تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تُجهز نفسك جيداً لعملية التبرع بالدم ؟

كيف تُجهز نفسك جيداً لعملية التبرع بالدم ؟

عملية التبرع بالدم عملية أخلاقية من الدرجة الأولى لكن هناك بعض الضوابط والقوانين التي وضعت للحفاظ على سلامة المتبرع والمتلقي تعرف عليها أكثر.

التبرع بالدم

قطرة الدم تساوي حياة، جملة دائماً ما سمعناها تتردد على مسامعنا في حملات التبرع بالدم، لكن قليل من فهمها وأدرك مدى أهمية الأمر بالفعل، وأقل هم من أخذوا خطوة جدية وتبرعوا لإنقاذ حياة الآخرين، إن كنت حديث العهد بعملة التبرع ولا تعرف الخطوات اللازمة أو كيف تُهيئ نفسك لتجنب أي ضرر قد يقع عليك تابع معنا المقال التالي.

كيف تهيئ نفسك لعملية التبرع بالدم ؟

متى يكون تبرعك بالدم قانوني

رغم أن التبرع بالدم أمر أخلاقي، ويرجع بالكامل للحرية الشخصية، إلا أن هناك بعض الشروط التي حددها الأطباء واشترطوا توافرها في المتبرع حفاظاً على سلامته أولاً، ثم على سلامة المتلقي أو المريض ثانياً، تعالى نستعرضها معاَ:
• في البداية يجب أن تدرك أن كل دولة لها متطلباتها الخاصة في عملية التبرع بالدم، لذلك لابد أن تتعرف على الشروط التي تضعها دولتك إلى جانب المتطلبات التالية.
• يجب أن تكون سليم ومعافى تماماً من اي مرض مهما بدا بسيط، حتى لو مجرد نزلة برد بسيطة، أو حتى معدة متقلبة، فاحتمالية وجود اي فيروس في الدم قد يؤذي المتلقي أكثر مما تتخيل كما أنه سيؤثر على صحتك بالسلب.
• يجب أن يكون وزنك 50 كجم على الأقل.
• يجب أن تتخطى العمر القانوني للتبرع بالدم وهو 18 عام، أما عمر ال16 او 17 عام فيتطلب اذن الوالدين في اغلب البلدان.
• يجب أن تنتظر فترة كافية بين كل مدة تبرع وأخرى والتي تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر للشخص السليم اللائق صحياً.
• يجب ألا يخضع المتبرع لعلاج الأسنان خلال شهر من يوم التبرع، كما يجب أن يُطلع الطبيب على كافة الأدوية والعمليات الجراحية التي تناولها أو خضع لها خلال الستة أشهر الماضية، فبعض الأدوية تمنع التبرع بالدم.

حدد موعد التبرع

بعض البلدان تتطلب تحديد موعد مسبق مع مركز التبرع كي يتمكنوا من تجهيز الأدوات والبيئة المناسبة للتبرع حفاظاً على سلامتك، وكي تُتيح لك الوقت الكافي لتجهيز نفسك أيضاً، واتباع الخطوات التي سنذكرها فيما يلي.

تناول أطعمة غنية بالحديد

إنتاج خلايا الدم يعتمد بشكل أساسي على الحديد، لذلك لابد أن تتناول كميات كافية ليتمكن الجسم من تعويض الدم الذي ستفقده أثناء عملية التبرع، أهم هذه الأطعمة السبانخ، الحبوب الكاملة، الأسماك الدواجن، اللحوم والبيض.
• يجب أن تتناول كميات كافية من فيتامين ج أيضاً ليُساعد على امتصاص الحديد بشكل طبيعي في الجسم.

تناول كميات كافية من المياه

يجب أن تتناول كميات كافية من المياه والعصائر في يوم التبرع واليوم الذي يليه، لتُحافظ على نسبة السكر وضغط الدم في الجسم، بالتالي تتجنب الدوار أو الإغماء، حاول أن تتناول 4 أكواب كبيرة من المياه قبل موعد التبرع بنحو 3 ساعات خاصة في الأجواء الحارة، لو كنت تتبرع بالبلازما أو الصفائح الدموية فاشرب 8 أكواب من السوائل.

نم جيداً

يجب أن تحصل على قدر كافي من النوم قبل ليلة التبرع ليحصل الجسم على ما يحتاج من راحة، بالتالي لا تتعرض للتعب أو الإرهاق أثناء التبرع بالدم، يجب أن تنام من 6 إلى 8 ساعات على الأقل في الليلة السابقة.

تناول طعامك قبل موعد التبرع بثلاث ساعات

لا يجب أن تتبرع بالدم نهائياً في حالة الصيام أو عدم تناول الطعام لأي سبب كان، فعدم تناول الطعام يؤدي لانخفاض نسبة السكر في الدم، بالتالي يؤدي للشعور بالتعب وربما الإغماء، كما أن التبرع بالدم يؤدي لانخفاض الضغط ونسبة السكر أيضاً، بالتالي التبرع دون تناول الطعام قد يؤثر على صحتك ويؤدي لمضاعفات صحية لا تحمد عقباها.
• تجنب الأطعمة الدسمة نهائياً قبل موعد التبرع، يُفضل أن تقتصر على حبوب الإفطار أو أي طعام صحي وخفيف.
• لا تتناول الطعام قبل موعد التبرع مباشرة كي لا تشعر بالغثيان.
• لا تتناول اي اطعمة دهنية لمدة 24 ساعة قبل التبرع كي لا ترتفع نسبة الكوليسترول في الدم.

تجنب الأمور التالية

هناك بعض الأفعال التي يجب أن تمتنع عنها نهائياً قبل موعد التبرع بعدة ساعات، وإلا قد يُلغى موعدك وتضيع فرصتك بسببها، أهمها ما يلي:
• امتنع عن التدخين لمدة كافية قبل التبرع.
• يجب أيضاً تجنب المشروبات الكحولية لمدة 24 ساعة على الأقل.
• تجنب مضغ العلكة، النعناع أو أي حلوى سكرية، لأنها ترفع حرارة فمك، بالتالي قد يبدو وكأنك تعاني من ارتفاع درجة الحرارة ما يؤثر على عملية التبرع.
جهز الأوراق اللازمة
كل مركز تبرع وكل دولة تتطلب بعض الأواق الخاصة، لكن في جميع الأحوال لابد من اصطحاب بطاقة التعريف الخاصة بك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

17 + 11 =