تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » ارتعاش العينين : كيف تحدث الرعشة في العين وما هو علاجها؟

ارتعاش العينين : كيف تحدث الرعشة في العين وما هو علاجها؟

مرض ارتعاش العينين هو مرض عضوي يصيب العين ويجعلها ترتعش بشكل لا إرادي، في هذا المقال يشرح الكاتب طبيعة مرض ارتعاش العينين وطرق علاجه المختلفة طبيًا.

ارتعاش العينين

ارتعاش العينين من المشاكل التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص والتي تسبب لهم قدر كبير من التوتر وعدم القدرة على التركيز وربما تؤدي إلى فقدان الأعصاب والغضب بسبب عدم القدرة على السيطرة عليها بالرغم من أن هناك العديد من الحلول السهلة والبسيطة للتخلص من تلك المشكلة.

تعرف على مرض ارتعاش العينين وكيفية علاجه

ارتعاش العينين المتعمد

من أهم أسباب ارتعاش العينين هو حدوث اضطرابات في الدورة الدموية المغذية للعين وبالتالي يسبب نقص الدم في الأنسجة اضطرابات عصبية تظهر في صورة الارتعاش، ولتفادي حدوث الارتعاش ينصح الشخص بالقيام بما يسمى بالارتعاش المتعمد للعينين؛ أي يقوم بإغلاق عينه بقوة لعدة ثواني ثم يفتحها بنفس المدة مع تكرار تلك الحركة عدة مرات حتى تبدأ الدموع في الظهور عند العين. حيث تقوم الدموع بدورها في غسيل العين من الخارج وتنظيفها من أي شوائب وأتربة وتحمل كل تلك المواد إلى الدورة الدموية مما يسبب تدفق الدم إلى خارج العين عبر الأوردة وبالتالي دخوله مرة أخرى عبر الشرايين.

تدليك عضلات الجفون

باستخدام إصبع الوسطى قم بتدليك عضلات الجفون للعين المرتعشة وذلك عن طريق حركة دائرية منتظمة مع المحافظة على الشروط التالية:

  • مدة التدليك لكل عضلة لا يجب أن تقل عن 30 ثانية حتى تحقق التأثير المطلوب وكذلك لا تزيد عن دقيقة واحدة حتى لا تسبب حدوث إجهاد وتشنجات في العضلة.
  • تأكد من نظافة يديك ووجهك جيداً قبل بدء التدليك وإلا فستنقل عن دون قصد الميكروبات إلى داخل العينين مما يعرضها لأخطار جسيمة.
  • بعد انتهاء التدليك قم بإغلاق عينك لعدة دقائق ولكن بلطف شديد- أي بدون إحداث تجاعيد في تلك المنطقة- مما سيساعد على زيادة تدفق الدم إلى العضلات وبالتالي التقليل من ارتعاش العينين.

الإكثار من الرمش

للرمش فوائد عديدة على العين أهمها أنه عند إغلاق العين يتم تغطية القرنية من الخارج بطبقة من الدموع والتي تعمل على حماية العين من أي أتربة أو غبار متناثر في الهواء وكذلك تقوم بتطهيرها مما قد يعلق بها، ومن أسباب ارتعاش العينين المتكرر هو وجود حبات من الرمل أو التراب على سطح القرنية من الخارج مما يسبب حدوث اضطراب بالعين ينتج عنه الارتعاش؛ ولذلك يفضل دائماً تخصيص دقيقة من الوقت كل فترة يقوم خلالها الشخص بعملية رمش متكرر حتى يزيد من عدد مرات تغطية العين بالدموع مما يضمن تنظيفها وحمايتها.

ارتعاش العينين الناتج عن الإرهاق

في أحيان عديدة يكون الارتعاش ناتجاً عن الإرهاق ربما بعد فترة طويلة من العمل أو القراءة المستمرة أو استعمال النظارات الطبية والتي في بعض الأوقات يكون مقاسها غير مطابق لمقاس العين مما سيؤدي إلى الشعور بالإرهاق والذي يتسبب في حدوث ارتعاش العينين، ولتجنب مثل تلك الحالات حاول أولاً أن تبتعد عن كل ما يرهق العينين عن طريق أخذ فترة من الراحة في أوقات العمل والقراءة على مسافات معقولة بين العين والكتاب وإذا كنت ممن يستعملون النظارات للقراءة تأكد من فحصها كل فترة حتى يكون مقاسها صحيحاً. يمكنك أيضاً القيام بتمرين بسيط للعين عند شعورك بالإرهاق وذلك عبر إغلاق الجفن العلوي فقط (أي تكون العين مغلقة من النصف العلوي فقط) عندها ستلاحظ أن الجفن يرتعش بشكل متكرر، حاول أن تركز قوتك كاملة على إيقاف هذا الارتعاش ومرة بعد مرة ستنجح في ذلك وستلاحظ حينها أن الإرهاق يقل بشكل كبير.

تدريب عضلات الجفون

هو تمرين بسيط له غرضين رئيسيين هما تدريب عضلات الجفون على التحكم بنفسها بقوة مما يمنع حدوث الارتعاش في كثير من الحالات والغرض الثاني هو زيادة إفراز الدموع وذلك عبر الضغط القوي المستمر على الغدد المنتجة لها مما يخرج كافة الدموع المخزنة بداخلها، أما طريقة أداء ذلك التمرين فتتم عبر إغلاق العين بقوة وإحكام الإغلاق بحيث تكون الجفون معصورة ولمدة دقيقة كاملة على ذلك الوضع بعد ذلك يتم تخفيف الضغط على العين ولكن بدون فتحها لمدة دقيقة أيضاً. بالتكرار المستمر لذلك التمرين يتحقق غرضه.

تدليك الإبر الصينية

هو نوع من أنواع تدليك العضلات ولكن لا يستخدم الإبر الصينية في حد ذاتها إنما يعتمد على مواضع الوخز الخاصة بها؛ فمن المعروف أن طريقة عمل الإبر الصينية هي عبر الوخز في نقاط معينة من الجسم تسمى بمراكز الطاقة والتي تفرز مواد معينة تساعد الجسم على التخلص من الإحساس بالألم. وحول العين يوجد 3 من مراكز الطاقة تلك ولتحديدها قم بتخيل خطين متعامدين على بعضهما بحيث يكون أحدهما أفقياً والآخر رأسياً وتكون نقطة التقاطع والتعامد في منتصف العين بالضبط، عندها سيكون هناك حول العين أربع نقاط هي أطراف الخطين المتعامدين نقطة في الأعلى وأخرى في الأسفل وواحدة في اليمين وأخرى في اليسار، جميع تلك النقاط تشكل مراكز الطاقة في العين ما عدا النقطة الداخلية بجوار الأنف؛ بمعنى آخر النقطة العلوية والسفلية والخارجية هي مراكز الطاقة حول العين، وبعمل تدليك دائري النطاق لتلك المناطق بشكل مستمر بحيث يستمر تدليك كل مركز لمدة 10 ثواني ويتم التكرار مرة أخرى على نحو منتظم فتكون مدة التدليك كاملاً للعين حوالي دقيقتين كاملتين مما سيساعد على زيادة تدفق الدم لأنسجة العين ويوقف ارتعاش العينين.

استخدام أكياس الماء

نوع آخر من أنواع العلاج الفيزيائي لعضلات العين من أجل إراحتها وتخفيف الضغط والارتعاش الحادث بها باستخدام أكياس الماء بغرض زيادة حركة الدورة الدموية، قم باستخدام أكياس بها ماء دافئ وضعها على العين المغلقة لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم استخدام كيس آخر به ماء بارد أو مكعبات ثلج ووضعه بنفس الطريقة ولنفس المدة؛ حيث تعمل حرارة الماء الدافئ على توسيع الأوعية الدموية وعلى عكسها تقوم برودة الماء البارد بتضييقها، بتبديل نوع الماء بشكل متكرر وثابت يتم تدريب الأوعية الدموية على الاتساع والتضييق بما يناسب احتياجات أنسجة العين من الدم مما سيساعدها في التحكم في الارتعاش.

الإقلال من استخدام الكافيين

الإكثار من شرب الشاي والقهوة معروف أن له أضرار صحية على مستويات مختلفة، ومن ضمن تلك الأضرار هو حدوث ارتعاش العينين والذي في تلك الحالة لن يتمكن الشخص من التخلص منه بشكل كامل إلا بالإقلاع عن شرب كل ما يحتوي على الكافيين أو على الأقل الإقلال من استخدامه. كذلك الشوكولاتة تحمل نسب متفاوتة من الكافيين لذلك ينصح بالإقلال منها خاصة مع الأشخاص دائمي الشكوى من ارتعاش العينين.

شرب كميات مناسبة من الماء

قد يكون ارتعاش العينين ناتجاً من نقص كميات الماء الموجودة بالجسم؛ ولذلك يفضل دائماً شرب كميات كبيرة من الماء والتي تقدر بلترين إلى 3 لترات يومياً أو حوالي من 8 إلى 10 أكواب.

النوم الجيد

التعب العام للجسم والذي ينتج من نقص عدد ساعات النوم يؤدي إلى حدوث ارتعاش العينين إما بسبب الجفاف ونقص كميات الماء بالجسم أو بسبب شعور عضلات العين بالإرهاق؛ وبالتالي فإن النوم الجيد يساعد الجسم على الراحة واكتساب قدر جديد من النشاط والتخلص من الارتعاش، وتقدر مدة النوم المناسبة للشخص البالغ بحوالي 7 أو 8 ساعات بشرط أن تكون جميعها في الليل وبمواعيد ثابتة في النوم والاستيقاظ حتى يعتاد الجسم عليها.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

ستة + 10 =