصواب والخطأ ولكنه سيتعلم بالتأكيد إن أحسنت تدريبه وتربيته وسيمتثل لأوامرك . لذلك إحرص على تعليمه ما تريد وكافئه إن أطاعك بدل أن تعاقبه على شيئ لا يفهمه !

• إنه يشعر مثلك تماماً :-

الحيوانات أيضاً تشعر بالحرارة والبرودة تماماً كما نشعر نحن، لذلك إحرص على تدفئته إذا كان الجو بارداً او تلطيف الجومن حوله إذا كانت الحرارة شديدة وأيضاً مشطه بإستمرار حتى تسمح للأكسجين الوصول إلى جلده .

في النهاية تذكر أن الحيوان الذي تقتنيه روح تتنفس وتشعر مثلك تماماً فإن لم تكن قادراً على الإعتناء به وإعطائه الجزء الكافي من وقتك فلا تحضر لمنزلك، لأنك ستحاسب إن أهملته !

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

13 − 6 =