تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » كيف تتم عملية استخراج الذهب من باطن الأرض ؟

كيف تتم عملية استخراج الذهب من باطن الأرض ؟

شرح بشكل مبسط عملية استخراج الذهب من باطن الأرض والحصول عليه . مع تقديم بعض المعلومات الإضافية عن طبيعة الذهب وخواصه واستخداماته المختلفة حول العالم

استخراج الذهب من باطن الأرض

الذهب من أهم المعادن الثمينة الموجودة على وجه الأرض في الوقت الحالي ، وقد اكتشف الذهب كوحدة للتعامل التجاري وشراء البضائع (نقود) في العديد من الأماكن في العالم ، ومنذ فترات طويلة ، فندرته ، وكذلك توزعه في أماكن كثيرة من العالم (لا يتركز وجوده في منطقة معينة من العالم) ، وخواصه وقابليته للبقاء لآلاف السنين ، جعل منه المعدن المثالي من أجل عمليات المقايضة والبيع والشراء ، هذا عن عن استخدامات الذهب في صناعة الحلي للنساء والرجال ، وأخيرًا ، ظهرت استخدامات صناعية كثيرة للذهب ، حيث يدخل في تركيب بعض المكونات الإلكترونية الدقيقة . في هذا المقال نشرح بشكل مبسط عملية استخراج الذهب من باطن الأرض والحصول عليه . مع تقديم بعض المعلومات عن الذهب وخواصه واستخداماته .

مراحل استخراج الذهب من الأرض

خواص الذهب

خواص الذهبالذهب هو عنصر معدني (فلز) ، يرمز له في في الجدول الدوري بالرمز Au ، وهو ذو لون أصفر لامع (يسمى لونه باللون الذهبي) ، الذهب الخام لين جدًا وسهل السحب والطرق والتشكيل ، لذلك غالبًا ما تضاف نسب بسيطة من بعض العناصر الأخرى مع الذهب (مثل النحاس والفضة والنيكل) وذلك لإكسابه بعض الصلابة وجعله قابلاً للتداول ، الذهب موصل جيد جدًا للكهرباء ، حيث يقوم بتوصيلها بدرجة أكبر من النحاس والحديد ، وهو أيضًا معدن لا يتفاعل بدرجة كبيرة مع الأكسجين والماء ، على خلاف الكثير من المعادن الأخرى ، لذلك لا يصدأ الذهب (في الحقيقة الذهب يصدأ ، لكن بدرجة قليلة جدًا تبدو شبه معدومة) ويمكن أن يظل لآلاف السنين على حالته الأولية .

استخدامات الذهب

استخدامات الذهبيستخدم الذهب في العديد من الاستخدامات قديمًا وحاليًا ، نذكر منها:

  • بسبب طبيعته اللامعة ، وجمال مظهره ، وقيمته العالية ، وعدم بلائه ، استخدم الذهب منذ القدم في صناعة الحلي والمجوهرات ، بدءًا من الأقراط ، والخواتم ، والتيجان ، والسلاسل ، وقد ارتبط الذهب بالذات عند العديد من الشعوب بطقوس الخطوبة والزواج على وجه الأخص ، حيث يقوم العريس بتقديم مجوهرات ذهبية لعروسه طالبًا منها أن تكون شريكة حياته . الذهب المستخدم في صناعة الحلي يقيم بعيار القيراط ، وهو عيار لقياس مدى نقاوة الذهب ، توجد 3 عيارات أساسية للذهب أعلاها هو عيار 24 (أعلى نسبة من الذهب) ، وعيار 21 الحاوي على نسبة متوسطة من الذهب ، وعيار 18 الحاوي على أقل نسبة من الذهب مقارنة بالمعادن الأخرى . تستخدم حوالي 80% من كميات الذهب المنتجة في الوقت الحالي في تصنيع المجوهرات .
  • استخدامه كوحدة نقد ، حيث أنه معدن نادر في الطبيعة ، لذلك تكون قيمته عالية جدًا كمستودع لتخزين القيمة ، وما يزال الذهب يستخدم إلى اليوم من قبل المستثمرين والبنوك وأصحاب الثروات من أجل تأمين جزء من أملاكهم في صورة ذهب ، حيث يعتبر الذهب ملاذًا آمنًا لا يتأثر بالسوق إلى حد كبير .
  • استخدام الذهب في الصناعة ظهر مؤخرًا ، حيث يدخل الذهب في تصنيع الموصلات التي تحتاج إلى درجة عالية الكفاءة من التوصيل بدون التشويش على الإشارة ، مثل مقابس السماعات الاحترافية ، وفي الدوائر الإلكترونية للعديد من الأجهزة ، تقريبًا في الوقت الحالي ، أي جهاز إلكتروني يحتوي على نسبة من الذهب داخلة في تركيبه .
  • يدخل الذهب في بعض العلاجات الطبية ، مثل علاج التهاب المفاصل ، أيضًا استخدم الذهب في علاج حالات عدم استطاعة بعض الأشخاص إغلاق أعينهم بشكل كامل ، حيث يتم تطعيم الأجفان ببعض الذهب ، مما يجعلها أثقل وأكثر قابلية للإغلاق ، وكذلك ظهرت أبحاث حديثة تبشر بإمكانية استخدام نظائر الذهب المشعة في علاج بعض أنواع السرطانات . هذا عدا عن استخدامات الذهب المعروفة في طب الأسنان منذ القدم ، إذ أن طبيعة الذهب الخاملة ، وإمكانية تشكيله ، تجعله المادة الملائمة في عمليات حشو الأسنان ، وكذلك في صناعة الأسنان الاصطناعية .
  • يشيع استخدام الذهب في صناعة الميداليات وتذكارات الفوز ، حيث يرتبط الذهب في الأذهان بالنجاح والتفوق ، تصنع ميداليات التفوق الرياضية من الذهب ، مثل ميداليات الفوز بمباريات كرة القدم ، والمستوى الأول من الميداليات الأوليمبية (المستوى الثاني هو الميداليات الفضية ، والثالث هو الميداليات البرونزية) ، وكذلك تصنع تماثيل جوائز الأوسكار من الذهب كما هو معروف .

استخراج الذهب

استخراج الذهبسنستعرض في هذا القسم من المقال عملية استخراج الذهب قديماً وكذلك أساليب استخراج الذهب الحديثة

استخراج الذهب قديمًا

ليس هناك دليل على تاريخ محدد لبدء استخراج الذهب بواسطة الإنسان ، إلا أن العلماء يقدرون أن الإنسان قد عرف استخراج الذهب منذ 7000 سنة على الأقل ، هناك دلائل على استخراج الذهب من قبل بعض الشعوب الأوروبية القديمة ، وأيضًا شعوب مصر القديمة ، وفارس ، وبلاد ما بين النهرين ، كانت عمليات استخراج الذهب قديمًا تتم عبر حفر حفر في باطن الأرض في المناطق التي يحتمل وجود الذهب فيها ، ومن ثم القيام باستخراج الصخور الحاوية على الذهب ، واستخراج الذهب منها عن طريق عمليات الاستخلاص التي تشمل الغسل ، والتكسير ، والصهر من أجل فصل الشوائب عن الذهب .

أساليب استخراج الذهب الحديثة

استخدمن العديد من الأساليب من أجل استخراج الذهب على مر التاريخ ، في الوقت الحالي هناك عدة طرق متبعة من أجل استخراج الذهب ، نفصلها في الآتي:

استخراج الذهب الموجود في الطمي ومجاري الأنهار

يتواجد الذهب بشكله الخام في بعض الحجارة الموجودة في مجاري الأنهار والمصبات المائية ، استخدمت هذه الطريقة وما تزال تستخدم حتى الوقت الحالي ، وذلك عن طريق القيام بالبحث اليدوي في الترسبات الحجرية الموجودة في قيعان المجاري المائية ، حيث من المحتمل أن يتواجد الذهب فيها بكميات كبيرة ، يتم الحصول على هذه الترسبات ، ومن ثم استخراج الذهب منها عن طريق الغسل والغربلة ، قديمًا ، كانت هذه العملية تتم عن طريق غرابيل يدوية ، يقوم العمال فيها بالبحث عن الذهب بالنظر ، أما حاليًا فتستخدم ماكينات عملاقة لسحب كميات كبيرة من الرواسب الموجودة في قيعان الأنهار ، والقيام بعملية استخراج الذهب منها ، بالاستفادة من كون الذهب هو من أكثر المعادن كثافة ، لذلك يمكن إيجاد الأحجار المحتوية على الذهب في قاع أجهزة الغربلة .

استخراج الذهب عن طريق الحفر في المناجم

توجد كميات كبيرة من الذهب موجودة في بعض التكوينات الصخرية ، وهي ما تدعى مناجم الذهب ، يتم تكسير الحجارة الموجودة في هذه المناجم عن طريق آلات تكسير عملاقة ، وقد يتم استخدام المتفجرات في هذه العملية ، ثم يتم طحنها إلى أجزاء صغيرة ، والقيام بعمليات استخراج الذهب منها عبر القيام بعدد من عمليات التنقية التي تتضمن صهر الحجارة ، والحصول على الذهب منها بشكل سائل ، يخضع العمل في هذه المحاجر لاعتبارات عديدة أهمها هو سعر الذهب في السوق ، والنسبة المئوية للذهب في الأحجار ، حيث عندما تقل النسبة عن حد معين تصبح عمليات استخراج الذهب غير مجدية .

استخراج الذهب من باطن الأرض

في بعض الأماكن يتواجد الذهب تحت باطن الأرض بكميات كبيرة تسمح بالاستغلال التجاري له ، يتم حفر حفر أفقية في الأرض ، وإدخال أنابيب أو أجهزة ميكانيكية تقوم بجلب الصخور الحاوية على الذهب من باطن الأرض ، ويتم إجراء عمليات المعالجة المعتادة عليه .

البحث عن الكنوز الذهبية الغارقة والمدفونة

نظرًا لقيمة الذهب العالية ، تجري الكثير من المحاولات من أجل العثور على الكنوز الذهبية الغارقة ، حيث يقوم مجموعة من الهواة أو المتخصصين بتتبع المعلومات حول أماكن وجود السفن الغارقة التي كانت تحمل كنوزًا ذهبية ، والقيام بعمليات الغوص حولها ، والحصول على ما بها من كنوز ذهبية ، أيضًا هناك بعض المعلومات التي تظهر من وقت لآخر حول وجود كنوز ذهبية مدفونة في باطن الأرض ، وقد ارتبطت هذه الكنوز في الثقافة الشعبية بقصص القراصنة والخرائط التي ترشد عن مكان الكنوز المدفونة ، يحاول بعض الأشخاص تتبع المعلومات عن هذه الكنوز ، والسعي ورائها ، لكن في غالبية الحالات لا يصلون إلى نتائج فعليه ، أيضًا هناك مساعي تحدث في البلدان التي تحوي آثار ذهبية ، حيث يحاول الكثير من الأشخاص الوصول إلى هذه الآثار من أجل الغنى السريع .

أضرار عملية استخراج الذهب على البيئة

تسبب عمليات استخراج الذهب الجائرة الكثير من الأضرار على البيئة المحيطة ، حيث أن عمليات الاستخراج تؤدي إلى تغيير المعالم الجيولوجية للمكان الذي تم التعدين فيه ، أيضًا تؤثر المواد التي تستخدم في عمليات تنقية الذهب على الطبيعة ، هذا عدا عن حوادث المناجم التي تحدث من وقت لآخر ، وتتسبب في إصابة أو مصرع الكثير من العمال كل عام .

تحدثنا عن الذهب ، وأوردنا بعضًا من خواصه واستخداماته ، وتحدثنا عن التطور التاريخي لعمليات استخراج الذهب ، ثم تحدثنا عن طرق استخراج الذهب الحديثة ، ومنها استخراج الذهب من مجاري الأنهار ، واستخراج الذهب من مناجم الذهب ، واستخراج الذهب من باطن الأرض ، وكذلك تحدثنا عن عمليات البحث عن الآثار الذهبية الغارقة والمدفونة ، أخيرًا تحدثنا عن أضرار عمليات استخراج الذهب الجائرة على البيئة .

ابراهيم عادل

احب القراءة كثيراً فهي تنقلني الى عوالم سحرية اجد فيها حرية مطلقة افتقدها في الواقع. كثرة القراءة والمطالعة وتصفح الانترنت جعلتني اتعرف على امور عديدة اكتب عنها وانقلها بطريقتي الى الاخرين كي انشر المعرفة باذن الله.

5 تعليقات

4 + 17 =