تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » الشخصية » كيف تُعد قائمة أهداف السنة الجديدة لعام سعيد وناجح؟

كيف تُعد قائمة أهداف السنة الجديدة لعام سعيد وناجح؟

سنتعرف على أهمية قائمة أهداف السنة الجديدة وأهم الخصائص المميزة لها، كما سنتعرف على بعض الأمثلة على أمور يمكن إضافتها إلى هذه القائمة مثل القراءة وتطوير الذات وضبط الوزن وممارسة الرياضة والانتهاء من الأمور المؤجلة.

أهداف السنة الجديدة

قائمة أهداف السنة الجديدة هي قائمة شعبية يعدها الأشخاص بهدف مساعدتهم في إنجاز كمية معينة من المهام في العام الجديد، لا يشترط أن يؤدي الشخص كل الأهداف التي سجلها في قائمته، لكنها مجرد طريقة لتشجيعه على الالتزام ومحاولة تحسين حياته إلى الأفضل.

ما أهم خصائص قائمة أهداف السنة الجديدة ؟

ما أهم خصائص قائمة أهداف السنة الجديدة ؟

لإعداد قائمة أهداف جيدة عليك أن تراعي الأمور التالية فيها:

  • أهداف قابلة للتحقيق: إذا وضعت في قائمة أهدافك عناصر غير قابلة للتحقيق فإنك على الأرجح ستفقد حماسك سريعاً ولن تكمل القيام بباقي عناصر القائمة، لذا تأكد أولاً من أنك قادر على تحقيق كل شيء تضعه في قائمتك.
  • أهداف إيجابية: يجب أن تكون أهدافك بالكامل أهداف إيجابية، تضيف إليك، وتساعدك على تطوير نفسك، لا تضع أبداً أهدافاً سلبية أو تعيقك عن التطور والتقدم للأمام.
    أهداف سهلة وأهداف صعبة: عليك مزج بعض الأهداف السهلة مع الأهداف الصعبة في قائمتك، حينما تنجز أمراً سهلاً فإن انتقالك إلى الأمر الأصعب يكون أكثر سهولة.
  • أهداف غير تقليدية: اجعل أهدافك غير تقلدية، أو على الأقل البعض منها، لا يجب أن تكون أهدافك في كل سنة هي ذاتها، ولا يمكنك أن تستمر في القيام بنفس الأمور كل سنة.
  • شارك قائمة أهدافك مع الآخرين: مشاركة أهداف السنة الجديدة مع بعض الأشخاص الذين تثق فيهم هي أمر جيد، ﻷنه سيمنحك حماسة أكبر لتنفيذها.

والآن نستعرض بعض الأمثلة على أهداف السنة الجديدة التي يمكنك ضمها في قائمتك، بالطبع لديك الحرية في إضافة أي أهداف أخرى، فهذه القائمة مجرد نموذج يمكنك البناء عليه وتخصيص قائمتك لتناسب ما تسعى إليه.

القراءة

ترفع القراءة من مستوى ثقافة الإنسان، وتمنحه المتعة والفائدة في آن واحد، لذا لا تهمل أبداً إضافة هدف بقراءة عدد معين من الكتب في السنة الجديدة، يمكن أن يكون هدفك 10 أو 20 أو 50 أو غير ذلك، المهم أن لا تهمل القراءة في السنة الجديدة.

تطوير الذات

هناك الكثير من أهداف تطوير الذات التي يمكنك إضافتها إلى قائمة أهداف السنة الجديدة ، يمكنك على سبيل المثال وضع خطة لتعلم لغة جديدة أو رفع مستواك في لغة تجيدها، يمكنك العمل على التخلص من خصال معينة، أو اكتساب مهارات شخصية معينة، كل ذلك سيجعلك أكثر رضا عن نفسك في نهاية السنة عندما تستطيع إنجاز هذه الأهداف وملاحظة تأثيرها الإيجابي على حياتك.

ضبط الوزن وممارسة الرياضة

سواءً كان وزنك زائداً، أو تسعى إلى اكتساب بعض الوزن، فإن السنة الجديدة هي فرصة جيدة لوضع خطة لذلك، لن تخفض وزنك بين يوم وليلة بطبيعة الحال، لكن مثلاً لو كان عليك أن تخفض وزنك بمعدل 15 كيلوجرام، وقمت بإنزال كيلوجرام واحد فقط من وزنك شهرياً فإنك ستكون قد اقتربت من هدفك في نهاية السنة.

القيام بالأمور المؤجلة ضمن أهداف السنة الجديدة

القيام بالأمور المؤجلة ضمن أهداف السنة الجديدة

نقوم دوماً بالتسويف وتأجيل الأمور، وإذا نظرنا إلى قائمة الأمور التي نقوم بتأجيلها دوماً فإننا سنكتشف أن هذه القائمة قد كبرت وتضخمت إلى حد مخيف، لذا استغل السنة الجديدة لمحاولة الانتهاء من بعض الأمور المؤجلة، والانتهاء من أكبر قد ممكن منها.

كما رأينا، يمكن أن تصبح قائمة أهداف السنة الجديدة فرصة ثمينة أمامك لإنجاز العديد من الأمور في السنة الجديدة، فقط ابدأ التنفيذ، وستجد أنك في نهاية السنة قد أصبحت شخصاً أفضل على العديد من الأصعدة.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

19 + سبعة =