إزالة الأظافر الأكريليك

تعتبر أظافر اليد من علامات الجمال لدى المرأة بشكل عام، وتسعى النساء دوماً للعناية بأظافرها من برد وصقل وطلاء، وساعد في ذلك شركات مستحضرات التجميل التي تبتكر في كل يوم الجديد والمبتكر في مجال العناية بالأظافر. لكن هناك بعض النساء ليست لديها أظافر جميلة إما بسبب الروتين اليومي وأعمال المنزل أو لأسباب صحية أو خلقية. وسوف نتحدث هنا عن أحد أساليب تجميل الأظافر وهي الأظافر الاصطناعية التي يتم تركيبها فوق الأظافر الطبيعية، ومن بينها الأظافر الأكريليك، سنتعرف على ماهيتها وكيف يتم تركيبها وما هي الطرق السليمة والصحيحة لإزالتها، ثم سنتعرض لطريقة إزالة الأظافر الأكريليك باستخدام المشروبات الغازية، وأيضاً نتطرق إلى مسالة الأظافر الأكريليك والوضوء.

أسباب لجوء المرأة لاستخدام الأظافر الصناعية

تلجأ العديد من النساء لاستخدام الأظافر الاصطناعية كبديل مؤقت للأظافر الطبيعية لتحسين وتجميل شكل الأظافر ومنحها المنظر الجميل الصحي والبراق، وعادة ما يكون ذلك حتى تخفي المرأة عيباً ما في شكل أظافرها الطبيعية.

وعادة ما تعاني البنت أو المرأة من أظافر ضعيفة وقصيرة وغير صحية بسبب تعرض يد المرأة للمياه لفترات طويلة، وكذلك استخدام سائل تنظيف يحتوي على مركبات كيميائية تضر بأظافرها وتسبب ضعفها وسهولة تكسرها، أو بسبب سوء التغذية تسبب تشقق وتكسر الأظافر.

كذلك فإن أحد الأسباب الشائعة لظهور الأظافر بمظهر غير لائق وجذاب هو الإهمال، فعادة ما تهمل المرأة العناية بيديها وأظافرها مثل عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ب) وأيضاً عدم استخدام أدوات العناية بالأظافر التي تحتوي على الكالسيوم والخميرة مما يؤدي إلى تشقق الأظافر وتكسرها.

الأنواع المختلفة للأظافر الصناعية

هناك أنواع شائعة الاستخدام للأظافر الاصطناعية ومتوافرة بالأسواق وسهل الحصول عليها. وهي:

  • الأظافر المغلفة للظفر الطبيعي: وعادة ما تصنع من الحرير أو الألياف الزجاجية أو الورق، حيث يتم تقطيعها حسب الرغبة ثم تلصق على سطح الظفر الطبيعي.
  • الأظافر الأكريليك: وتعد من أكثر أنواع الأظافر الصناعية انتشاراً وشيوعاً نظراً لصلابتها ورخص ثمنها، كما أنها تدوم لفترة أطول. ويلاحظ أن إزالة الأظافر الأكريليك ليس بالسهولة المتوقعة.
  • الأظافر الجيل: وهي أقرب شكلاً للأظافر الطبيعية والأغلى ثمناً من باقي أنواع الأظافر حيث تصنع هذه الأظافر من جيل الأكريليك ويتم تثبيتها بالأشعة فوق البنفسجية.

إزالة الأظافر الأكريليك

كما أسلفنا أن الأظفار الأكريليك هي أكثر أنواع الأظفار انتشاراً للعديد من الأسباب التي يعد من أهمها بقاءها لفترة طويلة ومقاومتها للتكسر. غير أن إزالة الأظافر الأكريليك ليس بالسهولة التي يمكن للمرأة أن تقوم بها بنفسها، إذ تتطلب أن يقوم بذلك خبير تجميل متخصص، حيث أن محاولة إزالة الأظافر الأكريليك بدون الاستعانة بخبير تجميل قد يلحق أظراراً بالأظافر الطبيعية.

ودائما ما ينصح لمن تستخدم الأظافر الأكريليك ألا تتركها لفترة طويلة حتى تعطي فرصة للأظافر الطبيعية بالتنفس، كما ينصح باستخدام بعض المواد الطبيعية بعد إزالة الأظافر الأكريليك، حيث تنقع في زيت الزيتون وعصير الليمون للمحافظة على هذه الأظافر لحين الاستخدام التالي لها.

ولو كان من بين أهم مميزات هذا النوع من الأظافر بقاءها لفترة طويلة، فإن هذه الميزة قد تتحول إلى عيب خطير، حيث أن استخدام الأظافر الأكريليك لفترات طويلة يجعل هناك فرصة كبيرة لنمو البكتيريا والفطريات على الأظافر الطبيعية والجلد المحيط بها، لذا يجب إزالة الأظافر الأكريليك لو لم تكن هناك حاجة لاستخدامها، مع مراعاة تنظيف الأظافر الطبيعية بمركبات طبيعية ومغذية بعد إزالة الأظافر الأكريليك.

إزالة الأظافر الصناعية بالبيبسي

هناك العديد من الطرق التي تمكن المرأة من إزالة الأظافر الصناعية في المنزل ودون الحاجة إلى الاستعانة بخبير تجميل أو تكبد عناء الذهاب إلى صالون التجميل. ومن بين هذه الطرق استخدام المشروبات الغازية مثل البيبسي أو الكولا. ويتم ذلك عن طريق نقع الأظافر في وعاء عميق به المشروب الغازي مع تركه لفترة لا تتجاوز العشر دقائق ثم محاولة إزالة الأظافر برفق.

طرق إزالة الأظافر الأكريليك بصورة آمنة

تلجأ الكثير من السيدات إلى استخدام الأظافر الصناعية، خاصة لأنها تعطي مظهر جذاب لليد، ويعد ظهور الأظافر الأكريليك التي تعد الأكثر انتشاراً من بين جميع الأنواع، إلا أنها سهلة التركيب ولكن عند إزالتها قد تلاقى بعض الصعوبات وقد تشعرين ببعض الآلم، ولذلك يفضل أن يقوم مختص في صالون التجميل بإزالتها، وقد يفضل البعض أن يقوم بإزالتها بنفسه وذلك لتوفير المال الذي أصبح عائق حقيقي، ولذلك سوف نقوم بعرض بعض الخطوات المهمة التي عليك اتباعها عند إزالة الأظافر الأكريليك بأبسط الإمكانيات وبالأدوات الموجودة في المنزل.

من أكثر الطرق أماناً لإزالة الأظافر هي باستخدام الأسيتون، وذلك لأن الأسيتون يعتبر من أفضل الطرق وأسهلها لإزالة أظافر الأكريليك حيث تعمل المواد الموجودة داخل تركيب سائل الأسيتون على إذابة أظافر الأكريليك، ويجب عند أستخدام هذه الطريقة تجنب ملامسة البشرة، وذلك لأنه قد يصيبها بنوع من الاحمرار أو قد يصيب البشرة في حالات معينة بالجفاف، ولذلك سوف نقوم بعرض طريقتين آمنتين ل إزالة الأظافر الأكريليك بسائل الأسيتون.

الطريقة الأولى

عند إزالة الأظافر الأكريليك، يجب وضع القليل من الفازلين على اليد وخاصة الجزء المحيط بالظفر، ثم قومي بغمس قطعة قطن بالأسيتون وضعيها على الظفر، وتكرر هذه العملية على باقي أصابع اليد، ولكي يتم تثبيت قطع القطن عليكِ لف أصابعك بورق الألومنيوم، وبعد فترة لا تتعدى30 دقيقة قومي بنزع لفات الألومنيوم وسوف تكون بداخلها الأظافر الأكريليك، مع ملاحظة أنه إذا لم يتم إزالة الأظافر الأكريليك عليك تركها فترة أطول، يراعى وضع كريم فازلين بعد انتهاء عملية إزالة الأظافر الأكريليك وغسل اليدين جيداً.

الطريقة الثانية

تعتمد هذه الطريقة على تدفئة سائل الأسيتون وذلك عن طريق وضع سائل الأسيتون في إناء ووضع الإناء داخل إناء أخر به مياه دافئة، وبعد تدفئة الأسيتون يتم وضع أظافرك داخل إناء الأسيتون والانتظار مده لا تقل عن 40 دقيقة، وعند التأكد من ليونة أظافر الأكريليك استخدمي الملقاط لإزالتها برفق، وإن لم يتم إزالتها بسهولة، ما عليك إلا تركها مدة أطول، وبعد الانتهاء من عملية إزالة الأظافر الأكريليك يفضل وضع القليل من الفازلين بعد غسل اليدين جيدا.

الأظافر الأكريليك والوضوء

على اعتبار أن مادة الأكريليك التي تصنع منها الأظافر الصناعية هي مادة غير مسامية وغير منفذة للماء، فلا يصح الوضوء للمرأة حال وضعها للأظافر الأكريليك، لذا وجب على المرأة إزالة الأظافر الأكريليك قبل الغسل وقبل الصلاة حتى يصح الوضوء.

خاتمة

تناولنا في موضوعنا أنواع الأظافر الصناعية والغرض منها وبينا أحد أبسط طرق إزالة الأظافر الأكريليك وذلك عن طريق استخدام المشروبات الغازية مثل البيبسي، وكذلك قمنا بشرح أكثر الطرق أماناً باستخدام الأسيتون من أجل إزالة الأظافر الأكريليك، كما تطرقنا إلى حكم الوضوء أثناء وضع الأظافر الصناعية وأنه يجب على المرأة أن تقوم ب إزالة الأظافر الأكريليك قبل الوضوء.

الكاتب: إنجي حسن

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 + 17 =