تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف يحدث التهاب السحايا وما سر انتشاره عند الأطفال؟

كيف يحدث التهاب السحايا وما سر انتشاره عند الأطفال؟

من المؤكد أنك سمعت من قبل عن مرض التهاب السحايا لكن هل تعلم ما سر انتشاره عند الأطفال؟ وهل يُصاب به الكبار وما هي أعراضة ومُضاعفاته؟ ما هي طرق علاج التهاب السحايا وهل هو معدي؟ وما الذي تعرفه عن التهاب السحايا الجرثومي والسلي؟

التهاب السحايا

التهاب السحايا هو أحد الأمراض النادرة التي قد تُصيب بعض الأفراد عند إجراء عمليات جراحية في الرأس أو الرقبة، أو عند انتقال بعض العدوى الفيروسية في مجرى الدم، ولذلك دعونا نستعرض معكم كافة المعلومات الخاصة بذلك المرض من حيث الأسباب والأعراض وطرق العلاج.

التهاب السحايا البكتيري عند الكبار

السحايا هي عبارة عن طبقة رقيقة تُحيط بالبشرة المخية فتفصل الدماغ عن طبقة الجلد المغطية للرأس، حيث يحدث بها التهاب أو تورم في تلك الأنسجة، مما يُسبب بعض الأعراض البسيطة في بادئ الأمر ولكنها سرعان ما تتحول إلى تورمات وانتفاخات كبيرة الحجم تُعرض حياة المريض للخطر، وتؤدي إلى الوفاة لا قدر الله في بعض الحالات خاصةً عندما تؤثر على الحبل الشوكي أو تصل إلى المخ.

أعراض التهاب السحايا

يظهر على المريض بعض الأعراض التي تتشابه بصورة كبيرة مع أعراض الإصابة بفيروس الإنفلونزا، حيث يشعر الفرد بالصداع المُستمر بصورة غير عادية، ويُصاب بالحمى الشديدة التي تدوم لعدة أيام، وفي بعض الحالات الأخرى يحدث تيبّس في الجسم بصورة عامة بالنسبة للرضع أو تيبس في الرقبة مع الرغبة المُستمرة في النوم.

أعراض الالتهاب السحائي الجرثومي

يشعر الفرد بالقيء والغثيان عند الإصابة بالالتهاب الجرثومي خاصةً عند الاستيقاظ من النوم، مع فقد القدرة على التركيز أو التحسس المفاجئ من الضوء مع تراجع في قوة البصر وفقدان الشهية بصورة كبيرة مع تناول كميات كبيرة من الماء مما يسبب خسارة الوزن، وفي بعض الحالات النادرة يحدث طفح جلدي على شكل بقع حمراء اللون على فروة الرأس.

التهاب السحايا البكتيري عند الكبار

غالبًا ما يُصاب الأشخاص بمرض الالتهاب السحائي بسبب التعرض لعدوى فيروسية أو بكتيرية تم نقلها مع الدم سواءً من خلال إجراء بعض العمليات الجراحية، أو تناول أطعمة مُلوثة بذلك الفيروس.

التهاب السحايا السلي

في حال الإصابة بالتهابات الأنف والأذن فقد يصل ذلك الفيروس إلى الحبل الشوكي، حيث تغزو تلك البكتريا مجرى الدم وتستقر في الجمجمة، وتُسبب التهاب أنسجة الخلايا فيما يُطلق عليه التهاب السحايا السلي.

التهاب السحايا عند الرضع والأطفال

يحدث التهاب السحايا عند الرضع والأطفال بسبب انتقال تلك العدوى البكتيرية من الأم في فترة الحمل فتؤثر على الجنين، ولا يتم اكتشافها إلا من خلال ظهور بعض الأعراض المرضية على الرضيع، حيث يستمر بالصراخ طوال النهار والليل بدون سببٍ ظاهر، ويُصاب بحمى شديدة لعدة أيام متواصلة، وتُعد العلامة الأكثر شيوعًا هي تيبس جسد الرضيع بصورة كبيرة.

هل يُمكن الشفاء من التهاب السحايا؟

بالطبع يُمكن الشفاء من التهاب السحايا خاصةً عندما يتم الاكتشاف المُبكر له، بأن يتم عمل كورس كامل من العلاج يتضمن الآتي: خافض للحرارة وجرعات مكثفة من المضادات الحيوية لكي يتم التغلب على تلك البكتريا أو قتل الفيروس قبل أن يزيد حجم الالتهاب.

مُضاعفات الالتهاب السحائي

عند التأخر في اكتشاف الإصابة أو يكون التهاب السحايا قد وصل إلى النخاع الشوكي أو أثر بالسلب على المخ ففي تلك الحالة يصعب الشفاء منه ومن الممكن لا قدر الله أن يؤدي إلى الوفاة.

التهاب السحايا : هل هو معدي؟

قد يتساءل البعض عن التعرض للعدوى من قبل بعض الأفراد المُصابين بالتهاب السحايا، ولكن تُعد البكتريا هي العامل الأساسي لنقل العدوى لذا يجب تجنب نقل الدم من المُصابون بالتهاب السحايا أو ملامسة جروحهم، ولكن بشكلٍ عام لا يُعد التهاب السحايا مُعدي من خلال التعامل السطحي مع المريض.

وفي النهاية عزيزي القارئ يُنصح إن لاحظت أكثر من عرضٍ يدل على الإصابة بمرض التهاب السحايا فور التوجه لاستشارة الطبيب لوصف العلاج المُناسب.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ياسمين أنور

حاصلة على ليسانس لغة عربية جامعة الإسكندرية، شغوفة بالقراءة والاطلاع وأحب عملي ككاتبة جدًا وما يدفعني للأمام هو تشجيكم لي.

أضف تعليق

أربعة × خمسة =