تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف يُمكنك استخدام مسحوق كربونات الصودا بطرق مختلفة؟

كيف يُمكنك استخدام مسحوق كربونات الصودا بطرق مختلفة؟

كربونات الصودا أحد أشهر المواد التي تُصتخدم بصفة عامة في المنزل لفوائدها الكثيرة إضافة إلى أنها آمنة تماماً تعرف على أشهر استخداماتها في المقال التالي.

استخدام كربونات الصودا بطرق مختلفة

كربونات الصودا أو كما تُعرف أيضاً كربونات الصوديوم أو صودا الخبز، هي مسحوق أبيض غير سام له العديد من الاستخدامات المختلفة، منها التخلص من الروائح غير المستحبة، وإعداد العجائن للخبز، لكن هذه ليست استخداماته الوحيدة، بما أنه مسحوق آمن صديق للبيئة، سنقدم لك في هذا المقال أهم وأشهر استخدامات كربونات الصودا وكيف يُمكن استخدامها والاستفادة بها بأقصى طريقة ممكنة.

كيف يُمكنك استخدام كربونات الصودا بطرق مختلفة ؟:

استخدم كربونات الصودا في تنظيف الأسطح الصلبة

كربونات الصودا تُعتبر الخيار الأمثل لتنظيف الأسطح الصلبة سواء كانت أحواض الغسيل، أو الاستحمام أو الحمامات والأرضيات بمختلف أنواعها، ورفوف المطبخ والأسطح المعدنية وحتى مصابيح السيارات، فقط ضع 2 ملعقة صغيرة على إسفنجة رطبة، وافرك السطح المراد تنظيفه جيداً ثم اشطف المكان جيداً بالماء لتجنب أي رواسب بيضاء، لكن لا تستخدمها أبداً على الأسطح المصنوعة من الألمونيوم لأنها تتفاعل معه وتضعفه، أما بالنسبة للبقع الصعبة، فامزج كربونات الصودا مع الماء حتى تتكون عجينة متماسكة ثم ضعها على البقعة لنصف ساعة قبل فركها وتنظيفها كما ذكرنا سابقاً.

كربونات الصودا لإزالة آثار الحرق

بقايا احتراق الطعام تُعتبر من أصعب البقع التي قد تُفسد آواني كاملة، لكن ليس بعد الآن، فقط ضع بعض كربونات الصودا على إسفنج تنظيف الأطباق وافركها جيداً حتى تتخلص من آثار الحرق تماماً، أما إن كان الحرق شديد، فانقع الوعاء في بعض من كربونات الصودا مع الخل لمدة من الوقت، ثم افركه جيداً بسلك مخصص لتنظيف الأطباق مع بعض من كربونات الصودا.

كربونات الصودا للتخلص من روائح الثلاجة

اختلاط روائح الأطعمة ببعضها البعض في الثلاجة من الأشياء التي تُسبب مشكلة كبيرة، بل وقد تؤدي لإفساد الأطعمة بالكامل، إذا كانت ثلاجتك لا تحتوي على نظام امتصاص للروائح فلما لا تصنع واحداً! فقط ضع بعض من كربونات الصودا في وعاء صغير مفتوح داخل الثلاجة واتركه يقوم بهذه المهمة، استبدل محتويات الوعاء كل شهر كي يبقى تأثيره قوياً.

عطر منزلك مع كربونات الصودا

انتشار الروائح الغريبة في المنزل سواء الناتجة عن الطهي أو تدخين السجائر ..إلخ يُمكن أن يكون مزعجاً أيضاً، لكن إن وضعت بعض الأوعية الصغيرة التي تحتوي على كربونات الصودا مع بضع نقاط من أي زيت عطري تُفضله، ستختفي هذه الرائحة تماماً، بل وستُصبح رائحة منزلك عطرة أيضاً.

تخلص من رائحة السجاد

رائحة السجاد تتغير مع الوقت خاصة إن كان في مكان مغلق ولا تصل إليه أشعة الشمس بشكل دوري، للتخلص من هذه الروائح المزعجة، فقط انشر كمية من كربونات الصودا على السجاد واتركها 15 دقيقة ثم نظفه بالمكنسة الكهربية، إن كان السجاد مصنوع من ألياف خاصة أو يحتوي على الكثير من الألوان فاختبره أولاً، ضع بعض كربونات الصودا في مكان صغير واتبع نفس الطريقة السابقة، لو لاحظت أي تغير في شكل أو لون السجاد فلا تستخدمها.

نظف الأرضيات الخشبية مع كربونات الصودا

تستطيع كربونات الصودا امتصاص السوائل التي توغلت في مسام الأخشاب، بالتالي تُعيد لها رونقها من جديد، فقط ضعها على مكان المراد تنظيفه واتركها بضع دقائق قبل أن تكنسها جيداً، لكن أولاً اختبر الخشب عن طريق وضع بعض الماء وفوقه كربونات الصودا في مكان غير ظاهر إذا لم يتغير شكل الخشب فلا بأس باستخدامها إذاً، يُمكن أن تُساعدك أيضاً في التخلص من بقايا الحيوانات الأليفة خاصة وأنها تمتص الروائح السيئة بشكل كبير.

استخدمها في تنظيف البالعات

انسداد البالوعات وفتحات الصرف عموماً من أسوأ المشاكل المنزلية، لكن كربونات الصودا تعتبر أحد الحلول المثالية والسهلة لتنظيفها، فقط ضع ملعقتين من كربونات الصودا في فتحت الصرف ثم صب فوقها كمية من الخل الأبيض، انتظر 30 دقيقة قبل أن تضع بعض الماء الدافئ فيها، أما في الحالات الشديدة ضع كوب كامل منها ثم صب فوقه بعض الماء المغلي.

استبدل مساحيق التبييض بها

إذا أردت الحصول على ملابس ناصعة البياض، أو إزالة كافة البقع المستعصية بسهولة دون الإضرار بالملابس فالجأ لكربونات الصودا، فقط ضع كوب منها مع كوبين أو ثلاث من الخل الأبيض وخفف المحلول السابق بالماء البارد ثم ضع الملابس به لمدة 45 دقيقة قبل أن تغسلها كالمعتاد.

استخدمها للعناية بنظافتك الشخصية

يجب أن تكون كربونات الصودا هي صديقك الأول عند العناية بنظافتك الشخصية، فهي قادرة على إزالة اصفرار الأسنان عند استخدامها مع المعجون مرة واحدة كل أسبوع أو اثنين، كما يُمكن أن تُخلصك من قشرة الشعر لو خلطتها مع الشامبو الخاص بك، ويُمكن أيضاً أن تعمل كمقشر للبشرة وتُخلصك من الجلد الميت إذا وضعت بعض منها في حوض استحمامك وجلست به 10 دقائق، ويُمكنك استخدامها كقناع للوجه للتخلص من آثار حب الشباب وتنظيف مسام البشرة لكن لا تستعملها إن كنت من ذوي البشرة الحساسة، وأخيراً يُمكن استخدامها كمزيل لرائحة القدمين السيئة عن طريق وضع بعض منها داخل أحذيتك.

كربونات الصودا والمطبخ

يُمكن أن تُساعدك كربونات الصودا في إضافة بعض السحر إلى طهيك، على سبيل المثال ضع قليل منها مع البيض عند قلية كي تُعطيه مذاق مقرمش خاص، أو يُمكنك إضافة القليل منها للسمك أو الدجاج المقلي كي تحصل على لون ذهبي مقرمش، كما يُمكن إضافة قليل منها إلى اللبن بعد غليه كي يبقى طازجاً لمدة أطول، ويُمكن استخدامها في تنظيف الفواكه والخضروات عن طريق فركهم بها جيداً.

استخدمها في إطفاء الحرائق المطبخية

إذا حدث أي حرق مطبخي واشتعل الزيت لأي سبب من الأسباب فضع كوب أو أكثر من كربونات الصودا على النار حتى تنطفئ، إذا كان الحريق كبير استخدم مطفئة الحريق أو اتصل بالمطافئ.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

11 + أربعة =