استعمال الأعمى للكمبيوتر

كيف يكون استعمال الأعمى للكمبيوتر ؟ وكيف يمكننا كأشخاص محيطين به أن نوفر له التسهيلات اللازمة لذلك؟ هذا ما سنحاول اكتشافه سوياً.

إن إصابة الشخص بالعمى أو بأي إصابة جسدية لا يجب أن يقف أبداً بأي حال من الأحوال حائلاً أمامه من ممارسة كل ما يفضله من هوايات سواء القراءة أو الكتابة أو استعمال الأجهزة التكنولوجية الحديثة. وفيما يخص استعمال الأعمى للكمبيوتر سنجد أن هنالك مجموعة من المواصفات والتسهيلات المتواجدة بتلك الأجهزة كي توفر كافة السبل الممكنة لينجح الأعمى في التعامل مع هذا الجهاز وعلى الرغم من أن الأمر قد يتطلب منك شراء جهاز جديد تتوافر به تلك المميزات كاملة إلا أن الأمر يستحق ذلك وبكل تأكيد.

تحديد المهمات الأصعب على الكمبيوتر

على عكس ما قد يتوقع البعض فإن استعمال الأعمى للكمبيوتر لن يكون مستحيلاً على مستوي كافة مهمات التشغيل بل على العكس سوف تجد بأن الشخص الكفيف قد يواجه صعوبة في بعض المهمات فقط وفي بعضها الآخر لا يمنعه عن قيامها أي شيء؛ لذلك إن كنت قد فقدت بصرك وتود التعامل مع الكمبيوتر بسلاسة فننصحك أولاً أن تقوم بتحديد أصعب ما تتعامل معه في الجهاز والذي ربما يكون في طريقة تحديد مواقع الأيقونات وهو ما يمكن حله باستخدام برامج خاصة تقوم بعمل تنبيه عند لمس السهم لأيقونة ما بل وتقوم أيضاً بقراءة اسمها لك حتى تترك لك الحرية في فتحها أم لا أو إن كنت ممن يفضلون القراءة بكثرة عبر الحاسوب فيمكنك اقتناء واحد من البرامج الناطقة للملفات والتي تقوم بالقراءة لك خصيصاً.

اختيار نظام التشغيل

من المعروف أن أجهزة الكمبيوتر تعمل بأنظمة تشغيل مختلفة ولكن النظامين الأشهر على الإطلاق هما نظامي Windows & Apple وكلاً منهما له أسلوبه الخاص في التعامل معه وطرق الإدخال المختلفة عن الأنظمة الأخرى؛ لذلك إن كنت تبحث عن سبل تسهيل استعمال الأعمى للكمبيوتر فنرشح لك أولاً هذين النظامين فقط وليس غيرهما وذلك لشعبيتهما الكبيرة والتي ستتيح لك خيارات متعددة في التعامل معها على أن يقوم الشخص الكفيف بتجربة وسائل الإدخال لكل نظام منهما ليرى أيهما أفضل عن الآخر.

- إعلانات -

تحديد نوع الجهاز لتسهيل استعمال الأعمى للكمبيوتر

بين نوعي أجهزة الكمبيوتر (الكمبيوتر العادي والمحمول lap top) لن تجد اختلافاً كبيراً في المزايا المقدمة لتسهيل استعمال الأعمى للكمبيوتر وذلك لأن كلا النوعين يعملان بنفس أنظمة التشغيل وهي التي يعتمد عليها في الأساس مدى المزايا المقدمة للمستخدمين؛ لذلك سيتوجب على المستخدم أن يختار نوع الجهاز المفضل له تبعاً لطريقة استخدامه فإن كان ممن يتجولون كثيراً به داخل وخارج المنزل فينصح طبعاً باستعمال جهاز محمول يسهل حمله أينما ذهب أما إن كان ممن يفضلون البقاء في المنزل والجلوس على طاولة أو مكتب أثناء التعامل معه فيمكنك أن يقع اختيارك على الجهاز العادي.

الاعتماد على نظام الإدخال الصوتي

بالطبع من أصعب المشاكل التي ستواجه استعمال الأعمى للكمبيوتر هو كيفية إدخال كلمات على الجهاز وهو ما يمكن حله بطريقتين أولهما اقتناء لوحة مفاتيح ذات أحرف بارزة بحيث يسهل على المستخدم معرفة الحرف والضغط عليه ولكننا لا نرشح لك تلك الطريقة في المقام الأول وذلك أولاً لندرة لوحات المفاتيح تلك وارتفاع سعرها وثانياً لأنها ستستغرق منك وقتاً طويلاً في الاعتياد على التعامل معها؛ لذا فهنالك حل بديل سيمكنك من كتابة كل ما ترغب به من نصوص بدون استخدام لوحة المفاتيح أبداً وهو نظام الإدخال الصوتي والذي يعتمد على وجود ميكروفون تقوم بالتحدث إليه بلغة واضحة فيقوم هو بكتابة كل ما تقوله وإعادة قراءته عليك حتى تتأكد من مطابقة النص المكتوب لحديثك.

البحث عن منافذ لهيئة CFTB

هي هيئة ذات هدف خيري في المقام الأول وليس ربحي فهي اختصار لجملة computers for the blind أي أجهزة كمبيوتر للعميان حيث تقوم تلك الهيئة على توفير أجهزة بها كافة الوسائل والبرامج التي تسهل استعمال الأعمى للكمبيوتر بشكل كبير وفي نفس الوقت بتكلفة بسيطة وخالية من أي هامش ربح للهيئة. لكن مع الأسف لا تتوافر مقرات لتلك الهيئة إلا في الولايات المتحدة الأمريكية فقط وستحتاج منك إلى عدة شهادات صحية تثبت أنك شخص أعمى بالفعل؛ لذلك إن كان في إمكانك التواصل معهم عبر الإنترنت أو ثمة شخص يقيم هناك على صلة وثيقة بك فيمكنك محاولة الوصول لتلك الهيئة وتقديم طلب إليهم باستلام جهاز كمبيوتر.

تنزيل برنامج قارئ للشاشة

كما هو مذكور بأعلى المقال فهنالك برامج موجهة خصيصاً إلى استعمال الأعمى للكمبيوتر والتي تهدف إلى قراءة محتوى الشاشة إما من الأيقونات التي يمر السهم عليها أو أسماء الملفات بصيغتها المختلفة أو حتى النصوص المكتوبة مهما وصل عدد صفحاتها. ومن أشهر تلك البرامج برنامج يدعى NVDA (Non Visual Desktop Access) وبرنامج آخر يدعى Windows-Eyes. ومن الضروري قبل اختيار أحد تلك البرامج أن تتأكد من أنه يدعم صيغ الملفات التي تكثر من قراءتها وفي نفس الوقت يدعم اللغات التي تقرأ بها.

البحث عن برامج الإدخال الصوتي

كذلك لتسهيل التعامل مع جهاز الكمبيوتر تتواجد مجموعة كبيرة من برامج الإدخال الصوتي التي تعتمد على صوت المستخدم لإدخال الأمر الذي يرغب في فعله على الجهاز سواء بفتح ملف معين أو إغلاقه أو كتابة نص ما أو حتى إغلاق الكمبيوتر نفسه. ولعل أشهر تلك البرامج برنامج JAWS (Job access with speech) وبرنامج voice over حيث ستقوم بتنزيل البرنامج والتدريب على التحدث من خلال مكبر الصوت بعد توصيله بالجهاز ثم يقوم بتحويل الأمر الصوتي إلى مهمة تنفيذ للكمبيوتر ولكن ربما ستكون العقبة الوحيدة التي تواجهك هو أن معظم برامج الإدخال الصوتي تلك تعمل باللغة الإنجليزية فقط.

- إعلانات -

استعمال الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية

حالياً أصبحت تلك الأجهزة توفر الكثير من خصائص الكمبيوتر بدون الحاجة إلى حمل ذلك الجهاز كبير الحجم وفي نفس الوقت مع وجود متاجر إلكترونية تعرض ملايين البرامج والتطبيقات التي تسهل استعمال الأعمى للكمبيوتر والتي يمكن تحميلها بكل سهولة؛ لذلك إن كان هدفك من استعمال الكمبيوتر هو قراءة كتب مثلاً أو الاستماع لبرامج ومقاطع فيديو مختلفة فيمكنك ألا تجبر نفسك على التعامل المرهق مع أجهزة الكمبيوتر وأن تستبدله بأجهزة محمولة والتي ستوفر لك نفس المميزات وربما بتكلفة أقل أيضاً وبطرق استعمال وإدخال أسهل بكثير.

استعمال مكبرات الصوت الذكية

هو اختراع يعتبر حديثاً إلى حد ما خاصة في الأسواق العربية حيث تباع مكبرات صوت ذكية تكون متصلة بالإنترنت الهوائي Wi-Fi بحيث يقوم المستخدم بالتحدث إلى الميكروفون ليسأله عن طريقة إدخال معينة أو عملية بحث مثلاً على جهاز الكمبيوتر فيقوم الميكروفون في المقابل بتنفيذ الأمر وفتح عملية البحث بل وقراءة نتائجه أيضاً على المستخدم بصوت واضح ومفهوم. وأشهر تلك المنتجات هي Google Home & Amazon Echo والمهم عند شرائها أن تتأكد من أنها أصلية الصنع وغير مقلدة وأنها كذلك توفر لك كافة المزايا التي تحتاجها من أدوات الإدخال ووسائل التسلية والترفيه.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر − ثمانية =