استخدام الخشب

إذا كنت تعتقد أنك لا تستطيع أن تجعل منزلك مدهشا عن طريق استخدام الخشب لتزيينه؟ فعليك التفكير مجدداً. ديكور الخشب سهل، ولا يحتاج إلى صيانة تقريبًا. كل ما عليك فعله هو تعلم بعض المهارات البسيطة حتى تتمكن من ترجمة أفكارك إلى حقائق تصنع بيدك. تأكد من أنك ستحظى بوقت ممتع أثناء صنعك لديكورات منزلك بيدك وأيضاً فإن هذه الديكورات ستكون مميزة عن غيرها من الحليات الخشبية التي تباع في السوق على نطاق تجاري، ناهيك عن انخفاض التكلفة.

إن الهدف الأساسي من مقالنا هذا هو إلقاء الضوء على بعض الأفكار التي قد تكون مفيدة لك في شحذ موهبة الابتكار والإبداع لديك في صنع بعض من اللمسات الجمالية التي من شأنها أن تسهم بشكل كبير في إضفاء مظهر راق ومميز ومختلف لمنزلك وبتكاليف بسيطة، وبإمكانيات يسهل توفيرها والحصول عليها.

فاصل الغرفة الخشبي

يتكون فاصل الغرفة من ألواح كبيرة ذات حواف خشنة مقطوعة من جذوع الأشجار. هذه الألواح موصلة ومثبتة بجانب بعضها بحيث تبدو وكأنها قطعة واحدة تم قطعها من شجرة ضخمة، ويتم وضع الحاجز الخشبي على إطار باب جرار مثبت به عجلات تنزلق على منصة معدنية مثبتة أعلى فتحة الباب بحيث يمكن نقله بسهولة من مكان إلى آخر.

حامل شموع خشبي

يتم صنع هذا الحامل من بقايا ألواح الأخشاب التي يتم تثبيتها جنباً إلى جنب لتكون فيما بيتها حاملاً ذو مستويين، ويتم عمل فتحات على مسافات متساوية وبأشكال مختلفة حسب الذوق، ويمكن الاستعانة بالعلب المعدنية للمشروبات الغازية حيث يتم قصها من الأعلى بحيث تكون في مستوى عمق الفتحات، وتمثل هذه العلب الكؤوس التي توضع بها الشموع، ويعطي السطح الداخلي للعلب المعدنية بريقاً محبباً عند إشعال الشموع، ويمثل الحامل بشكله الخشبي الغير متناسق شكلا جذاباً حين يوضع في غرفة المعيشة.

طاولة جانبية من جذع الخشب

استخدام الخشب طاولة جانبية من جذع الخشب

يعتمد تصميم هذه الطاولة على جذع شجرة، يتم تجويفه من المنتصف مع طلاء السطح الداخلي للتجويف بلون فسفوري حسب الرغبة، ويوضع مصباح كهربي في قاع التجويف، ويتم تثبيت لوح من الزجاج المقاوم للكسر والمقطوع بمقاس مناسب لحجم الجذع في الأعلى، وتكون النتيجة أن المصباح الكهربي يعطي إضاءة غير مباشرة يساعد في توهجها الدهان الفسفوري وتنعكس على اللوح الزجاجي بما يعطي شكلا أنيقاً للطاولة.

استخدام الخشب لصناعة حامل كتب

يعتمد هذا الحامل على وجود جذع شجرة ذو سماكة وحجم متوسط، ويتم قص وتقصير هذا الجذع حتى يصبح طوله مقارباً لارتفاع سطح الغرفة. وقد صمم هذا الحامل ليوضع في زاوية الغرفة، ويتم تثبيت عدد من الرفوف التي يتم قصها على شكل ماسة تتطابق حوافها مع حائطي ركن الغرفة وذلك لإتاحة المزيد من مساحة التخزين، وتثبت الحوامل على جذع الشجرة مما يسمح للرفوف بتحمل المزيد من الأوزان، هذا إلى جانب أن جذع الشجرة يعطي مظهراً مميزا لغرفة المعيشة أو غرفة النوم.

مرآة الحائط الطويلة ذات الإطار الخشبي

يتم عمل إطار من الخشب المسترد أو المستعمل ويمكن أن يعطي مظهراً للحاء الخشب، ويفضل استخدام مسامير ذات رؤوس كبيرة مع عدم إخفائها حتى تعطي لإطار المرآة لمسة الصناعة اليدوية المنزلية المميزة، ويمكن وضع هذه المرآة في أحد زوايا الغرفة، كما يمكن إضافة بعض الزهور الجافة لإضافة مزيد من اللمسة الجمالية للمرآة والغرفة بشكل عام.

حامل ثلاثي من خشب البتولا

يمكن استخدام عيدان وأفرع شجرة البتولا البيضاء كدعامة وأرجل لحامل متعدد الرفوف، فيمكن استخدام الفروع ذات السماكة الكبيرة كأرجل سفلية لهذا الحامل، أما الفروع الأقل سمكاً فيمكن تثبيتها في خلفية الحامل بشكل متقاطع وجمالي مما يساعد على منع الأشياء التي توضع على هذا الحامل من الوقوع في الخلف. ويمكن استخدام الخشب الصناعي أو الحبيبي في صناعة الرفوف.

المزهرية الخشبية المجوفة

يمكن صناعة مزهرية خشبية من قطاع من جذع شجرة على شكل قرص بسماكة مناسبة، ويتم إزالة قلب الجذع بحيث يكون القرص مجوفا من المنتصف، ونحدث فتحة في قمة القرص تصل إلى الأسفل، ونقوم بسد التجويف في منتصف القرص الخشبي بشريحة رقيقة من الزجاج أو البلاستيك الشفاف، ويمكن إضافة قطعة خشبية أخرى في أسفل القرص الذي يوضع بشكل رأسي كقاعدة للقرص حتى يمنعه من التدحرج ويكسبه الثبات اللازم حين يوضع على الطاولة، أو يمكن تسوية الجزء السفلي من القرص ليكون بذلك قاعدة المزهرية. وتوضع الزهور في المزهرية بعيث يمكن أن تظهر سيقان الأزهار من وسط القرص الشفاف.

علاقة ملابس خشبية

هي علاقة ملابس تقليدية ولكن استخدام الخشب في تصنيعها قد يجعل منها تحفة فنية، فيمكن استخدام لوح خشبي مستطيل الشكل عرضه في حدود 40 سم وطوله حسب الرغبة، حيث سيتم تركيب العلاقات متجاورة، فيمكن تركيب علاقتين أو ثلاثة أو حتى خمسة علاقات حسب المكان الذي ستوضع فيه علاقة الملابس.

ويتم تثبيت علاقات الملابس على اللوح الخشبي في الثلث السفلي منه، أما الجزء العلوي فيمكن تطعيمه بأقراص خشبية تلصق بشكل فني أو عشوائي مما يضفي لمسة جمالية على علاقة الثياب.

المصباح الريفي

فكرة هذا المصباح بسيطة وطريقة تنفيذها سهلة للغاية، فكل ما تحتاج إليه هو قطعة خشبية مربعة الشكل ناعمة السطح، لتكون بمثابة قاعدة المصباح، ونستخدم فرع شجرة بسماكة متوسطة وطوله في حدود 20 سم ليستخدم كحامل للمصباح، حيث يتم تثبيت فرع الشجرة بشكل عمودي في منتصف القاعد الخشبية، ويتم وضع مصباح بشكل متدلي من فرع الشجرة مع استخدم حبل سميك مجدول ليلتف حول فرع الشجرة ليعطي انطباعا بأن المصبح معلق بالحبل، ولكن الحبل في ذاته موضوعاً ليخفي سلك المصباح.

قواعد كؤوس خشبية

هي عبارة عن جذع شجرة متوسط الحجم مقطع في صورة أقراص دائرية سماكة كل منها 3-5 سم، ويتم صقل هذه الأقراص وتنعيم حوافها وتترك على الطاولة في غرفة المعيشة حيث تعطي مظهرا جميلاً، كمان سمكن استخدامها كقواعد للأكواب والكؤوس حتى نحافظ على مفارش الطاولة نظيفة.

عارضة المصابيح المعلقة

تعتبر عارضة المصابيح الخشبية من أجمل الأفكار التي يمكن تطبيقها في غرفة الطعام حيث أنها تكون مناسبة جداً حين توضع فوق مائدة الطعام، وهي عبارة عن عارضة خشبية مربوطة في السقف بحبال ويتدلى من هذه العارضة عدد من المصابيح عن طريق الحبال أيضاً. ويمكن تطبيق هذه الفكرة باستخدام جذع شجرة منزوع اللحاء، وحبل مجدول حول الأسلاك حتى تخفيها. ويفضل أن يكون الجذع الذي يمثل العارضة على طبيعته بدون تسوية لأن ذلك من شأنه أن يضفي مزيداً من اللمسة الريفية على شكل المكان.

رفوف الفاكهة والخضراوات

استخدام الخشب رفوف الفاكهة والخضراوات

يمكن الاستفادة من صناديق الفاكهة الخشبية بدلا من التخلص منها، حيث بالإمكان وضع صندوقين أو ثلاثة صناديق فوق بعضهم البعض بشكل مائل، وسوف تحتاج إلى أربعة أعمدة من الخشب لاستخدامها كدعامة يتم فيها تثبيت الصناديق، وأيضاً كأرجل. ويمكن تثبيت أعمدة الخشب بشكل رأسي، ولكن يفضل أن يكون العمودين الخلفيين في وضع رأسي بينما العمودين الأماميين في وضع مائل قليلاً، وذلك يفيد في إضافة المزيد من الثبات والاستقرار لوحدة الحوامل، كما أن تثبيت الصناديق في الأعمدة المائلة تجعل الصناديق مائلة للأمام قليل مما يسمح بسهولة وضع الأشياء وتناولها من تلك الصناديق.

الخاتمة

تناول الموضوع بعض الأفكار التي يتم فيها استخدام الخشب في ديكورات المنزل، وكيف بمجهود بسيط وتكاليف قليلة يمكن أن يضيف الخشب على ديكور المنزل لمسة طبيعية مميزة لاسيما إذا ظهرت بها عفوية الصناعة اليدوية.

الكاتب: إنجي حسن

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر + خمسة =