تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالفم والأسنان » كيف تتخلص من إلتهاب اللسان بسهولة في المنزل؟!

كيف تتخلص من إلتهاب اللسان بسهولة في المنزل؟!

غالبا يكون سبب إلتهاب اللسان غير معروف، لذلك لابد من ملاحظة الأعراض بدقة لتتمكن من علاج التهاب اللسان بصورة نهائية،اليك خطوات معالجة إلتهاب اللسان في المنزل

كيف تعالج إلتهاب اللسان

إلتهاب اللسان يُمكن أن يُسبب آلام شديدة للمريض، بل ربما يعوقه بشكل كامل عن تناول طعامه وشرابه، بالتالي يعوق باقي أنشطته اليومية بسبب عدم قدرته على التركيز في أي شيء سوى الألم الذي يشعر به وكيف يتخلص منه، هذه الحالة قد تحدث لعدة أسباب منها حروق اللسان، الجفاف، بعض الفطريات وقرح الفم. في أغلب الأحيان يكون سبب التهاب اللسان غير معروف، لذلك لابد من ملاحظة الأعراض بدقة كي تتمكن من علاج إلتهاب اللسان بصورة نهائية، تابع معنا المقال التالي لتعرف كيف تتخلص منه.

كيف تعالج إلتهاب اللسان :

علاجات منزلية سريعة

  • المياه الباردة

    المياه الباردة تُساعد بشكل كبير في تخفيف الألم وتخدير الأعصاب بصورة مؤقتة، كما أنها ستُزيل أي جراثيم أو فطريات أو بقايا طعام في فمك بالتالي ستُساعد بشكل كبير في علاج المشكلة لو كانت بسيطة، لو كان الالتهاب بسبب حرق في لسانك فيجب مراجعة الطبيب فوراً خاصة لو كان يُغطي مساحة كبيرة منه.

  • مكعبات الثلج

    مكعبات الثلج ستُساعد بشكل كبير في تخفيف الألم خاصة لو كان ناتج عن تورم مكان الإصابة، بالتالي سيُشعرك براحة أكثر، ضع مكعب من الثلج في فمك عدة دقائق فقط وستشعر براحة كبيرة، خاصة إن كنت تعاني من حرق في اللسان لأنه سيعمل على ترطيب الفم ومنع جفاف اللسان، بالتالي يُشعرك براحة أكثر.

  • محلول الملح

    بعض المياه الدافئة مع قليل من الملح كافي لتطهير الفم وقتل البكتيريا الضارة، بالتالي يُخفف من حدة الالتهابات، فقط استخدمه كمضمضة لمدة 30 ثانية كل عدة ساعات، مع التركيز على الأماكن المصابة قدر الإمكان.

  • تجنب التدخين

    المواد الكيماوية والحرارة التي تنتج عن دخان السجائر من شأنها أن تجعل الألم أسوأ، بل ربما تزيد حدة الإصابة ومدة الشفاء، تجنب أيضاً أي شيء من شأنه أن يزيد من تحسس لسانك كالأطعمة الحارة والحمضية مثل الليمون.

  • اختر طعامك بعناية

    رغم ان الطعام لن يُساعدك على الشفاء بشكل أسرع، لكن من شأنه أن يخفف ألمك قليلاً، تجنب الأطعمة الساخنة تماماً، اعتمد على الأطعمة الباردة الخفيفة كالشوربات، الطعام المسلوق، الفواكه الخفيفة كالموز، البوظة المثلجة، الزبادي والحليب البارد، تجنب الأطعمة الحمضية كما ذكرنا سابقاً مثل الليمون، الطماطم، المشروبات كالقهوة، القرفة، النعناع، كذلك اختر معجون أسنانك بعناية ويُفضل استخدام المخصص للأسنان الحساسة.

  • اشرب الكثير من السوائل

    شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل ستُساعد على تخفيف الألم الذي تشعر به، كما أنها ستُسرع عملية الشفاء بشكل أسرع، لكن يُفضل الاعتماد على العصائر الباردة والخفيفة، تجنب المشروبات الحمضية والساخنة كما ذكرنا سابقاً.

علاج التهاب اللسان بصورة طبية

  • قم بزيارة الطبيب

    كما ذكرنا في البداية، إلتهاب اللسان يُمكن أن يحدث لعدة أسباب منها أسباب طبية بالتالي لابد من استشارة الطبيب خاصة إن لم تُجدي الطرق السابقة في تخفيف الألم على الأقل، فربما يكون السبب مرض عضوي بالتالي لابد أن تأخذ الأمر على محمل الجد، في بعض الأحيان تكون الإصابة ناتجة عن عدوى فطرية، فيروسية، بكتيريا، وربما تكون نتيجة سوء في التغذية، التهاب وتسوس الأسنان، تركيب مقوم أسنان بصورة خاطئة، أو استخدام معجون أسنان خاطئ، الحساسية، الإجهاد، لهذا تحديد السبب بدقة يتطلب فحص طبي شامل.

  • الفحوصات الطبية التي ستخضع لها

    بالطبع سيطلب طبيبك العديد من الفحوصات كي يتأكد من السبب قبل أن يصف العلاج المناسب، معرفتها مسبقاً سيُخفف من قلقك وسيُساعدك على تفهم ما يطلبه منك الطبيب دون أي تهويل، تشمل هذه الفحوصات، تحليل صورة دم، أخذ عينة من اللعاب، اختبار حساسية، اختبار لحمض المعدة، استبيان عن مدى صحتك النفسية ومدى تعرضك للاكتئاب والاجهاد النفسي، وسيسألك أيضاً عن أي أدوية تتناولها في الفترة الحالية، وربما يطلب منك وقفها مؤقتاً.

  • الأدوية التي قد يصفها الطبيب

    الدواء الذي سيتم وصفه يعتمد بالطبع على سبب الإصابة، قد يصف الطبيب بعض المسكنات فقط، وقد يصف بعض الأدوية التي تحد من نمو البيكتريا والفيروسات، الأهم أن تتبع تعليمات الطبيب بدقة كي يُشفى لسانك سريعاً، خاصة لو كانت الإصابة بكتيرية أو فيروسية، فأي مخالفة في مواعيد الدواء وجرعته ستجعل الأمر أسوأ كثيراً، وربما تُصبح إصابتك أشد!

  • استخدم أقراص الاستحلاب!

    اقراص الاستحلاب تحتوي على مواد مسكنة للألم إضافة لبعض المواد المطهرة التي تُساعد في قتل الفطريات والبكتريا المسببة للعدوي، استخدمها كل ساعتين أو ثلاث ساعات او حسب تعليمات الطبيب، لكن تذكر أن هذه الأقراص يجب امتصاصها حتى تذوب تماماً في فمك، لا تُحاول مضغها أو ابتلاعها كاملة، فتأثيرها يكون موضعي، بالتالي قد تُسبب ضرر على البلعوم والمريئ.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .