الاستحمام بالماء الساخن

عندما يشكو لنا أي شخص من أنه مر بضغوطات كثيرة خلال اليوم وأنه لم لم تعد لديه طاقة لمواصلة أي عمل أو الذهاب لأي مكان ننصحه فورا باللجوء إلى الاستحمام بالماء الساخن ، وإذا داهمنا البرد الشديد أو أصبنا بالشد العضلي بعد الرجوع من التمرين نجد الجميع يقول في آن واحد عليك بالدش الساخن فورا، وهذا يعني أن الماء الساخن له أسراره وفوائده في حياتنا التي ربما لو اكتشفناها سنتخلى بها عن الاستحمام بالماء البارد صيفا وشتاءا، ومن خلال هذه السطور سنساعدكم في أهم فوائد الماء الساخن وأضراره على الجسم.

الاستحمام بالماء الساخن للحامل

الاستحمام بالماء الساخن الاستحمام بالماء الساخن للحامل

يشاع بين كثير من النساء أن المرأة الحامل عليها أن تتوقف عن الذهاب لمراكز الساونا أو الاستحمام بالماء الساخن إذا علمت بحملها لتخوفات انتشرت في الآونة السابقة من أن حرارة المياه تؤثر على سلامة واستكمال الحمل، ولكن في الحقيقة أن هذه المعلومات ليست حقيقية 100٪ فالماء الساخن لا يؤثر بشكل مباشر على الحمل لكنها أعراضه الطبيعية من زيادة ضربات القلب والشعور بتشنجات كبيرة من شأن هذه الأعراض أن ترهق الجنين أو تساعد على ولادته دون موعده

استخدام الماء الساخن بشكل شديد قد يتسبب في متاعب كثيرة للأم ومنها انخفاض ضغط الدم، وتشعر بدوار وثقل بالرأس بعد الاستحمام، وقد تتعرض للإصابة بالزكام والالتهاب الرئوي عند الخروج مباشرة لطقس بارد، ويمكن تفادي الآمر عن طريق الاستحمام بالماء الدافئ أو حتى عدم التعرض للماء الساخن لأكثر من ربع ساعة وفي هذه الحالة تجني المرأة الحامل عدة فوائد منها تخفيف آلام الظهر، والتقليل من انتفاخ الجسم، وأيضا يمكن أن تساعد هذه الوسيلة في زيادة حجم المياه التي تحيط بالجنين.

الاستحمام بالماء الساخن للتخسيس

هل تصدق أن اهتمامك بنظافتك الشخصية من خلال الاستحمام بالماء الساخن يوما بعد يوم يساعدك على حرق أكثر من 120 سعره حرارية؟ نعم يعد الماء الساخن حيلة ممتازة تغنيك عن أي وسيلة أخرى مرهقة لخسارة الوزن، وصحية أيضا فالاستحمام ينشط مجرى الدم في الجسم وهذا بدوره يزيد من عمليات الأيض كما أن البخار المتصاعد من الجسم عند الاستحمام يزيد من إفراز العرق الذي يتكون من الأملاح والدهون.

وليس ذلك فحسب بل إن أقصى ارتفاع لحرارة الجسم عند الاستحمام يحدث بشكل مفاجئ مما يتطلب من أجهزة الجسم رفع الطاقة للوصول إلى درجة الحرارة الطبيعية من جديد، ويمكن كذلك الاستفادة من الماء الساخن بطريقة أخرى لخسارة الوزن وهى تناول كوب ماء ساخن على الريق لتسريع الأيض والتخلص من الإمساك

أضرار الاستحمام بالماء الساخن

على الرغم من الراحة والاسترخاء الذي نشعر به بعد أخذ حمام ساخن إلا أننا لا يجب أن نغفل عن الأضرار التي تسببها حرارة المياه المرتفعة في أجسادنا ومنها:

  • الماء الساخن يضر بصحة البشرة على الرغم من أنه يساهم في إزالة الرؤوس السوداء أثناء الاستحمام إلا أن البشرة في هذا الوقت تكون عرضة لالتقاط أي مواد ضارة بالمياه مثل الكلور والمعادن الثقيلة وبالتالي تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض الجلدية، وجفاف البشرة وأيضا تتسبب في تجعد ملمس البشرة.
  • الماء الساخن مؤذي تماما للشعر وبخاصة الجاف فهو يتسبب في سحب الكيرياتين، والفيتامينات، والمواد الدهنية الموجودة بالشعر مما يجعله مجعدا وأكثر جفافا وأيضا يتسبب في تساقطه بشكل غزير.
  • لا تأخذ حمام ساخن قبل ذهابك للعمل لأنك حتما ستشعر بخمول شديد، فالماء الساخن يساعد على ارتخاء عضلات الجسم وهذا سلاح ذو حدين لذلك من الأفضل الاستحمام بالماء الساخن قبل النوم فقط.
  • الماء الساخن ليس مناسبا لكل من يعاني من انخفاض شديد في ضغط الدم أو أمراض القلب لأنه حرارة الماء تؤثر على سرعة تدفق وتمدد الدموية مما يتسبب في زيادة تسارع وتيرة النبض، وهذا يفسر شعور البعض بالدوار عند الخروج من الاستحمام.
  • في فصل الصيف يكون الجلد شديد التحسس لذلك يمكن أن يؤدي التعرض للماء الساخن إلى ظهور تقرحات وأمراض جلدية خطيرة خاصة عند الاستحمام عند إفراز العرق.

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

الاستحمام بالماء الساخن فوائد الاستحمام بالماء الساخن

إذا قررت استبدال الماء البارد بالماء الساخن عند الاستخدام فسوف تجني كثير من الفوائد من بينها ما يلي:

تتخلص من الإجهاد والتوتر

يعتبر الماء الساخن وسيلة جيدة لاسترخاء أعصاب الجسم ويقلل أيضا من الشحنات الكهربية الزائدة في المخ ولذلك بعد أخذ حمام ساخن ستزول كل مشاعر الغضب والتوتر وستشعر بأنك في أفضل حال.

تنظيف جسمك بشكل أكبر

لكي تستفيد من حمامك فالماء الساخن بالطبع أفضل بكثير من الماء البارد من ناحية تنظيف الجسم فهو يقضي على خلايا الجلد الميتة والمتراكمة، ويعمل كذلك على تفتيح المسام، وبالتالي تستطيع التخلص من كل سموم جسمك، وإذا قمت بفرك جسمك بالملح الناعم باستخدام فرشاة جافة أو باستخدام الحجر الخفاف أثناء الاستحمام بالماء الساخن ستلاحظ أن جلدك أصبح أفتح من المعتاد.

يقضي على آلام الظهر والأكتاف

الماء الساخن يفيد في إخراج الرطوبة من الجسم حيث يعمل بهذه الطريقة على التخلص من آلام العضلات وآلام الظهر والأكتاف وللاستفادة منه بشكل أكبر يمكن تدليك الجسم بأحد الزيوت العطرية المفيدة للعضلات مثل زيت الكافور.

يعالج ارتفاع ضغط الدم

لمرضى ضغط الدم المرتفع ليس هناك ما هو أسرع من أخذ حمام ساخن فالماء يزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية، وبالتالي يساهم في خفض الضغط بشكل فوري.

الآن وبعد أن تعرفت على فوائد الاستحمام بالماء الساخن يجب أن تعلم أيضا أن الماء البارد له فوائد كبيرة على الصحة لعل من أهمها هو دوره في زيادة نشاط الجسم والقضاء على الخمول، وهو أيضا يسهم في القضاء على الاكتئاب والتوتر، ويعتبر أفضل للحفاظ على صحة الشعر، ولذلك فإن أفضل ما تفعله للاستفادة هو أن تحاول بقدر الإمكان الحفاظ على درجة حرارة الماء المعتدلة عند الاستحمام وهى من 60 درجة إلى 70 درجة.

الكاتب: هدى محمد

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × ثلاثة =