الجلوس الصحيح امام الكمبيوتر
الجلوس الصحيح امام الكمبيوتر

الجلوس الصحيح امام الكمبيوتر امر لا بد من اخذه بعين الاعتبار ولابد من إتباع عادات سليمة لتفادي الآثار السلبية. كيف تتجنب مخاطرالجلوس الطويل أمام الحاسوب ؟

أصبح الحاسوب جزءاً أساسياً في حياة الغالبية العظمى من المجتمع في الوقت الحالي، حيث يمكن من خلال الحاسوب فعل أكثر من شيء في نفس الوقت، على سبيل المثال إنجاز الأعمال التجارية- كالقيام بحسابات شركة أو مؤسسة أو دولة بالكامل مهما كان حجمها- والمهن بشكل عام، الاتصال بشبكة الإنترنت، مشاهدة الفيديوهات، وغيرها من العديد من استخدامات الحاسوب التي لا حصر لها.

ولم يعد في الإمكان الرجوع عن استخدام الحاسوب والإقلال من الاعتماد عليه، ولابد من إتباع عادات سليمة بتزايد نسبة استخدام الحاسوب، لتفادي الآثار السلبية التي قد تتنج عن الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب المؤثرة على صحة بعض أعضاء الجسم وتعلم طرق الجلوس الصحيح امام الكمبيوتر .

مخاطر الجلوس أمام الحاسوب لفترات طويلة:

يكون الجسم متوقفاً عن الحركة في الوقت الذي يقضيه أمام الحاسوب، ويتسبب ذلك في الخمول، وحيث أن جسم الإنسان خلق لكي يتحرك، فبالتالي فإن التوقف عن الحركة يمكن أن يلحق أضراراً بالغة بصحة بعض أجزاء الجسم.

- إعلانات -

وتجمع الدراسات الطبية العديدة أنه كلما زاد وقت العمل على الحاسوب زادت الأوجاع الجسدية من آلام الأصابع والرسغين والرقبة والكتفين، وزادت أيضاً مشاكل العين والإبصار وضبابية الرؤية والشعور بإجهاد العين والزغللة والصداع وضعف التركيز، والأرق والقلق النفسي، والانفصال النفسي والاجتماعي عن عالم الواقع، وجعل الجسم متعب، كما يؤدي استخدام الحاسوب لفترات طويلة إلى اسمرار البشرة وزيادة الوزن والسمنة المفرطة نتيجة لعدم الحركة مع تناول الوجبات والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية، وتوصلت الدراسات أن هذه الإعراض تزداد وتزعج مستخدم الحاسوب إذا زاد عدد ساعات استخدام الحاسوب عن خمس ساعات.

- إعلانات -

الجلوس الصحيح امام الكمبيوتر 

كيف تتجنب مخاطر الجلوس أمام الحاسوب لفترات طويلة وما هي عادات الجلوس الصحيح امام الكمبيوتر

  • ابتعد عن شاشة الحاسوب فيما يزيد عن 60 سم، وتأكد من نظافة شاشة الحاسوب دائما، ولاتجلس في غرفة تملئها الغبار والدخان، وإكثر من شرب السوائل.
  • اخفض ضوء شاشة الحاسوب، حيث أن الجهد الذي يصيب العينين مصدره الوهج المنعكس من شاشة الحاسوب.
  • اعمل على إراحة عينيك لمدة تتراوح ما بين ثلاث وخمس دقائق بعد كل ساعة عمل على الحاسوب، وذلك اما بابعاد نظرك عن الشاشة او التجول قليلاً وذلك حتى تريح عضلات عينيك.
  • ارمش بعينينك على فترات خلال فترة جلوسك ولا تحدق بالشاشة لوقت طويل دون ان تغمض عينيك اذا ان عملية اغماذ العينين تساعد على استرخاء عضلات الجفون وان كنت تعاني قليلاً من الحرقة او الجفاف استخدم قطرة مرطبة للقضاء على الجفاف.
  • يجب أن يكون ثقل الذراع مسنوداً لتخفيف الحمل المستمر الواقع على الكتف والذراع والساعد، وأن تكون الزاوية بين الجذع والفخذ أكثر من 90 درجة، كما يجب مد الساقين قليلاً نحو الأمام، فهذا الاجراء يعمل على تقليل الضغط عن عضلات الظهر المختصة بالحركة، وكذلك يساعد في تقويم العمود الفقري.
  • احرص على ان يكون ظهر الكرسي الذي تجلس عليه امام الحاسوب يسند ظهرك جيداً وخاصة  منطقة اسفل الظهر ،وكبديل يمكنك وضع وسادة تدعم هذه المنطقة وحالياً تكثر في الاسواق الكراسي المتخصصة باولئك الذين يجلسون لفترات طويلة امام الحاسوب.
  • كي تقوم بزيادة حركة ذراعيك واصابعك، قلل من استخدمك للفأرة بقدر ما تستطيع واعتمد على لوحة المفاتيح ( الكيبورد).
  • ينبغي أخذ فترات من الراحة كل عشرين دقيقة على الأقل، والتحرك بعيداً عن الحاسوب، وينصح بألا يزيد عدد ساعات الجلوس أمام الحاسوب عن أربع ساعات.
  • وللحد من اسمرار البشرة يجب تجنب الأشعة فوق البنفسجية الآمنة الضارة الصادرة من شاشة الحاسوب، يمكن وضع الفلتر الخاص بشاشة الحاسوب. كما يمكن استخدام واق للشمس الخاص بشاشات الحاسوب.
  • عدم تناول الطعام أثناء العمل على الحاسوب لتفادي زيادة الوزن، كذلك القيام بالسير 10 آلاف خطوة في اليوم وممارسة المزيد من التمارين الرياضية اليومية.

 هذه كانت بعض نصائح وطرق الجلوس الصحيح امام الكمبيوتر ولا تنسى ان تتوجه لاستشارة اخصائي مختص عندما تواجهك مشكلة كي تحافظ على انتاجيتك بالعمل.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة عشر + ثمانية =