اضطراب الهرمونات

إذا كنت تُعاني من الغضب والإجهاد المستمر والأرق والشعور والاكتئاب، فأنت يمكن أن تكون تُعاني من اضطراب الهرمونات وهذه الأعراض مجرد إشارة لذلك، فالهرمونات هي المسئولة عن جميع نشاط الجسم من نوم وجوع، وتكون السيدات أكثر من الرجال تعرضًا لخلل الهرمونات ويوجد أسباب لذلك سوف نتناولها بالتفصيل بداخل المقال.

والاضطراب الهرموني قد يتسبب فيه أسلوب لحياة الخاطئ من حيث عدم الاستقرار والأكل الغير صحي، فإذا صادفت شخص سريع الانفعال ومتقلب المزاج فأعلم أن هذا الشخص قد يكون لديه خلل بالهرمونات، وفيما يلي سوف نتعرف على اضطراب الهرمونات بشكل أكثر توسعًا عند الرجال والنساء وبعض المشاكل التي يمكن أن نتعرض لها نتيجة الاضطراب الهرموني بالجسم.

اضطراب الهرمونات عند الرجال

يُعتبر اضطراب الهرمونات عند الرجال مشكلة كبيرة وليست بالقليلة لأنها تؤثر على حياتهم الجنسية وأحيانًا قد تُعرض حياتهم للخطر، وسنتحدث عن هذا باستفاضة أكثر.

ما هو الهرمون الذكوري؟

الهرمون الذكوري هو هرمون التستوستيرون والذي باضطرابه يكون الرجل يُعاني من اضطراب الهرمونات، والذي يؤثر رأسًا على صحته الجنسية لأن هذا الهرمون هو سبب التكوين الذكوري من حجم الخصيتين وإنتاج السائل المنوي، والصوت الخشن ونمو الشعر بالجسم….إلخ. لذلك فاضطراب الهرمون عند الرجل هو نقص هرمون التستوستيرون وزيادة في هرمون الأستروجين.

سبب اضطراب الهرمونات عند الرجال

يؤدي الإجهاد في الغدة الكظرية إلى ويؤثر هذا على انتظام إنزيم أروماتاس والذي يوصلنا إلى الاضطراب الهرموني بتعريفه السابق، وأسباب ذلك ما يلي:

  • الطعام المحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات يتسبب في مقاومة الجسم للأنسولين وبالتالي الوصول لاضطراب الهرمونات.
  • ارتفاع الوزن أحد أسابا خلل الهرمونات.
  • استخدام مادة (xenoestrogens) التي قد تتواجد بمنتجات البشرة المتوفرة بالأسواق.
  • الإفراط في رياضة الكارديو يتسبب في اضطراب الهرمونات.

طريقة علاج اضطراب الهرمونات عند الرجال

  • يجب استخدام أغذية تحتوي على الزنك يوميًا ويوجد في (الأسماك، الموز، اللحوم).
  • يجب التعرض للشمس للحصول على فيتامين (D) الأساسي في علاج اضطراب الهرمونات ويمكن الحصول عليه أيضًا من بعض الأطعمة، مثل الأفوكادو، والبيض.
  • تخفيف الوزن وإتباع نظام غذائي غنى بالألياف وخالي من الدهون.
  • ممارسة التمارين الرياضية للتخفيف من التوتر.

اضطراب الهرمونات والحمل

إن الإنجاب هو حلم كل زوج وزوجة فالأطفال نعمة من نعم ربنا علينا وقد تتعرض الزوجة إلى تأخر الحمل، وقد يكون من الأسباب الأساسية لذلك هو اضطراب الهرمونات الذي قد يتسبب أيضًا في نزول الحمل، وهناك أنواع مختلفة من الهرمونات قد تتسبب في اختلال الهرمونات وهي كما يلي:

هرمون الحليب (prolactin)

يُفرز بواسطة الغدة النخامية ويزداد هذا الحليب خلال فترة الحمل والرضاعة، وقد يؤدي نزول الحمل لأي سبب إلي وجود هرمون الحليب لدي السيدة مما قد يمنع من الحمل، أو يؤخره لحين علاج هذه المشكلة.

هرمون (FSH)

من الهرمونات المهمة لكل سيدة؛ لأنه يتحكم في عدد البويضات داخل المبيض وحجم نموها ويتم إفراز هذا الهرمون من الغدة النخامية.

هرمون (LH)

بعد نمو البويضات من قبل هرمون (FSH) يأتي دور هذا الهرمون الذي يقوم بنُضج البويضة لتكون صالحة لإتمام الحمل، لذلك فلولاه لحدث تأخر في الحمل وبرأي خبراء الطب يجب أن يكون هو يكون نسبة (LH) نصف نسبة هرمون (FSH)، في أول أيام الدورة الشهرية وهذا هو ما يرفع نسبة التبويض عند السيدة لتكون قادرة على الحمل.

اضطراب الهرمونات وحب الشباب

سُمي حب الشباب بهذا الاسم لأنه شائع الظهور بين الشباب بدايةً من سن (14) سنة، وسبب ظهوره يكون اضطراب الهرمونات بالجسم ويوجد بعض الأسباب وراء ظهور حب الشباب هي كما يلي:

  • كثرة السهر والشعور بالتوتر العصبي خاصةً قبل الامتحانات.
  • التغذية الغير صحية وعدم الاهتمام بتناول وجبة إفطار صحية أو تجاهلها تمامًا.
  • العصبية الزائدة والقولون العصبي.
  • الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة والسمنة الموجودة بمنطقة البطن.
  • إفراز هرمون الأندروجين بصورة كبيرة مما يتسبب في زيادة إفراز الدهون المسببة للحبوب.
  • فترات الحيض والتبويض لدي السيدات.
  • تكيس المبايض أو ما يُعرف بمتلازمة المبيض المتعدد ويأتي بسبب ارتفاع هرمون الأندروجين أو بسبب عدم الانتظام في الدورة الشهرية.
  • استعمال المنشطات أو وسائل منع الحمل أو وجود بعض المشاكل الجينية.

وسوف نوضح ما هي الهرمونات التي يجب فحصها والتأكد من نسبها، لحل مشكلة حب الشباب الذي يكون سببه اضطراب الهرمونات بالجسم:

  1. يجب أجراء فحص (Total and free testosterone hormone) وهو نسبة هرمون التيستوستيرون.
  2. فحص (follicle stimulating hormone) وهو هرمون منشط للحوصلة.
  3. فحص (Luteinizing hormone) وهو هرمون مُنشط الجسم الأصفر أو المُلون.
  4. فحص (Prolactin hormone) هرمون الحليب.
  5. فحص (Dehydroepian drosterone Dhea).

علاج حب الشباب بسبب اضطراب الهرمونات

هناك طريقتين لعلاج حب الشباب الهرموني إما طبيًا أو باستخدام المواد الطبيعية وسوف نستعرض الطريقتين بطريقة مبسطة.

العلاج الطبي

ويكون هذا العلاج على أكثر من مرحلة فيجب أولًا التخلص من حب الشباب وبعدها نتخلص من الآثار الموجودة لحب الشباب، ثم نقوم بعلاج البشرة من الالتهابات وهذا يكون على ثلاث مراحل.

  • المرحلة الأولي العلاج بالميزوثرابي.
  • المرحلة الثانية تنظيف القولون.
  • المرحلة الثالثة استخدام الليزر بأنواعه المختلفة.

وتظهر النتائج خلال شهر من العلاج بالمراحل السابقة، ويمكن أن يكون العلاج أيضًا باستخدام الدهون الموضعية التي تحتوي على فيتامين (A) مثل دهون (Retinoid)، ومن أنواع الأدوية التي تُستخدم في علاج حب الشباب التي تحتوي على البروجسترون والأستروجين أو حبوب منع الحمل، وتكون بوصف الطبيب وبالجرعات التي يحددها.

العلاج الطبيعي

استخدام زيت شجرة الشاي

بسبب احتواء زيت شجرة الشاي على مادة بنزويل بيروكسايد ولأنه من المضادات الحيوية القوية، فهو من المواد الطبيعة التي يمكن استخدامها لعلاج حب الشباب بسبب اضطراب الهرمونات بالجسم ويمكن استخدامه كما يلي:

  • نقوم بمزج ثلاث نقط من زيت شجرة الشاي مع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون البكر.
  • وباستخدام قطعة صغيرة من القطن بقوم بوضع الخليط على المنطقة المصابة بحب الشباب.
  • نترك الخليط على الوجه من (20) إلى (30) دقيقة.
  • بعدها نغسل الوجه بالماء البارد ولا نقوم بتجفيفه بل نتركه للهواء ليقوم بهذه المهمة.
  • ويُفضل تكرار هذه الطريقة كل يوم للحصول على نتائج مُرضية.

تقليل استخدام الصوديوم

يوجد الصوديوم بكثرة في اللحوم المصنعة والوجبات السريعة كما أن هذه الوجبات تحتوي أيضًا على الدهون وكيماويات صناعية خطيرة، ففي الدراسات الحديثة تم إثبات أن استخدام الصوديوم بكثرة يكون سبب رئيسي في ظهور حب الشباب.

استخدام البروبيوتك

يمكن تناول البربيوتك في خل التفاح والملفوف وقد تم إثبات أن البروبيوتك هام وضروري للأمعاء، فعند عدم احتواء الجسم على البكتريا الجيدة التي تقضي على البكتريا الضارة، فيقوم البروبيوتك بهذه المهمة ويقضي أيضًا على التهاب الجلد نتيجة حب الشباب.

تقليل شُرب القهوة

يؤدي تناول القهوة إلى زيادة هرمون التوتر وتتداخل مع زيادة مستويات الأنسولين بالجسم والتي تؤثر على مستوي الهرمون، وقد يتسبب ذلك في زيادة الرغبة لتناول السكريات التي يتسبب تناولها بكثرة في ظهور حب الشباب.

توازن هرمونات الجسم

السبب الرئيسي لظهور حب الشباب هو اضطراب الهرمونات لذلك فإذا قمنا بالمحافظة على التوازن الهرموني بالجيم فلن نتعرض لهذه المشكلة، ويمكن ذلك من خلال تنظيم ساعات النوم والنوم عدد ساعات كافية، وممارسة التمارين الرياضية التي تُخلص الجسم من التوتر العصبي، تناول شاي الأعشاب واستنشاق الزيوت العطرية يُساعد على تدعيم جهاز المناعة.

التنظيف المستمر للوجه

يحب الحفاظ على النظافة المستمرة للبشرة وعدم استعمال مناشف ملوثة لأن الملوث منها قد يتسبب في ظهور حب الشباب.

استخدام الشاي الأخضر

يقوم الشاي الأخضر بمحاربة الالتهابات وزيادة مستوي هرمون الأنسولين ويُحسن شكل الجلد ويُفضل تناول الشاي الأخضر ثلاث مرات في اليوم.

استخدام المكملات الغذائية

المكملات الغذائية مثل زيت الزنك، السمك، السيبرولينا فهي تُساعد على تجديد الدهون وإزالة السموم من البشرة، والالتزام بتناول المكملات يُساعد على الحصول على بشرة صحية.

اضطراب الهرمونات وزيادة الوزن

الزيادة في الوزن ليست فقط بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام وإنما يمكن أن يؤدي اضطراب الهرمونات إلى زيادة الوزن، فالخلل الهرموني قد يؤثر على شهيتك للأكل ويجعلك تأكل دون حاجتك لذلك ودون أن تكون قادر على مقاومة رغبتك للأكل، فقد تلجأ لتناول الطعام عند الانفعال أو الغضب أو القلق وأحيانًا عند الشعور بالحزن.

ومثال ذلك: زيادة هرمون الأنسولين يؤدي إلى الشعور بالجوع دائمًا وعدم القدرة على السيطرة على ذلك، ولا يمكن إتباع أنظمة غذائية لتخفيف الوزن الزائد إلا بعد علاج خلل الهرمونات بالجسم، والسؤال هنا ما هي الهرمونات التي تُسبب زيادة الوزن؟

الهرمونات التي تُسبب زيادة الوزن هي ما يلي:

  • هرمون الإستروجين هذا الهرمون هو الذي يُفرز بعد انقطاع الدورة الشهرية لدى السيدات ويؤدي عدم انضباطه زيادة الوزن.
  • هرمون الغدة الدرقية يُفرز هذا الهرمون عند كسل الغدة الدرقية عن أداء وظائفها، ولأنه مسئول عن الأيض فيُعتبر من أخطر أنواع الهرمونات التي تؤثر على زيادة الوزن.

الهرمونات التي تؤثر على الوزن

الكورتيزون يتم إفراز هذا الهرمون في الدم ليُربك الجسم ويعرفه أنه في خطر، فتزداد دقات القلب ويُحرق الدهون والجلوكوز ليتخلص منهم أما عند حدوث خلل في هذا الهرمون فيؤدي إلى رفع الشهية، والأكل المستمر مع عدم القدرة على حرق الدهون فيزداد الوزن.

هرمون النوم (الميلاتونين) يُفرز هذا الهرمون غالبًا في الليل أو عند التعرض لمكان مظلم مما يُسبب الشعور بالنوم، ووظيفة هذا الهرمون أنه مُضاد للأكسدة ويعمل على الحفاظ على البشرة ويُحافظ على الجسم من مرض السكري والسرطان، ونقص هذا الهرمون يتسبب في الضغط النفسي الذي يؤدي لفتح الشهية وبالتالي زيادة الوزن.

هرمون الحب (الأوكسيتوسين) ويُفرز هذا الهرمون عند مقابلة من نُحب أو عند تناول مأكولات مُحببة كالشيكولاتة، ويُحافظ هذا الهرمون علي الشهية وضغط الدم ولكن عند الحزن على شخص غالي فيقل هذا الهرمون بالجسم، فيلجأ الشخص لتعويض الحزن بالأكل الذي يتسبب في زيادة الوزن.

هرموني الجوع والشبع (اللابتين والغارلين) حيث يقوم هرمون الشبع (اللابتين) إلي التوقف عن الأكل عند الإحساس بالشبع، أما هرمون الجوع (الغارلين) يُفرز عند الشعور بالجوع ليُنبه الجسم بالحاجة إلى الطعام، وعند الأكل في حالة التوتر وعدم الجوع، يتم إفراز هذان الهرمونات في غير وقتهما فيعتاد الجسم على إفرازهما في وقت التوتر فيحدث خلل بالهرمونات.

ويمكن خداع العقل في هذه الحالة بتناول مأكولات خفيفة أو فاكهة لنتجنب الزيادة في الوزن.

  • علاج السمنة ببعض الخطوات السهلة
  • تغيير الأسلوب اليومي.
  • قضاء وقت أطول في ممارسة الرياضة.
  • التعود على إتباع نظام أكل صحي.
  • علاج اضطراب الهرمونات المُسببة زيادة الوزن ثم إتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن.

اضطراب الهرمونات وتساقط الشعر

الهرمونات هي المسئولة الجسم كالشعور بالجوع والشبع والحب ويحدث كل هذا تحت مسئولية الغدة النخامية، فهي الغدة الأساسية التي تتحكم في كل الهرمونات الأخرى بالجسم والسبب في تساقط الشعر والصلع أيضًا هو الاضطراب في إفراز هرمون التسيتوستيرون.

سقوط الشعر عند الرجال

هرمون التسيتوستيرون هو المسئول عن الجهاز التناسلي للرجل ووظائفه، والخلل بهذا الهرمون قد يؤدي إلى الصلع الهرموني في بعض الحالات الشديدة بسبب زيادة هذا الهرمون عند الرجال، والسبب وراء ذلك هو تحول هذا الهرمون إلى هرمون الديهايدروتسترون والذي يمشي بالدم وصولًا إلى بُصيلات الشعر فيتسبب بإضعافها، ومع مرور الوقت تجف البصيلات وتتوقف عن إنتاج خصلات الشعر.

سقوط الشعر عند السيدات

تتعرض السيدات لأوقات كثيرة تتغير فيها الهرمونات داخل جسمها بفترة الحمل وبعد الولادة وعند سن اليأس بعد انقطاع الطمث، ولكن النساء لديهم خط أفضل لأنه بعد انتهاء فترات تغيير الهرمونات يعود الشعر مرة أخري للنمو، إلا بعد سن اليأس للأسف يقل إنتاج الجسم للهرمونات ولا تعود لمستوياتها الطبيعية.

علاج اضطراب الهرمونات عند النساء بالأعشاب

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن بها علاج اضطراب الهرمونات بالجسم وهي كالتالي:

الخلطة الأولى

تصلُح هذه الخلطة لكل من السيدات والرجال ومن الأفضل أن تقوم بطحت الأعشاب بالمنزل لضمان استعمال الأعشاب الصحيحة، ولهذه الخلطة نحتاج ما يلي: بردقوش، مرمرية (مفيدة جدًا لرفع مستوي هرمون الإستروجين بالجسم ولكن لا يُفضل استعماله للسيدات التي تُعاني من تكيس المبايض)، ينسون، شمر، زنجبيل، بابونج، وردة المراكشي، الجينسنج، أرذيون الحدائق.

الطريقة

  • نقوم بطحن (25) جرام من كل نوع من الأعشاب السابقة ونخلطهم سويًا.
  • نضع ملعقة منه على كوب ماء مغلي ويُغطي لمدة عشر دقائق.
  • لنتائج جيدة يُفضل شرب كوب صباحًا ومساءً.

الخلطة الثانية

كميات متساوية من ( زنجبيل، قرفة، قرنفل، خردل أبيض) وملعقة أو ملعقتين من العسل الأبيض، نقوم بخلط الأعشاب مع العسل ونتناول ملعقة منه (3) مرات يوميًا على كوب ماء مغلي.

الخلطة الثالثة

يمكن تناول ملعقة من العود الهندي المطحون ثلاث مرات قبل تناول الوجبات بنصف ساعة.

الخلطة الرابعة

هي عبارة عن خليط ملعقتين من (زيت الحلبة، زيت كبد الحوت) وملعقة من زيت النعناع، ونخلط المقادير ونتناول منه ملعقة صباحًا ومساءً وهذه الخلطة من أفضل الخلطات التي توازن الهرمونات بالجسم.

الخلطة الخامسة

تتكون من نوعين من الأعشاب المرمية والبردقوش. وننقع الأعشاب في كوب من الماء المغلي ثم يُصفي ونحليها بثلاث ملاعق عسل أبيض.

إن اضطراب الهرمونات بداخل الجسم تتسبب في العديد من المشاكل الصحية للرجال والنساء، وهنالك أسباب قد تتسبب في حدوث هذا الخلل الهرموني ومن أهمها عدم انتظام النوم وإتباع نظام طعام غير صحي، ومن المشاكل التي يمكن أن نتعرض لها بسبب خلل الهرمونات هو تساقط الشعر وزيادة الوزن وظهور حب الشباب وفي بعض الأحيان قد تتسبب في تأخر الحمل. والهرمونات داخل الجسم يتحكم بها الغدة النخامية التي تتحكم في إفراز الهرمونات بطريقة طبيعية، وهناك بعض الأعراض التي يمكن من خلالها اكتشاف وجود خلل بالهرمونات كالأرق والانفعال المستمر والرغبة المستمرة في النوم.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

8 + 9 =