التخلص من ذباب الفاكهة

مع عودة فصل الربيع ويليه الصيف، تبدأ الحشرات بالاستيقاظ لتقوم بإزعاجنا وكالمعتاد، ومن أكثر هذه الحشرات المزعجة الصرصور، والبعوض، وذباب الفاكهة، وتاريخا تعتبر حشرة الذباب من اكثر الحشرات المزعجة على الإطلاق، حتى إن اليونانيين القدماء اعلنوا أنها قد خرجت من صندوق العجائب (باندورا)، فهي تتكاثر بسرعة وتضع الآلاف من البيض. ويصادف أن تكون ذبابة الفواكه أيضًا ناقلة لكثير من الأمراض، وعلى الرغم من أنها تموت في اشهر الفصول الباردة، إلا أنها ما تلبث وتعود مع أول إشراقه شمس في قصل الربيع، لهذا دعونا ندرس بعض الطرق للتعامل مع غزو ذبابة الفاكهة و التخلص من ذباب الفاكهة .

استخدم المنشة الشبكية في التخلص من ذباب الفاكهة

التخلص من ذباب الفاكهة استخدم المنشة الشبكية في التخلص من ذباب الفاكهة

إن سحق الذبابة بمنشة شبكية هي الطريقة التقليدية للتخلص من الذباب. ويتبعها الطرق الأخرى التي على ذات المبدأ، فيمكنك أيضًا استخدام صحيفة مطوية للقيام بهذه المهمة. ومع ذلك، فإن ذبابة الفاكهة مخلوقات موهوبة لها حساسات على أجنحتها تنبهها إلى حدوث تغييرات في التيارات الهوائية. هذا هو السبب في أنها سريعة جدا في الطيران بعيدا بسرعة. المفتاح للنجاح في سحق هذه الذباب هو الهدوء وعدم التسرع بهذا قد ينتهي الذباب بالهبوط في راحة يدك. يرجى ارتداء القفازات قبل استخدام هذه الطريقة للتخلص من ذباب الفاكهة. يمكنك أيضا استخدام المسح الضوئي، فقد ترغب في إغلاق جميع مصادر الإضاءة والستائر. اترك نافذة واحدة فقط مفتوحة مع ظهور بقعة من الضوء. وبهذه الطريقة، سيتوجه الذباب مباشرةً إلى مصادر الإضاءة حيث يمكنك القضاء عليها.

استخدام الصابون

يمكنك التخلص من ذباب الفاكهة عن طريق رشها بالماء والصابون، ويمكنك إضافة مادة النشا ومع ذلك، فإن هذه الطريقة يعيبها أنها مؤقتة و لا يمكن استخدامها على نطاق واسع.

استخدام الأعشاب النباتية

أفضل طريقة طبيعية للتخلص من ذباب الفاكهة في النباتات هي زراعة السترونيلا أو الكافور أو صنوبر أو النعناع في حديقة مطبخك. يمكنك أيضًا سحق هذه الأعشاب لإطلاق مركباتها العطرية القوية التي ينفر منها الذباب. في بعض الأحيان، يمكن أن يساعد زرع قرن الثوم في وعاء مع النباتات على ردع الآفات. يمكنك أيضًا زراعة الثوم المعمر ذو الأسطح الحساسة. كذلك يعتبر النعناع البري هو في الواقع أفضل رادع لذبابة الفاكهة، لذلك ازرع النعناع البري في حديقتك إذا كنت ترغب في منع ذباب الفاكهة من إزعاج نباتاتك.

اصنع مجففات عشبية

للتخلص من ذباب الفاكهة في جميع أنحاء المنزل، انثر مكونات عشبية مصنوعة باستخدام أوراق بعض المجففة المسحوقة التي لا يحبها الذباب، على سبيل المثال القرنفل، قرع العسل، والريحان، والمشمش، اترك هذه الأعشاب حول مكانك لصد الذباب. ذباب الفاكهة لديه كراهية كبيرة للريحان على وجه الخصوص. ضع أواني الريحان على طول عتبات النافذة وقرب المصارف. يمكنك أيضًا صنع أكياس الريحان المجففة وتعليقها حول المنزل. تذكر تدليك الحقائب من وقت لآخر للحفاظ على رائحة قوية.

استخدام المصائد

يمكن التخلص من ذباب الفاكهة باستخدام مصائد الذباب. تعمل مصائد الذباب بشكل جميل حيث إن الذباب المحاصر يجتذب في الواقع المزيد من الذباب إلى المصيدة. الذباب فضولي في الطبيعة ويحب أيضًا تناول الطعام. لهذا عندما يرون ذباب آخر (لا يعرفون أنهم محاصرون) يقوم بالانضمام إليه لمشاركته الوجبة كما يظن، تأتي مصائد الذبابة بأشكال وأحجام و أسعار مختلفة. يمكنك بسهولة صنع مصائد الذباب في المنزل أو يمكنك شراء مصائد ذباب ثمار رخيصة من المتاجر. مصائد الذباب متاحة بسهولة في مراكز الحدائق ومتاجر تحسين المنزل.

اصنع فخك الخاص

يمكنك بسهولة طعم وفخ ذباب الفاكهة باستخدام مصائد ذبابة محلية الصنع. يمكن صنعها باستخدام والخل، واللبن، والموز المتعفّن، والهمبرغر الخام، إلخ. واليك طريقة سهلة للتخلص من ذباب الفاكهة هي مزج دبس واحد مع ثلاثة أجزاء من الماء وقليل من الخميرة الجافة النشطة. هذا يجعل المحلول مخمر. عندما يرسو ذباب الفاكهة عليها ستقع في المحلول وتموت. أيضا يمكن استخدام دقيق الذرة ودبس السكر كفخ عندما يتحول إلى مزيج فخ ذبابة حلوة. تأكد من أن تبقي الطعم رطبة. إذا كنت ترغب في استخدام هذه الفخاخ للتخلص من ذباب الفاكهة في حديقة النباتات، فاحفظه بعيدًا عن أشعة الشمس لمنع الجفاف (يمكنك إبقاء الطعم في طبق ضحل من الماء).

تخلص من ذباب الفاكهة بالخل

أفضل طريقة لاحتجاز ذباب الفاكهة هي وضع صحن زجاجي يحتوي على المسكرات الحلوة أو الخل الأبيض والسكر والصابون في أجزاء متساوية بالقرب من المكان الذي تتجمع فيه في العادة،. بحلول الصباح، ستجد النتيجة في كميات كبيرة من الذباب.

رش المبيدات من أجل التخلص من ذباب الفاكهة

إحدى أكثر الطرق الغير سليمة والتي يجب تجنبها إلى أقصى حد، فمع أن رش المبيدات الحشرية قد يؤدي إلى قتل ذباب الفاكهة ولكن هذه الطريقة لها عيوب. فهناك بعض الأنواع التي لا تتأثر بهذه المواد الكيماوية وطورت مقاومة لها، بل وتبدأ في التكاثر رغم تعرضها للضرب. ثانياً، هذه المبيدات تلوث الهواء الذي تتنفسه. لذلك من الأفضل تجنب هذه المنتجات. أيضا البقاء بعيدا عن الرذاذ الطائر الذي ينبعث منها. ولا ينصح باستخدامها على الإطلاق في حال وجود الأطفال.

استخدام المكافحة البيولوجية

ذباب الفاكهة لديها العديد من الأعداء الطبيعيين والمفترسة لها ومنها على سبيل المثال. النمل، الضفادع، الدبابير والعناكب التي تأكل الذباب. لذلك إذا كنت تبحث عن طرق طبيعية للتخلص من ذباب الفاكهة في النباتات، يمكنك السماح للنمل بالحضور إلى حديقتك. يفضل الدبابير أيضًا الذباب في بعض الحالات، لذا يمكنك التفكير في السماح بعش الدبابير في حديقتك.

النظافة والتعامل بطريقة صحية من أهم طرق التخلص من ذباب الفاكهة

التخلص من ذباب الفاكهة النظافة والتعامل بطريقة صحية من أهم طرق التخلص من ذباب الفاكهة

إحدى الطرق المهمة للتحكم في بغزو ذبابة الفاكهة لبيتك هي الحفاظ على النظافة داخل المنزل:

  • لا تسمح للطعام بالبقاء مكشوفا. عليك تغطيته أولا وتُبرد البقايا على الفور.
  • نظف وامسح طاولة التقطيع كل يوم بعد الاستعمال. استخدم الخل للتنظيف.
  • لا تدع الفاكهة تنضج حتى يصيبها التلف. استخدمها على الفور أو قم بتبريدها أو قم بتغطيتها جيدًا.
  • قم بغسل وتجفيف علب القمامة. فهي أكبر مصادر الإصابة بالديدان. رش مسحوق الصابون في الجزء السفلي من علب القمامة.
  • لا تدع الماء يتراكم تحت النباتات المحفوظة بوعاء. قم على الفور بالتخلص منها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × 3 =