الأسنان الحساسة

الأسنان الحساسة تحتاج إلى عناية واهتمام كما أنّها تحتاج أيضاً إلى رعاية وعناية، وهذه الأسنان عادةً ما يشعر صاحبها بانزعاج مع تناول الوجبات الساخنة أو عند تناول الوجبات الباردة ودرجة الانزعاج تعتمد على مدى حساسية الأسنان.

الأسنان الحساسة : طريقك للتعامل معها

1سبب الإصابة بحساسية الأسنان

عند عدم الاهتمام بنظافة الأسنان فإنّ هذا يكون سبباً في تآكل مينا الأسنان وهذا بالطبع له أثر سلبي على صحة الأسنان حيث أنّ السنّة تنكشف وهذا بالطبع يجعلها أكثر تحسساً للبرودة والسخونة. ألم الأسنان يختلف من شخص لآخر تبعاً لحساسية أسنانه وعادةً حساسية الأسنان تصيب البالغين وتقل في حالة الأطفال والسبب وراء إصابة الأطفال بها إصابة أسنانهم بالتسوس نظراً لإهمال عملية النّظافة.

2أسباب الأسنان الحساسة

هناك عدة أسباب تؤدي إلى إصابة الأسنان بالحساسية وعلى رأس هذه الأسباب:

استخدام العقاقير المخصصة لتبييض الأسنان

فهذه العقاقير عادةً ما تتسبب في تآكل مينا الأسنان وهذا بالطبع يتسبب في الأسنان الحساسة  وعند الشعور بهذا على الفور لابد من إيقاف العقاقير المسببة لذالك.

الإفراط في استعمال غسول الأسنان

غسول الفم يحتوي على الكثير من الأحماض التي تؤثر على مينا الأسنان وهذا بالطبع يكون سبباً وراء الإصابة بالحساسية.

الإفراط في تناول الأطعمة الحمضية

هناك بعض من الخضراوات والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحمضيات وهذا بالطبع يؤثر على لثة الأسنان ويكون سبباً في وراء الإصابة بالحساسية وعلى رأس الأطعمة التي تحتوي على حمضيات كثيرة الطماطم والليمون وعند ضرورة استعمال هذه الأطعمة يمكن الاستعانة بقطعة من الجبن الأبيض فور تناولها أو كوب من اللبن.

إصابة اللثة بالتراجع

من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان إصابة اللثة بالتراجع وهذا يعني أنّ الجذور التي تكون مغموسة في اللثة عميقاً لحماية اللثة تنحسر وهذا يساعد على كشف الأسنان ويجعل القنوات المعرضة من الأعصاب والمتصلة باللثة إلى الانكشاف وهذا أدعى إلى حساسيتها للعوامل البيئية المختلفة.

إصابة الأسنان بالشقوق والتصدع

مع إكثار الفرد لتناول الحلويات فإنّ هذا يكون سبباً لإصابة الأسنان بالتسوس ويكون سبباً أيضاً لحدوث التشققات في منطقة اللثة لذا فإنّ الأسنان تكون أكثر حساسية وعادةً ما تكون معرّضة للإصابة بأنواع مختلفة من البكتريا.

صرير الأسنان

إنّ احتكاك الأسنان مع بعضها البعض عادةً ما يكون سبباً إلى إصابتها بتآكل مينا الأسنان وهذا هو السبب الرئيسي وراء إصابة اللثة بالحساسية.

إصابة الأسنان بالتسوس

إذا تمّ الإفراط في تناول الحلويات فإنّ هذا يكون سبباً في تسوس الأسنان كما أنّ هذا يتسبب في كشف جذور الأسنان ويجعلها أكثر تحسساً للعوامل البيئية المختلفة، لذا فمن المهم أن نحرص على تنظيف الأسنان بصفة يومية باستعمال الفرشاة والمعجون للتخلص من بقايا السكريات والأطعمة التي تتسبب في تسوس الأسنان.

3أخيراً

النظافة من الأمور الهامة التي يجب على كلّ فرد أن يضعها في اعتباره ولها الكثير من التأثيرات النافعة على الصحة العامة وعلى صحة الأسنان بصفة خاصة، لذا فمن المهم أن نعتني بصفة دائمة على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للصحة ومفيدة للأسنان وعلى رأس الأطعمة التي تساعد في ذالك الخضراوات والفواكه حيث يوجد نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة إلى جانب ضرورة الانتباه إلى تناول كميّات كافية من الماء واللبن، حيث أنّ هذا يساعد في الحفاظ على اللثة وعلى الصحة للأسنان ويقي من الإصابة بحساسية الأسنان وعلى كلّ فرد أن يغسل أسنانه على الأقل مرتين في اليوم الواحد بعد الوجبات الأساسية، وهناك نوع من الأخشاب يدعى السواك وهذا النوع من الأعشاب التي لها أثر كبير في الحفاظ على صحة اللثة وفي تقويتها إلى جانب إكساب الفم الرائحة الطيّبة له.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة − ثلاثة =