تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » كمبيوتر » أفضل لاب توب : كيف تختار اللاب توب المناسب لك ؟

أفضل لاب توب : كيف تختار اللاب توب المناسب لك ؟

يعتبر جهاز اللاب توب من الأجهزة الضرورية اليوم، لكن عملية اختيار الجهاز الملائم قد تمر ببعض الصعاب، لذلك وضعنا لك هذا الدليل من أجل اختيار أفضل لاب توب .

أفضل لاب توب

يجب أن تكون على علم ببعض الأمور الأساسية قبل اختيارك أفضل لاب توب لك، في المقام الأول يجب أن تحدد المهام التي تقوم بها، وبناء على احتياجاتك ستقوم بتحديد اللاب توب المناسب لك. سنتعرض بإيجاز إلى أهم الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك مثل قدرة المعالج وذاكرة الوصول العشوائي ودقة الجرافيك ومساحة الجهاز والمداخل، بالإضافة إلى التفريق بين مزايا النت بوك واللاب توب العادي لتتمكن من اختيار أفضل لاب توب مناسب لك.

دليلك لشراء أفضل لاب توب

اعرف قدرة المعالج

وحدة المعالجة المركزية أو المعروفة اختصارًا باسم المعالج، هي القطعة الموجودة في عتاد الجهاز والمكونة لنظام عمل اللاب توب وأجهزة الكومبيوتر على السواء، وبفضل المعالجات متعددة النواة أصبحت أجهزة اللاب توب تعمل بكفاءة أعلى بكثير من الأجهزة التي تم إصدارها في السنين السابقة، لذا إذا أردت اختيار أفضل لاب توب مناسب لك، عليك أن تبحث عن جهاز يحوي معالج قوي، ابتعد عن الأنواع القديمة مثل سيليرون وأتوم وبينتيوم.

اعرف ذاكرة الجهاز لتحدد أفضل لاب توب مناسب لك

ذاكرة الوصول العشوائي أو التي يطلق عليها في الغالب اسم الرام هي من أهم المكونات الموجودة في أجهزة اللاب توب والتي تتيح لك القدرة على استخدام أكبر عدد من البرامج بدون أن يصبح الجهاز بطيئًا، هذا في حالة أن الرام الموجودة في الجهاز قوية نسبيًا وتكفيك لأداء مهماتك، قد تكون الرام المناسبة في أفضل لاب توب بالنسبة للمستخدم العادي هي ما بين 4 إلى 8 جيجا بايت، هذا في حالة إذا كنت لن تستخدم برامج ثقيلة ومتخصصة في عمليات معقدة، لكن لا تنس أن تعرف كذلك ما هو الحد الأقصى الذي يمكنك تركيبه من الرام في الجهاز بغض النظر عن الموجودة في الجهاز نفسه.

تفحص الجرافيك

قبل أن تشتري أفضل لاب توب مناسب للك، ابحث عن مواصفات الألوان والجرافيك الموجودة في الجهاز لترى ما إن كانت تتناسب مع رغباتك، خاصةً إن كنت محبًا للألعاب الحديثة التي تعتمد على جرافيك متطور أو أنك تريد الحصول على أفضل جودة للأفلام التي تشاهدها.

اعرف مساحة الجهاز والمداخل

ابحث عن مواصفات اللاب توب الذي تريد شراؤه واعرف المساحة الموجودة فيه حتى تصل إلى أفضل لاب توب مناسب لك يحتوي على مساحة تخزينية مناسبة لما تريد الاحتفاظ به، انتبه كذلك إلى المداخل الموجودة في الجهاز، فقد تحتاج مثلاً إلى مدخل HDMI لتوصيل جهازك بالتلفاز.

مزايا وعيوب النت بوك

أجهزة النت هي أصغر أنواع اللاب توب حجمًا، وهي خفيفة الوزن ومناسبة لتحملها إلى كافة الأماكن التي تذهب إليه دون الشعور بأي عبء، إلا أنها لا تمتلك مكونات قوية، وهذا يعني أنها تقوم بتشغيل البرامج المكتبية وغيرها من البرامج الخفيفة وتصفح الإنترنت، ولهذا فهي قوية من ناحية البطارية التي قد تصل إلى استمرارية 12 ساعة في بعض الموديلات، لذا فهي قد تكون أفضل لاب توب بالنسبة لك إن كنت تقوم ببعض الأعمال المكتبية الخفيفة، كما أن حجم لوحة المفاتيح والشاشة صغير، وهذا يعني أنك قد تحتاج إلى بعض الوقت لتعتاد على الكتابة على الجهاز بسرعة وإلى الاعتياد على مشاهدة الأفلام وغيرها من مقاطع الفيديو على شاشة صغيرة كهذه.

مزايا وعيوب اللاب توب العادي

هو النوع الأكثر شيوعًا من أجهزة اللاب توب، ويختلف حجم الشاشة من موديل لآخر إلا أنه في العادة يكون بين 14 – 15 بوصة، ويتميز عادةً بأنه يحوي خصائص قوية ولكنها تختلف بالطبع من جهاز لآخر، لكنه بشكل عام ضعيف في قدرة البطارية إلا أنه مريح للعين ويحوي لوحة مفاتيح مناسبة للكتابة، ويعتبر اللاب توب العادي أثقل من النت بوك بفرق كبير نسبيًا، لذا فقد يرهقك ويزعجك في كثرة تنقلاتك.

في النهاية، تذكر أن تفكر مرارًا قبل اختيار أفضل لاب توب مناسب لك، وأن تبحث عن مواصفات الجهاز على الإنترنت وتقارنه بين الأجهزة الأخرى، وأن تعرف أن الجهاز المثالي بالنسبة لك هو الذي يلبي احتياجاتك بالدرجة الأولى مهما كانت إمكانياته.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

20 − أربعة عشر =