الحصول على قرض

الحصول على قرض قد يكون الحل الأخير في الكثير من حالات الضوائق المالية، وتعتبر خطوة دراسة الوضع المالي هي الخطوة الأهم على الإطلاق وهي التي تحدد في النهاية إلى مدى حاجتك إلى القيام بالاقتراض ام عدم حاجتك إلى الاقتراض، أو أن هذه الحاجة لا تحتاج إلى الاقتراض بل يكفي في الأمر سؤال بعض الأهل أو الأصدقاء لفترة محددة وهذه الدراسة تتطلب التالي.

كيف يمكنك الحصول على قرض مالي؟

1دراسة وضعك المالي

  • دراسة حاجتك المالية: ما هو المبلغ الذي تحتاجه بالضبط، هل تحتاج إلى مبلغ كبير، وما هي الحاجة إلى هذا المبلغ، هل الحاجة إلى أمر ملح ولا يمكن الاستغناء عنه ام انه أمر يمكنك صرف النظر عنه، والانصراف إلى أمر آخر، هذا الأمر يحتاج منك إلى الدقة والبحث المستضيف والحيادية المطلقة دون الحاجة إلى التسرع في الحكم على الأمور.
  • دراسة دخلك الشهري: هل دخلك الشهري مقطوع وبالتالي يمكنك حسابك ببساطة ام هو أمر لا يمكن الحكم عليه وهو متغير بحسب طبيعة عملك الحر، أو الإضافي، في الحالة الثانية ينبغي عليك أن تقوم بحسابه على المتوسط لفترة معينة للوصول إلى رقم تقريبي وبناءا عليه يمكنك أن تقوم بالخطوة اللاحقة.
  • المبلغ الذي يمكنك أن تتخلص منه شهريا لحساب القرض: الآن تستطيع أن تحدد المبلغ الذي يمكنك اقتطاعه شهريا لصالح القرض، وبالتالي هنا يمكنك أن تحدد على الأفل الملامح الأولية للقرض الذي ترغب بالحصول عليه.

2اختيار نظام القروض الذي ترغب باختياره

تقوم البنوك والمؤسسات المصرفية بين الوقت والآخر بوضع العديد من البرامج الجديدة للقروض وبموجبها تختلف الشروط من حيث فترات السداد والفائدة القانونية، والضمانات، ويمكنك من خلال الإنترنت أن تقوم بالكثير من الدراسات حول هذه البرامج للاطلاع على افضلها وعلى العيوب الخفية التي قد تكون موجودة في بعضها، ولتجنب الوقوع في قرارات خاطئة قد تكلفك الكثير لاحقا

3البحث عن البنك أو المؤسسات المالية التي تتلاءم وحاجاتك

بعد القيام بكل هذه الدراسات المستضيفة عليك أن تبدأ برحلة البحث بين البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية للاطلاع على برامجها المتوفرة لديك ومدى اقترابها من تلك البرامج التي قد قمت بدراستها سابقا والاطلاع عليها، وفي العادة تقوم هذه المصارف والشركات بطباعة برامجها، وهي جاهزة إما عبر مواقعها على الإنترنت أو برامج مطبوعة، قم بجمع اكبر عدد، ومن ثم فرغ نفسك لقراءته والاطلاع على أحكامه وشروطها واقربها إليك وظروفك، وفي حال استعصى عليك الأمر بعض الشيء في ما يتعلق بالشروط، بادر بزيارة تلك المؤسسة التي تهتم بعروضها وقم بالسؤال عن الشروط التي لم تستطع فهمها، عليك أن لا تترك أي أمر إلى الصدفة أو الشعور بالخجل، فهذا الأمر قد يكلفك الكثير من المبالغ المالية لاحقا والتي كنت في غنى عن خسارتها لو قمت بالاطلاع بالصورة الكافية.

4التحدث مع أصدقاءك وأقاربك عن تجاربهم الشخصية

وحتى تستطيع الوصول إلى صورة شاملة وكاملة عن الموضوع يمكنك أن تقوم بالاستفسار من الأقارب وأصدقاء الذين سبق وتعاملوا مع الروض، ويمكنك أن تقوم بأخذ النصيحة منهم عن افضل العروض التي حصلوا عليها، وهل كانت المؤسسة التي تعاملوا معها جيدة أو سيئة، وما هي الأخطاء التي يمكن تلافيها في مثل هذه الحالة، ببساطة ستكتشف الكثير من المعلومات التي ستهمك والتي كانت خافية عليك.

5جميع الأوراق الضرورية لمعاملتك

الآن بعد أن قمت بتحديد القرض الذي ستقوم بطلبه، عليك أن تقوم بقراءته بصورة جيدة والاطلاع على الشروط والوثائق المطلوبة، مثل شهادة الراتب، أو أوراق التي يحتاجونها إلى الضمان، ومن ثم التقدم لهم، قد تستغرق هذه الأوراق أحيانا بعض أيام، ولكن ينبغي أن تكون دقيقا بحيث لا تغفل عن إحدى هذه الأوراق مما يتطلب البحث عنها أو استخراجها من جديد وبالتالي أخذ الكثير من الأوقات.

6عليك أن تتعرف على افضل الوسائل لمخاطبة الموظف المختص

قد يستغرب البعض هذه الخطوة ولكن من المهم جدا تعلم الطريقة الصحيحة للتخاطب مع الموظف أي إيصال القناعة له انك تستحق هذا الحصول على قرض، وهذا الأمر يحتاج إلى الكثير من العناية بالنفس وأسلوب الحديث ومخاطبة الطرف الآخر والثقة بالنفس.

7قم بقراءة عقد القرض بعناية قبل التوقيع عليه واطلاع محامي عليه

الآن لديك نسخة من عقد القرض، وفي العادة يكون عقد الحصول على قرض يتكون من الكثير من الصفحات والبنود والمكتوبة بالعديد من الخطوط، منه الصغيرة والكبيرة، قم بالاطلاع على العقد بعناية وبحذر، وتجنب أن تقوم بالتوقيع عليه بسهولة وبتسرع، الغاية من الموضوع هو أن تحافظ على حقوقك، عليك أن تعترف انك الطرف الضعيف في المعادلة وبالتالي لا تجعل موقفك اضعف، وهذه الحاجة قد تتطلب منك اللجوء إلى محامي للتأكد والاطلاع والنصيحة.

8انتظر القرار بخصوص الحصول على قرض

الآن عليك فقط أن تنتظر النتيجة النهاية، هل سيصدر القرار لمصلحة منحك الحصول على قرض ام لا، عليك أن تكون حذرا من التفاؤل دائما، الأفضل أن تقوم بوضع جميع الاحتمالات في عين الاعتبار.

9ماذا ترغب التصرف بهذا المبلغ على وجه الخصوص؟

من الأمور التي يقوم بها المقترض دوما انه وبعد تحويل المال إلى حسابه أن لا يعي الغاية الرئيسية للاقتراض وبالتالي يقوم بالبدء بالتصرف بهذه الأموال بدون وعي وبطريقة غريبة، من المهم جدا أن تعي الغاية التي تقدمت بها إلى القرض وانك ستتحمل العديد من الأموال الإضافية على هذا الفرض وبالتالي عليك ن تكون متعقلا جدا في التعامل مع هذه الأموال ووضع كل قرش منها في مكانه بحيث لا تصبح خسارتك مزدوجة.

10قم بالتسديد في موعده

النصيحة العامة الأخيرة هي أن تقوم بتسديد الأقساط المطلوبة لهذا القرض في موعدها، مع تجنب المماطلة والنسيان، لأنها في النهاية ستقودك إلى زيارة خسائرك، قم بتسجيل موعد السداد في دفتر المواعيد خاصتك والتزم به، إن أي مخالفة للموعد قد تؤدي إلى الكثير من الخسائر بالنسبة لك.

1 تعليق

  1. اريد قرض لي شراء محل اشتغل عليه كرهت من الكراء مع العلم عندي عائلة اصرف عليها عونوني

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × اثنان =