البحث على الإنترنت

يظل البحث على الإنترنت بحر واسع لا يمكنك الخوض فيه وهناك طرق يسلكها المختصون للبحث عن المعلومة التي يريدونها لكنك كمستخدم عادي على الإنترنت تود فقط التأكد من معلومة أو قراءة مقال عن شيء يشغلك مثل هذا المقال الذي تقرأه الآن مثلا ولا تعرف هل هذا الكلام الذي تقرأه صحيح أم لا؟ موثق أم لا؟ له ما يدعمه من دعائم منطقية وعلمية أم مجرد كلام مرسل لا ضابط له ولا رابط؟ في كل الحالات لا يمكن أن تترك نفسك فريسة لأصحاب الهوى والمغرضين ومن يودون نشر المعلومات الزائفة إلا لغرض معين أو لجهل منهم أو لاستسهال في تحرير المعلومة الموثقة الأكيدة لما يستلزم ذلك من جهد ووقت ونحن هنا نعرض قليلا من مهارات البحث على الإنترنت حتى يتسنى لغير المتخصصين الاستفادة من هذه المميزات التي يوفرها الإنترنت، الرفاهية الأهم في حياتنا الآن.

مهارات البحث على الإنترنت

البحث على الإنترنت مهارات البحث على الإنترنت

توجد مهارات متعددة للبحث على الإنترنت يوفرها لنا محرك البحث جوجل وهو ليس وحده بل توفرها باقي محركات البحث ولكن لنأخذ جوجل كمثال بما أنه المحرك الأكثر شهرة والأكثر استخداما بين كافة المستخدمين للإنترنت وهي كالتالي.

أدوات البحث المتقدمة

ربما تريد أن تكتب مثلا عن ميسي، تريد أن تعرف معلومة معينة عنه، فتفتح صفحة البحث وتكتب بمنتهى البساطة “ميسي” فيأتِ لك في مقدمة البحث بصفحة ويكيبيديا الخاصة بميسي وأخبار قديمة وأخرى حديثة وفيديوهات لملخص لمساته وصور له في الملعب أو في المؤتمرات الصحفية فضلا عن صفحات بلغات مختلفة ولا تدري تحديدا أي الصفحات يجب عليك أن تفتحها من أجل التأكد عن المعلومة، فقد سمعت أن ميسي قد ينتقل من برشلونة إلى توتنهام الإنجليزي، ربما تكون هذه المعلومة صحيحة وربما تكون خاطئة لا ندري، ولكن من خلال البحث على الإنترنت قد نعرف، فكيف نعرف؟ أولا هناك البحث بالوقت، هل تريد الصفحات التي تم تحريرها عن ميسي في آخر ساعة؟ آخر 24 ساعة؟ أم آخر أسبوع أم آخر شهر أم آخر 12 شهرا؟ والبحث أيضًا بنوعية الصفحة، هل تريد خبر أم صور أم فيديوهات؟ فضلا عن البحث باللغة حيث يعطيك جوجل خيارا إن كنت تريد الصفحات المكتوبة باللغة العربية فقط أم بكافة اللغات؟ وهكذا، من خلال تحديدك للأداة المناسبة يمكنك إيجاد المعلومة الصحيحة.

كتب جوجل

ربما لا تعرف أهمية هذه الخاصية العظيمة حتى يكون البحث على الإنترنت موثقا بشكل أفضل وأكيدا بشكل أفضل، ربما لا تدري أن جوجل تتيح لك آلاف الكتب في أرشيف رائع يمكنك تصفحه والبحث فيه في أي وقت ووقتما تشاء، ما عليك سوى اختيار خاصية “الكتب” من شريط أدوات جوجل والبحث عن “فيروز والرحبانية” مثلا، وستجد كل الكتب التي ذكرت فيروز والرحبانية حيث يوفر لك جوجل معاينة الكتب بصفحات معينة متاحة منه حيث يمكنك الاستفادة من المعلومة من خلال الصفحات المتوفرة أو للاستزادة إذا أعجبك الكتاب يمكنك طلبه عبر الإنترنت، سهلت هذه الخدمة البحث على الإنترنت وجعلته أكثر توثيقا وتأكيدا حيث من الممكن لأي شخص أن يكتب أي شيء في مدونة وينشره للعلن ويتخذ كمصدر، ولكن مع الكتب التي تمر على لجنة قراءة ومراجعة وتحرير ويصبح مؤلفها يتحمل كل المسئولية القانونية والأدبية فإنه من الصعب إيراد معلومة ليس لها سند.

جوجل للأبحاث العلمية

جوجل سكولار أو جوجل للأبحاث العلمية، واحد من أهم مميزات البحث على الإنترنت التي يقدمها جوجل، عزيزي ألست تسمع باستمرار على أهمية الجرجير مثلا لعلاج السرطان، قشر الرمان من أجل القلب، البقدونس لمداواة الكبد وأشياء من هذا القبل أعتبرها بشكل شخصي نوع من الخرافات عديمة الأهمية، وبالطبع الكثير من المقالات تخرج علينا لتؤكد هذه الخرافات منعدمة المصدر، لكن تصدر هذه المقالات الزائفة بكلمة “أثبتت دراسات علمية حديثة.. إلخ” ولكن مع جوجل للأبحاث العلمية يتيح لك البحث بطريقة تجعلك تتصفح الأوراق البحثية المنشورة وتتأكد من مدى مصداقيتها، في الحقيقة أطلقت هذه الخدمة للباحثين الأكاديميين من أجل اعتماد هذه الأبحاث العلمية كمصدر في رسائلهم العلمية وأبحاثهم وأسانيد يسوقونها لدعم فكرة ما أو إكساب رؤيتهم الموضوعية، ولكن لا شك أنها تفيد القارئ العادي إن أراد التأكد من وجود أسانيد علمية لأي معلومة تصله.

طرق للبحث بدقة

هناك طرق معينة للبحث بدقة عما تريد تحديدا دون أن تتوه في زحام الصفحات فمن أجل التسهيل على نفسك عند البحث على الإنترنت على أي شيء محدد مثلا يمكنك البحث عن كلمة معينة ومرتبطة بكلمة أخرى فتستخدم الرمز “+” بينهما، مثلا حين تكتب دينا الشربيني وكل ما كتب عنها عن علاقتها بعمرو دياب فتكتب في البحث “دينا الشربيني + عمرو دياب” في الغالب إذا كتبت الجملة بدون الرمز “+” ربما سيأتي لك بنتائج بحث لكل منهما على حدة ضمن باقي النتائج ويخبرك بأن هناك جملة مفقودة ولكن باستخدام الرمز “+” سيعطيك كل نتائج البحث مثلما أردت. وهناك أيضًا البحث في موقع معين، فأنت تريد أن تبحث في موقع كبير وضخم ويضم مئات المقالات دون غيره فتكتب اسم الموقع بجوار الجملة التي تريد، فتكتب مثلا “كيف تتحدث إلى فتاة” وتريد أن تبحث في موقع تسعة فتكتب هكذا “كيف تتحدث إلى فتاة ts3a.com” وبالتالي سيعطيك كل المقالات التي تتحدث عن كيفية التحدث إلى فتاة داخل هذا الموقع تحديدا.

البحث عن الصور على الإنترنت

البحث عن الصور عبر الإنترنت يمكن أن يمر بعدة مراحل، فقد تكتب الكلمة التي تود البحث عنها فحسب ولكن يتيح لك جوجل أن تبحث بالحجم، وهل تريدها مستطيلة أم عريضة أم مربعة، وإن كانت تخضع لحقوق الملكية الفكرية أم كانت مشاع فكري بحيث يمكنك استخدامها وقتما شئت وحيثما شئت عكس الصور المحمية بحقوق الملكية الفكرية حيث يمكن لصاحبها مقاضاتك إن استخدمتها بغير إذن منه أو استخدمتها في أغراض ربحية أو غير ذلك، كما أنه يمنحك الخيارات للدقة التي تريدها للصور، هل هي فائقة الدقة أم متوسطة الدقة وهكذا، كل هذا يمكنك اكتشافه من خلال شريط الأدوات عند البحث على الإنترنت على صورة معينة، ويتيح لك جوجل أيضًا البحث عن صور مشابهة حين تبحث عن صور معينة، كما أن هناك مواقع يمكنك البحث عن الصور عليها واستخدام هذه الصور والتعديل فيها إذا أردت دون التعرض لأي ضرر لأن أصحابها شاركوها برخصة المشاع الإبداعي دون أزمة في استغلالها في أي مادة دون الحاجة إلى ذكر المصدر حتى من أبرز هذه المواقع هو موقع morgueFile وموقع Pixabay وموقع FreeImages وغيرها.

البحث على الإنترنت بحر واسع وبالطبع يمكنك الاستفادة من أي صفحة تقع عليها وبالطبع هي أفضل بكثير من التصفح الدائم لوسائل التواصل الاجتماعي دون فائدة بينما على مواقع الإنترنت يمكنك الاستفادة واكتساب الخبرة وإثراء الذهن والوجدان، إذا امتلكت المهارات الصحيحة لذلك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × واحد =