أنواع العطور

الكثير منا يعشق العطور سواءً كانت الرجالي أو الحريمي ولكن عند شراء بعضها يدخل الشخص في حيرة دائمة وهي عن كيفية اختيار نوع العطر الثابت دون الخفيف، ويوجد أقسام كثيرة منها الكولونيا ولها استخدام خاص عند الرجال حيث يتم استعمالها بعد الحلاقة مُباشرةً ويوجد نوع آخر وهو ماء التواليت ولكن يجب التفرقة بينهم واختيار المُناسب وهذا ما سوف نتناوله في شرح بسيط لكل أنواع العطور .

أنواع العطور من حيث التركيز

أنواع العطور أنواع العطور من حيث التركيز

تمر جميع العطور بعِدة مراحل مُختلفة حتى تصل إليك عزيزي القارئ بشكلها النهائي خاصةً تلك التي يتم استخلاصها من بتلات الورود بعد جمعها ودخولها في مراحل مُعقدة من العصر والتجفيف، بل هناك أنواع أُخرى يتم استخلاصها من الدهون الحيوانية حيث تؤخذ عينات مباشرة من بعض الحيوانات ويتم إضافة بعض المكونات الأخرى إليها حتى تجعلها ذات رائحة عطرية مُميزة.

والنوع الثالث وهو الأكثر شيوعًا والأرخص ثمنًا وهي تلك الأنواع التي يتم تحضيرها كيميائيًا، وقبل أن نستعرض معًا أنواع العطور من حيث التركيز يُمكننا في البداية ذِكر بعض المراحل التي تسبق خطوة تركيز العطر.

حيث يتم أخذ بتلات الورود والزهور ويتم وضعها في الماء حتى تغلي تمامًا ثم يتم تجميع الزيوت الطبيعية التي تطفو على الوجه، أو يتم دخولها في مرحلة التقطير بالبخار من خلال تمرير البخار داخل أوراق الزهور ليتم تحويل الزيت المتواجد بها إلى بخار، وبالتالي يتم تجميعها بطريقة ما من خلال تمريره في أنابيب مُبردة حتى يتم تعبئتها مع إضافة بعض المواد الكحولية إليها.

وهناك مراحل أُخرى يُمكن أن يتم استخلاص الزيت العطري من خلالها وهي تذويب تلك النباتات في بعض المواد البترولية داخل خزانات دوراه كبيرة الحجم، حتى تُصبح تلك النباتات عبارة عن مادة شمعية كثيفة نوعًا ما وتحتوي على زيت عطري خالص حيث يُضاف لها بعض من المواد الكيميائية الأخرى مثل كحول الإيثيل ذو تركيز مُضاعف ولكن يتم دخوله في مرحلة أخيرة وهي تعرضه للحرارة لكي يتبخر منه الكحول فقط وبالتالي يتم الحصول على زيت عطري خالص.

ومن بين المراحل الأخرى التي تدخل بها مُختلف العطور وهي مرحلة التعتيق حيث تظل تلك الزيوت العطرية ممتزجة مع الكحول لعدة سنوات في مكان دافئ ومُظلم حتى تتضاعف رائحتها، بحيث نقطة منها تساوي مئات الدولارات هناك بعض الخبراء الذي يقوموا بتجربتها من قبل حتى يختبر درجة التعتيق ويُقرر إذا كانت بحاجة لمزيد من الوقت أم لا.

تركيزات العطور

أما عن أنواع العطور من حيث التركيز نجد أن هناك عدِة أنواع توضح بعضها النوع أسفل العبوة أو يتم كتابتها أسفل اسم العطر وهي كالآتي:

البيرفيوم Perfume

وهي أشد أنواع العطور تركيزًا بعد الزيوت العطرية حيث يدوم تأثيرها طويلاً بحيث تتخطى عِدة أيام ويُمكن أن يتم استخدام نقطة واحدة فقط منها فهي تنتشر في كافة أرجاء المكان من حولك، فهي تُباع بمبالغ باهظة وغالبًا ما تُنتجها شركات العطور العالمية حيث يأتي تركيزها من 30-20% من الزيت العطري.

أو دي بيرفيوم Eau de perfume

وهي تكون تقليد أو تركيز أقل من البيرفيوم بحيث يدوم تأثيرها لستة أو ثمانية ساعات فقط، وهي تُناسب الخروج في أماكن مفتوحة، وهي تتواجد في الكثير من المحلات التجارية الكبرى التي تقوم ببيع نسخ اصليه من الماركات العالمية، ويصل نسبة التركيز بها من 15-20% فقط

أو دو تويلت Eau de toilette

أما عن النوع الثالث وهو الأقل تركيزًا بل والأكثر انتشار وهو أو دو تويلت حيث يقوم الكثير ببيع نُسخ مُقلدة من الماركات العالمية وهي في الأصل ذات تركيز ضعيف للغاية، حيث تظل لمدة ثلاث أو أربع ساعات فقط وتتطاير فيما بعد.

أو دو كولوني Eau de cologne

ويحتوي ذلك النوع على نسب كبيرة من الماء مقارنة بالكحول والتركيز العطري أو الزيت حيث تُناسب الأطفال كثيرًا أو يتم استخدامها بعد الاستحمام فهي فقط تُعطي رائحة مُميزة خلال عدة دقائق ولذلك يجب عليك عزيزي القارئ توخي الحذر عند استخدام تلك العطور حتى لا تقع في فخ الماركات المقلدة.

أنواع العطور التركيب

يتم تركيب العطر من ثلاثة مكونات أساسية وهي التي تتحكم في قوته أو تركيزه العطري نجد على سبيل المثال:

مُقدمة العطر أو ما يُطلق عليها Top Note فهي تظهر فور الضغط على عبوة العطر حيث تُشكل الطبقة الأولى من تكوين العطر وتتميز بسرعة التطاير حيث تظل لمدة عشر دقائق فقط حيث يصل تركيزها إلى 50 % من مُجمل تركيز العطر، ليظهر فيما بعد قلب العطر أو التركيز الأقوى به وهو Middle Not حيث يستمر لمدة أربعين دقيقة ويصل تركيزها إلى 30 % من العطر بشكل عام، أما في النهاية نجد القاعدة أو أل Base حيث يصل تركيزها إلى 20% وهي عبارة عن الزيت العطري في الزجاجة وتكون ذات طابع كثيف نوعًا ما أي ضعيفة التبخر وتظل لعدة ساعات.

أنواع العطور الرجالية

أما عن أنواع العطور الرجالية فهي بالطبع كثيرة ومُتعددة حيث يقدم الكثير من خبراء العطور كل عام أنواع جديدة ومُبتكرة من العطور باهظة الثمن، ولكن يُباع منها فقط عدد محدود حيث تلقى قبول كبير من قِبل الكثير من الأشخاص خاصةً ممن لديهم خِبرة في مجال العطور، نجد على سبيل المثال أشهر العطور العالمية التي يُمكنك اختيارها من أجل إهداء زوجك أو زوجتك بها وهي كالآتي:

عطر ESCAPE

وهو إنتاج شركة كالفن كلين أحد أشهر شركات العطور العالمية التي تُنتج أفخم العطور لكلا الجنسين حيث قامت بإنتاج عطر يُمزج قليل من خشب الصندل مع الجونبير والروزماري في عبوة واحدة وهو يعُد ضمن العطور الكلاسيكية المتوافرة في نسختها للنساء والرجال أيضًا.

عطر كان الخشب WOOD

وهو أحد أشهر العطور التي تم تقديمها في عام 2007 حيث يحتوي على مزيج فريد من زهرة البنفسج مع المسك والعنبر وقليل من نجيل الهند والأرز مما تنتج رائحة جذابة للغاية، ذلك بجانب تصميم العبوة الخارجي المُميز المصنوع من الخشب وبالتالي يكون هدية ثمينة لزوجك في ذكرى زواجكم.

عطر توم فورد Tom Ford for Men

ويتضمن ذلك العطر تركيز كبير من بعض الفواكه الحامضة مثل البرتقال واليوسفي وزيت الليمون مع قليل من نجيل الهند وأوراق البنفسج والبتشول مما يمنحك رائحة منعشة وجذابة تُلائم فصل الصيف وخاصة عند الخروج في فترة الصباح.

أنواع العطور النسائية

أنواع العطور أنواع العطور النسائية

أما عن العطور النسائية فهي الأكثر مبيعًا والأكثر تنوعًا حيث تختلف أذواق النساء كثيرًا وتتنوع خروجاتهم وبالتالي تُفضل المرأة اقتناء عدة أنواع من العطور تُلبي احتياجاتها ونجد على سبيل المثال:

عطر N°5

وهو أفضل ما قدمته شركة شانيل العالمية الخاصة لمستحضرات التجميل والعطور والعناية بالبشرة، بل وتقدم بعض العطور الخاصة بالرجال، ولكن نجد ذلك العطر يحمل نفحات من الورد والياسمين والفانيليا وخشب الصندل ونبات الكنانغا مع زيت نبتة النيرولي مما يمنحك عطر مُثير وجذاب لا يُقاوم.

عطر Blooming Bouquet

أما عن شركة ديور هي الأخرى عمِلت على تجميع أفضل أنواع النباتات والزيوت العطرية المُحببة من قِبل النساء وقامت بتجميعها داخل زجاجة عطر واحدة وهي مزيج بين المسك الأبيض وبعض الحمضيات مع رائحة التوت الأحمر وزهرة الفاونيا والورد.

وفي النهاية قدمنا لك عزيزي الزائر بعض الأنواع من العطور النسائية والرجالي وافضل الأصناف التي يُمكن أن تقتنيها وأيضًا أنواع العطور التركيب حيث يُوجد الكثير من الأشخاص تُحب اقتناء العطور التي تتكون من أنواع كثيرة فهي لها رائحة مُختلفة عن العطر من النوع الواحد.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × 5 =