تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الصحة النفسية » التخلص من الغضب : كيف تتخلص من نوبات غضبك ؟

التخلص من الغضب : كيف تتخلص من نوبات غضبك ؟

الغضب قد يكون أحدأ أسوأ أنواع الشعور التي يمر بها الإنسان، فهو يفقد الإنسان الكثير من الطاقة، لذلك نشرح لك بشكل مبسط كيفية التخلص من الغضب بشكل صحيح.

التخلص من الغضب

التخلص من الغضب : جميعنا نتعرض لمواقف ومشاكل في حياتنا اليومية، سواءً في العمل أو في المنزل أو حتى في الأماكن العامة. هذه المشاكل قد تدفعنا بشكل أو بآخر إلى الشعور بالغضب والانزعاج. ما لا نعلمه هو أن الشعور بالغضب لفترة طويلة قد يؤذي أجسادنا بشكل سئ جدا ويعكر علينا صفو حياتنا وقد يجعلنا نعامل المقربين منا بأسلوب لا يليق بسبب عدم استطاعتنا التحكم في مشاعرنا. لذلك يجب علينا اتباع الطريقة الصحيحة في التعامل مع هذه المشاعر السلبية. وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة التخلص من الغضب بطريقة صحية.

التخلص من الغضب : الخطوات الصحيحة

تفهم وجهة نظر الطرف الآخر

يجب عليك أن تتفهم وجهة نظر الشخص الذي قام بهذا الفعل الذي سبّب لك الغضب. ربما يكون هذا الشخص محقاً فيما فعل أو ربما لديه سبب وجيه لفعله هذا، أو ربما لم يجد خياراً غير ذلك. إن تَفهُم أسباب الفعل المنطقية قد تخفف من حدة الغضب وهذا سيساعدك في التفكير في الأمر بموضوعية. إذا أردت يمكنك الذهاب إلى الشخص نفسه والتحدث معه بروية ومحاولة معرفة سبب ما فعله.

اذهب إلى مكان هادئ

يجب أن تذهب مباشرة إلى مكان هادئ وتبدأ في تمارين التنفس البطئ ويفضل التنفس البطني. يقلل التنفس البطني من هورمونات التوتر في الجسم، ولذلك سيساعد هذا في تهدئة أعصابك مباشرة.

خاطب نفسك

بعد تهدئة أعصابك و التخلص من الغضب ، قم بتكرار هذا الكلام لنفسك: لا شئ يستحق الغضب، لقد فعلت ما بوسعي وهذا يكفي، أحياناً لا يمكننا التحكم بما يحدث.

خذ حمام دافئ

قم بأخذ حمام دافئ فهذا من شأنه أن يخفف المشاعر السلبية، ثم بعد ذلك تناول شرابا دافئاً مثل شاي البابونج أو اللافندر أو الليمون الدافئ.

قم بالجري من أجل التخلص من الغضب

إذا شعرت أن الغضب يسيطر عليك، أو إذا شعرت بضغط عصبي وتوتر في أكتافك أوعنقك أومنطقة الفك فهذا يعني أنك لم تتخلص من الغضب، يمكنك أن تقوم برياضة الجري أو المشي السريع لمدة ساعة أو نصف ساعة أو إلى أن تشعر أنك أفضل حالاً. القيام ببعض الرياضات العنيفة قد يكون طريقة صحيحة لتفريغ الغضب أيضاً ولكن لا تبالغ في فعل ذلك ولا تجهد نفسك بدنياً أكثر من اللازم.

قم بسماع الموسيقى

يمكنك أيضاً أن تقوم بسماع بعض الموسيقى التي تحاكي أصوات الطبيعة مثل صوت قطرات المطر أو الهواء أو أمواج البحر.

مارس التأمل

حاول أن تمارس تمارين التأمل، فقد أثبتت دراسات عديدة أنها تخفف من الهرمونات السلبية وتزيد هرمونات السعادة وتجعل المخ أكثر تركيزاً وصفاءً. ما عليك سوى أن تجلس وكأنك ستمارس اليوجا ثم تغلق عينيك وتبدأ في التركيز الشديد على عملية التنفس. اجلس في مكان هادئ حتى لا يتشتت انتباهك. اجعل كل تركيزك ووعيك منصب فقط على عملية التنفس. استمر في فعل هذا لمدة ثلاث دقائق وستجد نتيجة مذهلة.

افعل شيئًا ممتعًا

حاول أن تفعل شيئاً ممتعا من أجل التخلص من الغضب . اختر هواية من هواياتك كالرسم أو التريض أو الكتابة مثلاً، وابدأ في فعله. يمكنك أيضاً الاتصال بصديق يفهمك، قص عليه ما حدث وسترى أن هذا سيحدث فرقاً. إذا كنت لا تريد فعل أي من هذا يمكنك فقط التمشية في الطرق ومشاهدة الناس أو التسوق الخفيف مثلاً.

يجب ألاّ يخفى عليك التأثيرات التي قد يحدثها الغضب في الجسم إذا استمر لفترة طويلة، مثل تهيج الأعصاب أو اضطرابات المعدة والقولون وحتى اضطرابات الجهاز التنفسي وإجهاد عضلة القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر في الجسم. لا تستهين بأي شئ قد يؤثر على صحتك. ولنعمل بوصية رسولنا الكريم “إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تُطْفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ “.

نعمة إبراهيم

مهندسة، مهتمة بالأدب، والشعر، والتنمية البشرية، واللغة العربية.

أضف تعليق

19 − ثلاثة عشر =