كيفية انشاء موقع الكتروني على الانترنيت الاستضافة استضافة مواقع
كيفية انشاء موقع الكتروني على الانترنيت الاستضافة استضافة مواقع

في مجموعة دروس حول كيفية انشاء موقع الكتروني على الانترنيت سنعرض ثلاث خطوات رئيسية يجب أخذها في الاعتبار عند انشاء موقع الكتروني على الانترنيت: الخطوة الاولى تتمثل باختيار النطاق اي حجز دومين وقد شرحت ذلك في الدرس الاول ، في هذا الدرس سنتعلم عن استضافة المواقع على الشبكة، ولاحقاً سنتعلم عن كيفية تنصيب برامج ورفع ملفات لإنشاء وإدارة محتوى موقعك.

في هذه المقالة جمعت كافة المعلومات الهامة التي تحتاجها كونك المسؤول – اي الويب ماستر – عن الموقع الجديد من أجل تخطيط وبناء وانشاء موقعك الكتروني على الانترنيت بنجاح.

الاستضافة

كالعادة عند اتخاذ اي قرار ، فان اتخاذ قرار بشأن أي شركة استضافة ستختار للدومين الذي حجزته سيكون صعبا. ايضاً على الارجح. مع وجود هذا الكم الهائل من شركات الاستضافة المتواجدة والتي كل منها تعدك بنسبة جهازية خدمتها تتجاوز 99%، وبانها تملك موارد غير محدودة، وفريق دعم متمرس، فتقول لنفسك يجب أن تكون هناك وسيلة للتخلص من هذه المصطلحات المحيّرة التي يستعملونها في اعلاناتهم واتخاذ القرار الصائب في اختيار الاستضافة المثلى لك … أليس كذلك؟

كيفية اختيار استضافة المواقع على شبكة الانترنت ؟

اختيار استضافة المواقع على الشبكة هي الخطوة الثانية التي يجب ان توليها الاهتمام عند بدء مشروعك على شبكة الإنترنت. من أجل ان يتمكن الجميع من الوصول الى موقع الويب الخاص بك لا بد من ان يكون متوفر في الشبكة العالمية، انت بحاجة الى مكان لاستضافة موقعك بملفاته كلها. يتم توفير هذا المكان عن طريق شبكة الإنترنت بواسطة ما يدعى ” مزود استضافة ” (Hosting Provider). استضافة موقعك من قبل المزود يعني انه سيقدم لك خدمة تشمل مساحة محددة على خوادمه حيث يتم تخزين ملفات موقعك، وفيه واليه تتم حركة الزوار إلى موقعك، والكثير من الخدمات الإضافية مثل جدار الحماية (نظام حماية ضد القرصنة)، والمساعدة التقنية، وخدمات البريد الإلكتروني، والوصول إلى بروتوكول نقل الملفات (FTP) ، وأدوات بناء الموقع وغيرها من الخدمات التي تزيد وتنقص حسب كل مزود.

كيفية انشاء موقع الكتروني على الانترنيت : الاستضافة
استضافة المواقع : كيف تعمل استضافة المواقع

هذه قائمة مفصلة أدناه، اعرض فيها بعض من أهم العوامل التي يجب النظر فيها عند اختيار مساحة لاستضافة مشروعك على الانترنت :

السعر : هل تختار استضافة مجانية ؟

العديد من مشرفي المواقع (ويب مستر WebMaster) يتجهون عند انشاء موقعهم الاول على النت الى البحث عن استضافة مجانية عبر البحث عن شركات الاستضافة التي تقدم خدمات استضافة مجانية. هذا أمر مفهوم احياناً كونك مبتدأ ولكن هذا لا يعني انك على حق او ان هذا سيساعد في اشهار موقعك. كما سترى لاحقاً فان هناك العديد من من الامور الهامة الأخرى التي ستضطر للاعتماد عليها ويجب ان تكون متوفرة في استضافتك، بمعزل عن السعر. على سبيل المثال، الاستضافات المجانية قد تضيف اعلاناتها على موقعك ولا تقدم لك اي مساعدة تقنية عندما تحتاجها وستحتاجها عاجلاً ام اجلاً.

ملاحظات العملاء او نقييم الزبائن الحاليين والسابقين

عند البحث عن استضافة لموقعك عليك على الاقل مقارنة اثنين من مقدمي خدمات الاستضافة التي تلبي متطلبات ميزانيتك وكذلك التكنولوجيا التي تحتاجها، وبعدها اذهب وتحقق من تقييم وملاحظات العملاء. محرك البحث جوجل او موقع ياهو او اي موقع بحث اخر مليء بالمعلومات وادلة شركات الاستضافة المتخصصة، وسترى بالتأكيد ايضاً ملاحظات الزبائن وستعرف اذا ما كان مزود الاستضافة محل ثقة ام لا. تابع ما قاله العملاء عن نوعية خدمة الدعم ، هل حلت المشاكل بسرعة، وهل وفى مزود الخدمة بوعده عن جاهزية خدمته بنسبة 99%. هل هناك ملاحظات سلبية؟ هل هي سلبية قصداً بسبب المنافسة ام انها ملاحظات بريئة وحقيقية ؟

ميزات الاستضافة : ماذ تقدم الشركة في خدمتها ؟

عليك النظر الى حجم مساحة التخزين، عرض النطاق الترددي (bandwidth)، وحدة المعالجة المركزية الخاصة بالخادم الذي سيكون عليه موقعك ، محدودية لغات البرمجة، حجم قواعد البيانات وعددها، الحمايات ، ادوات مساعدة، نوعية واجهة التحكم الخ. تذكر مع تقدم التكنولوجيا ووفرة شركات الاستضافة وحجم التنافس بينها فان المميزات التي تقدمها في تغيّر مستمر وكذلك نوعية وملامح هذه المميزات. على سبيل المثال معظم شركات الاستضافة حالياً تقدم لك مساحة غير محدودة وكذلك الامر بالنسبة الى عرض النطاق الترددي. كما ان وحدات المعالجة الخاصة بالخوادم زادت سرعتها وقوتها ورخص سعرها. ابحث عن ما يناسبك ، لا تشتري ما لست بحاجة اليه.

الدعم الفني : ما هي المساعدة التقنية المقدمة اليك ونوعها ؟

انت ستحتاج لا محالة الى مساعدة تقنية عند استضافة موقعك على الويب سواء اردت ذلك ام لا، على الأقل من وقت لآخر. لا أستطيع أن أؤكد أكثر على أهمية هذه المساعدة وذلك كونك مبتدأ ستكثر اسئلتك بعد شراء الاستضافة : اسئلة عديدة ستطرق بابك مثل: كيف واين ابدأ ؟، كيف احمل ملفاتي الى المساحة؟،  اي برنامج استخدم ؟، هل عليّ انشاء كلمة سر خاصة منفردة؟، كيف اعمل بريد الكتروني جديد على اسم الموقع ؟ ، إلخ. الاجابات على هذه الاسئلة قد تتفاوت اهميتها وقدرتك للانتظار حسب نوعية السؤال ولكن هناك أسئلة تحتاج أجابات على الفور. عليك البحث عن استضافة لديها دعم تقني على مدار الساعة تجيب على الأسئلة التقنية الخاصة بك في غضون ساعتين كحد أقصى. اعرف ان كان لديها دعم عبر الدردشة او الشات. لا تنبهر كثيراً بخدمة الدعم الهاتفي اذا ان خطوط الدعم عبر الهاتف لا بد انها دائما مشغولة.

ماذا تدعم : ماذا تقدم وتدعم خدمات مزود الاستضافة ؟

هل يدعم البريد الإلكتروني، POP3، SMTP، IMAP، رد آلي، واعادة توجيه؟

هذه امور الان افتراضية في كل استضافة ولكن تأكد من وجودها وما هي كمية عناوين البريد الالكتروني المسموح بها ؟ هل هي محددة ام غير محدودة وهل تدعم خوادم POP3، SMTP، IMAP من اجل الحصول على قدرات وفائدة البريد الالكتروني الخاص. فعندما سيكون لديك موقعك ربما ستريد أن يكون لك عناوين بريد إلكتروني على اسم النطاق، على سبيل المثال : اذا اشتريت النطاق ( arabdomainsite.com) وتريد بريد الكتروني يدعى (info@arabdomainsite.com ) .

هل يدعم لغات البرمجة مثل PHP وقاعدة البيانات MySQL ومجدول أعمال زمني (كرون)؟

على الارجح ستختار اضافة تعمل على خادم يعمل بنظام لينوكس وعلى الارجح موقعك سيكون به حاجة الى لغة البرمجة PHP اذ انها أصبحت أكثر وأكثر أهمية وسترى اهميتها في درسنا الثالث بعد ان نقوم بتثبيت نظام ادرة محتوى مثل وردبرس او جوملا اللذين يعتمدين على PHP وقاعدة البيانات MySQL وايضاً على وظائف كرون التي تحتاج إلى أن تدار بشكل دوري احيانا.

هل يدعم أدوات انشاء موقع – مدونة ، منتدى، خيار التجارة الإلكترونية – عربة التسوق الخ ؟

هل تدعم شركة الاستضافة وتوفر لك أدوات مجانية لإنشاء موقعك وتبسيط عملك وتوفير المال عبر عدم الحاجة الى خدمات مصممي المواقع ومطوري البرامج حالياً ؟ : مثل انشاء مدونة بنظام ادارة المحتوى او انشاء المنتديات ، ومعارض الصور او خيار التجارة الإلكترونية – عربة التسوق ، و SSL . ايضاً لا بد من الذكر هنا ان تفحص اذا كانت شركة الاستضافة تدعم دريم ويفر ، جو لايف ، فلاش وهي برامج بناء موقع على شبكة الإنترنت.

لوحة التحكم: هل يدعم Cpanel او اي واجهة سهلة الاستخدام ؟

هذه الميزة هامة للغاية لان وجودها يسهل عليك كمبتدىء ادارة موقعك بشكل كبير. بواسطة لوحة التحكم سوف تتمكن من إجراء تغييرات على موقعك ، وتحميل الملفات ، وتغيير كلمات السر لحسابك، إضافة او حذف ايميل جديد وإدارة قواعد البيانات، الخ

هذه المبادئ التوجيهية الأساسية، اتبعها عند شراء استضافتك الاولى وساضمن ان تكون لك خدمة استضافة تثق بها فعالة تساهم في نجاح موقعك في الفترة القادمة.

الجزء الثاني  كيفية شراء استضافة

6 تعليقات

  1. مقال رائع وجزاكم الله كل خير , اتمنى ان استفيد من هذه المعلومات عندما اقرر عمل موقع تجاري خاص بي .

  2. السلام عليكم انا اشتريت الاستضافة وقالو سيبعثو الموقع في اجل قريب اود معرفة كم يستغرق الوقت من فضلكم

  3. بصراحة الكلام جميل بس انا عايز اتعلم عشان عايز افتتح شركة وعايز اعرف ماهي البرامج المطلوبة للإنشاء شركة تصميم مواقع واعلانات ولوجات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

6 − أربعة =