إزالة الصدأ

من الظواهر الطبيعية والآفات التي تتسبب لنا بالكثير من المشاكل، والتي نبحث عن حلول لها دوما العفن في فصل الشتاء، خاصة في البيوت الكبيرة الغير جيدة التهوية والتدفئة، كذلك الصدأ وهو موضوع هذا المقال والذي يصيب المعادن، وعلى الأغلب فإن أكثر من يعانون منه مالكو السيارات، لماذا يحدث الصدأ وكيف نقوم بالوقاية منها أولا ومن ثم إزالة الصدأ في حال وجوده، حتى نستطيع البحث في هذا الموضوع ينبغي أولا معرفة لماذا يحدث الصدأ. الصدأ يحدث نتيجة تعرض الحديد أو الفولاذ للهواء والماء. حيث تتأكسد ذرات الحديد ويحدث التأكل والذي يكون على الأغلب مائل إلى اللون الأحمر، إزالة بقع الصدأ من الأسطح (خاصة الملابس) يمكن أن تكون باهظة الثمن، ولكنها في الواقع بسيطة إلى حد ما. استخدام المنظفات المحتوية على مواد كيميائية هو أحد السبل لتحقيق ذلك؛ ومع ذلك، هناك العديد من العلاجات النظيفة والأسهل من أجل إزالة الصدأ . البعض منهم أيضا في المطبخ الخاص بك. دعونا نناقش 12 طريقة سهلة من أجل إزالة الصدأ .

طرق الوقاية من الصدأ

الوقاية هي دائما أفضل من العلاج وهذا ينطبق بشكل خاص في حالة الصدأ. لمنع تعرض الدراجة أو السيارة أو الأشياء المعدنية الأخرى للصدأ، قم بما يلي:

  • الشمع: يساعد التلميع والتلميع بواسطة استخدام الشمع في إنشاء حاجز يحمي السطح المعدني من التفاعل مع الرطوبة الجوية. لذلك قم بتطبيق طلاء شحم مانع للصدأ أو استخدم الشمع بانتظام على القطعة الذي تريد حمايتها.
  • الزيوت: يمكن أن تمنع الخرق الزيتية على السطوح المعدنية أيضًا من الصدأ. هذا هو الأسلوب المستخدم من قبل الميكانيكيين في المصانع لمنع الصدأ عن الآلات التي يستخدموهما.
  • الزيوت المعدنية واللانولين: قم برش الأسطح المارد العناية بها باللانونين اللامائي، ثم قم بمسحها بخرقة، أيضا الزيوت المعدنية تحمي أيضا المعدن من الرطوبة.
  • السيليكا: يمكنك استخدام هلام السيليكا وهي مادة دهنية تمتص الرطوبة وتمنع الصدأ. من خلال الاستخدام المنتظم، يمكنك منع الرطوبة من التكثف على سطح المعدن.
  • أقراص الكافور: تمنع الرطوبة عن طريق إنشاء حاجز زيتي على المعدن.
  • الكيروسين: لمنع تواجد الصدأ على أدوات الحدائق، احتفظ بها في صندوق خشبي حيث إن الخشب متجانس ويمتص الرطوبة. يمكنك أيضًا الاحتفاظ بقطعة قماش مبللة بالكيروسين واستخدامها لمسح الأدوات في كل مرة تدخل فيها بعد أعمال البستنة.

طرق سحرية لإزالة الصدأ

الكلس والماء (من أجل إزالة الصدأ من الملابس)

هذه واحدة من أفضل الطرق لإزالة بقع الصدأ من الملابس ولن تنفق الكثير من المال في هذه الطريقة. ببساطة قم بخلط كريم التارت مع القليل من الماء (أو عصير الليمون أو بيروكسيد الهيدروجين لغير الأقمشة) وفركه ناحية البقع. اتركه بعد ذلك لمدة 10 دقائق. ثم قم بغسله كالمعتاد حيث سترى زوال بقع الصدأ.

استخدام الملح وعصير الليمون في إزالة الصدأ

هذه الطريقة السهلة لإزالة بقع الصدأ مفيدة بشكل خاص للسكاكين، الشوك والملاعق، الأسطح البلاستيكية أو حتى الملابس الملطخة بالصدأ. قم بخلط كوب ملح مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون. (ملاحظة: يضاف العصير شيئًا فشيئًا في المرة الواحدة إلى الملح لعمل معجون سميك). دع المعجون يلصق على البقع لمدة 10 دقائق. إذا كانت البقعة ما زالت موجودة بعد 10 دقائق، اتركها لمدة 10 دقائق أخرى. إذا أمكن، ثم اترك القطعة التي تعرضت إلى الصدأ في الشمس لمدة 10 دقائق. ثم قم بغسله وتنشيفه بواسطه قطعة من القماش.

استخدام فرشاة معدنية أو أدوات الصنفرة

أفضل طريقة وأسهل طريقة لإزالة التآكل الذي خرج عن السيطرة هو استخدام ورق الصنفرة أو فرشاة معدنية. هذه المواد الكاشطة يمكن أن تساعدك على التخلص من التآكل السطحي. كما أن المواد الكاشطة السطحية الأخرى مثل (Scotch Brite) المشربة بالألياف الزجاجية والنايلون تقوم أيضًا برفع الصدأ بلطف لإظهار المعدن الأفتح تحته. من أجل إزالة الصدأ عن الكروم (السيارات) استخدم رقائق الألومنيوم.

عصير الطماطم

يمكن لعصير الطماطم إزالة بقع الصدأ بسهولة من الأسطح القابلة للغسل. بالنسبة للأقمشة الرقيقة التي تحتوي على بقع صدأ، ضع عصير الطماطم المغلي على القماش. سيزيل هذا العلاج البقع الصدئة دون إصابة النسيج.

أوعية المحار تستخدم في إزالة الصدأ

لمنع المواعين المعدنية التي تستخدم لغلي الماء مثل إبريق الشاي من الصدأ، ضع وعاء المحار النظيف فيه.

شمع العسل أو البارافين

هذا النوع من المواد هو علاج لإزالة بقع الصدأ من الحديد المسطح المستخدم لكي الملابس، ضع بعض شمع العسل الأصفر أو البارافين على سطح المعدن عندما يكون الحديد دافئًا (ليس حارًا). ثم قم بفرك المعدن، ثم قم بتشغيله وفركه بالرمل أو الملح لإزالة البقع على الفور.

استخدم الخل

الخل هي واحدة من أفضل الطرق من أجل إزالة الصدأ من المصارف والحنفيات. استخدم الخل الأبيض على قطعة قماش وامسح الحوض والحنفيات معها. سيؤدي ذلك إلى محو البقع وإضفاء السطوع على الحوض. (من أجل إزالة الصدأ من الحنفيات، يمكنك أيضًا وضع الملح والليمون وتركه لمدة 10 دقائق قبل المسح.)

استخدام احد مشروب الكولا

يمكن استخدام المشروبات الغازية مثل البيبسي كولا أو الكوكا كولا وغيرها، لإزالة بقع الصدأ من الحوض أو المرحاض. صب العلبة بأكملها على السطح الصدئ ودعها تتفاعل لبضع دقائق. ثم قم بفركه برفق بواسطة فرشاة قبل شطفه نظيفًا.

إزالة الصدأ بالمزيلات التجارية

هناك العديد من سوائل إزالة الصدأ التجارية ذات الجودة العالية المتاحة في السوق. تأكد من قراءة ملصقاتها أولاً قبل الاستخدام. لاحظ أن البعض منها قد يضر بالأقمشة الرقيقة والكثير منها لا يمكن استخدامه على الأقمشة الملونة الداكنة.

كول إيد

هذه طريقة سهلة من أجل إزالة الصدأ من الخرسانة. صب كوب من مادة (Kool Aid) على السطح الذي تعرض للصدأ واتركه ينقع لمدة 10 دقائق. بعد ذلك، استخدم فرشاة وقم بفرك السطح جيدا، ثم اشطفه وسيظهر بغاية النظافة.

استخدم مشروب تانغ المشهور في إزالة الصدأ

هذه طريقة سهلة لإزالة صدأ غسالة الصحون. صب عصير التانغ (Tang)في كل من كؤوس المنظفات وتشغيل دورة الآلة سهلة. قد تحتاج إلى عدة محاولات في حالة وجود تلطيخ كثيف. لا تضيف المنظفات إلى أطباقك عند استخدام هذا العلاج من أجل إزالة الصدأ .

استخدم عصير البصل

هذا علاج من أجل إزالة الصدأ سهل من السكاكين. ضع السكين الصدئة في البصل لمدة 10 دقيقة. (افرك السكين ذهابا وإيابا حتى يعمل العصير بطريقة فعالة). ثم قم بشطفه بالماء.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة عشر − 11 =