تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » أنواع الجبن : تعرف على أنواع الأجبان المختلفة حول العالم

أنواع الجبن : تعرف على أنواع الأجبان المختلفة حول العالم

عالم الجبن هو عالم واسع يمتلئ بمئات أو حتى آلاف الأصناف، ورغم أنك قد لا تتذوق في حياتك سوى بضعة أصناف من أنواع الجبن ، إلا أن المعرفة بهذا العالم مفيدة.

أنواع الجبن

قد تقتصر معرفة الكثير منا على أنواع قليلة من الجبن وذلك بسبب عدم اعتماد وصفات الطعام في المطبخ العربي بشكل رئيسي على أنواع مختلفة من الجبن، إنما على عكس ذلك فهناك العديد من أنواع الجبن والتي تحتاج إلى مقالات مكثفة لذكرها. إنما هنا قائمة بأكثر أنواع الجبن استخداماً وأشهرها حول العالم.

تعرف على أكثر أنواع الجبن شهرة حول العالم

الجبن الأمريكي

يطلق عليه أيضاً الجبن المعدل أو المبستر وهو جبن يتميز بقوام لين للغاية لدرجة أشبه بالميعة ويعتبر أكثر أنواع الجبن شعبية ومبيعاً في الولايات المتحدة، وتعد أول ولاية أمريكية قامت بتصنيع ذلك النوع من الجبن هي ولاية ويسكونسن الأمريكية حيث يصنع ذلك النوع عبر الاعتماد على الجبن العادي المعروف وبسترته لدرجة عالية للغاية حتى يمنع ذلك أي تخمر إضافي للجبن وبالتالي يعطيها عمراً أطول محتفظة خلاله بنضارتها؛ وعلى ذلك فتعتبر ولاية ويسكونسن الأمريكية الولاية الرائدة في تصنيع ذلك النوع من الجبن. أما في الدول العربية فقد لا يعرف ذلك النوع بهذا الاسم ولكنه متداول بشكل واسع بين الناس لأن هذا النوع من الجبن هو النوع المستخدم في تحضير شطائر البرجر فلا غنى عنه أبداً.

جبن الماعز

بداية معرفة الإنسان بذلك النوع من أنواع الجبن كان في المكسيك حيث استخدم جبن الماعز في تحضير طبق مقبلات مكسيكي شهير يدعى (أنتوجيتوز) ومن هنا جاءت التسمية المكسيكية لذلك النوع والذي سمي هناك جبن (أنيجو) ثم انتقلت الوصفة إلى إسبانيا ليطلقوا عليها هناك اسم الجبن العجوز، أما سبب التسمية العربية فبالطبع لأن صناعة ذلك النوع تعتمد بشكل أساسي على لبن الماعز على الرغم من وجود بعض الأنواع التي يضاف إليها نسبة من لبن الأبقار ولكن أياً كان نوع اللبن يشترط أن يكون لبناً منزوع الدسم. يعرف جبن الماعز بقوامه المتماسك إلى حد كبير وطعمه المتبل بنكهة قوية جيداً نتيجة لإضافة نسبة كبيرة من فلفل البابريكا وتغطية سطح الجبن من الخارج به.

الجبن السويسري

نسبة إلى مسماه تعتبر سويسرا بلد المنشأ للجبن السويسري حيث كانت تخصص معامل بأكملها لتصنيع ذلك النوع من أنواع الجبن باستخدام اللبن منزوع الدسم، ولكن بعدما انتشرت الوصفة إلى دول أخرى بدأ مصنعو الجبن في تلك الدول- وعلى رأسها النرويج- تصنيع النوع بنفس الوصفة ولكن مع استخدام اللبن كامل الدسم بدلاً من منزوع الدسم مما أضاف للجبن السويسري قواماً أكثر ليونة أشبه بالزبد مع طعم سكري بنسبة بسيطة ومن ثم انتشر استخدام تلك الجبن لغرض رئيسي وهو تذويبها على أنواع الطعام المختلفة كالبيتزا وخلافه.

الجبن المبارك

ينتشر ذلك النوع بشكل كبير في دول أوروبا وخاصة في المناطق شديدة التدين بالتحديد في الأديرة حيث يصنع الجبن المبارك من خليط يضم لبن الأبقار والأغنام والماعز على حد سواء ويخمر لمدة تصل إلى 12 أسبوعاً مما يعطيه طعماً قوياً، يعتقد في هذا النوع أنه يعطي البركة لكل من يتذوقه وأنه يشفي من أمراض عديدة يعجز الطب عن علاجها.

الجبن الأزرق

يعد من أغلى أنواع الجبن وأكثرها جذباً للانتباه، بالبحث في تاريخ تصنيع أنواع الجبن المختلفة قد لا تعثر على تاريخ خاص لصنع الجبن الأزرق وإنما يعتقد بعض المؤرخين أنه تكون لأول مرة عن طريق الصدفة حيث انتقلت بعض الفطريات من قطعة خبز إلى قطعة جبن كانت بجوارها ونمت فيها لفترة مما أدى إلى وجود مناطق زرقاء تتخللها. واليوم تعتمد صناعة الجبن الأزرق على حقن الجبن بالفطريات بنسب معينة ومدروسة وتركها لفترة طويلة حتى تنمو الفطريات بشكل يعطي مظهر العروق الزرقاء داخل الجبن والذي بسببه يحظى ذلك النوع بتقدير عالي لدى خبراء الطعام والذواقة.

الجبن الزبدي

على الرغم من عدم استخدام الزبد على الإطلاق في صنع ذلك النوع إلا أن قوامه الزبدي اللين جعل من ذلك الاسم مناسباً له جداً. تعتبر ألمانيا والنمسا على حد سواء بلد المنشأ لذلك النوع.

جبن الشيدر

فيما قبل عام 1850 كانت تقريباً كل أنواع الجبن المصنعة على هيئة الشيدر وحتى بعدما تم ابتكار أنواع أخرى ولاقت رواجاً وشعبية كبيرة لا تزال الجبن الشيدر من أشهر أنواع الجبن وأكثرها صنعاً ومبيعاً. معظم إنتاج الجبن الشيدر يكون باللون الأصفر الذهبي لكن هناك بعض الأنواع النادرة والتي يكون لونها أبيض، تتميز الجبن الشيدر بنكهة غنية مائلة إلى طعم بذرة البندق مما يجعلها صالحة لأن تكون مكملاً غذائياً ممتازاً لأي طبق.

جبن جودة

نسبة إلى قرية جودة والتي تقع في وادي جنوب هولندا عرفت جبن جودة بذاك الاسم، في قديم الزمان كان صانعو الجبن يقومون بتشكيل جبن الجودة على شكل كرات حتى يتمكنوا من نقلها إلى سفن التصدير بسهولة عبر دحرجتها على ألواح خشبية ولا زالت جبن جودة محافظة على نفس الشكل حتى الآن.

جبن الفيتا

من أشهر أنواع الجبن وأكثرها استخداماً حول العالم حتى بين الطبقات الفقيرة على عكس بعض أنواع الجبن الأخرى والتي لا يستخدمها الكثيرون، صنعت جبن الفيتا لأول مرة في اليونان باستخدام إما لبن الأغنام أو لبن الماعز ومن ثم بعد تداول ذلك النوع في كثير من الدول اتجه تصنيعها إلى لبن الأبقار باعتباره أكثر شيوعاً وأقل سعراً وتكلفة، كثيراً ما تشبه طريقة إعداد جبن الفيتا بإعداد المخللات؛ حيث يترك اللبن ليخمر مدة 6 أشهر كاملة مع إضافة كمية مناسبة من الملح لتحافظ عليه من التلف طيلة مدة التخمر.

جبن إيمتلند

سمي بذلك الاسم نسبة إلى وادي يحمل نفس الاسم بسويسرا، يتم تصنيع ذلك النوع باستخدام اللبن عبر وضعه في غلايات عملاقة مصنوعة من النحاس لتنتج الجبن في النهاية على شكل عجلات ضخمة تصل وزنها إلى حوالي 100 كجم وأحياناً أكثر لتنقل بعد ذلك بنفس طريقة نقل جبن الجودة بعد مدة تخمر تتراوح بين 10 أشهر إلى عام كامل، وعلى قدر ما يبدو الاسم غريباً وغير مألوف للكثير مننا إلا أننا نعرف ذلك النوع من الجبن معرفة جيدة حتى وإن لم نكن تذوقناه من قبل؛ فجبن إيمتلند معروف بالثقوب الدائرية الكبيرة التي تتكون في داخله من جراء عملية التخمر الطويلة وهو نوع الجبن الشهير الذي طالما لجأ إليه الرسامون في المسلسل الكرتوني (توم وجيري).

الجبن البارميزان

في بعض الأحيان ينطق البارميجان ويعرف ذلك النوع بالملك بين أنواع الجبن الإيطالي حيث صنع ذلك النوع لأول مرة في منطقة تدعى بارما بإيطاليا ومن هنا بزغت التسمية، يصنع جبن البارميزان من اللبن نصف الدسم بعد تخمره لمدة 10 شهور متواصلين. كثيراً ما تستخدم الجبن البارميزان بعد بشرها على الأطباق المختلفة.

جبن الموتزاريللا

في الأصل تعتبر الموتزاريللا من أنواع الجبن الإيطالي حيث احتفظت إيطاليا بذلك النوع لها لفترة ليست بالقصيرة وذلك حتى اندلاع الحرب العالمية الثانية حيث نقل الجنود الأمريكيون فكرة البيتزا الإيطالية إلى موطنهم والتي كانت من أهم مكوناتها هي الجبن المضافة على السطح ولو بنسبة بسيطة. واليوم تحتل جبن الموتزاريللا المركز الثاني في أكثر أنواع الجبن استخداماً بين الشعب الأمريكي بعد الجبن الشيدر حيث ينتج سنوياً أكثر من 450 مليون كيلوجراماً من ذلك النوع في الولايات المتحدة كل عام.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

3 × خمسة =