تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » التخلص من إدمان الفيس بوك : كيف تقوم به ؟

التخلص من إدمان الفيس بوك : كيف تقوم به ؟

رغم شعبيته، وقدرته على توصيل الآخرين ببعضهم البعض، إلا أن الفيس بوك يعتبر في بعض الحالات نوع من الإدمان، في هذه السطور نساعدك على التخلص من إدمان الفيس بوك.

التخلص من إدمان الفيس بوك

التخلص من إدمان الفيس بوك قد يكون أمرًا ملحًا بالنسبة للكثيرين. فيا للعجب، نعم يا للعجب، اصبح للادمان مفاهيم عجيبة وغريبة، فما كان ينتمي لفئات محددة ترتبط بمشائل مادية نقوم بها انتهى الى اننا نخوض الحرب مع عالم افتراضي، وفي النهاية اذا استطعت ان تنتصر في مثل هذه الحرب فهو شعور جيد، فأنت الان تعيش منفتحا وحرا بعيدا عن الكثير من الارتباطات والقيود، ونقول قيود لان كل ادمان على عادة هو يعتبر بحكم القيد ان اردنا تحليل الامر في الحقيقة، هذا القيد يحتاج الى مفتاح، وفي العادة فإن مفتاح التعاطي مع مثل هذه القيود يرتبط بالكثير من المفاهيم منها الحيلة، من الصيرورة، ومنها الصرامة، ولكن ينبغي اولا ولغايات كسر هذا العادة والمنتمي الى عادة سيئة ما ان تستعد الى الخطوة الأولى وهي فهم المسببات النفسية التي جعلتك تلتقط هذه العادة في المقام الأول. وفيما يلي 5 من الاسباب النفسية التي جعلتك تلتقط هذه العادة والتي هي على الاغلب الاكثر شيوعا.

الاسباب النفسية المساعدة في التخلص من إدمان الفيس بوك

الفيس بوك نوع من انواع المطاط

قد يكون يستغرب البعض هذا العنوان فما علاقة المطاط بالفيس بوك، ولكن لو اردت وصف المطاط لكانت الاجابة هو ذلك المنتج الذي تستطيع ان تجعله يمتد لاقصى مدة بمجرد شده من اطرافه، وهذا ما يفعله الفيس بوك فهو يعمل على الربط به مهما حاولت الامتداد خارجه، عمليات التجديد، والاخبار الجديدة، والتعليقات على الاخبار التي تضعها، وكميات الاعجاب، والالعاب…. وغيرها الكثير، تربطك بالكرسي الموجود امام الحاسوب او الهاتف لتجعلك اكثر ارتباطا بهذا البرنامج.

يشعرك بالرغبة بالمنافسة والمقارنة

من اكثر الخصائص التي ترتبط بنا، اننا اشخاص نحب ان نعيش حالة من المقارنة مع كل ما نعيشه، فنحن نقارن انفسنا مع فلان من الناس ونحب ان ننافسه، وهذا الامر يوفره لك الفيس بوك على طبق من الفضة، انت تنافس فلان وتقارن نفسك به من خلال الاخبار والاعجابات، وعدد الاصدقاء، وهل صورتك او تعليقك حاز على الاعجاب من الاخرين اكثر من فلان، وهل انتصرت في ذلك النقاش على حساب الاخر ام لا، انت تعيش الحدث وتعايشه.

هو يستفيد من رغبتك في الاشباع الفوري

هل تعلم كيف يخططون في الفيس بوك لك، هم ليسوا اشخاص مبرمجين فقط، بل هم علماء نفس، فعندما يضعون تحديث معين في البرنامج، هم يدرسون تأثيره عليك، وعلى رغباتك واسلوبك في التفكير، من هذه الامور التي يفكرون فيها هو ان الانسان يعيش هاجس الاشباع الفوري والسريع، وهو امر دوما يرغب به، وبالتالي هم يعلمون انك ستعمل على المباشرة في متابعة الفيس بوك متى توفرت لديك اقرب فرصة

انت تعيش الوسواس القهري فيه

كما قلنا في النقطة لاسابقة كما أنك تعيش في الفيس بوك الرغبة بالاشباع الفوري، انت في نفس اللحظة تعيش الوسواس من انك مفقود، هل تعلم عدد المرات التي تتفقد فيه الخبر التي تضعه لتعلم كم هي عدد الاعجابات والتعليقات ومن ثم الاجابة على المعلقين والمعجبين، هي امور تصبح بعد فترة كالوسواس القهري وفي حال لم تجد العدد الذي ترغب به يصيبك الاحباط وترغب بالعمل على تخطي هذا العجز في هذه الفئة وفي هذه اللحظة، هي امور كثيرة تجبرك على التفكير والتخطيط وبالتالي انت تدمن عليها.

الفيس بوك يجعلك بطلا من ابطال برامج الواقع

هل تتابع برامج الواقع على التلفاز، هل رأيت ماذا يفعل ابطال هذا البرنامج الواقعي، انهم يعيشون حياتهم امامك تماما، الطعام والنوم والرحلات واللباس وغيرها، والفيس بوك يجعلك احد ابطال برامج التلفاز الواقعية، فأنت تذهب الى الحد الذي تضع صورة طعام الغداء، وطريقك في رحلتك، وصورة السيلفي الخاصة بك مع ابناءك مساءا، وفي الصباح، انت تستفتح بالتحية على الاصدقاء وقراءة الاية الكريمة والدعاء ليوم جديد يشاركك فيه الاصدقاء، والتعليقات والاعجابات، هي قريبة جدا من التصويت الذي يتم على هذه البرامج في التلفاز، هل ترغب ان تكون احد ابطال برامج الواقع.

التخلص من إدمان الفيس بوك في 5 خطوات

اعترف بإنك كدمن على الفيس بوك

الخطوة الاولى في التخلص من إدمان الفيس بوك أن تعترف. لا يمكن لاي كان ان يتخلص من اي ادمان الا بعد الاعتراف انه اصيب بهذا النوع من الادمان، ان الانكار بحد ذاته لن يكون ذو ناتج جيد عليه، فالنفي والانكار سيقود الى حالة من حالات التعاطي اكثر مع المنتج الذي انت ادمنت عليه، وبالتالي عليك ان تذهب الى الاقرار بحالة الادمان هذه، ومع انه في العادة يصعب على المدمن الشعور والاقرار الا انه يمكن ان يصل الى هذه المرحلة، بطريقة شخصية او عن طريق الاصدقاء، والمقربون منه.

دراسة المحفزات لديك لهذه العادة

الخطوة الثانية في التخلص من إدمان الفيس بوك هي أنه يمكنك ان تقوم بدراسة المحفزات التي جعلتك تدمن على هذه العادة، والمذكورة اعلاه، والتي يشترط ان تكون كلها تنطبق عليك، فقد يكون بعضها او احدها، عليك ان تبحث، هل انت تعيش هاجس الوسواس الذي يجعلك مهووس بالاطلاع والمتابعة على هذا الموقع، أم انت تعيش مرحلة الاقبال على ان تعيش احداث مسلسلك الواقعي مع الاخرين، ما هي الاسباب التي تسحبك الى ان تبحث في هذا الموضوع دون غيره

تعكس هذه المحفزات على رغبتك في الدخول الى الفيس بوك

وهذا يتطلب منك الوعي بإخطار هذه الممارسة على نفسك، وبالتالي في كل مرة ترغب بالدخول الى الفيس بوك عليك ان تجلس مع نفسك لبضع دقائق وتقوم بدراسة الاسباب التي تجعلك تقوم بمثل هذا العمل، ما هي المشجعات لك لتدخل على الفيس بوك الان، وفي الذات الان، ومن ثم ان تعي ان القيام بهذا الفعل يعني الكثير من المخاطر عليك، هل انت ترغب بإن تؤذي نفسك اكثر؟

مارس الرحمة على نفسك وقارنه مع الادمان على عادات اخرى

اذا ما ادركت ان الادمان على الفيس بوك في مخاطره البعيدة هو لا يقل عن المخاطر التي تمارسها عليك الانواع الاخرى من الادمانات كالمخدرات او الكحول او التدخين، عندها ستقوم بالعد الى العشرة قبل الدخول على الموقع، ببساطة عليك ان تدرس اكثر فكرة انك ترحم نفسك اكثر عندما تتوقف عن التعاطي مع هذا الادمان

استبدل هذه العادة بعادة اخرى

قد يكون هذا الحل، هو افضل الحلول، فتنتقل من مرحلة السلبية الى مرحلة الجمود والحيادية الى ان تنتقل الى مرحلة الايجابية، هل تتخيل ان الوقت الذي تقضيه على الفيس قد يساعدك في كسب المال اذا ما سجلت في احد مواقع التي تشغل الراغبين في العمل عبر الانترنت ( free lancer ) مثلا من اجل التخلص من إدمان الفيس بوك بشكل كامل.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

أربعة × 1 =