تسعة
التواصل العيني
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » التواصل العيني : كيف تستخدم التواصل العيني بصورة صحيحة؟

التواصل العيني : كيف تستخدم التواصل العيني بصورة صحيحة؟

كيف تستخدم التواصل العيني بصورة صحيحة لتتواصل مع الآخرين ان التواصل العيني من أهم طرق التفاعل اجتماعياً والتواصل مع الاخرين والتقدم على عدة اصعدة في الحياة

التواصل العيني من أهم أساليب التواصل الاجتماعي، بل وأهم العوامل التي تُحدد المحاور والمحاضر الجيد، كما أنه وتُفرق بين الشخص الاجتماعي السوي والشخص الذي يُعاني من مشاكل في التواصل مع الآخرين، لذلك أغلب مديري الشركات ومسئولي الموارد البشرية يعتمدون على التواصل العيني لتحديد شخصيتك وهل تصلح للعمل معهم أم لا! بالتالي يجب أن تتعلم كيف تبني تواصل عيني جيد مع الآخرين وهذا ما سنتطرق إليه في المقال التالي.

كيف تستخدم التواصل العيني بصورة صحيحة لتتواصل مع الآخرين؟

اجلس في مواجهة الشخص الآخر

التواصل العيني لا يعني النظر للآخرين فقط، بل هو سلسلة من الإيماءات الجسدية المختلفة، الغرض منها إخبار الطرف الآخر أنك تستمع له وتتفاعل معه دون أن تُضطر لقول ذلك بصورة مباشرة، أول خطوة لفعل ذلك هي الجلوس في اتجاه الطرف الآخر، أو على الأقل اعتدل في جلستك ليكون كتفيك ورأسك في مواجهته، لكن لا تقترب منه أكثر من اللازم أو تقتحم مساحته الشخصية، حافظ على مسافة بضعة أقدام بينكما.

اختر نقطة تُركز عليها

من المفترض ان تنظر مباشرة لعيني من تتحدث معه، لكن في حال كنت لا تشعر براحة للنظر في عينية مباشرة، فلا بأس إذاً، أختر نقطة تُركز عليها نظرك، سواء فوق أو أسفل عينيه مباشرة، أو الأفضل في المنطقة بين العينين.

لا تقتحمهم بعينيك!

عند النظر للطرف الآخر تخيل أنك تنظر لصورة جميلة، في هذه الحالة أنت لا تُركز على نقطة واحدة، بل تنظر للصورة ككل، كذلك عندما تنظر لمن تتحدث معه، لا تُركز على عينيه فقط بل انظر لوجهه بالكامل مع ابتسامة لطيفة، وإيماءات توضح أنك تستمع له وتتفاعل معه.

انظر بعيداً كل بضع ثواني

النظر المباشر والمستمر لعينين الطرف الآخر يجعل الحديث غير مريح، بل ويُترجم في عقله بشكل غريزي على أنك تتحداه! بالتالي ينفر منك ويكره لقائك، أو يأخذ موقف عدواني منك، لذلك من المهم أن تنظر بعيداً كل بضع ثواني، انظر للسماء أو لأي شيء خلف من تتحدث معه، انظر بعينيك للجنب لبرهة قصيرة ..إلخ، الأهم ألا تبدو حركاتك مصطنعة وألا تكسر تواصلك معه أيضاً.

كيف تستخدم التواصل العيني عند الحديث مع مجموعة كبيرة؟

عند الحديث مع حشد كبير من الناس، من المتسحيل أن تتواصل مع الجميع بيعينك، تابع الخطوات التالية لتعرف كيف تتواصل معهم بصورة صحيحة.

  • قف في مكان أعلى

    حاول أن ترتفع قليلاً عمن تُحدثهم ولا تُركز نظرك على شخص واحد، بل انظر في اتجاهات مختلفة، لو كنت تقف على منصة فانظر في منتصف الحشد دون أن تُحدد شخص بعينيه لتتواصل معه.

  • انظر في اتجاهات مختلفة

    لا تُركز نظرك في اتجاه واحد طوال المحاضرة، كي لا يبدو أنك تتجاهل الآخرين، كل بضع جمل أو كل دقائق قليلة غير اتجاه نظرتك لمكان آخر، على الأقل انظر مرتين في كل اتجاه خلال المحاضرة.

  • اختار أشخاص تنظر إليهم

    لو كنت تعرف بعض الحضور وتشعر براحة للتحدث معهم، فانظر إليهم من حين لآخر إذاً، لكن لو كانوا جميعاً يجلسون في مكان أو اتجاه واحد، لا تصب تركيزك بالكامل عليهم إذاً.

  • قسم الحضور لمجموعات

    لو لاحظ الجميع أنك تُركز مع شخص واحد أو أشخاص معينين دون غيرهم، خاصة في المجموعات الصغيرة ستتحول المحاضرة لجو من الفتور، لذلك لابد أن تنظر لكل شخص عدة ثواني قبل الانتقال لشخص آخر بهدوء.

  • تواصل مع المحاضر

    لو كنت ضمن الحضور فيجب أن تتواصل مع المحاضر كما ذكرنا في الجزء الأول كي يعلم أنك منتبه له وتتفاعل مع كلامه بصورة إيجابية.

نصائح لتواصل عيني أفضل

  • لا تُرغم نفسك على شيء

    من المهم ألا تُجبر نفسك على التواصل مع الآخرين، بل ابدأ تدريجياً، تواصل لبضع ثواني مع كل شخص تُقابله وزد الوقت بالتدريج حتى تشعر بالراحة للتواصل مع الآخرين دون أي ضغط عصبي.

  • لا تتواصل بعينيك فقط

    كما ذكرنا سابقاً التواصل العيني مجموعة من الإيماءات الجسدية، لذلك كي لا تبدو مصطنع يجب أن تتفاعل بشكل طبيعي، ابتسم وأومئ برأسك كلما استدعى الأمر ذلك.

  • تدرب مع نفسك

    إذا كنت لا تشعر براحة للتواصل مع الآخرين بعد فلا بأس إذاً، ابدأ في التدرب مع نفسك أمام المرآة، أو كاميرا هاتفك أو حاسوبك المحمول، أو حتى افتح التلفاز على أي برنامج حواري، تخيل نفسك مكان الضيف، وتخيل كيف ستتواصل مع المحاور حينها.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

10 + واحد =