الحب القديم كيف تتخلص من حبك القديم
الحب القديم كيف تتخلص من حبك القديم

قبل ان نتطرق الى الحب القديم وكيفية التخلص منه لا بد ان نتفق ان معادلات وقواعد الحب تختلف تماما عن جميع المعادلات العلمية، فهناك صعوبة حقيقية في ان يتخلى وينسى المحب او العاشق شخص احبه وعشقه بسهولة، او عاش في علاقة حب معه لمدة معينة وقُدر لها الفشل، قد لا ينساها إلا بعد سنوات.

بالتأكيد مر كثيرون في مرحلة من مراحل حياتهم بتجربة حب لم يكتب لها الاستمرار والنجاح، وبعد الفشل في تلك التجربة يدخل المحب في حالة من الحزن و الضيق وفقدان الأمل وقد تصل في بعض الأحيان إلى الاكتئاب ، وتأتى المرحلة التي يظل فيها المحب يتذكر حبيبه وكل الأحداث المرتبطة به وخاصة تلك التي جمعت بينهما، قد تستمر المرحلة التالية لتجارب الحب الفاشلة لفترة قصيرة وقد تمتد لفترات طويلة تصل إلى سنوات يظل يتذكر فيها الشخص ذكريات الحب القديم .

أسباب عدم نسيان الحب

نحن بالتأكيد ننسى المعلومات التي تبقى بعيدة عن أذهاننا لفترة طويلة والمعارف التي لا نستخدمها مثل نسيان المعلومات التي قمنا بدراستها في مراحل التعليم المختلفة وخاصة تلك التي دخلت إلى عقولنا في المراحل الدراسية لعدم استخدامها حاليا،هذا هو الحال نفسه في الحب، كي يتثنى لنا أن ننسى الحب القديم يجب أن نبعد عن أذهاننا أي شيء يذكرنا به وهذا ما قد يجده البعض صعبا .

عندما تنتهي علاقة حبك بالفشل وتجد أنه ليس هناك أي أمل في استعادة هذا الحب مجددا، وبرغم ما سببته تجربة الحب الفاشلة من الألم الذي نتج عنه انتهاء هذه العلاقة ، تجد نفسك مقهورا على التفكير في المحبوب بالرغم من أن المنطقي أن تذهب إلى عدم التفكير فيه مجدداً وتعمل على نسيانه تماما إلا أنك لا تستطيع أن تخرج من ذكريات الحب القديم  .

كيفية التخلص من الحب القديم

هناك عدة خطوات يجب ان يتبعها الشخص الذي يعاني من عدم المقدرة على نسيان الحب القديم والتي ستساعده في هذا الشعور المؤلم ومنها:

  • ::       لا مانع من استغراق بعض الوقت في البكاء على المشاعر الطيبة وذكريات الحب الجميلة ، ولكن يجب ألا تبكِ على الشخص نفسه، ينبغي أن تعلم جيدا أن البكاء في هذا المرحلة طبيعي و إنه شيء جيد، لأنك بذلك تجعل جزءاً كبيرا من التوتر والقلق والحزن ينتهي ،وبالتأكيد ستشعر أن كثيراً من عبء تجربة الحب الفاشلة قد خف عن عاتقك.  ولكن عليك ألا تبقى في تلك المرحلة طويلا، لا تستسلم للحزن والبكاء فيجب أن تنهى هذه المرحلة في أقرب وقت وتبدأ في المراحل التالية مباشرة.
  • ::      لكي تنسى أحد وتزيله تماما من ذهنك يجب أن تضع أشياء أخرى مكان الفراغ الذي سينتج عن إزالته وهنا تبدأ المرحلة الثانية فلابد أن تكون مشغولا جدا ، وليس المهم بأي طريقة، ولكن المهم ألا يكون هناك وقت للتفكير في ذكريات الحب القديم، أقرأ أحد الكتب التي تحبها أو حتى اشتري كتابا جديدا، وحاول الذهاب للسينما أو المسرح، وأيضا مارس هواياتك المفضلة وبعض من الرياضة .
  • ::      اعمل على تنظيم وقتك وقضاء اوقات كثير مع المقربين منك كالأصدقاء و الأقارب.
  • ::     هناك عدة عوامل قد تجعل وضعك يتدهور نحو الاسوء وتجعل الحب القديم يسيطر عليك نفسياً وعليك الابتعاد عنها مثل :  تجنب المواقف والاحداث العاطفية والرومانسية، وابتعد عن قراءة رسائل الغرام القديمة أو قراءة رويات الحب والعشق وأشعار الغرام والغزل أو مشاهدة الأفلام الرومانسية أو الاستماع للأغاني العاطفية ..

 

17 تعليقات

  1. احببت فتاه في عمر ال16 وحتى عمر ال 21 ، كان اول حب ، واحببت بجنون وبكل صدق وكنت جاد ان اكمل حتى النهايه
    لم تستمر العلاقه ، وانفصلنا ، لم اكن انا السبب ولم يكن لدي ما افعله حتى لا ننفصل ، فقد قررت هي ذلك وبحزم واصرار بغظ النظر عن السبب .
    عانيت ولا زلت اعاني حتى اللحظه وكأننا انفصلنا البارحه ، حاولت بكل الطرق نسيانها واشغلت نفسي بكل شي .
    وما ان افضى دقائق معدوده حتى تسيطر على مخيلتي وكل مشاعري
    لازلت احبها رغم كل ما جائني منها ، رغم ما مر من وقت طويل , رغم كل شي

    احسست ان هذا الحال سيصاحبني حتى الممات , فهل من ناصح ؟

  2. اني ح امووت من جد …
    كنت احب شخص ضعف عمري لمدة ٣ سنين وهوا متزوج وعنده اولاد ويكولي احبج والصراحه احسه يحبني يمكن لأن احبه احسه يحبني لأن كلهاا تكولي م يحبج واهلي عرفوو وصارت الي مشاكل هواي وتركته كم شهر ورجعت لأن م تحملت كناا متفقين ع ٢٠١٧ يخطبني ولازم نضحي اثنيناا انتظرته بس م اجه يكولي عذريني صار عندي ظروف اني اتنرفزت وكلتله خلاص كولشي انتهى وبعد شهرين انخطبت وحاليآ اني مخطوبه بس م دا يروح من بالي وقلبي وحياتي م احسه حلوا مع خطيبي ..ورجعت اتصل عليه ورجعت احبه اكثر من الأول اني ادري الي ح يقرا يكول مجنونه بس انت هم مجنون لو م مجنون كان م دخلت ع هذا الموضوع ..
    الله يخليكم اريد حل ينفعني …
    ابليييز

    • هههههه….اني اول مجنون لان دخلت ع التعليق، اختي الكريمه،كوني على يقين ان هذا الشخص مايحبك ويتلاعب بمشاعرج،لان الحب الحقيقي يحتاج الى تضحيه،وانتي تترجين من شخص ايخون زوجته ويجي يخطبج،هذا كذااااااب كذاااااب كذااااب،هذا راح ايخونج مثل ما خان زوجته، اتمنى وصلت الفكره،تحياتي.

  3. احبتو فتات منذو 8سنوات الحب الاول كنتو في المراهقه في سني ومع ذالك لم ليحصل اي شيء الي في بالك عشت اربع سنين حب معها وربع اسنين اختفينا من الحداث الي صارت في سوريا والان مع توصل معها وهيلظا مخطوبه وانا من الصعب الوصول اليها تقول لي اذا جئتني افسخ الخطبه واذا ماقدرت توعدني انك سوف تبقا معي لا اعرف التخلص من الحب هل اتركها للقدر ام ماذا لاعرف هل سوف تعيشو من دوني واذا عاشي كيف ساعيش انها نفس الخاتم في يدي نفس الروح الذي امتلكها ربي افرجها علي وعليها

    • يجب عليك أن ترجع لحبيبتك وتتزوجها وان لم تفعل فانت سترتكب اكبر غلطة في حياتك في حقك وحقها فهي ستظل تحبك ولن تنساك وهذا لا يجوز شرعا اتق الله وانقذ نفسك وحبيبتك من العيش في غضب الله بان تتزوجا من غيركما وقلبيكما لا يزالان يخفقان بحب بعضكما للبعض الله يعينكم

  4. كيف لي ان انسى حبي القديم وهو خليط روحي التي تعلمت عليه ..حبيت فتاة منذ عام 1994 وفي عام 2005 كتب لهذه العﻻقة الفشل بسب رفض اهلها بان يزوجوني لها وانا منذ عام 2005 ولحد هذا اليوم لم انسها ابد وعندما تخطر في بالي اشعر بان شى يتمزف بداخلي وينقص عمري … الله ﻻ يسامح من كان السبب …جدوا لي طريقه لنسيانها فطريقتكم هذه لا تجدي نفعا

    • اطلبهامن جديد وحاول أن تعرف ان كانت مازالت تحبك او انها قد نسيتك فان نسيتك حقا فدعها وشانها وادعوا لها بالسعادة والهناء والا فحاول الزواج بها فلا نرى المتحاربين الا النكاح هكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن لا تغضب الله فكل علاقة في غير اطار الزواج باطلة محرمة تعود على صاحبها بالهم والغم والشقاء وفي ذلك النظر والكلام والتمنى…….الخ ومن يتقي الله ويصبر فعند الله حسن المئاب

  5. لكن في حياتي يومية اي موقف يجعلني اتذكره. و حتى رؤيته صدفة مع اني احاول نسيانه بجد اشعر بحرقة قلب عن جد تعبت يمكن ان تعطيني حل اخر من فضلك انا محتاجة للنصائحك للانني اشعر بجنون و عداب

    • اذا كان يحبك فعلا ادعي الله ان يجعله من نصيبك وحاولي تدخلي ناس ثقات يصلحون بينكم وينصحونه يخطبك ويتزوجك والاشيليه من راسك واملاي وقتك بما يرضي الله والجاه وتوسليله وتوكل عليه يشفيك ويساعدك وير يا حك ويرزقك احسن منه الله يعينك

  6. انا مخطوبة وقبل الخطوبة كنت احب واحد 8سنين وهلا ماقادرة انسا ماقادرة اعيش طبيعية مع خطيبي والعمل

    • لو كان بيحبِّك ماكان سمح بخطوبتك ولوّعجثتو
      اللي بيحبِّك هوِّاللي خطبك لتكوني حلالو وعلى عين العالم بْيفتخرفيكي
      شيلي كلام الرومانس والخيال عَ جنب
      لازم تتزوَّجي شخص بيحبِّك ماتْحبِّيه لإن هاداللي حيدلِّلك
      جنس آدم مابْتنفع معهم المعاملةالمْنيحة
      وإذا خطيبك موعاجبك ياإتركيه وإنخطبي لغيرو أحسن منُّو
      ياإذا مواصفاتومْنيحةومابتظنّٓي فيه أحسن
      معناتاحاولي غيري بْشخصيتو ليصيرمتل هدلاك

  7. مما اضر بأهل العشق انهم
    هووا وما عرفوا الدنيا وما فطنوا
    تفنى عيونهم دمها وانفسهم
    في اثر كل قبيح وجهه حسن
    الحب للفاشلين

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

17 − ستة عشر =