اختبار البيض

اختبار البيض من أهم الوسائل التي تساعدك علي الكشف علي جودة البيض قبل الطبخ، فعلي الرغم من فوائد البيض الكبيرة إلا أن البيض الفاسد يمكن أن يصيبك بألم في المعدة ويزيد من احتمالية إصابتك بتسمم غذائي، في هذا المقال نلقي الضوء علي أشهر الطرق المعروفة في اختبار البيض .

تعرف على طرق اختبار البيض

1الفوائد الغذائية للبيض

يعتبر كلًا من الصفار والبياض مصدرًا هامًا للعناصر الغذائية كالبروتين والفيتامينات والمعادن، ويحتوي صفار البيض علي حوالي 90% من عناصر الكلسيوم والحديد في البيضة، كما يحتوي البياض علي نصف كمية البروتين في البيضة، فالبيض من أرخص مصادر البروتين المشهورة حيث تحتوي البيضة متوسطة الحجم علي حوالي 6.5 جم بروتين، وتزودك البيضة الواحدة بكمية كبيرة من الفيتامينات التي يحتاج إليها جسمك، كما يعد البيض من الأكلات التي تساعد علي نقصان الوزن كما أثبتت بعض الدراسات، فعند تناوله في الإفطار يقلل من استهلاكك للسعرات الحرارية أثناء اليوم حيث يشعرك بالشبع وعدم الحاجة لتناول الطعام حتي الغذاء.

من الهام جدًا أن تكشف علي البيض قبل استعماله لمعرفة ما إذا كان طازجًا أم لا، حيث يمكن أن يفسد البيض بسهولة وخصوصًا مع ارتفاع درجة حرارة الجو بدون أن تلحظ، وإليك بعض الطرق المشهورة في اختبار البيض للكشف عن صلاحيته. والتالي هي أشهر طرق اختبار البيض :

2اختبار الطفو

من أسهل طرق اختبار البيض قم بإحضار وعاء كبير أو كوب واسع وقم بملئه بالماء البارد ثم ضع البيض في الوعاء، إذا استقر البيض تمامًا في قاع الإناء فإنه طازج وحديث، وإذا ارتفع قليلًا عن القاع فإنه قد مرت عليه مده قليلة ولم يفسد بعد ويمكن تناوله بأمان ولكن تناوله سريعًا قبل أن يفسد، أما إذا طفا علي سطح الماء فإنه بيض فاسد ولا يمكن تناوله.

3تفسير الاختبار

بما أن قشرة البيض قشرة مسامية فإنها تسمح للسائل في داخل البيضة بالتبخر مع الوقت ويقوم الهواء الجوي بالدخول إلي البيضة من خلال المسامات، وكلما كثرت كمية الهواء داخل البيضة وقلت كمية السائل اللزج كلما كانت البيضة قابلة للطفو بصورة أكبر، لذلك نجد البيض الطازج يستقر في قعر الماء والبيض الفاسد يطفوا علي السطح.

4اختبار الكسر

من ضمن الاختبارات الهامة والبسيطة جدًا للكشف عن البيض هو اختبار الكسر، فيمكنك أن تكسر البيضة علي طبق لمعرفة ما إذا كانت طازجة أو فاسدة، إذا كانت البيضة طازجة فستجد لون الصفار مائل إلي الأصفر الفاتح وبياض البيضة متماسك حولها وذو لزوجة كبيرة فيعتبر ذلك علامة علي جودة البيض.

أما في حالة البيض الفاسد فستكون البيضة سائلة وتنتشر في مساحة واسعة من الطبق، ويكون صفار البيضة غير متماسك ومسطحًا بشكل واضح، ويكون البياض سائلًا كالماء، ويُعتبر كل هذا من علامات البيض الفاسد.

5اختبار الشم

ويعد من أوضح طرق اختبار البيض ، فالبيض الفاسد قد لا يحتاج إلي كسر حتي تظهر رائحته بل يمكنك أن تشم رائحته أحيانًا بصورة قوية من خلال القشرة حيث تنتشر رائحة العفن الدالة علي فساده، أما إذا كانت الرائحة غير واضحة من خلال القشرة فيمكنك أن تكسر البيضة علي طبق لتشم رائحتها فإذا كانت البيضة فاسده فلن تجد صعوبة في اكتشاف ذلك من خلال رائحتها النفاذة.

6اختبار الرج

اختبار البيض عن طريق الرج يمكنك القيام به في مكان هادئ حيث تقوم بتقريب البيضة من أذنك ورجها برفق، فإذا كان صوتها واضحًا فإنها غير طازجة، وإذا لم يصدر منها صوت ملحوظ فإنها جيدة، وسبب ذلك هو حجم الهواء الزائد في البيضة الفاسدة وقلة لزوجة بياضها كما شرحنا في اختبار الطفو.

7اختبار الشمعة أو الكشاف

قديمًا كانت الطريقة الأفضل والأبسط لمعرفة فساد البيضة أو صلاحيتها هي اختبار البيض عن طريق تقريبه من ضوء شمعة قوية لرؤية البيضة من الداخل، ويمكنك تطبيق هذا الاختبار الآن بأي مصدر ضوء قوي كالمصباح أو الكشاف حيث تسلط الضوء القوي علي البيضة في غرفة مظلمة لرؤيتها من الداخل، فإذا كان صفار البيض متماسكًا والبيضة تحتوي كمية قليلة من الهواء في الأعلى فإنها تعتبر طازجة، وكلما زادت مساحة حيز الهواء وقل تماسك صفار البيضة كلما كان دليلًا علي فسادها.

8كيف تخزن البيض بطريقة سليمة

إذا كان البيض يفسد منك دائمًا بصورة سريعة فربما يرجع ذلك لطريقة تخزينك للبيض، فكثير منا عندما يقوم بشراء البيض يقوم بوضعه في باب الثلاجة في المكان المخصص لوضع البيض ولكن هذا المكان يعد من أسوء الأماكن لوضع البيض، من الأفضل أن تقوم بوضع البيض علي رفوف الثلاجة حيث تكون درجة الحرارة أكثر برودة وثباتًا من باب الثلاجة الذي لا يتميز بثبات درجة الحرارة نتيجة الفتح والغلق المستمر وسوف يضمن لك ذلك بقاء البيض بحالة جيدة مدة أطول من الزمن، نصيحة أخري لا تغسل البيض بعد شرائه إلا قبل الطبخ، فالبيض يحتوي علي طبقة طبيعية رقيقة تقوم بحمايته من البكتريا فلا تقوم بغسله إلا عندما تستعد للطهي أو إجراء اختبار البيض .

أخيرًا، إذا قمت بشراء بعض البيض الجديد فلا تضعه فوق البيض القديم الذي لم تستعمله بعد، بل قم باستعمال البيض القديم في ثلاجتك قبل الجديد حتي لا يفسد من طول مدة التخزين.

9تخزين البيض لمدة طويلة

من الممكن أن تحتفظ بالبيض في حالة جيدة في الثلاجة لمدة تصل إلي خمسة أسابيع أو أكثر قليلًا إذا كان البيض طازجًا، ولكن إذا كانت لديك كمية كبيرة من البيض وأردت أن تخزنها لمدة أطول قد تصل إلي سنة مثلًا، فلا يمكنك صنع ذلك إلا عن طريق التجميد وليس التبريد فقط.

1. عليك إحضار طبق كبير أو أي وعاء مناسب ثم قم بكسر البيض في الوعاء.
2. قم بخلط البياض بالصفار جيدًا وبرفق حتي يتم الاختلاط بصورة تامة، وحاول أن لا تدخل كمية كبيرة من الهواء في الخليط.
3. اسكب الخليط في  مجمد الثلج وقم بوضعه في مجمد الثلاجة حتي يتجمد ويمكنك حينها نقله إلي مكان آخر، حيث يمكن لك استعمال تلك المكعبات بسهوله بعد ذلك في الطبخ.

10ملحوظات هامة

1. تعتمد جودة البيض في الأساس علي غذاء الدواجن، فكلما كانت المزرعة التي يأتي منها البيض كبيرة وتقدم غذائيًا صحيًا للدواجن كلما ارتفعت جودة البيض.
2. من المهم دائمًا أن تقوم بكسر كل بيضة علي حده عند الاختبار أو عند الطبخ حتي تضمن أن لا تختلط بيضة فاسدة بباقي البيض فتسبب فساده، اكسر كل بيضة علي حده.
3. حجم البيضة ليس دليلًا علي سلامتها أو فسادها، فقد تكون البيضة الصغيرة سليمة أو فاسدة كالكبيرة.
4. لون قشرة البيض لا يدل علي زيادة القيمة الغذائية بأي شكل، فالبيض ذو القشرة البيضاء أو الداكنة متشابه في القيمة الغذائية ولا يوجد فرق معروف بينهما.

يعتبر البيض من الأطعمة التي لا غني عنها يوميًا للإنسان وخصوصًا وجبة الإفطار، فالبروتين والمصادر الغذائية التي يحتويها البيض تزود الإنسان بحاجته اليومية لبناء جسمه فلا يجب أن يمر يوم بدون أن تتناول البيض وخصوصًا في الإفطار ولا تنس إجراء اختبار البيض .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة + 13 =