تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » تعرف على الاسئلة التي يجب ان تسألها لنفسك كل يوم قبل ان تنام

تعرف على الاسئلة التي يجب ان تسألها لنفسك كل يوم قبل ان تنام

ماهي الاسئلة التي يجب ان تسألها لنفسك كل يوم قبل ان تنام؟ وماهي اهمية هذا النوع من الاسئلة لتعلم الدروس من الحياة عن مستقبلك والواجب ان تسألها لنفسك كل ليلة

الاسئلة التي يجب ان تسألها لنفسك كل يوم

حتى تستطيع ان تستيقظ في اليوم التالي وانت تعرف ماذا ترغب وماذا تريد، وحتى تستيقظ في هذا اليوم تحديدا وانت تدرك الغاية منه، عليك ان تعرف الكير من الامور عن يومك الذي انقضى، وببساطة ان كنت لا تعرف شيئا عن حاضرك كيف ستستطيع ان تفكر في مستقبلك، ولهذا عليك ان تعرف كيف تضع نفسك في خانة الحساب، حتى تستطيع ان تعاقب او تعطي مكافأة لذاتك، فالامر سيان، من ناحية الاثر الجيد في النهاية عليك من ان تتعلم الدروس نحو الحياة، لكن يجب ان يكون الانسان قادرا على تحديد ماهية هذه الاسئلة والتي قد تكون مؤثرة في بعض الحيان في الجوانب الكثيرة من حياته، فليس من المعقول ان يسأل نفسه قبل النوم عن ماذا تناول من طعام؟، فهذا الامر يكون كمن فسر الماء بعد جهد بالماء. يجب ان تكون هذه الاسئلة ذات ابعاد نفسية وقادرة على سبر اغوار النفس حتى تعطي وتتحقق النتائج التي يحتاجها الانسان فينا.

اما اهمية هذا النوع من الاسئلة فهي تكمن في الامور الاتية :

[icon type=”info-sign” size=”28″ float=”right” color=”#ff640a”]  مفتاحك لليوم التالي :

بالطبع اذا كنت تعرف اين تقف الان فأنت تستطيع ان تحدد الى اين تذهب غدا، ولهذا فإن قيامك بفهم يومك يعني ادراكك للنتائج التي ستظهر، ولهذا عليك ان تعرف كيف تتسائل وعن ماذا، فهي مهمة جدا في انشاء مثل هذا اليقين، والثقة والاستمرار عليه.

[icon type=”info-sign” size=”28″ float=”right” color=”#ff640a”]  تساعدك على ضبط الامور :

وتساعدك ايضا على تداركها، فإن كنت تستطيع ان تعرف ما تراكم عليك في هذا اليوم فيمكنك ان تعرف كيف تنتقل به الى الغد، او بعد الغد او الغاؤه لعدم الاهمية، وهي امور ستشعرك بقدرتك على اعادة التقييم والسير الى الامام، مع عدم الضياع بين هذه الفعالية وتلك.

[icon type=”info-sign” size=”28″ float=”right” color=”#ff640a”]  تبعدك عن المشاكل :

وقد يتساءل البعض كيف في بعض الاسئلة القدرة على الابعاد وتجنب المشاكل، والجواب بسيط، فهي تساهم بطريقة او بأخرى على فهم ما حدث في ذلك اليوم، ومنطقيا، فإن الواقعة في حينها ليست بذات الطعم بعد ان تبرد، فالانسان في لحظة حدوث الامر يكون اكثر انفعالية من بعدها ولهذا فإن قدرته على التبصر والحكم على الامور تكون اضعف ولهذا ففي فهم الامور حين دارستها عمق اكثر فائدة لك

[icon type=”info-sign” size=”28″ float=”right” color=”#ff640a”]  تساعدك في التخطيط :

وهي الناحية الاهم، ففعليا ان هذا الامر يساعد الانسان على التخطيط للمستقبل وتجنب العيوب الحاضرة والتبصر الى الامام، فعليك اذا ان تساءل نفسك كثيرا عن موقعك في الخارطة التي وضعتها لنفسك وهل تدرك الى اين تسير فيها.

ما هي الاسئلة الواجب ان تسألها لنفسك كل ليلة :

[icon type=”ok-circle” size=”36″ float=”right” color=”#39c52b”]  ماذا تعلمت اليوم ؟ :

من الحكم والاقوال التي تسري على افواهننا دوما ان الحياة اكبر مدرسة، وهو قول حقيقي وواقعي، وفيه الكثير من العبر، فالحياة فعلا تعطينا الدروس والعبر يوميا ومن الواجب علينا ان نحاول فهم هذه الدروس ، فالانسان الواعي هو من يعي انه سيبقى يتعلم كل يوم ، ويتلقى الدروس مهما اختلف المعلم، ولعل من اهم المقولات التي تشجع هذا الامر، ما قاله ستيف جوبز : ابقى غبيا ، ابقى جائعا، وهنا هو لا يقصد الجوع للطعام الطبيعي بل يقصد ان يبقى الانسان نهما وجائعا للمعرفة.

[icon type=”ok-circle” size=”36″ float=”right” color=”#39c52b”]  كيف اشعر في هذا اليوم ؟ :

تعرف اكثر على مشاعرك اليومية، ولهذا الامر اسباب عديدة ومن اهمها اهمية الصحة النفسية على الانسان وعلى جسده، ان كنت تشعر بالسعادة فهذا يعني ان بدنك سيصبح يشعر بالسعادة هو الاخر، وفي حال كنت تشعر بالحزن او الاحباط او الخسارة، فهو امر اخر سينعكس عليك سلبا وعلى بدنك، عليك ان تحلل اسباب هذا المشاعر السلبية وان تعمل على تلافيها والانتقال الى المشاعر الايجابية دوما، وعليك ان تتحقق من قدرتك على تفادي السلبيات في يومك، فأنت على الاغلب ستشعر بالسعادة غدا او بعده، فلا داعي للحزن والقصاص من بدنك.

[icon type=”ok-circle” size=”36″ float=”right” color=”#39c52b”]  كيف جعلت الاخرين يشعرون ؟ :

هل كنت موفقا في جعل الاخرين سعيدين منك ام هل اجبرت الاخر على ان يبغضك او يكرهك او يشعر بالحزن منك، والفائدة من هذا الامر تحوم حول ضرورة بناء العلاقات السليمة والبعيدة عن المناكفات والجدال الغير طبيعي والتي لا تلزمنا، فعليك ان تسأل نفسك هل كان فلان سعيد باللقاء، وان كان الجواب نعم فعليك ان تحمل نفسك على تكرار التعامل مع الاخرين يهذا الاسلوب، وان كانت الاجابة سلبية فيمكنك ان تجد الاسباب التي ادت الى ذلك وتفاديها في التالي مع الاخين حتى تبقي حبل الود متصلا معهم دوما.

[icon type=”ok-circle” size=”36″ float=”right” color=”#39c52b”]  ماذا يمكن ان افعل بشكل افضل غدا ؟ :

اذا كنت تخطط للنجاح بحياتك اكثر، فعليك ان تعرف كيف تخطط لان تكون افضل يوما بعد يوم، وان تعرف كيف يمكن ان تتحسن حتى تصبح الافضل، عليك ان تبحث في الاشياء التي تتقنها وتعود بمردودج ايجابي وناجح لك، اما الامور التي مهما قمت بها فستبقى مراوح لمكانك بعدها، فعليك ان تعرف كيف تتخلى عنها، فمن المهم جدا ان تدرك ان الانطلاق مفيد جدا بالنسبة لك.

[icon type=”ok-circle” size=”36″ float=”right” color=”#39c52b”]  ما هي الامور التي جعلتني ابتسم ؟ :

كما قلنا سبقا وفي احد البنود من المهم جدا ان تبتسم وان تتعرف على ابتسامتك اكثر وان تحبها وان تجعلك تشعر بالانطلاق من خلفها، ولهذا السبب تعرف اكثر على الامور التي جعلتك تبتسم واقترب منها اكثر، وصادقها وقربها منك واجعلها رفيقتك دوما، فليس هناك اجمل في الحياة من الابتسامة، وليس هناك افضل من ان تقضي يومك سعيدا.

[icon type=”ok-circle” size=”36″ float=”right” color=”#39c52b”]  كم من الضغوطات اختبرت اليوم ؟ :

يقال ان من الامور التي تجعل الانسان يفقد نفسه وشخصيته هي الضغوط، وببساطة جدا ويمكن التعبير عنها انها القاتل الصامت للانسان ان كان في مجال الصحة البدنية او النفسية، والسبب الرئيسي للعديد من الامراض التي نختبرها لحظة بلحظة، ولهذا كان من الافضل ان نبحث في سبل التعرف اكثر على الضغوط التي اختبرناها، ما هي وماذا استفدنا منها، وكيف نتخلص منها الى الابد، قبل ان تستهلكنا، ولو اردنا التعبير عن الامر ببساطة لقلنا ان الانسان يحاول دوما ان يشحن الاجهزة التي يمتلكها، ولكنه ينسى ان يشحن الحاجة التي يجب عليه شحنها.

 

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

2 + خمسة =