تسعة
الرئيسية » مميزة » كيف تُحضِّر إفطار صحي رخيص بنفسك في المنزل؟

كيف تُحضِّر إفطار صحي رخيص بنفسك في المنزل؟

نقدم لك 5 أفكار رائعة لإعداد إفطار صحي رخيص لا يكلفك الكثير من المال، نبدأ بالفول كأحد البقوليات الأكثر فائدة، ونعرج على البيض، ثم البطاطس وكيفية إعدادها بشكل صحي، ونعود مرة أخرى للبقوليات عن طريق العدس، وننهي رحلتنا بالحديث عن التونة المعلبة وكيف أنها تعد خياراً صحياً عكس الشائع.

إفطار صحي رخيص

حينما تقرر أخيراً السير على نظام غذائي صحي وممارسة التمرين ومحاولة إبقاء جسدك في حالة مثالية تُفاجأ بتلك الوصفات المعقدة صعبة التحضير والتي تكلف الكثير من المال أيضاً، مما يضعك في مأزق كبير وربما يمنعك عن مواصلة البرنامج الصحي الذي بدأته، في السطور التالية تتعرف كيف يمكنك إعداد إفطار صحي رخيص دون الحاجة لدفع الكثير من المال، وقد اخترنا وجبة الإفطار لأنها الأكثر أهمية خلال اليوم.

الفول: (أقل من 0.5 دولار للوجبة)

الفول: (أقل من 0.5 دولار للوجبة)

الفول من البقوليات الشهيرة الشائعة في المنطقة العربية، وكونه من البقوليات يتمتع الفول بوفرة في البروتين والألياف والأملاح المعدنية وعناصر مثل الحديد والفسفور. إعداد وجبة إفطار صحي رخيص من الفول لن تكلف أكثر من 0.5 دولار على الأغلب، ويمكن إعداده في المنزل (تدميس الفول)، أو شرائه معلبا، أو جاهزاً للأكل. يمكن زيادة القيمة الغذائية للفول عن طريق إضافة قليل من الزيت لرفع محتواه الدهني، كما يمكن إضافة البصل أو الطماطم أو الطحينة أو الليمون لإكسابه نكهة أفضل وزيادة فوائده الغذائية.

البيض إفطار صحي رخيص : (أقل من 0.75 دولار للوجبة)

البيض واحد من المأكولات الشائعة على مائدة الإفطار في العديد من المطابخ حول العالم، وعلى عكس الشائع، يعد البيض مصدراً جيداً للبروتين والدهون غير المشبعة وحمض الفوليك وحمض البانتوثينيك وكذلك عدد كبير من الفيتامينات المهمة. لكن فقط لا تجعله على مائدتك يومياً لأن لإفراط في تناول البيض قد يرفع من مستوى الكوليسترول في الدم. يمكن إضافة: الجبن والطماطم والخضروات الورقية وخبز من الحبوب الكاملة لإعداد وجبة بيض متكاملة.

البطاطس: (أقل من 0.5 دولار للوجبة)

من منا -صغيراً أو كبيراً- لا يجب البطاطس المقلية بقرمشتها وطعمها الغنِّي الرائع، لكن انتبه هنا، نحن لا نتحدث عن البطاطس المقلية! البطاطس في حد ذاتها طعام صحي ومفيد ومصدر جيد للحصول على الكربوهيدرات، لكن قلي البطاطس يضيف إليها كميات كبيرة من الدهون غير المرغوبة، كما أن القلي في حد ذاته قد يؤدي إلى تكون مواد مسببة لمرض السرطان في البطاطس. الخيار الأفضل هو طهي البطاطس على البخار أو سلقها أو شيها أو طبخها في الفرن، ومع إضافة مصدر للبروتين وبعض الخضروات يصبح لديك إفطار صحي رخيص دون مجهود.

العدس: (أقل من 0.5 دولار للوجبة)

العدس واحد من البقوليات الرائعة جداً والغنية بالبروتين والألياف والأملاح المعدنية، يمكن الحصول على 18% من الكمية اللازمة يومياً من البروتين في حالة تناول 100 جرام فقط من العدس. ولزيادة القيمة الغذائية للعدس يمكن إضافة البصل أو الجزر أو البطاطس أو الطماطم إليه. لا يوجد أي مبرر أبداً لعدم إضافة العدس إلى إفطارك ليوم أو يومين في الأسبوع على الأقل.

التونة المعلبة خيار جيد لإعداد إفطار صحي رخيص (أقل من 1 دولار للوجبة)

التونة المعلبة خيار جيد لإعداد إفطار صحي رخيص (أقل من 1 دولار للوجبة)

رغم أنه لا ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة المعلبة، إلا أن التونة تعد مصدراً جيداً للبروتين ووجبة سريعة يمكن تناولها في حالات الطوارئ، لا تحتوي التونة المعلبة على مواد حافظة على عكس الشائع، حيث يمنع فسادها عن طريق العزل عن الهواء فقط، كما أن الحديث عن امتصاص سمك التونة لمعدن الزئبق أمر مبالغ فيه. تناول التونة المعلبة خيار أفضل كثيراً من تناول شطيرة من البطاطس المقلية أو البرجر أو اللحوم المصنعة.

كما رأينا، يمكن إعداد إفطار صحي رخيص دون الحاجة لإنفاق الكثير من المال، ودون الحاجة إلى طبخ وجباب صعبة الإعداد، الحياة الصحية هي خيار يجب أن يتخذه كل منا قبل فوات الأوان وقبل تمكن الأمراض من الجسد.

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

اثنا عشر − واحد =