كيف تتجنب اختيار الأحذية المؤلمة وتحصل على أفضل حذاء مريح؟

هل اشتريت مرة حذاء جديد واكتشفت أنه واحد من تلك الأحذية المؤلمة التي تؤلم قدميك كلما ارتديته، لا تقلق سنساعدك لتتعلم كيف تتخلص من مشكلة الأحذية المؤلمة.

77
الأحذية المؤلمة

تنتج الأحذية المؤلمة من سببين لا ثالث لهما؛ فإما أن يكون تصنيع الأحذية ذاته رديء المستوى ولم يهتم الصانع جيداً بضبط مقاس الحذاء ليناسب شكل القدم وبالتالي أصبحت هناك مناطق ضيقة وأخرى واسعة مما يسبب ضغطاً على أنسجة القدم ويسبب الشعور بالألم وهذا السبب لا يمكن حله بأي طريقة حيث أن الحذاء ذاته مليء بالعيوب الصناعية، أما السبب الثاني وهو الذي يستعرض هذا المقال طرق إصلاحه هو أن يكون الحذاء جديداً وغلافه الخارجي صلب ولم يكتسب مرونة القدم بعد وبالتالي فيحتاج إلى بعض التدخلات حتى يلين ويصبح أكثر سهولة في الحركة والتنقل به.

دليلك الشامل لتتجنب الأحذية المؤلمة

1استخدام القطع المطاطية

هي الحل الأول الذي يخطر ببال بائعي الأحذية عندما يسأله أحد زبائنه عن طرق التخلص من الأحذية المؤلمة حيث يقوم بإعطائه بعض القطع المطاطية والتي يصنع منها نعل الحذاء المواجه لباطن القدم، توضع تلك القطع في الأماكن القاسية من الأحذية المؤلمة والتي دائماً ما يتسبب احتكاكها مع القدم في الشعور بالألم وربما يتطور الأمر إلى تكون قشور أو جروح في الجلد من جراء الاحتكاك المستمر؛ لذلك قم باقتناء بعض تلك القطع المطاطية من بائعي الأحذية ومستلزماتها ثم ضعها في أكثر الأماكن المؤلمة من الحذاء بحيث تفصل بين الحذاء والقدم فتقلل من الاحتكاك وبالتالي تقلل من الشعور بالألم.

2استخدام مانع الاحتكاك الهلامي

من الطرق الفعالة كذلك في مقاومة الأحذية المؤلمة بل تعتبر أكثر فاعلية من القطع المطاطية إذ أن تلك القطع قابلة للانزلاق في أي وقت أو الحركة من مكان لآخر أو حتى أن يكون سمكها كبيراً بدرجة تسبب ضيق في الحذاء عند ارتدائه، على الصعيد المقابل يعتبر مانع الاحتكاك الهلامي حلاً أفضل لتلك المشكلة إلا أنه سيكلفك قليلاً من المال فكلما ينفذ ستحتاج لشراء واحد جديد على عكس القطع المطاطية التي لن تشتريها إلا مرة واحدة فقط. يعمل مانع الاحتكاك الهلامي على تسهيل انزلاق الجلد على بطانة الحذاء حيث أنه عبارة عن مادة هلامية تقوم بوضعها على الجلد قبل ارتداء الحذاء مباشرة فتمنع الاحتكاك المؤلم، لكن احذر من استخدام هذا السائل في حالة وجود جروح في القدم سواء أكانت ناتجة عن الأحذية المؤلمة أم لا حيث أن دخول تلك المواد للجسم يعتبر ضاراً جداً.

- إعلانات -

3استخدام ماصات العرق

صحيح أن الاحتكاك المستمر بين الأحذية من الداخل وجلد القدم هو ما يسبب حدوث الجروح والقرح والالتهابات إلا أن بقاء القدم داخل الحذاء لفترة طويلة يعرضها لإفرازات العرق الكثيرة والرطوبة والتي تزيد من سوء تلك الجروح؛ لذلك قم باستخدام مساحيق امتصاص العرق وهي عبارة عن مواد مطحونة تقوم برشها على قدمك قبل ارتداء الحذاء فتعمل على امتصاص العرق المفرز وبالتالي حماية القدم.

4ملئ الأماكن الفارغة في الحذاء

أحياناً يكون هناك بعض الأجزاء من الأحذية المؤلمة تكون واسعة قليلاً على عكس الأجزاء الأخرى وهذا لا يعني بأن مقاس الحذاء كبير لكن يعني عيوب طفيفة في الصناعة تسببت في وجود فراغ بين القدم وبطانة الحذاء عند ارتدائه، إلا أن تلك الفراغات تتسبب حركة القدم داخل الحذاء وبالتالي فعند وجود أي جروح أو شقوق من جراء ارتداء الحذاء فإن الحركة المستمرة للقدم داخله تسبب تأخر في التئام تلك الجروح بسبب تقشرها مع كل مرة تتحرك فيها القدم؛ ولذلك قم بارتداء حذائك أولاً ثم تفحصه جيداً فإن عثرت على أماكن فارغة حتى وإن بدت صغيرة لك قم بملئها بقطعة من الورق أو بالقطع المطاطية حتى تمنع حركة القدم داخل الحذاء.

5استخدام وسائد القدم

في بعض الأحذية المؤلمة وبالأخص الأحذية النسائية ذات الكعب العالي يكون موضع الألم دائماً صادراً من منطقة ما قبل الأصابع مباشرة وذلك لأنها المنطقة الوحيدة في القدم التي لا تستند على الحذاء فالأصابع تستند على مقدمته بينما الكعب يستند على مؤخرته، وبالتالي يتسبب ذلك في الشعور بالألم من تلك المنطقة. ولحل تلك المشكلة يمكنك شراء بعض من وسائد القدم وهي عبارة عن وسائد صغيرة للغاية وذات سمك بسيط بحيث تقوم بوضعها بين قدمك والحذاء فتساعد على توفير ركيزة للقدم تستريح عليها وبالتالي تقلل من الشعور بالألم.

6استخدام منتجات السيلكون

السيلكون من أفضل الحلول لمشكلة الأحذية المؤلمة نظراً لأنه يجمع ما بين المرونة والليونة الكافية التي تريح القدم ولا تسبب الشعور بالألم من جراء الاحتكاك به بالإضافة إلى الصلابة التي تجعل له شكلاً ثابتاً يتحمل وزن القدم وحركتها المستمرة داخل الحذاء؛ ولذلك تم استخدام السيلكون لعمل بعض المنتجات بغرض التخفيف من ألم الأحذية الضيقة مثل الوسائد المصنوعة من السيلكون والتي توضع تحت الكعب لتمنع احتكاكه أو انزلاقه، وكذلك نعل الأحذية المصنوع من السيلكون والذي يوضع في حالة ما كان النعل الأصلي منخفضاً حتى يخفف من الشعور بالألم.

- إعلانات -

7تجنب ارتداء أحذية الكعب العالي

تعتبر أكثر الأحذية المؤلمة هي أحذية النساء ذات الكعوب العالية وخاصة ما إن كان الكعب عالياً جداً حيث أنه كلما ارتفعت القدم من منطقة الكعب كلما سبب ذلك وجود ضغط على أنسجة القدم في منطقتي الكعب والأصابع وبالتالي سبب الشعور بالألم؛ ولذلك حاولي تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي جداً وإن أعجبك حذاء ما وكان كعبه مرتفعاً للغاية يمكنك شراؤه والذهاب إلى محال تصليح الأحذية وطلب منه أنه يقوم بتقصير الكعب قليلاً حتى يسهل عليك ارتداؤه بدون أن تشعري بالألم.

8تأكد من شراء أحذية ذات مقاس مناسب

في كثير من الأحيان ينخدع البعض منا أثناء شراء حذاء جديد مقاسه أصغر من مقاس القدم ويشتريه ظناً منه أنه بالاستخدام المتكرر للحذاء سوف يزيد اتساعه قليلاً حتى يفاجأ بالحقيقة الصادمة وأن الشعور بالألم لا يتوقف كلما ارتدى هذا الحذاء؛ لذلك تأكد قبل شراء أي أحذية جديدة من أن مقاسها مضبوط ولا تسبب الشعور بالألم لقدمك. وحتى وإن كانت بعض الأحذية تسبب قليل من الألم في البداية حتى تلين مع السير المستمر فذلك لا يعني أن تشتري مقاساً صغيراً منها بل يجب أن يكون المقاس مناسب لقدمك حتى تتجنب الشعور بالألم.

9استخدام شجرة الأحذية

قد يجهل البعض ما هي شجرة الأحذية وما دورها في تخفيف مشكلة الأحذية المؤلمة، شجرة الأحذية هي عبارة عن قطعة خشبية ذات أفرع تتصل بمسامير تتحكم في طولها فكلما أدرت المسمار في اتجاه معين كلما زاد طول الفرع والعكس صحيح ولذلك لقبت بالشجرة، تتخذ شجرة الأحذية شكل الحذاء ذاته بحيث يتم وضعها داخل الحذاء ومن ثم تقوم بضبط مقاسات وأطوال الأفرع حتى تناسب مقاس الحذاء. الغرض الرئيسي من شجرة الأحذية تلك هو حل مشكلة الأحذية التي تكون صلبة وقاسية في البداية وتحتاج لقليل من المرونة التي تكتسبها بارتدائها بعضاً من الوقت؛ حيث يمكنك وضع شجرة الأحذية لفترة من الوقت بها لتعمل على إكسابها المرونة اللازمة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا