تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » كيف يمكن إنقاص الوزن أثناء الحمل دون خطورة على الجنين؟

كيف يمكن إنقاص الوزن أثناء الحمل دون خطورة على الجنين؟

تسعى السيدات بصفة عامة إلى الحصول على القوام الرشيق ومنن من يقدم على إنقاص الوزن أثناء الحمل ، إلا أن إتباع الحمية الغذائية الغير صحية قد تؤذى المرأة الحامل والجنين بشكل كبير، لابد من المتابعة لدي الأطباء حتي لا تتأثر حياة الأم.

إنقاص الوزن أثناء الحمل

تخاف الكثير من السيدات زيادة الوزن خلال فترة الحمل، وتسعى من خلال إتباع الحميات الغذائية إنقاص الوزن أثناء الحمل ، ولكن قد تتخوف الكثير من السيدات الأمر خاصة من تعاني من مشاكل في الحمل، لذا لابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج وأيضا طبيب التغذية المختص من أجل التوصل إلى طريقة طبيعية لإنقاص الوزن.

إنقاص الوزن أثناء الحمل

إنقاص الوزن أثناء الحمل إنقاص الوزن أثناء الحمل

أن زيادة وزن المرأة الحامل خلال فترة الحمل من الممكن أن يؤدى إلى تعرض المرأة للكثير من المشاكل، فالمرأة البدينة أكثر عرضة للكثير من مشاكل الحمل والتي من بينها سكري الحمل كما من الممكن أن تعاني من الكثير من المشاكل والتي من بينها دوالي الساقين وغيرهم من المشاكل، مرحلة الحمل لا تعني نهاية الأمر بالنسبة للمرأة البدينة فمن الممكن إنقاص المزيد من الوزن خلال فترة الحمل بدون مشاكل، ولابد في بادئ الأمر من التعرف على الوزن المثالي للمرأة الحامل للوصول إليه.

الوزن المثالي للمرأة خلال فترة الحمل

بالنسبة للمرأة النحيف فمن الأفضل أن يزداد جسم المرأة خلال فترة الحمل بين كيلو إلى كيلو و300 جرام في الشهر وفي حالة المرأة البدينة فلابد من كسب وزن 4 وحتي 9 كيلو جرام خلال فترة الحمل.

الحمل والرجيم

من الممكن أن تفقد المرأة الحامل خلال فترة الحمل المزيد من الوزن خلال فترة الحمل بدون مجهود يذكر، فطبيعة الحمل وتغيير الهرمونات من الممكن أن تؤدى إلى سد شهية المرأة بالإضافة إلى حدوث التقيؤ بشكل مستمر والكثير من الأمور الأخرى التي تؤدى إلى فقدان المزيد من الوزن، والجدير بالذكر فأن المرأة البدينة لديها مخزون من الطاقة يكفي الجنين في الرحم كي يكتمل حتي خروجه للحياة بدون الضرر به أو بصحة الأم.

وجبات محظورة على المرأة الحامل لفقدان الوزن

لابد على المرأة الحامل خلال فترة الحمل من تجنب الكثير من الوجبات التي من شأنها زيادة الوزن بشكل كبير، فلابد من تجنب المشروبات التي تحتوى على نسبة من الكافيين بالإضافة إلى المشروبات الغازية التي تحتوى على نسبة كبيرة من السكر، كما ولابد من الابتعاد عن الوجبات الدسمة والمليئة بالتوابل، كما أن تناول الشوكولاتة خلال فترة الحمل من الأمور التي تحسن كثيرا من الحالة النفسية للمرأة فمن الممكن تناولها ولكن بدون إسراف.

كما من الممكن على المرأة الحامل اتباع نظام غذائي صحي لدي الطبيب المختص الهدف منه أستبعاد كافة الوجبات التي تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون بالكثير من أطباق الخضروات والفواكه، كما من الممكن للمرأة الحامل أن تمارس الكثير من الرياضات التي تعمل على خسارة الوزن والتي من بينها المشي والسباحة، كما من الممكن أن تمارس المزيد من الرياضات الهوائية البسيطة حتي تتمكن من التخلص من المزيد من الوزن خلال فترة الحمل بدون ضرر عليها أو على الجنين.

نصائح إنقاص الوزن أثناء الحمل بدون حمية غذائية

من الممكن أتباع الكثير من الخطوات الهامة التي من شأنها إنقاص الوزن أثناء الحمل ، ولكن بدون الحاجة إلى أتباع رجيم قاصي أو حمية غذائية الهدف منها حرمان المرأة من الكثير من الوجبات، ومن بين الخطوات الهامة الواجبة اتباعها من قبل السيدة الحامل لفقدان المزيد من الوزن الزائد خلال فترة الحمل ما يلي:

  • على المرأة الحامل المداومة على تناول كوب من الحليب الدافئ على أن يكون منزوع الدسم ومحلى بالعسل الأبيض يوميا قبل الخلود إلى النوم.
  • تناول المزيد من الفيتامينات الهامة والعناصر الغذائية التي يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج وبعض من الأحماض كي تحافظ على صحة الجنين وصحتها العامة.
  • تناول المزيد من الماء على مدار اليوم حيث أن كثرة تناول الماء تؤدى إلى أنقاص الوزن بشكل طبيعي، كما يعمل على منع تعرض المرأة الحامل إلى الالتهابات وهو من الأمور الجيدة جدا خلال فترة الحمل.
  • لابد من الإقدام على تناول سكر الفاكهة بديلا عن السكر العادي حيث أن السكر العادي يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.
  • على المرأة الحامل عدم تناول المزيد من الوجبات التي تحتوى على نسبة من الملح والتي من بينها السردين أو المخلل، حيث أن كثرة تناول الوجبات المالحة تؤدى إلى أحتباس الماء في الجسم مما يؤدى إلى زيادة الوزن.
  • استبدال الوجبات الغذائية التي تحتوى على نسبة كبيرة من النشويات والتي من بينها المعكرونة والبطاطس، والعمل على تناول المزيد من الخضروات المشوية أو المسلوقة بدلا منها.
  • عدم تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدسم والتي من بينها القشطة وغيرها من الوجبات، فتلك الوجبات تؤدى إلى زيادة تراكم الدهون في الجسم وبالتالي زيادة الوزن تدريجيا.

لتحلية المشروبات أو الوجبات الحلوة لابد من اللجوء إلى عسل النحل وعدم أستخدام السكر العادي حيث أنه يعمل على زيادة الوزن.

تناول المشروبات الطبيعية وعدم تناول المشروبات الغازية التي تحدث تشوهات في الجنين، حيث أن كثرة الإقبال على تلك المشروبات من شأنه زيادة الوزن مع منع أمتصاص فيتامين د والكالسيوم.

برنامج إنقاص الوزن أثناء الحمل

إنقاص الوزن أثناء الحمل برنامج إنقاص الوزن أثناء الحمل

من الممكن على المرأة الحامل أتباع البرنامج التالي لإنقاص الوزن بشكل طبيعي.

وجبة الإفطار

شريحة من خبز التوست أو ربع رغيف من الخبز الأسمر، مع عدد ثلاثة ملاعق من الفول أو قطعة من الجبن خالي الدسم أو حتي بيضة واحدة مسلوقة، نصف كوب من العصر على أن يكون طازج.

وجبة الغذاء

كوب كبير من الخضار المسلوق أو المشوي، مع عدد ثماني ملاعق من الأرز أو المعكرونة، كوب من عصير الفاكهة أو ثمرتي فاكهة، 250 جرام من لحم العجل أو الدجاج المشوي.

وجبة العشاء

طبق من سلطة الخضروات صغير الحجم مع ملعقة من اللبنة أو جبن خالي الدسم مع شريحة من التوست أو الخبز الأسود ربع رغيف.

من الممكن للمرأة تناول المزيد من الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية والتي من بينها بسكوت النخالة لقيمته الغذائية العالية، كما من الممكن تناول ربع كوب من المكسرات المتنوعة أو حتي عدد 3 حبات من التمر ولابد من تناول كوب من الحليب أو اللين الرائب خالي الدسم بعد العشاء وقبل النوم يوميا.

قدمنا لكم اليوم من خلال المقال معلومات حول إنقاص الوزن أثناء الحمل ، فالكثير من السيدات خاصة من تعاني من زيادة الوزن تسعى جاهدة إلى إنقاص الوزن حتي خلال فترة الحمل، وقد تتخوف بعض السيدات من الإقدام على الأمر تخوفا على صحتها وعلى الجنين، ولكن الأمر اليوم أصبح سهلا من خلال اللجوء إلى طبيب التغذية المختص وأيضا الطبيب المتابع لحالة المرأة الحامل كي تتمكن من إنقاص وزنها بدون خطورة على الجنين أو حتي المرأة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: نور أحمد

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

خمسة × اثنان =