التنس الأرضي

التنس الأرضي واحدة من أشهر ألعاب المضرب وأكثرها شعبية، تعرف معنا على قوانين التنس الأرضي وطريقة لعبه إذا ما كنت مهتمًا بتعلم هذه اللعبة.

التنس الأرضي أحد الرياضات القديمة جدًا، والتي يعود تاريخها إلى القرن قبل الماضي، وهي من الألعاب المفيدة جدًا لمن يمارسها، وتحتوي على إثارة كبيرة. على الرغم من أن شعبية هذه الرياضة ليست كبقية الرياضات، لكنها تعد الرياضة المفضلة للعديد من الأفراد. وفي هذا المقال نتحدث عن رياضة التنس الأرضي وكيف يمكن فهم قواعدها بسهولة.

كل ما يخص رياضة التنس الأرضي

1رياضة التنس الأرضي

تتكون رياضة التنس الأرضي من نوعين من المواجهات، النوع الفردي حيث يتنافس لاعب مع لاعب آخر فقط، والنوع الزوجي حيث يتنافس اثنان ضد اثنان. طول ملعب التنس في الحالة الفردية يكون 23.77 مترًا، وعرضه يبلغ 8.23 متر. أما في حالة التنافس الزوجي، يصبح عرض الملعب 10.97 متر، ويأخذ كل لاعب من الزوجين جانبًا من الملعب. وفي منتصف الملعب توجد شبكة تفصل بين جزئي الملعب.

توجد في رياضة التنس الأرضي العديد من المنافسات، فهناك المنافسات بين الرجال، وهناك المنافسات بين السيدات، وهناك منافسات مشتركة، حيث يتكون الفريق من رجل وامرأة. رياضة التنس الأرضي لا تعتمد على الوقت، فيمكن للمباراة الواحدة أن تستمر لأي عدد من الساعات، حتى ينجح أحد أطراف المباراة في تحقيق الفوز. يتم ممارسة اللعبة على مجموعات، فالمجموعة الأولى تتكون من 6 أشواط، ومن يحقق الفوز في مجموعتين هو الفائز. وأحيانًا في منافسات الرجال يكون على الفائز تحقيق الفوز في 3 مجموعات، وليس فقط مجموعتين.

- إعلانات -

يتم ممارسة رياضة التنس الأرضي في ملاعب ترابية، وملاعب عشبية، وملاعب صلبة، كأشهر أنواع الملاعب التي يتم الاعتماد عليها في هذه الرياضة، والتي تتواجد في المسابقات الكبرى.

2قوانين الفوز في رياضة التنس الأرضي

كما ذكرنا فإن المجموعة الواحدة تتكون من 6 أشواط، وعلى أي من الطرفين أن يحقق الفوز في اثنين أو ثلاثة ليكون الرابح، طبقًا للقاعدة. أما الشوط الواحد يجب على اللاعب تحقيق 4 نقاط للمكسب، بشرط أن يكون الفارق مع الخصم أكثر من نقطة، والنقاط في التنس الأرضي يتم عدّها بنظام “15، 30، 45، نقطة الفوز”، وفي حالة حدث التعادل بين اللاعبين بـ45 لكلٍ منهما، يكون هنا على أيهما أن يحقق نقطتين للفوز، وفي حالة قام بتحقيق نقطة، ثم نجح الخصم في تحقيق نقطة، تعود النتيجة لتصبح 45 لكلًا منهما، حتى ينجح أحدهما في تحقيق نقطتين متتاليتين.

يبدأ شوط التنس الأرضي بالإرسال من أحد الفريقين، ويتناوب كلًا منهما على الإرسال، بمعدل شوط لكل لاعب. وحتى ينجح اللاعب في تحقيق الفوز في المجموعة الواحدة يجب أن يحقق 6 أشواط، لكن بفارق شوطين عن الآخر، كأن يحقق الفوز بـ6 أشواط لـ4 أشواط، وفي حالة أصبح التعادل بـ5 أشواط لكل لاعب، يكون لزامًا على الشخص أن يحقق المكسب بـ7 أشواط لـ5. أما إن حدث التعادل مرة أخرى بـ6 أشواط لكل لاعب، يلجأ اللاعبان لشوط فاصل لحسم المجموعة، ويكون الإرسال في هذا الشوط بالتناوب، لكل لاعب عدد من النقاط، ويكون الفوز من 7 نقاط، شرط أن ينتصر أحدهما بفارق نقطتين، وهذه الأشواط الفاصلة من الأشياء التي تميز رياضة التنس الأرضي وتمنحها الإثارة الكبيرة.

لكن في حالة حدوث التعادل في المجموعات: مجموعة لكل لاعب في المباراة التي تتكون من مجموعتين، أو مجموعتين لكل لاعب في المباراة التي تتكون من ثلاثة مجموعات. فإنه في هذه الحالة يلجأ اللاعبان إلى المجموعة الفاصلة، وفي هذه المجموعة يجب أن يكون الفوز بفارق شوطين، فإذا حدث التعادل بـ6 أشواط لكل لاعب، لا يتم اللجوء إلى شوط فاصل كما هو الحال في المجموعات العادية، بل تستمر المباراة حتى يحقق أحد اللاعبين الفوز بفارق شوطين.

3قوانين اللعب في رياضة التنس الأرضي

كما ذكرنا يبدأ الشوط في رياضة التنس الأرضي بالإرسال، حيث يرمي المرسل الكرة في الهواء، ثم يضربها إلى نصف الملعب الآخر للخصم، ويجب أن تنزل في مكان محدد في الملعب، وهو مربع يكون مرسوم. في حالة نزلت الكرة بعيدًا عن المربع، أو اصطدمت بالشبكة وارتدت إلى نصف ملعبه، فإنه يتم إعادة الكرة مرة أخرى، وفي حالة تكرر الخطأ تُحتسب نقطة على اللاعب. أما في حالة اصطدام الكرة بالشبكة، ونزولها في المربع المحدد للعب فإنه يتم إعادة الكرة مرة أخرى، لكنها لا تحتسب خطأ على اللاعب.

يحصل اللاعبون على النقاط في رياضة التنس الأرضي بأكثر من شكل كالتالي: إذا لمست الكرة نصف ملعب الخصم مرتين، فإنه تُحتسب نقطة للاعب الآخر. كذلك إذا أرسل اللاعب الكرة إلى خارج الملعب مباشرةً، أو أرسل الكرة واصطدمت بالشبكة ثم عادت إلى ملعبه مرة أخرى، تحتسب نقطة للخصم. وفي حالة لمس اللاعب الكرة بأي جزء من جسده بعيدًا عن المضرب، فإنها تحتسب نقطة عليه أيضًا. ولا توجد عدد معين من المرات لتبادل الكرة بين اللاعبين، فاللعب يستمر بين الطرفين حتى يحقق أحدهما النقطة.

يكون هناك حكم للمباراة في رياضة التنس الأرضي مسئوليته الأساسية تحديد النقاط، ويسمح في بعض الأحيان لكلا اللاعبين بأن يطلب مشاهدة الإعادة التلفزيونية عندما يكون متشكك من أن الحكم أخطأ في قراره، ويكون لكل لاعب عدد محدد من المرات في المجموعة.

4أبرز أنواع البطولات في التنس الأرضي

توجد في رياضة التنس الأرضي العديد من البطولات المميزة، والتي يتم متابعتها من الجميع في كل أنحاء العالم، أبرز هذه البطولات ما يُعرف باسم البطولات الأربع الكبرى أو الجراند سلام، تبدأ هذه البطولات في شهر يناير مع بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، والتي تقام على أرضية صلبة، في مدينة ملبورن.

- إعلانات -

وفي الفترة ما بين شهري مايو ويونيو يتم إقامة البطولة الثانية، بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، أو كما تعرف هذه البطولة باسم رولان غاروس الدولية، وتقام على أرضية ترابية، في مدينة الجمال باريس.
ثم تأتي البطولة الثالثة بعدها مباشرةً بحوالي شهر، وهي بطولة ويمبلدون في مدينة لندن على أرضية عشبية.

آخر بطولات التنس الأرضي الأربعة هي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس في مدينة نيويورك، في الشهرين الأخيرين من السنة، وتقام على أرضية صلبة. إذا نجح أحد اللاعبين في تحقيق البطولات الأربعة في عام واحد، فإنها تسمى سنة عظمى، أما إن نجح في تحقيق الأربعة بطولات بشكل متوالي، لكن لم يفعل ذلك في نفس العام، كأن يحقق بطولة فرنسا وويمبلدون وأمريكا، وفي بداية العام الجديد يحقق بطولة أستراليا، فإنها تسمى سنة غير عظمى بالنسبة للاعب، وفي جميع الأحوال فإن اللاعب الذي يحقق البطولات الأربعة خلال مسيرته فإن هذا يجعله من اللاعبين المميزين في رياضة التنس الأرضي ويسجل اسمه في تاريخ اللعبة بحروف من ذهب.

رياضة التنس الأرضي من الألعاب الممتعة جدًا، وتوجد العديد من الأسماء التي لا بد وأنك شاهدت أحدهم وهو يمارس هذه الرياضة في الوقت الحالي، كالإسباني رافاييل نادال، والسويسري روجيه فيدرر، والصربي نوفاك دجوكوفيتش. والآن بعد أن تقرأ هذا المقال نتمنى أن تكون قادرًا على الاستمتاع أكثر برياضة التنس الأرضي لا سيما بعد أن عرفت القوانين الخاصة بها، ولن تكون لديك أي مشكلة في فهم ما يحدث على أرض الملعب.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية + 14 =