كيف تتخطى الاختبارات بنجاح الاختبار الامتحان
كيف تتخطى الاختبارات بنجاح الاختبار الامتحان

كل انسان بطبيعته ورغباته ونزعته وغريزته يرغب بالنجاح، فالفشل امر مضاد ويعاكس الطبيعة البشرية، فالانسان الطبيعي يفرح ويسعد لنجاحه، ويحزن لاي فشل يحصل له وان كان جزئيا، وبالضرورة فإنه يبحث عن افضل السبل والطرق للنجاح، لكن من الملاحط انه عندما يتعرض الانسان للاختبار فإن هناك العديد من الامور التي تؤثر في قدرته على تخطي هذا الاختبار، ومن الامور الاخرى الملاحظة وبكثرة هي كمية الارتباك والهالة المحيطة بلحظات الاختبار، والتي بالنتيجة قد تجر هذا الانسان الى الفشل في اختباره، فكيف تعمل على تفادي الفشل وكيف تسعى الى النجاح في جميع الاختبارات التي انت معرض لها، وما هو مفتاحك الى صندوق النجاح، هنا وفي هذا المقال سنحاو ل البحث والنقاش حولها.

كيف تتخطى اختبارات الامتحانات بنجاح

سنقسم المقال الى نقطتين اساسيتين ومؤثرتان الاولى عما يجب فعله قبل الامتحان والثانية اثناء الامتحان .

1او لا: الاهتمام بما قبل الاختبار :

ما هي الامور التي يجب عليك التركيز عليها واخذها بعين الاعتبار حتى تساعدك في تخطي الاختبارات المقدم عليها :-

 التحضير والاستعداد :

من الامور المهمة ان تبدأ بتحضير نفسك الى الاختبار، وهذا الامر يعتمد على عدة نقاط، لكل منها اهميتها، فعليك ان تعرف كم من الوقت تحتاجه للاستعداد الى الاختبار، فليس من المعقول ان ان تخصص يوم او يومين لامتحان يحتاج على الاقل اسبوع، وتعرف على نوع الاختبار وحجمه لتعرف كم تستطيع التخصيص له من وقتك، ومن ثم من المهم تهيئة نفسك الى الامتحان . فمن غير المقبول ان يقبل انسان الى امتحان مصيري، ويتعامل معه بتبسيط وبنظرة سطحية، عليك ان تعلم شخصيتك هي القادرة على تهيئة عقلك ومداركك الى ما انت مقدم عليه, ومن الامور المرتبطة بهذا الموضوع, تحضيرك الى المواد التي تحتاجها لاختبارك، فإن نسيانك لبعض الادوات وخاصة اثناء دراستك، ثم حاجتك لها، ستسبب بفقدانك التركيز والجو الذي انت بدأت يه، كما أنه سيؤدي الى اضاعة الوقت بالعودة للتحضير مرة واحضار المواد والدخول في الاجواء مرة اخرى .

جدول الدراسة :

اعمل على وضع خطتك للدراسة والتحضير على صورة مخطط وجدول تسير به بانتظام، ويقوم بالتنسيق بين وقتك والكمية المراد الاطلاع عليها، مع مراعاة المهام الاخرى الواجب القيام بها يوميا، وكم بتعليق هذا الجدول في أي مكان امامك، حتى يمكنك ملاحظته دائما .

الثقة بالنفس :

عليك ان تدرك بانك قادر وتستطيع، وان غيرك ممن نجحوا في هذا الاختبار ليسوا بأفضل منك ولا أذكى، فقط قاموا ببذل الجهد والدراسة واستخدموا طرق يمكنك استخدامها للوصول لما وصلوا اليه من نجاح، واياك والخوف، واعطاءه هالة اكبر منه ,سأذكرك بنصيحة مهمة من اينشتاين فقد قال :

من المهم ان ندرك حدود امكانياتنا، وبمجرد ادراكها، علينا العمل وبجهد لتخطي هذه الحدود .

درب نفسك على عقيدة النجاح :

من يمتهن الفشل فلن يركب سفينة النجاح ابدا، والنجاح والفشل وجهان لعملة واحدة . انت تختار ما تريد، ولكن لا تجعلها كالعاب الاطفال او اليانصيب، فقط درب نفسك وهيئها الى انك تستطيع، يقول نابليون بونابرت :

من قال لا استطيع ,قلت له حاو ل …. من قال لا اعرف ,قلت له تعلم ….. ومن قال مستحيل، قلت له جرب .

تعرف على طبيعة الاختبار:

اذا اخبرك مديرك بان عليك الذهاب الى مدينة اخرى, فإن او ل شيء تقوم به ا ن تبحث عن الطريق اليها . وكذلك الاختبار، كيف يمكنك القيام ان كنت لا تعلم ماهيته، وطبيعته .

تواصل مع من تقدموا لذات الاختبار :

فهم لديهم الخبرة والنصائح المفيدة لك عن الامتحان، وطبيعة الاسئلة وطولها، والكثير من الاعتبارات التي من الممكن ان تكون غاية في الفائدة لك.

 الراحة :

من الامور المهمة ان تعطي جسدك حقه من الراحة، فالارهاق قد يربك جسدك ويجعله غير مهيء للامتحان، وهناك الكثير من الامثلة للذين استعدوا للاختبارات وانهاروا اثناءها جراء الارهاق والتعب .

المراجعة :

عند انتهاءك من الاستعداد استرح واجعل ما جمعت من معلومات يستقر في دماغك، ويمكنك مشاهدة فيلم او مقابلة اصدقاءك، وبعد ذلك قد بمراجعة سريعة لتلك المعلومات، ستكون مفيدة جدا لك .

2ثانيا : نصائح اثناء الاختبار :

الصبر وعدم الاستعجال :

ويرجع لطبيعة الاختبار، فإن كان كتابيا، تمهل، وافرأ الاسئلة بصبر، حاو ل ان تعرف ماذا يريدون من السؤال، بل اقراءه مرة ومرتين حتى تتأكد، اما اذا كان الاختبار شفويا، فحاو ل ان تعرف ما يريد السائل ولا تجاو ب حتى تتأكد من السؤال .

خذ وقتك في الاجابة :

تعرف على وقت الامتحان وقسم اجابتك بما يتناسب معه، لا تعطي سؤال اكثر مما يستحق، فيضيع عليك الوقت لحل اسئلة تعتبر سهلة بالنسبة لك .

 استغل الوقت :

حل ما تعرف من الاسئلة واترك ما لا تعرف الى النهاية، لا تضيع الوقت في محاو لة الاجابة على اسئلة لا تعلم اجابتها، وبالتالي تجد نفسك في وقت ضيق، قد لا تستطع من خلاله الاجابة عما تعرف من الاسئلة .

المراجعة :

في النهاية قم بمراجعة اجاباتك، واسلوبك، وقم بالتعديلات الضروية لما ترى، ومرة اخرى لا تستعجل في تسليم ورقة الاختبار حتى وان اكملته، الا ان كنت متأكد وبنسبة عالية بأنك اجبت على الاسئلة كلها، ومتأكد من إجاباتك .

أرجوان تكون هذه النصائح فيها الفائدة، فقط عزز ثقتك بنفسك ومهاراتك ، واتقن ما تفعل، واستعد ,وسيكون التوفيق حليفك.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرة + ثلاثة عشر =