اكتئاب الكلاب

عندما يصاب شخص ما بالاكتئاب فإنه يعاني من نوبات إحباط متكررة ولكنها قد تتعمق إلى مضاعفات خطيرة قد تصل إلى حد محاولة الشخص الانتحار وإنهاء حياته. وبنظرة سريعة نلقيها على سجلات الانتحار في مختلفة الدول حول العالم سنجد بأن هناك عدداً مهولاً من المنتحرين كانوا يشتكون من الإصابة بالاكتئاب أو يتلقون علاجاً نفسياً له ولكن دون جدوى. أما فيما يخص اكتئاب الكلاب فإن الأمر يختلف قليلاً بالطبع وذلك لأن الكلاب قد لا تصدر شكوى واحدة يمكن لمربيها ملاحظتها والتنبه إلى أن هنالك أمر ما خاطئ على عكس الأمراض الأخرى التي قد تصاب بها الكلاب والتي تظهر على هيئة أعراض مألوفة للجميع. ونظراً لأن الكلاب تعد من أكثر الحيوانات حميمية وألفة مع أصحابها فإنها قد تتأثر بفقدانها لهم أو إحساسها ببعدها عنهم مما يصيبها بالاكتئاب لاحقاً ويتطور الأمر تدريجياً ليصل إلى حد وفاة الكلب المكتئب؛ لذلك لزم على كل من يقوم بتربية كلاب في منزله أن يعي جيداً كل ما يخص اكتئاب الكلاب وطرق علاجه.

أسباب اكتئاب الكلاب

تعتبر الأسباب الأكثر أهمية التي تدفع الكثير من الأشخاص إلى تربية الكلاب المنزلية هي أنها من أكثر الحيوانات التي ترتبط بمن يربيها بشكل كبير وتكون معهم روابط حميمية قوية بحيث تشعر فيما بعد وكأنهم أحد أفراد تلك الأسرة. وعلى صعيد مقابل فإن غياب تلك الروابط بين الكلاب ومربييها وانقطاعها فجأة تعتبر العامل الرئيسي المتسبب في حدوث اكتئاب الكلاب كارتباط الشخص بالسفر أو بالعمل لفترة طويلة من الزمن أو حتى شعوره بالملل وعدم رغبته في اللعب وقضاء الوقت مع كلبه بعد الآن مما يجعل كلبه يشعر بالإحباط والغربة وغياب الجو الحميمي الذي كان سائداً من قبل وبالتالي يصاب بالاكتئاب. كذلك وفاة صاحب الكلب فجأة يشعر الكلب بفقدان شيء عزيز عليه مما قد يكون عاملاً مساهماً كذلك.

أعراض اكتئاب الكلاب

في حين أن الكثير من حالات الاكتئاب بين البشر قد لا تتضح أعراضها للمحيطين بالمريض نظراً لإصابته بنوبات متقطعة من الاكتئاب يتخللها نوبات من السعادة الوهمية أو المبالغ فيها – وهي حالات كثيرة مسجلة رسمياً ضمن تقارير منظمة الصحة العالمية – إلا أن اكتئاب الكلاب له مجموعة من العلامات والأعراض المميزة للغاية والتي لا يخرج عنها أبداً وتتلخص في النقاط التالية:

- إعلانات -

تراجع حاد في نشاط الكلب الجسدي

على عكس القطط التي قد تصاب بين الحين والآخر بنوبات من الكسل والخمول خاصة مع قدوم فصل الشتاء تجد بأن الكلاب تشعر دائماً بالنشاط والحيوية ولاسيما مع وجود صاحبها حولها ومحاولته اللعب معها وإشغالها طيلة الوقت؛ وبالتالي فإنه عندما تقل تلك الدرجة من الحيوية والنشاط فلابد من وجود سبب قوي لذلك ألا وهو اكتئاب الكلاب حيث ستجد الكلب يشعر بالكسل والخمول طوال الوقت ويرغب فقط في الجلوس في ركن هادئ ولا يستجيب على الإطلاق لأي محاولات لتحريكه من مكانه وجعله يركض ويلعب في المكان كما كان في السابق فتلك تعتبر من العلامات الأكيدة على إصابة الكلب بالاكتئاب.

الإعراض عن تناول الطعام

عند بني البشر يقترن الاكتئاب بصورتين مختلفتين من الشهية؛ الصورة الأولى هي انعدام الشهية بشكل كامل بحيث لا يجد المريض نفسه منجذباً لأي نوع من أنواع الأطعمة مهما كان شهياً والنوع الثاني هو النقيض تماماً حيث يلجأ المريض إلى الأكل بشراهة أكثر من المعتاد ويظهر ذلك على وزنه حيث تلاحظ زيادة ملحوظة به. أما فيما يخص اكتئاب الكلاب فإن الأمر يقترن بصورة واحدة فقط للشهية لا تتغير أبداً وهي فقدان الشهية بشكل كامل بحيث تجد الكلب يعرض تماماً عن تناول الطعام مهما قدمت له من الأطعمة المحببة إلى قلبه. وقد يأتي الاكتئاب للكلب على هيئة نوبات متقطعة فبمجرد زوال النوبة تجده يتناول الطعام ولو بقدر قليل أو على هيئة صورة مستمرة فينقطع بشكل دائم عن الطعام وبالتالي يصاب بالهزال والنحافة.

- إعلانات -

السلوك العدواني

بعض فصائل الكلاب التي تحتاج في الأصل إلى ترويض كثير من قبل صاحبها حتى تعتاد على الحياة المنزلية والأليفة معه بمجرد إصابتها بنوبات اكتئاب الكلاب تجدها تعود إلى فطرتها الأصلية واتباع السلوك العدواني الذي قد يأتي في صورة مهاجمة صاحبه – بالضرب الطفيف أو العض الذي لا يضر ولا يقصد بالمهاجمة هنا نوبات السعار – أو محاولة مضغ أدواته الخاصة كالأحذية أو الملابس وغيرها أو حتى دخول الأماكن الخاصة في المنزل التي لم يكن مسموحاً له بدخولها من قبل. كل تلك الإشارات بمجرد حدوثها بعد أن كان الكلب ملتزماً بما تربيه عليه لا تدل إلى على استنتاج واحد فقط ألا وهو إصابة كلبك بالاكتئاب وهو ما يستلزم منك تدخلاً عاجلاً.

علاج اكتئاب الكلاب

كما هو موضح من قبل فإنه يعتبر السبب الرئيسي في حدوث اكتئاب الكلاب هو بعد الكلب عن صاحبه الذي اعتاد على قضاء الوقت واللعب معه ربما بسبب انشغال صاحبه أو سفره أو شيء من هذا قبيل؛ وبالتالي فإن علاج الاكتئاب يكون باتباع الحلول التالية:

زيادة مقدار النشاط الجسدي للكلب

الكلاب بطبيعتها حيوانات محبة للحركة واللعب بشكل مستمر وهو ما ينصح به مربيي الكلاب حيث يرشدون دائماً إلى أخذ الكلاب في جولات سير بالطرقات والحدائق والأماكن المفتوحة واللعب بشكل مستمر معهم.

قضاء المزيد من الوقت مع الكلاب

يحتاج الكلب إلى عناية وتربية تماماً مثله مثل الطفل الصغير فمهما كان عمر الكلب فلن يصل إلى مرحلة عمرية ما يحتاج فيها إلى الانفصال قليلاً عن صاحبه بل على العكس كلما قضي الكلب وقتاً أطول مع صاحبه كلما ساعد ذلك في تحسين حالته المزاجية والنفسية.

زيارة طبيب بيطري

يمكنك أخذ كلبك إلى طبيب بيطري للكشف عليه والتأكد من أن ما يعاني به هو بالفعل أعراض اكتئاب الكلاب وليس أي مرض جسدي أو عضوي كما سيقوم الطبيب بتوفير الكثير من المعلومات والنصائح لك حول كيفية التعامل معه خلال تلك الفترة حتى يجتاز تلك الحالة النفسية السيئة وربما إن كانت حالة الاكتئاب شديدة الخطورة فإن الطبيب سوف يرشدك إلى استخدم الأدوية المضادة للاكتئاب.

عدد ساعات نوم الكلاب

على الرغم من أن عدد الساعات التي ينامها الكلب يحدد وفقاً لفصل السنة أو لفصيلة الكلب نفسه وعوامل كثيرة أخرى إلا أنه في المتوسط تنام الكلاب ما بين 12 إلى 18 ساعة يومياً مع مراعاة أن الجراء أو الكلاب صغيرة السن تنام لفترة أقصر من الكلاب المتقدمة في العمر.

كيفية فتح شهية الكلاب

تعتمد شهية الكلاب على عوامل عدة أهمها الحالة النفسية والمزاجية للكلب ومقدار المجهود الجسدي الذي يمارسه يومياً ونوعية الطعام المقدمة له؛ وبالتالي إن أردت زيادة شهية الكلاب فعليك أن تقدم الأطعمة المفضلة لهم وأن تحرص على ممارستهم لمجهود عضلي ملائم كل يوم كي يشعروا بالتعب والجوع بعد وأخيراً أن تتجنب وقوع حالات اكتئاب الكلاب التي تؤثر بشكل واسع على شهيتهم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا