تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » كيف يمكن استخدام الجلسرين لصحة البشرة والشعر؟

كيف يمكن استخدام الجلسرين لصحة البشرة والشعر؟

من المعروف أن الجلسرين له العديد من الاستخدامات الهامة، وأشهرها على الإطلاق استخدامه في مجال العناية بالبشرة، نتعرف على استخداماته العديدة وطريقة صناعته.

الجلسرين

يعد الجلسرين من أكثر المواد الشائع استخدامها في مجال العناية بالبشرة فهو يساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها، حيث يستخدم بطريقتين أولها هو استخدامه كمادة خام مع إمكانية إضافة زيت الزيتون أو العسل أو عصير الليمون إليه، والطريقة الثانية هي استخدام المستحضرات التي تحتوي على الجلسرين وهي كثيرة ومتنوعة، والكثير من الأشخاص يجهلون فوائده للشعر بخلاف البشرة فهو يغذي الشعر ويقويه ويعمل على تنظيفه وتنعيمه وترطيبه.

كيف يصنع الجلسرين

يمكن صناعة الجلسرين من البترول وذلك بالقيام ببعض التفاعلات الكيميائية والتي تتضمن البترول كعنصر أساسي، ولكن الجلسرين المصنوع من البترول أصبح أقل استخداما حيث أن الجلسرين الطبيعي هو الأفضل، كما أنه يكون ناتجا بشكل ثانوي عن بعض الصناعات كصناعة الصابون والديزل الحيوي، وهناك طريقة أخرى لصناعته من المولاس أي المواد الثانوية التي تنتج عند صناعة السكر، وبالنسبة لطريقة استخلاصه طبيعيا فيكون ذلك من خلال الصابون المصنوع من دهن الحيوانات، حيث يتم استخلاصه من الدهون الثلاثية للحيوانات، فكل جزيء من جزيئات الدهون يحتوي على ثلاثة سلاسل من الأحماض الدهنية والتي يربط بينها جزيء من الجلسرول، ولذا فعند صنع الصابون تتكسر الروابط هذه فيتم استخلاص الجلسرين كمنتج ثانوي عند تصنيع الصابون من دهن الحيوان، كما يمكن أيضا استخلاصه كمنتج ثانوي عند تصنيع الصابون من الزيوت النباتية فهي أيضا تحتوي على الدهون الثلاثية.

الجلسرين الطبي

يعد من المواد الكيميائية الطبيعية المستخدمة بشكل خاص للعناية بالبشرة وعلاج مشاكلها، فهو يساهم في علاج حب الشباب ويقضي على التهابات البشرة والحكة التي تصيبها، علاوة على أنه يعالج جفاف الجلد وخشونته، ويعالج أيضا مشاكل البشرة الدهنية وينظف مساماتها.

ماهو الجلسرين الطبي

هو عبارة عن مادة سائلة خالية من أي لون أو رائحة، وهي مادة غير سامة وآمنة الاستخدام، ويمكن استخدامها ظاهريا أو داخليا، كما يعرف بأنه أحد المركبات العضوية التي تنشأ من اتحاد جزيئات كل من الكربون والهيدروجين والأكسجين، والتي يمكن استخلاصها طبيعيا من الزيوت النباتية أو الحيوانية، ويدخل في تركيب الكثير من العلاجات للبشرة والمراهم وبعض أنواع الصابون الطبي.

استخدامات الجلسرين السائل

للجلسرين السائل عدة استخدامات بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات المغذية للبشرة والشعر والتي تساهم في علاج مشكلاتهم، فهو يساهم في ترطيب البشرة وعلاج تشققاتها وخاصة في فصل الشتاء، كما أنه يستخدم لتقشير البشرة وتنظيفها وتخليصها من الشوائب، ويستخدم أيضا كعلاج لالتهابات البشرة وحب الشباب وللقضاء على البقع الموجودة بالبشرة، فضلا عن استخدامه كمرطب للشفاه المتشققة، علاوة على استخدامه كعلاج للشعر الجاف من أجل فرده وتنعيمه.

فوائد الجلسرين للشعر

من فوائده للشعر أنه يساعد على علاج القشرة والقضاء عليها نهائيا، كما أنه يخفف من الحكة الناتجة عن وجود القشرة، بالإضافة إلى أنه يستخدم كبلسم للشعر حيث يمنح الشعر الترطيب المستمر ويسهل تصفيفه، وكذلك فهو يغذي الشعر ويقويه ويمنحه اللمعان والمظهر الصحي، بالإضافة إلى استخدامه كبلسم أثناء غسل الشعر من أجل تنظيفه بشكل جيد والقضاء على البكتريا الموجودة في فروة الرأس، وعلاوة على ذلك فإنه يحفز نمو الشعر ويساعد على إطالته ومنع تساقطه.

ماسكات الجلسرين للشعر

تثبيت الشعر

عن طريق إضافة كوب من الجلسرين إلى ربع كوب من الماء وتقليبهم حتى يتم الذوبان، وبعد ذلك يوضع المزيج في بخاخة وبعد تصفيف الشعر يرش عليه من هذه البخاخة، فهذه الوصفة تعمل على تثبيت التسريحة طوال اليوم.

تغذية الشعر وعلاج تساقطه

توضع بعض أوراق البقدونس في إناء به ماء على النار حتى يغلي، ثم يضاف له ملعقتان كبيرتان من الجلسرين وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وبعد مزج المكونات جيدا يصفى الخليط لإزالة أوراق البقدونس منه ثم يطبق على الشعر مع تدليك فروة الرأس به، وبعدها يغطى الشعر بمنشفة دافئة لمدة 30 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو.

ترطيب الشعر

بمزج مقادير متساوية من كل من زيت الجلسرين وزيت الجوجوبا وزيت الصبار، ويضاف للمزيج كمية قليلة من الماء مع المزج جيدا، ثم يتم فرد المزيج السابق على الشعر، وبعد نصف ساعة يمكن غسل الشعر بالشامبو، ويراعى تكرار الوصفة مرة واحدة كل شهر من أجل الحصول على نتائج جيدة.

علاج القشرة

يتم تحضير خليط مكون من ملعقة كبيرة من الجلسرين ومثلها من زيت الليمون مضاف لهم نصف كوب من الماء وربع كوب من الصابون المبشور وثلاث ملاعق من البابونج المخفف، وتمزج المكونات جيدا للحصول على خليط متجانس ذو قوام كريمي، يستخدم الخليط لتدليك فروة الرأس ويترك عليها ربع ساعة وبعدها يغسل الشعر كالمعتاد، ويراعى تكرار الاستخدام مرة واحدة يوميا من أجل التخلص من القشرة تماما.

تكثيف الشعر

بعمل مزيج مكون من ملعقة كبيرة من كل من الجلسرين وخل التفاح وزيت الخروع، ثم يضاف بيضة واحدة إلى الخليط السابق ويتم التقليب جيدا حتى تتجانس المكونات، ثم تؤخذ كمية مناسبة من الخليط لدهان فروة الرأس بها ثم يغطى الشعر بمنشفة دافئة، وبعد ساعتين يغسل الشعر بالشامبو بالطريقة العادية.

تنعيم الشعر

نستخدم ملعقة من زيت اللافندر وملعقة من الجلسرين ونصف ملعقة من عصير الليمون بعد تخفيفه بالماء، أولا يمزج عصير الليمون مع الجلسرين جيدا، ثم يضاف زيت اللافندر مع المزج مرة أخرى حتى تمام التجانس، يطبق المزيج على الشعر وتدلك فروة الرأس به جيدا، وبعد ساعة كاملة يمكن غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.

الجلسرين للبشرة

ترطيب البشرة

وذلك بفضل فعاليته في امتصاص الرطوبة الموجودة بالجو، وبالتالي فهو يرطب البشرة ويحميها من الجفاف ويساعد على تألقها، ولاستخدامه في ترطيب البشرة يتم غمس كرة من القطن في الجلسرين السائل ثم يطبق على البشرة ويترك عليها لمدة ربع ساعة وبعدها يشطف بالماء، ويمكن أيضا تخفيفه بالماء واستخدامه لدهان البشرة أو إضافته إلى الكريم اليومي لعلاج جفاف البشرة، كما يمكن أيضا عمل خليط من الجلسرين وماء الورد واستخدامه كغسول للبشرة قبل وضع كريم الترطيب المعتاد.

القضاء على التجاعيد

يساعد الجلسرين على شد البشرة ومنحها المظهر الصحي والمشرق الخالي من التجاعيد، وذلك بمزجه مع زيت اللوز أو زيت فيتامين هـ أو حتى زيت السمك، فهو يساعد على تجديد خلايا البشرة ومكافحة التجاعيد ومنحها الإشراق والحيوية.

علاج حب الشباب

وذلك لما يتميز به من خصائص مضادة للبكتريا والفطريات، مما يجعله مفيدا في علاج حب الشباب والرؤوس السوداء علاوة على فعاليته في القضاء على ندبات البثور، فيضاف للجلسرين القليل من عصير الليمون ثم يطبق المزيج على البشرة مساءا ويترك عليها طوال الليل، وبعد ذلك يشطف الوجه في الصباح حتى يمكن ملاحظة اختفاء الحبوب والرؤوس السوداء بشكل تدريجي.

القضاء على مشاكل البشرة الدهنية

تعاني البشرة الدهنية من تراكم المواد الدهنية والزهم فيها مما يسبب انسداد المسام وظهور الحبوب والبور، وللتخلص من الدهون في البشرة الدهنية يمكن استخدام مزيج مكون من العسل واللبن والجلسرين، حيث تعمل هذه الوصفة على تخليص البشرة من الزيوت الزائدة وتقليل التعرق.

تغذية البشرة

بفضل احتوائه على الكثير من الفيتامينات والعناصر المغذية للبشرة لذا يدخل في منتجات العناية بالبشرة، كما يمكن إضافته إلى كريم الترطيب اليومي واستخدامه يوميا بانتظام من أجل تغذية البشرة والحفاظ عليها.

علاج الحروق والجروح

يساهم الجلسرين في علاج حروق البشرة والحروق فيها، ويمكن استخدامه على البشرة سواء في صورته الطبيعة أو مخففا بالماء، مع مراعاة الاستمرار عليه مرتين يوميا لعدة أيام لعلاج حروق البشرة والندبات وإصلاح التلف في الأنسجة.

تنظيف البشرة

وذلك بمزج كمية مناسبة منه مع بياض بيضة واحدة وملعقة من العسل الأبيض، ثم يستخدم على البشرة بتطبيقه عليها برفق باستخدام أطراف الأصابع في حركة دائرية إلى الأعلى، ويترك عليها 20 – 30 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافيء.

علاج النمش

يستخدم الجلسرين في علاج النمش والبقع ذات اللون البني أو الأحمر، وذلك عن طريق مزج ملعقة كبيرة منه مع ملعقة من اللبن وكوب من الأرز المطحون، ويطبق العجين الناتج على المناطق التي تعاني من النمش وتترك عليها 20 دقيقة حتى تجف، وبعد ذلك يشطف الوجه بالماء الدافيء.

تقشير البشرة

حيث يساهم في إزالة الخلايا الميتة وتجديد البشرة وتفتيحها ومنحها الإشراق والحيوية، وذلك عن طريق مزج مقادير متساوية من الجلسرين والسكر في إناء، ثم يضاف للمزيج السابق القليل من جيل الصبار مع المزج جيدا، وبعدها يمكن استخدام المزيج لتقشير البشرة والجسم.

القضاء على مشاكل البشرة وعيوبها

يساهم الجلسرين في علاج مشكلات البشرة والقضاء على عيوبها، ويمكن استخدامه بمزج كمية بسيطة منه مع القليل من عصير الليمون وماء الورد، ثم يطبق المزيج على البشرة مع التدليك ويترك 10 دقائق وبعدها يشطف بالماء الفاتر، وعند استخدام هذه الوصفة بانتظام يمكن التخلص من جميع مشاكل البشرة مثل البقع والنمش والتصبغ وغيرها.

علاج جفاف البشرة

وذلك بعمل مزيج مكون من نصف ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من زيت الزيتون يضاف لهم ملعقة كبيرة من الجلسرين ، بعد مزج المكونات جيدا يمكن تطبيق المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة، وبعدها يغسل بالماء الفاتر والصابون للتمتع ببشرة ناعمة والتخلص من الجفاف.

استخدامات أخرى للجلسرين

ترطيب الشفاه

تعاني الشفاه من الجفاف والتشقق خاصة في فصل الشتاء، ولذلك يمكن استخدام الجلسرين لترطيبها باستمرار وإزالة الجلد الميت، كما أنه يساعد على تجديد خلاياها ويمنح مظهر متألقا ونعومة طبيعية.

علاج طفح الحفاضات

يمكن استخدامه أيضا في علاج طفح الحفاضات الذي يسبب انزعاج الطفل وتألمه، حيث يتم عمل كريم للحفاضات مكون من ملعقة كبيرة من مسحوق بواركس وربع كوب من زيت جوز الهند مع نصف كوب من زبدة الشيا، تمزج المكونات وتوضع في إناء على النار حتى تذوب زبدة الشيا تماما، وبعد ذلك يضاف للمزيج ملعقتان من الجلسرين مع المزج باستخدام الخلاط الكهربي حتى الحصول على مزيج كريمي سميك القوام، وبعدها يمكن استخدامه مباشرة على بشرة الطفل عند تعرضه لطفح الحفاضات.

علاج تقرحات الفم

بفضل خصائصه المضادة للبكتريا والفطريات يساهم الجلسرين في علاج تقرحات الفم المؤلمة، حيث تؤخذ ملعقة منه ويتم مزجها مع ملعقة من الكركم حتى الحصول على معجون، يتم تطبقه على المناطق التي تعاني من التقرحات ويترك عليها 20 – 30 دقيقة ثم يشطف بالماء، مع تكرار استخدام الوصفة يوميا للتخلص من التقرحات بشكل تام.

تنعيم اليدين

وذلك بعمل مزيج مكون من ملعقة من الجلسرين وبعض قطرات الليمون مع نصف ملعقة من مسحوق القهوة، تمزج المكونات تماما ثم تستخدم لتدليك اليدين بها لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يمكن غسل اليدين بالماء والصابون وتجفيفهما ثم وضع كريم مرطب عليهما، وهذه الوصفة من الوصفات الفعالة لتنعيم اليدين والتخلص من الجفاف.

صناعة صابون الجلسرين في المنزل

صابون بزيت الزيتون والجلسرين

يؤخذ مقدار 83 جرام من زيت الزيتون و20 جرام من حمض الزيت، و100 ملل من الماء المقطر و50 ملل من الجلسرين ، بالإضافة إلى 91.7 جرام من مادة البوتاس، في إناء يوضع زيت الزيتون على النار ويضاف له حمض الزيت، وعند وصول المزيج إلى 80 درجة مئوية يضاف الجلسرين مع التقليب للحصول على محلول غروي، ثم يترك على نار هادئة لمدة ساعة مع التقليب باستمرار، وبعد ذلك يضاف له الماء المقطر ونستمر في التحريك حتى يزداد وزنه، وبعد ذلك يوضع في قوالب لتشكيله، وعندما يصبح صابونا صلبا يمكن استخدامه.

صابون الجلسرين المعطر

مكوناته هي قطعة من صابون الجلسرين الخام وأحد العطور الخام المركزة مثل البرتقال أو النعناع أو الليمون وبعض الزهور المجففة، أولا تقطع الصابونة إلى قطع صغيرة وتوضع في حمام مائي من أجل تذويبها، ثم يضاف لها العطر المحبب مع التقليب جيدا، ثم توزع بتلات الزهور المجففة في القوالب ويصب عليها المزيج السابق ويترك حتى يصبح صلبا وبعدها يستخدم.

صابون الجلسرين بالنعناع

تستخدم صابونة من الجلسرين بعد بشرها ويؤخذ 8 ملاعق كبيرة من مبشور الصابون، ويضاف له 750 ملل من الماء المقطر المعقم، ثم يترك المزيج على النار حتى يغلي مع التقليب لتذويب الصابون المبشور، وبعد ذلك يضاف 5 ملاعق كبيرة من الجلسرين إلى الخليط مع التقليب جيدا، وفي النهاية يضاف زيت النعناع وبعد تقليبه جيدا يرفع من على النار، ويصب في قوالب ويترك حتى يبرد ويتجمد.

صابون الجلسرين مع الكحول المطهر

تستخدم صابونة من الجلسرين الخام بعد تقطيعها إلى مكعبات وتذويبها في حمام مائي أو في الميكروويف، وبعد تمام الذوبان يضاف لها قطرات من أحد الزيوت العطرية حسب الرغبة مع التحريك جيدا، ثم يصب كمية قليلة من الكحول في القوالب ويصب المزيج عليها، مع رش القليل من الكحول على الوجه في القوالب، وبعدها يترك الخليط ليبرد ويتجمد حوالي ساعتين، ومن ثم يمكن استخدام الصابون المصنوع من الجلسرين والكحول، ويمكن أن يكون هذا الصابون ملونا بإضافة اللون المفضل بعد تذويب الصابون.

أضرار الجلسرين

مما لا شك فيه أن الجلسرين يعد من أكثر المواد الآمنة التي يمكن استخدامها للعناية بالبشرة والشعر بدون التسبب بأضرار جانبية، ولكن على الرغم من ذلك فهناك محاذير من استخدامه بإفراط على الشعر، والسبب أنه عند استخدامه على الشعر بشكل مستمر فإنه يسبب إضعافه وتساقطه، وهو في ذلك يشبه حمض الساليسيليك الذي يدخل في مكونات بعض أنواع الشامبوهات وعلاجات القشرة، حيث أن كلاهما يتسبب في إذابة الكيرياتين الطبيعي بالشعر، كما أن بعض الأشخاص قد تصاب بشرتهم بالتحسس عند استخدامه وفي هذه الحالة يجب التوقف عن استخدامه.

الخاتمة

فيما سبق تعرفنا على فوائد الجلسرين المتعددة، وذكرنا استخداماته الكثيرة في مجال العناية بالبشرة والشعر، ومن أفضل خواصه أنه يعمل على الاحتفاظ بالماء مما يساعد على احتفاظ البشرة بترطيبها، ويقضي على الخلايا الميتة ويعمل على تجديد خلايا البشرة وتجديد شبابها، بالإضافة إلى تغذيتها وتنظيفها من العيوب والشوائب وعلاج مشاكلها وبخاصة مشاكل البشرة الدهنية، كما أنه فعال أيضا في علاج مشكلات الشعر ويساعد على ترطيبه وتكثيفه وحمايته من التساقط والتقصف.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

خمسة × أربعة =