تسعة
الرئيسية » معتقدات وظواهر » كيف ظهرت ظاهرة الباريدوليا وما الذي يجب أن تعرفه عنها؟

كيف ظهرت ظاهرة الباريدوليا وما الذي يجب أن تعرفه عنها؟

هل سمعت يومًا عن ظاهرة الباريدوليا وما هي أسبابها وكيف تحدث؟ هل تُعد من الظواهر التي تحتاج إلى علاج أم يُمكن للإنسان التعايش معها؟ إليك كل ما تود معرفته عن تلك الظاهرة التي اختلف العلماء في تفسيرها، مع أشهر الأمثلة عليها.

الباريدوليا

ظاهرة الباريدوليا من الظواهر التي اختلف العلماء في تفسيرها وتصنيفها هل هي ظاهرة مفيدة أم مرضية يحتاج أصحابها إلى علاج وما هي أسبابها! فإن كانت تلك المرة الأولى التي تسمع عنها فيها فتابع معنا الموضوع التالي لتتعرف على خباياها؛ فربما أنت تُمارسها دون أن تعلم.

ما هي ظاهرة الباريدوليا ؟

يصف الأطباء الباريدوليا بأنها ظاهرة نفسية يتوهم خلالها الإنسان رؤية أشياء أو سماع أصوات بشرية أو غير بشرية في الأشياء الصلبة أو السحب أو المأكولات المختلفة صورًا أو حقيقةً نتيجة لخداع العقل وخطأ تفسيره للصور والأشكال.

أسباب ظاهرة الباريدوليا

يُرجع العلماء ظاهرة الباريدوليا إلى عدة أسباب منها الطمع البشري والسعي لكسب المال والشهرة خاصةً وإن بعض القصص الوهمية التي يخترعها البعض اشتهر عالميًا وحقق لهم مكاسب طائلة. وترتبط ظاهرة الباريدوليا لدى البعض بمرض الفصام البارانوي أو جنون العظمة؛ حيث يتخيل الشخص أن هُناك مخاطر وهمية تُحدّق به وتظهر له بقلب الجماد في صور الأشباح والشياطين أو الأعداء من البشر وكائنات الفضاء وغيرها “نظرية المؤامرة”. وبعض المُتدينين وفي ظل تقديسهم الشديد لدياناتهم ورموزها يسعون لإسقاط خيالاتهم العقلية والبصرية على بعض أشكال الجماد.

أما تفسير العالم كارل ساغان فقد رمى إلى سعي العقل الإنساني لربط الأشكال والصور والأشياء والأصوات المُتقاربة ببعضها البعض وفقًا للمخزون البصري والسمعي لديه مما يُيسّر له فرصة التعرف عليها.

أشهر الأمثلة على الباريدوليا

هُناك العديد من النماذج العالمية التي تُمثّل تجسيدًا ومثالًا حيًا لظاهرة الباريدوليا بعضها ذات أبعاد دينية، ولعل أشهرها:

  • رؤية لفظ الجلالة الله أو صورة السيدة مريم العذراء على الخضروات والسحب والخبز، في حقيقتها هي ليست أكثر من مجرد صدف أو كحت باستخدام آلة زراعية حادة على سطح الخضروات أو قطعة من الخبز المحروق.
  • رؤية السحب على هيئة أشكال حيوانات مُختلفة، أو سماع أصوات مُخيفة عند إرجاع أو تقديم التسجيلات الصوتية، أو رؤية وجوه الأشباح عبر الأدخنة أو أشكال الجماد.
  • رؤية وجوه غريبة على سطح القمر من خلال الصور التي التقطتها إحدى بعثات وكالة ناسا الفضائية الأمريكية توحي بوجود كائنات حية على سطح القمر، ومع ذيوع هذا التوقع قامت الوكالة الأمريكية برحلة أخرى للقمر أثبتت أن هذه الوجوه ليست إلا مجرد ظلال للصور.
  • رؤية وجه الشيطان في الأدخنة المُتصاعدة من حريق برج التجارة العالمي عام 2001، وقد شاعت هذه الخيالات عالميًا رغم أنها لا تتعدى في الحقيقة حدود الصدف والأوهام.
  • رؤية وجه قرد بوضوح في جذع شجرة مما جعلها مُقدسة لدى بعض الشعوب التي تؤمن بتأليه الطبيعة.

كيف يتم تشخيص الإصابة بالباريدوليا؟

الباريدوليا كيف يتم تشخيص الإصابة بالباريدوليا؟

هناك عدة اختبارات نفسية مُعتـرف بها طبيًا على المستوى العالمي لتشخيص ظاهرة الباريدوليا المرضية أهمها:

اختبار الصور

وهو اختبار نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية الشهيرة لتشخيص ظاهرة الباريدوليا من خلال مجموعة من الصور المُختلِفة لأشكال الجماد، فإن رأى الشخص صورًا لأشياء أخرى مُختلفة داخل الصور الحقيقة فهذا دليل على إصابته بالباريدوليا.

اختبار بقع الحبر

أو ما يُعرف باختبار رورشاخ، ويتم خلاله تعريض المريض المُحتمَل لرؤية بقع من الحبر ذات أشكال عشوائية مُختلفة لا مغزى لها على الورق، فإن رأى المريض خلالها أشكالًا واضحة ومُميّزة فهذا دليل على إصابته بالباريدوليا.

علاج الباريدوليا

وختامًا فإن ممارسة الباريدوليا ليست بالأمر السيئ دائمًا حسب آراء العلماء طالما لم تتعد حدودها وتصل إلى حد الهلوسة أو شدة الاعتقاد الذي يتطلب علاج نفسي سلوكي، فالباريدوليا المُقيّدة مُحفّزة للإبداع ولإفراز هرمون المُتعة المُتحكم في عمليات السلوك والإدراك المعروف بالدوبامين، بل يستخدمها بعض السيكولوجيون كعلاج لمرضاهم أحيانًا.

والآن، هل ترى أنك مُصابٍ بتلك الظاهرة؟ يُمكنك الإجابة على هذا السؤال إن بحثت بداخلك، هل تنتابك تلك الأعراض السابقة أو إحداها؟ إن كانت إجابتك بنعم، فيمكنك استغلالها في تحفيز عقلك على الإبداع والتحكم في سلوكك ولتجعلها ظاهرة مُفيدة.

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

سبعة − 2 =