تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تعالج الحساسية للحشرات باستخدام المواد الطبيعية فقط؟

كيف تعالج الحساسية للحشرات باستخدام المواد الطبيعية فقط؟

تختلف استجابة بعض الناس عن الآخرين للدغات الحشرات وأعراضها، وتعد الحساسية للحشرات من الأعراض التي تشغل كثيرا من الناس، وتختلف تلك الأعراض حسب حساسية الشخص ونوع الحشرة، ويمكن علاج تلك الأعراض في المنزل بالمكونات الطبيعية.

الحساسية للحشرات

يأتي فصل الصيف من كل عام ويرغب كثير من الناس في قضاء وقت ممتع في الهواء الطلق ليلا أو غير ذلك، ولكن الحساسية للحشرات تنغص على الإنسان حياته، وتظهر أعراضها جلية في بشرة الأطفال والنساء؛ مما يجعل الإنسان قلقًا لا يستمتع بوقته أبدا، ومن المعلوم أن استخدام المواد الكيميائية لطرد الحشرات له آثار جانبية شديدة الخطورة على صحة الإنسان والكائنات الحية، وقد تؤذي البشرة الجلدية للأطفال والنساء خاصة البشرة الحساسة، ولحسن الحظ فإنه يمكن التغلب على الحساسية للحشرات وعلاجها ببعض الحيل والمواد الطبيعية في المنزل دون التأثير على بشرة الإنسان أو صحته، وفي هذا المقال نعرض: ما هي الحساسية الناتجة عن لدغ الحشرات؟ وما أعراضها؟ كيف يتم علاج حساسية الناموس بالمواد الطبيعية؟ كيف تقوم بعلاج حساسية بق الفراش في المنزل؟ كيف تصنع كريم علاج لدغ الحشرات والبعوض بنفسك بالمواد الطبيعية فقط؟ أهم التدابير الوقائية لتجنب لدغ الحشرات.

ما هي الحساسية للحشرات ؟ وما أعراضها؟

لا يزال من الصعب قياس الحساسية المفرطة لبعض الحشرات، حيث يعمل الأطباء والباحثون في المقام الأول على تشخيص الأعراض الناتجة عن لدغ الحشرات دون قياس كمي لهذه الحساسية، وفي بعض الأحيان تحدث عدة تفاعلات لدى بعض الأشخاص بسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي أو مشاكل في القلب والأوعية الدموية تزيد من شدة تأثير الحساسية للحشرات أو لدغاتها، وتظهر تلك الحساسية بصورة واضحة لدى الأفراد ذوي البشرة الضعيفة والحساسة، وخاصة الأطفال والنساء وبعض الرجال من ذوي البشرة الضعيفة، فعندما يتعرض الفرد للدغ الحشرات فإنها تفرز لعابا وتحقنه في جسم المصاب، وذلك يؤدي إلى التهاب الجلد وبعض البثور والتهيج الجلدي أو الحكة الجلدية في كثير من الأحيان، وتتوقف تلك الأعراض وشدتها على نوع الحشرة اللادغة وحساسية الشخص المصاب وقدرته على تحمل اللدغ، وقد تختفي تلك الأعراض بعد عدة أيام وقد تستمر لمدة أطول عن حكها أو ضعف البشرة وعجزها عن تحمل اللدغ، ومن أشهر الحشرات التي تصيب الإنسان بالحساسية من لدغاتها: بعض أنواع الذباب والبعوض وبق الفراش والبراغيث والبرغش أو بعض أنواع القراد وبعض العناكب والناموس وغيرها، والجدير بالذكر أن كل نوع من الأنواع السابقة ينقسم أيضًا إلى أنواع أخرى تتشابه في التأثير على الإنسان من حيث الحساسية للحشرات أو لدغاتها من حيث الشدة والضعف أو الأعراض الناتجة عنها، كما أن خطر أعراض تلك الحساسية من لدغ الحشرات يزداد كلما اقتربنا من خط الاستواء ويقل كلما ابتعدنا عنه، ومن أشهر الأمراض التي يسببها البعوض والحشرات في منطقة خط الاستواء: الملاريا ومرض النوم والحمى الصفراء والتهاب الدماغ وفيروس غرب النيل وحمى الضنك، وهي من أخطر الأمراض التي تنتشر في العصر الحالي.

كيف يتم علاج حساسية الناموس بالمواد الطبيعية؟

يعتبر النامس من الحشرات المزعجة التي تنتشر في المناطق الحارة والدافئة خاصة في فصل الصيف وعند انتشار القمامة والملوثات أو المناطق الرطبة والقريبة من المزارع أو الحدائق أو مزارع تربية الدواجن والمواشي، ويعاني كثير من المزارعين أو الذين يسكنون القرى الريفية من هذه المشكلة فكيف يتم التغلب على حساسية الناموس بالمواد الطبيعية دون اللجوء إلى الأدوية الكيميائية ذات الآثار الجانبية الضارة على بشرة الإنسان؟ فيما يلي أهم وسائل العلاج الطبيعي النافع في حالة الحساسية للحشرات أو الناموس وأهمها:

 زيت الصنوبر

اكتشف باحثون من مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية في يونيو من عام 2008م أن المركب الطبيعي الذي يُصنع من زيت الصنوبر يعد طاردا فعالا للناموس وبعض أنواع البعوض، وقد ثبت بالتجارب المعملية أنه فعال أيضا في علاج لدغات وحساسية الناموس بصورة مذهلة، والجدير بالذكر أن هذا المركب قد حصل على براءة الاختراع.

زيت القرفة

لقد أظهرت البحوث التي قام بها باحثون في جامعة تايوان الوطنية أن الزيت المستخرج من أوراق القرفة يقتل يرقات البعوض أفضل من أي مادة كيميائية أخرى، كما أثبتت بعض البحوث المنشورة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية عام 2004م بأن زيت القرفة فعال في تخفيف التهابات الحساسية للحشرات وخاصة البعوض البالغ المسبب للحمى الصفراء.

مركب عشب الليمون

يمكن إعداد مركب من مجموعة زيوت يتكون من عشب الليمون والغرنوقي وبعض المرطبات الطبيعية، وهذه التركيبة تتميز بأنها آمنة عند استخدامها لعلاج لدغ الحشرات والناموس مع بشرة الأطفال والنساء وخاصة البشرة الحساسة، وتتميز بأنها قادرة على قتل الحشرات اللادغة كمبيد حشري قوي، خاصة إذا أضيف إليها زيت زهور الأقحوان الفعال في قتل الحشرات والتخلص منها.

زيت أوراق الشاي

من الزيوت الفعالة في تخفيف الحساسية للحشرات وبخاصة الناموس وآثار لدغاته، ويعتبر استخدام زيت أساسي مشتق من شجرة الشاي بما له من خصائص مطهرة وملطفة يخفف من الالتهابات ويقلل من آثارها.

كيف تقوم بعلاج حساسية بق الفراش في المنزل؟

بق الفراش أو السرير هو نوع من الحشرات التي تتغذى على الدم من خلال عض البشر أو بعض الحيوانات الأخرى، وله أنواع عديدة، وهو يعيش في الفراش أو الأسرّة، أو المراتب، أو الأرائك، أو الأمتعة، أو الأغطية، أو السجاد، وينتشر بكثرة في الأماكن التي يصعب تنظيفها أو الوصول إليها، وقد ينتشر في دور رعاية المسنين أو مساكن الطلاب الجامعيين أو المستشفيات أو المدارس والشركات، وغالبا من يتسبب هذا البق في أمراض منها: الحساسية للحشرات أو الطفح الجلدي أو فقر الدم، الحكة الجلدية، ظهور نتوءات وبثور صغيرة، وبسبب أضرار المواد الكيميائية نقدم بعض الحلول لإعداد علاج حساسية بق الفراش في المنزل وذلك كالتالي:

التخلص من بق الفراش

إن علاج الحساسية للحشرات أو بق الفراش لن يكون ناجحا إلا بعد التخلص من أسبابها أولا، ولا بد من القضاء على بق الفراش قبل كل شيء، وذلك يكون بتنظيم المنزل وترتيبه والعمل على تنظيفه وتعقيمه ببعض المطهرات الآمنة لضمان القضاء على بق الفراش المنتشر به، ويمكنك التأكد من وجوده من خلال بقع الدم الموجود على الفراش أو الأغطية أو الرائحة الكريهة التي تشبه رائحة العفن، ويجب أن تعلم أن أشعة الشمس علاج فعال وقاتل لحشرة بق الفراش، كما يمكنك الاتصال ببعض شركات مكافحة الحشرات لتطهير المنزل من جميع جوانبه.

زيت النيم

وهو من الزيوت الطبيعية المستخرجة من بذور شجرة النيم، وهو يعمل على صد الحشرات وقتل الآفات والتخلص من الحساسية للحشرات وآثارها المؤلمة بصورة فعالة، وقد ذكرت وكالة حماية البيئة الأمريكية أن زيت النيم فعال وآمن لمكافحة آثار بق الفراش في المنازل الخاصة وغيرها من البيئات التجارية الأخرى، كما توجد منتجات منتشرة في الأسواق تحتوي على نسبة من زيت النيم وهي تمنع من تكاثر بق الفراش مع مكافحته والتغلب على آثاره.

زيت الباتشولي

وهو من الزيوت التي تمتلك خصائص مهدئة وملطفة للجلد ومضادة للالتهابات أيضا، ويشير الباحثون إلى أن قطرات من هذا الزيت في اليد ودهن الجلد الملتهب بها يؤدي إلى التخلص من الالتهاب والقضاء على آثاره.

حمام الشوفان

إضافة قطرات من زيت الشوفان إلى الماء الدافئ وغسل المكان المصاب أو الملتهب يخفف من حساسيته، ويعمل على علاج الألم وتقليل الحكة والاحمرار والجفاف الجلدي الناتج عن لدغات بق الفراش.

الزيوت العطرية

توجد مجموعة من الزيوت العطرية التي تفيد في علاج الحساسية للحشرات أو التهابات الجلد والأعراض التي يسببها بق الفراش، ومن هذه الزيوت العطرية: زيت شجرة الشاي المفيد في حالة وجود طفح جلدي واحمرار أو التهاب في البشرة وكذلك علاج الحساسية الجلدية، وكذلك زيت جوز الهند وزيت الورد، وذلك باستخدام عدة قطرات ودهن المنطقة الملتهبة مرتين أو ثلاث مرات يوميا للحصول على نتائج فعالة.

كيف تصنع كريم علاج لدغ الحشرات والبعوض بنفسك بالمواد الطبيعية فقط؟

يتعرض كثير من الناس للدغات البعوض التي ينتج عنها الحساسية للحشرات والخوف من أعراضها، وينجذب البعوض أو الحشرات إلى الروائح الكريهة أو بعض الروائح العطرية أو ثاني أكسيد الكربون أو عرق الإنسان، وقد لا يستطيع الإنسان حماية نفسه بالمواد الكيميائية لما لها من مخاطر صحية أو أعراض جانبية سيئة على الجلد والبشرة الحساسة، وفيما يلي أهم الطرق الطبيعية التي تمكنك من حماية نفسك وأسرتك بالمواد الطبيعية فقط:

عجينة الشوفان

يمكن علاج الحكة والتورم الناتج عن لدغ الحشرات والتخلص من الحساسية للحشرات من خلال خلط كميات متساوية من دقيق الشوفان والماء في وعاء ووضعها في قماشة نظيفة مبللة ووضعها ككمادة على المنطقة الملتهبة والمصابة؛ لتخفيف الألم وعلاج التورم والالتهاب.

العسل الأبيض

يستخدم العسل الأبيض النقي في علاج الالتهابات والجروح والتورم منذ مئات السنين، فإن تغطية المنطقة المصابة بقليل من العسل يساهم في تخفيف الألم وعلاج الالتهابات والحكة.

كريم البصل

يمكن صنع كريم من خلال تقطيع شرائح البصل ووضعها مباشرة على مناطق الحساسية للحشرات أو التي تأثرت بلدغ الحشرات لعدة دقائق وغسلها بالماء والمطهر بعد ذلك، فإن ذلك يفيد في تقليل التهيج والحكة ومنع الالتهاب.

زيت الليمون الأوكالبتوس

وهو من المواد الطبيعية الطاردة للحشرات وعلاج الحساسية للحشرات وأعراضها، وهو من المستحضرات المعروفة والفعالة في هذا الجانب منذ عام 1940م، ويتم إعداد هذا المستحضر من جزء من زيت الكافور والليمون مضافا إلى عشرة أجزاء من زيت عباد الشمس أو البندق، ويحذر الباحثون من استخدام هذا المستحضر على البشرة الجلدية للأطفال دون عمر الثالثة.

الخزامى واللافندر

لقد أظهرت دراسة حديثة أجريت على الفئران عديمة الشعر أن زيت اللافندر يعمل على صد الحشرات، وهو مضاد للفطريات ومطهر للجروح والبثور مع تهدئة الجلد ومنع لدغات البعوض والحشرات، ويمكن سحق زهور الخزامى ووضع زيتها على المناطق الحساسة المصابة بالحكة أو الالتهاب، أو دهن المناطق المصابة بزيت اللافندر مباشرة.

زيت القرفة

وفقا لدراسة تايوانية فإن زيت القرفة يقضي على بيض البعوض، ويمنع الحشرات ويطردها، ويمكنك صناعة هذا المحلول أو الكريم بنفسك في المنزل من خلال إضافة 10 سم من زيت القرفة إلى لتر من الماء النقي، ويتم دهن الجلد أو رش الملابس به لمنع لدغات البعوض والتخلص من آثار الحساسية للحشرات وأعراضها المزعجة.

زيت الزعتر

وهو من الزيوت الفعالة في طرد الحشرات والقضاء عليها وتصل نسبة حمايته إلى حوالي 90% ، ويمكنك إعداد كريم الزعتر بإضافة فنجان من زيت الزعتر إلى آخر من زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا، وهذا يفيد في التخلص من آثار لدغ الحشرات وعلاجها.

زيت النعناع البري

وهو من الزيوت الفعالة في صد الحشرات وعلاج آثارها وأعراض لدغاتها والحساسية لها، وذلك وفق ما أثبتته دراسة أجريت في جامعة ولاية أيوا التي أثبتت أن فعاليته في علاج لدغ الحشرات والبعوض تفوق غيره بعشر مرات.

زيت الصويا

ذكر مختبر علم الحشرات في جامعة فلوريدا الأمريكية أن المنتجات التي تحتوي على زيت الصويا فعالة في مقاومة الحساسية للحشرات وعلاج آثارها لمدة طويلة الأمد، ويمكن إعداد الكريم في المنزل من الجمع بين زيت الصويا وزيت الليمون للوقاية من البعوض والتخلص من لدغاته.

أهم التدابير الوقائية لتجنب لدغ الحشرات

يوجد حوالي 3000 نوع من البعوض المنتشر في جميع أنحاء العالم، وتستحوذ الولايات المتحدة وحدها على أكثر من 200 نوع منها، ومن أجل أن تتجنب مخاطر التعرض للدغ الحشرات أو البعوض والناموس عليك اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية التي تضمن لك الحماية المناسبة، وفيما يلي بعض من تلك التدابير الوقائية لتجنب لدغ الحشرات:

تغطية الجسم

إذا كنت مضطرا للخروج والسير في مناطق انتشار البعوض وهي المناطق الرطبة، وكذلك وقت انتشار الحشرات أو وقت الشروق والغروب وأثناء الليل، فعليك أن تغطي جميع أجزاء الجسد بارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة والجوارب السميكة والسراويل الطويلة والأحذية التي تغطي القدم، ولا تنس ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة.

تجنب العطور

عليك أن تتجنب استخدام المواد العطرية القوية إذا كانت تعاني من الحساسية للحشرات أو تخشى لدغ الحشرات، فإن الروائح القوية كالصابون والشامبو والعطور ومزيلات العرق تجذب الحشرات والبعوض وتعرضك للخطر.

تناول الأطعمة

إن تناول كبسولات الثوم يجعل الجسم يفرز بعض الزيوت الطاردة للحشرات والبعوض، كما أن تناول الموز قبل الخروج إلى المناطق التي ينتشر بها البعوض يجعلك عرضة للخطر؛ لأن زيت الموز من الزيوت التي تجذب البعوض والحشرات كما يرى الدكتور جانيت ستار هال، وأيضا يجب الحرص على النظافة الشخصية وتخليص الجسم من العرق.

نظافة المكان

من التدابير الوقائية لحمايتك وحماية أسرتك من الحساسية للحشرات ومخاطر لدغ البعوض والحشرات عليك أن تنظف المكان المحيط بك من القمامة والمياه الراكدة ومخلفات المزارع والحيوانات، وأيضًا البحث عن أعشاش الحشرات وأماكن تكاثرها وتطهير تلك الأماكن والقضاء على الأعشاش وتدميرها، وإذا خرجت في نزهة أو رحلة فعليك أن تختار بعناية مكان الإقامة والتخييم بعيدا عن المياه الراكدة وأماكن تراكم القمامة أو تجمع الحشرات.

تنظيف الحيوانات الأليفة

إذا كنت ممن يمتلك الحيوانات الأليفة في منزله فعليك بالعمل على تنظيفها من البراغيث والحشرات باستمرار والحرص على نظافتها الشخصية وعرضها على الطبيب البيطري المختص عند ملاحظة بعض تلك الحشرات؛ حتى تضمن لنفسك وأسرتك الحماية من الحساسية للحشرات ومخاطرها.

استخدام المواد الطبيعية

عند الرغبة في التخلص من الحشرات عليك باستخدام المواد الطبيعية التي ذكرت في هذا المقال التي لا تعرضك وأسرتك للخطر، كما يجب عليك أن تتجنب المواد الكيميائية التي قد تمثل خطرا على صحتك أو صحة أفراد الأسرة وخاصة الأطفال والنساء من ذوي البشرة الحساسة.

بطبيعة الحال فإن أفضل الطرق لعلاج لدغ الحشرات وتجنب مخاطرها هو تجنب لدغ الحشرات أصلا، ومعظم الحشرات لا ينتشر إلا في وقت المساء أو الليل، ومن هنا عليك اتباع الإجراءات والتدابير الوقائية السابقة؛ لضمان عدم التعرض للدغ الحشرات أو المشاكل الصحية التي تنتج عن ذلك ومنها الحساسية للحشرات والتهابات الجلد وغيرها، وقد تناول هذا المقال: ما هي الحساسية الناتجة عن لدغ الحشرات؟ وما أعراضها؟ كيف يتم علاج حساسية الناموس بالمواد الطبيعية؟ كيف تقوم بعلاج حساسية بق الفراش في المنزل؟ كيف تصنع كريم علاج لدغ الحشرات والبعوض بنفسك بالمواد الطبيعية فقط؟ أهم التدابير الوقائية لتجنب لدغ الحشرات.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

محمد حسونة

معلم خبير لغة عربية بوزارة التربية والتعليم المصرية، كاتب قصة قصيرة ولدي خبرة في التحرير الصحفي.

أضف تعليق

خمسة عشر − 4 =