التخلص من الخجل كيف تتخلص من خجلك
التخلص من الخجل كيف تتخلص من خجلك

الإنسان كائن إجتماعي بطبعه ، مهما بلغت درجة خجله يسعي دائما لخلق وتكوين علاقات إجتماعية جديدة مع من حوله فهى فطرة قد خُلقنا عليها وإلا ما اعتُبر الخجل الزائد مرض يجب التخلص منه . يختلف كل منا في طريقة تعامله مع الأشخاص في محيطه ، كما يختلف أسلوبه تبعاً لإختلاف درجة قرب او بعد الشخص عنه . فتعاملك مع صديقك المقرب بالتأكيد سيختلف تماماً عن تعاملك مع زميلك في الدراسة او العمل . ولكن يبقى الإتفاق على أن الأشخاص القادرين على بناء علاقات إجتماعية ناجحة وقوية يكونوا أكثر نجاحاً من هؤلاء المنطوين على أنفسهم .

كيف تتخلص من خجلك ؟

ولكن إن كنت تعاني من الخجل الإجتماعي فالخبر الجيد هو أنك لا تحتاج إلا تعويذات او سحر من نوع خاص لتتخلص منه فقط إتبع النصائح التالية :-

1واجه نفسك :

أنت أكثر الأشخاص معرفة ودراية بأسباب خجل لذا عليك الإعتراف بها أولاُ ، فمعرفة أسباب المشكلة هى نصف العلاج . قم بكتابة ما تشعر به على ورقة ثم إقرئها بتمعن وحاول إيجاد حلول مناسبة لها . فقد يكون من بين هذه الأسباب عدم رضاك عن مظهرك الخارجي مثلاً سواء بسبب النحافة الشديدة او السمنة او غيرها ، إذا فلتبدأ بحل تلك المشكلة فوراً دون تأجيل فكيف سيرضي عنك الأخرين إن كنت غير راضي عن نفسك .

2شارك هدفك :

بعد أن قمت بتحديد مشكلتك ووضع حل لها إختر أحد أصدقائك المقربين وشاركه هذا الهدف فبمجرد إعلانك عن الإلتزام بشيء ما تعطي نفسك دفعة قوية لتحقيقه.

3إشترك في إحدى النشاطات الجماعية :

تعد الأنشطة الإجتماعية من أفضل الطرق في القضاء على الخجل ، فهي تعزز ثقتك بنفسك وتبني روابط جيدة بينك وبين أعضاء فريقك ، وبالتالي تخلصك من الضغوطات النفسية وتكسر حاجز الخوف لديك من التعامل مع الأخرين . قد تشعرك تلك التجمعات بالرهبة في بادئ الأمر ولكن تذكر دائماً الرهبة أمر طبيعي يشعر به كل شخص مهما بلغت مكانته لكن الأهم هو كيف تتعامل معها .

4تخيل نفسك دائماً في أفضل حال :

إستبدل تلك الأمور السيئة عن نفسك في ذهنك بأخري جيدة وتأكد دائماً أن أغلب مخاوفك نابعة من داخلك فقط لا من الأخرين .

5عبر عما يدور بداخلك :

الأشخاص الخجولين دائماً ما يجدوا أنفسهم عرضة للتنمر نتيجة لكبتهم مشاعرهم وعدم قدرتهم على رفض ما يأذيهم من قبل الأخرين . لكن ليس بعد الآن ، فأول خطوة لتحرير نفسك من خجلك هى تحرير تلك المشاعر السلبية . ولكن هذا لا يعني أن تخطئ بحقهم أبداً فقط عبر عن إستيائك بطريقة مهذبة دون مبالغة او ألفاظ غير لائقة .

6“لا” ليست كلمة سيئة ! :

كثيراً ما يخاف الشخص الخجول من رد فعل الأخرين او جرح مشاعرهم إذا رفض طعاماً ما – مثلاً – عرض عليه فيقبله رغماً عنه . لكن هل فكرت يوماً انها كلمة عادية لا تسيئ للأخرين في شيء . علي العكس ستتفاجأ تماماً من رد فعلهم البيسط جداً حيال الأمر، فالرفض والقبول حق طبيعي لأي شخص مهما كان .

7تولى زمام الأمور :

إذا قابلت شخصاً جديداً لأول مره فحاول أن توجه أنت الحوار لأمر تعرفه جيداً وتجيد التحدث فيه حتى لا تتفاجأ بأمر جديد عليك فيزيد إرتباكك . لكن تذكر أن تستمع له وتترك له مساحة للحديث أيضاً فأنت لا تريده أن يأخذ عنك إنطباع خاطئ أنك شخص أناني او ثرثار !

8كن دائماً بشوش الوجه ، خفيف الظل :

فضلاً عن أن الإبتسامة صدقة ، هى مفتاح القلوب دائماً . فالشخص العابس يثير الإستنكار في نفوس الأخرين و يترك لديهم إنطباع بالشدة والغلظة مما يدفعهم للبعد عنه وتجنبه. ولكن إحذر من المبالغة فالضحك والمزاح حتي لا تفقد هيبتك وتثير إستياء الأخرين .

9كن نفسك :

لا تحاول أبداً تغيير شخصيتك او التظاهر بشيء عكس ما أنت عليه حتى ترضي الأخرين ، فلا يوجد شخص كامل أبداً ولكن يوجد شخص يعرف مميزاته جيداً ويقدرها كما يعرف عيوبه ويعمل جاهداً على إصلاحها . لذا بدل أن تحاول إرضاء الأخرين بشخص ليس أنت ، إبحث عما يميزك وأبهرهم به ! ولكن إحذر أن تبالغ في الأمر فتقع في مصيدة الغرور ، هذا أخر شيئ قد توده .

أخيراً إذا لم تسطع التخلص من هذا الخجل وحدك فلا تشعر بالحرج أبداً من إستشارة طبيب نفسي فلا عيب في تلقي العون من شخص مختص ، وحافظ دائماً على شجاعتك ولا تفقد الأمل فالصبر هو مفتاح كل شيء .

31 تعليقات

  1. انا اعاني الخجل وليس كثيرا خاصة مع الرجال مع انني رجل لاكنني لا اخجل من النساء
    لاكنني اخجل من الرجال اكثر

  2. صدق الانسان لا نظر الى مصيبة غيره تهون عليه مصيبته .. الحمدلله على كل حال والله يبدل حالنا الى احسن وأفضل حال يارب العالمين

  3. سلام عليكم ورحمة الله ياحلوووين ومساكم بخير ان شالله الخجل شي جميل وهو منطق الحياء ولكن فوق المعتاد غير مرغوب فيه نصيحتي الي جميع الخجولين بزياده التفاءول

  4. انا عندي نفس المشكلة والله بعاني منها كتير كتير ونفسي اتخلص منها ياريت لو اي شخص يساعدني وجزاك الله كل خير

  5. لي صديق وشريك عمل ودائما تضطرنا الظروف للمبيت سويا ولكنه يخجل من ان ينام بجانبي

  6. الصراحه الموضوع كثير مزعج خصوصا مع الاشخاص الي بتحبهم
    فلهيگ ممكن الفكره الي جواتگ تنعكس ع شخصك ?❤

  7. أنا أعاني م الخجل كثيرا و دائما أضغط على نفسي و أقبل على شيء و أنا غير راضية عليه و عندما أتكلم مع الناس لا أستطيع النظر إلى وجههم كثيرا و الناس كثيرا يظنوني أنني أنا متكبرة لكن أنا على عكس ذلك و حاولت أتغير مع أنني أنا أعمل في محل تجاري
    لذا أرجوكم إخواني

  8. انا كثير الخجل مع الناس و بالاخص النساء و مشكلتي انني لم اجد من يفهمني في هذه الحياة وكلما اجلس مع اناس لا اتكلم معهم ولا اجد ما اتكلمه معهم ( ابقى ساكتا ) حتى اصبح البعض منهم يستهزؤون بي ، قصة واقعة معي سوف احكيها لكم احب فتاة منذ ارع سنوات ولكنني عاجز عن الذهاب اليها بسبب خجلي . ارجوكم ساعدوني

  9. انا لدي خجل من من مظهري الخارجي واحاول دائما تنجب هذا لاكن لااستطيع فلجأ الى المهديات كي ارتاح عقليا ونفسيا ارجو ايجاد حلا لمشكلتي اذا عرفتو لها حلا شكرا جزيلا

  10. انا عندي نفس المشكلة والله بعاني منها كتير كتير ونفسي اتخلص منها ياريت لو اي شخص يساعدني وجزاك الله كل خير

  11. الخجل والتعاسة ،الحض العاثر ، الخوف ،الوحدانية ،كلمات لها واقع مألم في جوف شخصيتي ،اتسامح في كل شيء حتى لو كان شخص يسيئ إلي ،خوفا من ردت فعلي لأن غضبي يثور لا أعرف نفسي كل شيء في داخلي لا اساس له ليست لي القدرة على محاكات نفسي . أين يكمن المشكل ؟؟؟؟؟؟

  12. انا أعاني من خجل شديد لدرجة اني م اقدر أكلم اخوتي وخواتي وأهلي كلهم وإنسان عصبي شوي ابيء حل

  13. التطبيق صعب وشعور الخجل مؤؤلم كثيرااا..
    حتى اني اتجنب التجمعات العائليه خوفا من ان يلاحظ احد خجلي..
    شكرا موضوع جميل وان شاء الله اسعى الى تطبيقه..

  14. انا اعاني من نفس المشكل.لا استطيع التخلص من الخجل.اذا ممكن اي حد مر من نفس التجربة واتخلص من خجله يساعدني؟؟؟

  15. السبب الوحيد انا بخجل من البنات لكن ان شاء الله اتخلص من هذا الخجل
    تسلم كتير يا اخ

    • انا أعاني من خجل شديد لدرجه اني م اقدر اكلم اخواتي واخواني وأهلي كلهم ابئ حل

      • انا لدي خجل زائد واتمنا لو لم يكن لدي هذا الخجل لدي خجل ليس لدى اي احد حتا وانا اكتب الآن خجلا ولكنني اجبر نفسي ، وصديقاتي يسخرن مني ويقولون لي في المدرسة خوافة خوافة احاول ان اصبر على إهانات لي في المدرسة فقد امي تتفهمني في هذا العالم

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × اثنان =