تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » التهاب الحلق : كيف تعالج مشكلة التهاب الحلق بمواد طبيعية وآمنة ؟

التهاب الحلق : كيف تعالج مشكلة التهاب الحلق بمواد طبيعية وآمنة ؟

المواد الطبيعية قد تكون أفضل خيار من أجل التغلب على التهاب الحلق ، لذلك نورد بعض الوصفات من أجل التغلب على هذه المشكلة بشكل سريع وطبيعي تمامًا.

التهاب الحلق

التهاب الحلق ويسمي أيضًا التهاب الحنجرة أو التهاب البلعوم وهو عبارة عن ألم في الحلق والحنجرة وعادة ما يأتي نتيجة نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الزكام أو التهاب اللوزتين أو أمراض الحساسية، كما يمكن أن يكون ناتج عن الإصابة بعدوي فيروسية أو ربما تكون أقوي من مجرد عدوي فيروس فتصل إلي عدوي بكتيرية يصاحبها ارتفاع في درجة حرارة الجسم وتحتاج لمضادات حيوية. لا يعد هذا النوع من الأمراض الخطيرة، لكنه يمكن أن يفقد الشخص الرغبة في الأكل لما يسببه من ألم في البلع وحتي أثناء الكلام. عادة ما يصيب الإنسان ويذهب إلي حاله في غضون أسبوع واحد أو ربما أقل من ذلك بكثير إذا اعتنيت بالأمر جيدا.

الطرق الطبيعية من أجل التغلب على التهاب الحلق

هناك أيضا بعض الأمور التي تزيد من فرص الإصابة بهذا العرَض، من ضمنها: الحموضة، التدخين، التنفس من خلال الفم، الزوائد اللحمية. لكن لحسن الحظ أن التهاب الحلق يصنف ضمن مجموعة الأمراض التي يمكنك العناية بها والقضاء عليها دون حتي أن تجهد نفسك بالذهاب إلي الطبيب، حيث يتواجد الكثير من الوصفات المنزلية والطرق الطبيعية والتقليدية التي يمكنها تخفيفه وإزالة ألمه. ومن أهم تلك الطرق والوصفات:

محلول دافئ من الماء والملح

هذه الطريقة تعد من أفضل الطرق في تقليل الالتهاب وتطهير الحلق من البكتيريا، ببساطة يمكنك وضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ والغرغرة بها عدة مرات في اليوم.

الشاي البابونج مع الزنجبيل

يمكنك استخدام هذا المشروب لتخفيف آلام الحلق، يمكنك تحضيره عن طريق وضع ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل المطحون عند صب الماء الساخن في الكوب وتركه حتي يبرد قليلا وشربه وهو دافئ.

خل التفاح

يعد هذا حلا شهيرَا في مواجهة آلام التهاب الحلق والحنجرة، فهو مع أنه سئ الطعم إلا أنه سريع المفعول. طريقة التحضير: ملعقة كبيرة من خل التفاح توضع علي كوب من الماء الدافئ ويحبذا لو توضع عليها ملعقة من العسل فهو يساعد بشكل كبير علي تخفيف آلام الحلق.

القرنفل

يعتبر مضغ القرنفل من الطرق الفعالة لتخفيف آلام الحلق، فهو معروف منذ القدم علي مفعوله المسكن للألم. يمكنك مضغ حبة أو اثنتين من القرنفل حتي تصبح لينة في فمك، كما يمكنك ابتلاعها لمفعول أقوي ويمكنك تكرار العملية متي احتجت.

السوائل الكثيرة

من الوسائل الفعالة أيضًا هو إعطاء الجسم الراحة الكافية والإكثار من السوائل الدافئة، فهذا يزيد من مناعة الجسم لمقاومة الفيروسات.

الأعشاب والأطعمة الطبيعية

الإكثار من الأعشاب والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل: الماغنسيوم والزنك.

ضبط درجة حرارة الطعام

ضبط درجة حرارة الطعام والشراب حتي يسهل ابتلاعها ولا تزيد من ألم الحلق.

الثوم

يعد من أقوي الأطعمة القاتلة للبكتيريا. عليك ن تقوم بتقطيع فص من الثوم ووضع كل منهما تحت ضرس وتحاول أن تمتص العصارة الناتجة فهذا يساعد كثيرا في علاج الالتهاب.

التبخيرة أو استنشاق البخار

من الطرق التقليدية القديمة أن تضع ماء مغلي في إناء وتحاول استنشاق البخار المتصاعد عن طريق فمك ويمكنك استخدام منشفة لتجميع البخار، كما يمكنك وضع قطرات من زيت الكافور حتي يعمل كمهدئ.

مواد أخرى تعالج التهاب الحلق

بالإضافة إلي وجود بعض المواد الأخري التي تساعد أيضًا في تخفيف ألم التهاب الحلق مثل: الرمان، الفلفل الأحمر الحار، العرقسوس، النعناع، الليمون، الحساء (شوربة الدجاج)،

بالفعل كل هذه الطرق الوصفات وغيرها الكثير يمكنك استخدامها في علاج التهاب الحلق والحنجرة، لكن إذا استمرت المعاناة لمدة أطول من المعتاد فالأفضل أن نستشير الطبيب. ونختم كما نقول دائمًا عليك بالوقاية فهي خير من العلاج.

محمد رجب

طالب بكالوريوس في كلية الهندسة، أجيد اللغة العربية وأحب الكتابة بها؛ كتبت العديد من المقالات في ثلاث جرائد عملت بها من قبل. أعشق الرياضة بشكل عام، ممارسة ومشاهدة، ومتابع لكل الأحداث تقريبًا. قرأت في مجالات كثيرة وأملك حصيلة معلوماتية لابأس بها في مختلف المجالات مثلاً: التكنولوجيا بحكم طبيعة دراستي. مستواي أفضل من المتوسط في الإنجليزية وأدعم ذلك حاليًا بالكورسات، والفرنسية أعرف منها مايجعلني أتخطي مرحلة الأساسيات

أضف تعليق

18 − 18 =