تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » تعرف على المعلومات التي يجب ان لا تشاركها عبر الفيس بوك

تعرف على المعلومات التي يجب ان لا تشاركها عبر الفيس بوك

لعل الفيس بوك يكون اكثر تطبيق وموقع يقوم الانسان بمشاركة بياناته فيه، ولهذا فقد اقتضت التنبية الى 8 معلومات او تفاصيل عليك ان لا تكشفها على الفيس بوك

معلومات او تفاصيل عليك ان لا تشاركها عبر الفيس بوك

ما الفرق بين قديما وحديثا، كيف كان الانسان العربي قديما يقدس خصوصيته بحيث يجعلها اولوية بالنسبة له، وبين هذا الشاب الذي اختلط عليه الامر قليلا ، فشارك الناس معلوماته الخاصة على اكبر لوحة اعلانية في العالم.

نعم فقديما كان الانسان يحرص على الاحتفاظ بادق تفاصيل الخصوصية لديه عن الاخرين، فلا يجيز لاي كان الاطلاع عليهاه، فأتذكر قديما انه مجرد السؤال عن اسم الام كان يعني مشاجرة تحتاج الى اعداد غفثؤة من سكان المنطقة والمناطق المجاورة حتى يستطيعول ان الافتكاك بين هؤلاء الخصوم، فتكفي الاشارة الى هذا الاسم حتى يعد الامر انتهاكا الى واحدة من اهم واكبر خصوصياته على الاطلاق، على العكس مما يرد الان حيث اصبح الطرح غير الطرح والقواعد تبدلت قليلا، فكما قلنا سابقا اصبح الواحد يشارك الكثيرين بأدق المعلومات والتفاصيل عن حياته الشخصية بعمق كبير، وعلى وضمن اكبر شاشة اعلانية تتواجد على الارض في الوقت الحاضر وهي الانرنت، وضمن اكبر عرض على هذه الشاشة الاعلانية وهو الفيس بوك، فالامر اخترق حاجز الثقة ليدخل في معادلة اخرى وهي اما الغفلة او التطور، فما كان ممنوع وبقدرة قادر اصبح مسموح ومرحب به، وبالطبع ان مشاركات النمعلومات مع الاخرين له سلبياته وايجابياته الا ان سلبياته المتوقعة هي اكثر بكثر وتحتاج الى التدقيق فيها اكثر. ولعل الفيس بوك يكون اكثر تطبيق وموقع يقوم الانسان بمشاركة بياناته فيه، ولهذا فقد اقتضت التنبية الى المعلومات والتفاصيل الواجب عدم مشاركتها مع الكل في هذا الموقع .

8 معلومات او تفاصيل عليك ان لا تكشفها على الفيس بوك :

رقم هاتفك :

لا تشارك رقم هاتفك عبر الفيس بوكمن الامور المهمة عدم مشاركة رقم الهاتف عبر هذا الموقع، فعادة وعند التسجيل في الموقع يطلب منك ان تترك رقم هاتفك او تخطي الامر، والافضل ان تتخطى هذا الطلب، فمن المعروف ان للهاتف خصوصية وينبغي عدم المساس بها، فهو قد يكون من اكبر مصادر الازعاج التي تسبب لك الصداع، فحاول تجاهل هذا الطلب عبر ادارة الموقع الى حين انت شخصيا ترغب بإعطاءه لاحد الاشخاص او الاصدقاء، وليس هناك ما يبرر جعله شائعا القول ان من اضيفهم عبر الفيس بوك هم الاصدقاء، ففي بعض الاوقات نحن نقوم بإضافة اصدقاء الاصدقاء حياءا منهم.

عنوان بيتك :

لا تشارك عنوان بيتك عبر الفيس بوكهل من المعقول ان يترك احدهم عنوان بيته على المشاع للكل، اليس هذا مستغرب، وما هي درجة ونوعية الخصوصية التي انت تعطيها عن نفسك في خال تركت مثل هذه المعلومة على الاردن، ويبقى اهم سؤال ما الداعي لهذا الامر، لا يمكن القول ايضا انهم الاصدقاء، فكما قلنا سابقا ليس كل من يوجد على الفيس بوك هو صديق، البعض قد يكون اضيف بالصدفة، وكذلك الامر ان لم تقم انت اصلا بحماية الخصوصية التي تخصك فهو امر غير مفيد.

اين انت الان :

لا تشارك اين انت الان عبر الفيس بوكمن الامو الجديدة والجميلة جدا ان يترك الواحد منا خبرا او منشورا على صفحته الفيس بوكيه يقول فيها ( انا اشعر بالسعادة في المطعم الفلاني ، او انا في رحلة استجمام في الوقع الفلاني )، هل تعلم ان هناك حالات سرقة كثيرة حدثت نتيجة لهاتين المعلوماتين، عنوان البيت واين انت الان، وبحسبة بسيطة يستدعي من يقلب صفحات الفيس بوك ان يعرف المدة الزمنية التي يحتاجها البعض للعودة الى البيت، هذا بالاضافة الى كمية الاحراج التي قد تتعرض لها عندما يرغب احدهم بمقابلتك او مضايقتك لمعرفته انك في الموقع الفلاني فيذهب الى لقاءك هناك، على ارض الواقع والحقيقة لا مبرر لهذا الامر على الاطلاق.

صورك الشخصية :

لا تشارك صورك الشخصية عبر الفيس بوككما قلنا سابقا، كانت الصور الشخصية للانسان العربي هي احدى اكثر الخصوصيات والمقدسات، والان من المستغرب ان تجد احدهم لا يكتفي بنشر صوره فقط، بل صوره وعائلته وزوجته واطفاله و…. الخ، مرة اخرى لماذا هذه الاحتفالية الغير مبررة، وماذا تفعل برامج الفوتوشوب في ايدي الاشخاص الذين لديهم بعض الميول الشريرة بالاضافة، هل تعلم سهولة تحميل هذه الصور وبالتالي تصبح صور اعز الناس اليك في ايديهم، انا لا اعرف ما الغاية من هذا الموضوع وما هي الرغبة بتحقيق الشهرة منه.

اتجاهاتك السياسية :

لا تشارك اتجاهاتك السياسية عبر الفيس بوكانضمام هذه التفاصيل خاص بمنطقاتنا على ىالاغلب فليس من السهولة بمكان كشف الميول السياسية لديك، فهذا الامر قد يكلف احيانا بعض الامور الغير مستحبة، كما قلنا سابقا ليس كل من يوجد في قائمة الاصدقاء عندك هم اصدقاء حقيقيون، فالخل الوفي ما زال في الكثير من الاخيان من مستحيلات العرب، ولهذا يفضل ان تمارس اقصى درجات الحيطة والحذر ومحاولة ان تكون اكثر دقة فيما يرد من منشورات لديك وما ترغب بنقله عن الاخرين الى صفحتك.

حالتك الشخصية :

لا تشارك حالتك الشخصية عبر الفيس بوكومع ان الحالة الشخصية ليست بذات الاهمية الا ان ترك معلومات عنها امر غير مستحب وقد يأتي بنتائج عكسية على الاطلاق، فأنت غير معني بترك المزيد من المعلومات الشخصية عنك ويفضل تركها في سرية عن الاخرين، وفي جميع الاحوال فهذا الامر يعود لك شخصيا في تقديره وفي وزن الامور ولكن مرة اخرى احتفاظك بمعلوماتك الشخصية عن نفسك.

عنوان العمل الخاص بك :

لا تشارك عنوان العمل الخاص بك عبر الفيس بوكعندما نتكلم عن مكان العمل، فهو للانسان كالبيت الثاني، بل قد يكون هو بيته الاول نظرا الى الوقت الذي يمضيه في العمل مقارنة بالوقت الذي يمضيه في بيته، ولهذا، فله ذات القدسية التي للبيت ولهذا ايضا ينبغي الحفاظ على خصوصية هذا المكان لك، فليس من المنطقي مشاركة مكان عملك مع الجميع الا ربما ان كنت ممن تمتهن العمل الخاص كتاجر او محامي او طبيب، وبالتالي فهو يعنيك ان تشهر مكان عملك قدر الامكان، اذا فإذا كنت تعكل لدى الغير فقد يفضل الحفاظ على سرية مكان العمل لاحتمالات عديدة ومتغيرة.

قائمة الاصدقاء :

لا تشارك قائمة الاصدقاء عبر الفيس بوكوهذه الغاية حماية لاصدقائك وخصوصيتهم هم الاخرين وبالتالي ان كنت ترغب في الحفاظ على عدم تعرض اصدقائك للمضايقة من قبل الاخرين بناءا على انك صديق مشترك مثلا او انهم يعرفونك من قريب او بعيد فيفضل ان تحافظ على سرية المعلومات الخاصة بإصدقائك قدر الامكان، وهناك اختيارات تتيح لك هذا الخيار في قائمة اعدادات الفيس بوك يمكنك استغلالها.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.