أفضل الأفلام الكوميدية

أفضل الأفلام الكوميدية تبقى على مر السنين، بل تزيدها السنين جمالا وبهاء، وفي كل عام يتم إنتاج عشرات الأفلام الكوميدي إن لم يكن مئات بل آلاف على مستوى العالم، ولكن القليل والقليل جدا منها ما يبقى عالقا في الذاكرة، في هذا المقال سنختار أفضل الأفلام الكوميدية التي يمكنها أن تعينك على شتاء بارد وليل طويل، حيث يمكنك التغلب على كآبة الشتاء من خلال ضحك الأفلام الكوميدية، فكيف يمكنك اختيار الفيلم المناسب؟ مع استعراض لأفضل الأفلام الكوميدية سواء العربية أو الأجنبية.

كيف تختار الفيلم المناسب؟

أفضل الأفلام الكوميدية كيف تختار الفيلم المناسب؟

تنقسم الأفلام الكوميدية إلى عدة أقسام فهناك كوميديا الموقف وهناك الكوميديا السوداء وهناك الكوميديا العائلية، وبالتالي عليك أن تختار القسم الذي يناسبك، هناك العديد من الأفلام قدمها المنتجون وحازت على أعلى الإيرادات وأعلى التقييمات لكنها لا تناسبك لأن مستوى العنف فيها أو الإيحاءات غير اللائقة لا يناسبك وهناك أشخاص لا يناسبهم سوى هذه الفئة من الأفلام بالتالي عليك تحديد الفيلم المناسب لك وهناك أفلام لا يليق أن تشاهدها مع العائلة بالتالي عليك أن تعي جيدا الفيلم المناسب لك وللسهرة المناسبة.

أفضل الأفلام الكوميدية المصرية

أفضل الأفلام الكوميدية أفضل الأفلام الكوميدية المصرية

عرفت الأفلام المصرية بالكوميديا ومنذ بدء السينما المصرية والكوميديا أخذت مكانتها المستحقة، ولا عجب أن نجد أن أكثر الأفلام تحقيقا للإيرادات هي الأفلام الكوميدية ولذلك هذه قائمة بأفضل الأفلام الكوميدية المصرية.

أم رتيبة

فيلم من بطولة حسن فايق وماري منيب وعمر الحريري ومأخوذ عن مسرحية ليوسف السباعي، ومن إخراج السيد بدير، تدور أحداثه حول أم رتيبة الشقيقة المُسنة العانس لأخ مغرم بتحضير الأرواح والتي يقع في حبها الساكن الجديد بائع المخللات، الفيلم من أذكى الأفلام الكوميدية التي رأيتها في حياتي، الشخصيات رائعة التقديم والأداء خرافي فضلا عن الأجواء الرائعة للفيلم فإنه من أفضل الأفلام الكوميدية التي رأيتها في حياتي والتي يجب عليك مشاهدتها.

أنت حبيبي

فيلم من بطولة فريد الأطرش وشادية وهند رستم وعبد السلام النابلسي وعبد المنعم إبراهيم وزينات صدقي ومن إخراج المخرج العالمي يوسف شاهين، تدور أحداث الفيلم حول فريد وابنة عمه ياسمينا اللذان يتزوجان رغما عنهما بضغط العائلة رغم تعلق كلا منهما بالآخر ويجبران على العيش معا وقضاء شهر العسل في أسوان ومن هنا تتولد المفارقات الكوميدية مع ملاحقة حبيب ياسمينا وحبيبة فريد لهما في شهر العسل وتولد الحب بينهما بعد ذلك، أحد أفضل الأفلام الكوميدية في الأفلام المصرية وأجملها، وهو تأسيس وسبق رائع في فئة الأفلام الرومانسية الخفيفة.

إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين

سواء كنت تحب إسماعيل ياسين أو لا تحبه فإن هذا الفيلم من كلاسيكيات الأفلام الكوميدية، بحيلة من ممرض في مستشفى الأمراض النفسية والعصبية يدخل حسونة المستشفى بدعوى أنه مجنون حتى يخلو للممرض الجو كي يتزوج من حبيبته الجميلة طعمة والتي تقوم بدورها هند رستم، واحد من أفضل الأفلام الكوميدية على مر التاريخ ومهما رأيته سيظل جديدا وطازجا في كل مرة تشاهده فيها.

غزل البنات

لا يمكننا ذكر الكوميديا دون أن نذكر نجيب الريحاني، وغزل البنات الفيلم الأشهر والأمتع له، تدور أحداثه حول أستاذ حمام المدرس الخاص لليلى الفتاة الغنية والتي يقع في حبها ويحاول إنقاذها من طيشها ورعونتها بدافع حبه، آخر فيلم للعظيم نجيب الريحاني قبل رحيله، واختير من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وهو مع ذلك من أفضل الأفلام الكوميدية على مر التاريخ.

شنبو في المصيدة

ومع الأستاذ فؤاد المهندس الذي لم يقم ببطولة فيلم واحد سيئ بل كل أفلامه رائعة ولكن مع شنبو في المصيدة الأمر يختلف نوعا ما، شنبو واحد من الأفلام القليلة التي حافظت على إيقاع الكوميديا على مدى مدة عرض الفيلم، ولمسات الممثل العظيم يوسف وهبي جعلت من الفيلم رائعة تستحق أن تنضم إلى قائمة أفضل الأفلام الكوميدية المصرية.

30 يوم في السجن

فريد شوقي ومديحة كامل وأبو بكر عزت وثلاثي أضواء المسرح ومحمد رضا اجتمعوا ليصنعوا واحدا من أفضل الأفلام الكوميدية وأحبها إلى قلبي 30 يوم في السجن عن مسرحية بنفس الاسم لعادل خيري، شنب النجعاوي الذي يحترق فيحكم على مدحت بشهر سجن فيدخل بدلا منه أمشير على أنه هو، فهل ستمر هذه اللعبة مرور الكرام؟ هذا ما ستراه في هذا الفيلم الرائع.

حرام عليك

ومع إسماعيل ياسين مرة أخرى وفيلم الرعب الكوميدي الرائع حرام عليك، إن كنت تخاف من هذا الفيلم وأنت صغيرا فلا ريب أنك ستخاف منه أيضًا وأنت كبير، يعمل إسماعيل وعبد الفتاح في محل للأنتيكات ولكن فجأة يجدون أنفسهم مطاردين من مومياء فرانكشتاين وبروفيسور مجنون.

أنا وهو وهي

فؤاد المهندس مرة أخرى ومسرحية أنا وهو وهي، محامي زير نساء يحاول الابتعاد عن النساء ولكن يجد نفسه واقعا في حب زوجة مجرم كبير ورئيس عصابة، فكيف سيمكن التعامل مع الأمر، الثنائي فؤاد المهندس وشويكار وواحدا من أفضل الأفلام الكوميدية في السينما المصرية.

ابن حميدو

ومع إسماعيل ياسين مرة أخرى وأحمد رمزي وعبد الفتاح القصري وهند رستم وتوفيق الدقن والفيلم الشهير ابن حميدو، حيث يتنكر اثنان من رجال البوليس في هيئة صيادين حتى يستطيعوا الإيقاع بعصابة تجارة المخدرات ويساعدهم في ذلك المعلم حنفي رغم أنه لا يعلم هويتهما، واحد من أفضل الأفلام الكوميدية على مر التاريخ ويزداد بهاء وبريقا كلما مرت السنوات.

عفريت مراتي

واحد من الأفلام الرائعة التي قدمها الثنائي الجميل صلاح ذو الفقار وشادية مثل برج العذراء وكرامة زوجتي ولكن عفريت مراتي الأحب والأمتع إلى قلبي وينضم إليه مراتي مدير عام، عفريت مراتي تدور أحداثه حول زوجة مصابة بمرض تقمص الشخصيات لذلك كل يوم بشخصية، ويضطر زوجها لمجاراتها إلى أن تتعقد الأمور ويصبحون على وشك التورط في جريمة، شارك في البطولة عادل إمام وعماد حمدي.

أونكل زيزو حبيبي

فيلم من أفلام الفنان محمد صبحي البارزة تدور أحداثها حول زيزو الضعيف النحيف والذي يصبح قويا بعد عشب معالج بالإشعاع تعطيه له امرأة بدوية تصادفه في منزل عمه، فكيف سيستغل هذه القوة الخارقة وهل سيسخرها لخدمة الخير أم الشر؟ شاركه في البطولة نورا وإبراهيم سعفان وكوكا، ويعتبر من أفضل الأفلام الكوميدية وأمتعها.

البحث عن فضيحة

الفنان عادل إمام لم يمنح لقب الزعيم من فراغ، وبالطبع إذا ذكرت الكوميديا يجب أن يذكر معها عادل إمام، وفيلم البحث عن فضيحة واحد من درر عادل إمام الخالدة، الفيلم ضحك من أجل الضحك والتي تدور أحداثه حول مجدي الشاب الريفي في العاصمة والذي يعجب بفتاة جميلة فيحاول لفت أنظارها وإثارة إعجابها ويساعده في ذلك صديقه وزميله في العمل ولكنه يوقعه بغير قصد في العديد من المشاكل، البحث عن فضيحة واحد من أفضل الأفلام الكوميدية وشارك عادل إمام البطولة ميرفت أمين وسمير صبري ويوسف وهبي ومحمد رضا، مع نخبة كبيرة من النجوم.

بخيت وعديلة

ولا زلنا مع عادل إمام أيضًا وفيلم بخيت وعديلة الذي يدور حول بخيت وعديلة اللذان يلتقيان مصادفة في القطار وتقع في أيديهما حقيبة مليئة بالأموال تخص مهرب مخدرات ومجرم، فكيف ينفقانها بمنتهى التهور والرعونة؟ فيلم من أجمل أفلام الفنان عادل إمام شاركه البطولة شيرين وحسن حسني ومحمد هنيدي ومصطفى متولي ويوسف داوود ومن تأليف لينين الرملي وإخراج نادر جلال، وأنتج منه فيلمين آخرين هما الجردل والكنكة وهاللو أمريكا لا يقلان عن بخيت وعديلة من حيث جرعة الضحك ويعتبروا من أفضل الأفلام الكوميدية المصرية.

صعيدي في الجامعة الأمريكية

هذا الفيلم يعتبر المؤسس لموجة فنية جديدة واتجاه جديد في الكوميديا المصرية يعتمد على الشباب ويستحق عن جدارة وأعتبره واحد من أفضل الأفلام الكوميدية في السينما المصرية ولو كان هناك مقياسا عالميا لأصبح هذا الفيلم من أفضل الأفلام الكوميدية العالمية أيضًا، ماذا لو دخل طالبا من أقاصي الصعيد حيث القبلية والرجعية والمجتمعات المنغلقة الجامعة الأمريكية حيث التفتح والتحرر؟ محمد هنيدي ومنى زكي وغادة عادل وطارق لطفي وأحمد السقا وهاني رمزي في فيلم من أجمل الأفلام فعلا.

التجربة الدنماركية

ومع الزعيم عادل إمام أيضًا وفيلم التجربة الدنماركية وبداية تعاونه مع يوسف معاطي والذي سيمتد لتجارب أخرى سواء في السينما أو التلفزيون، التجربة الدنماركية يدور حول مسئول كبير في وزارة الشباب يعيش في حياة مرحة مع أولاده الأربعة الشباب، يتم اختياره كوزير للشباب ولكن حياته تنقلب رأسا على عقب حين تزوره في بيته حسناء دنماركية جميلة، فكيف سيمكنها التعايش مع الشباب الأربعة ووالدهم؟

الناظر

لو سئلت ما هو أفضل الأفلام الكوميدية المصرية من وجهة نظرك لاخترت الناظر ولو سئلت ما هو أفضل الأفلام الكوميدية مطلقا لاخترت الناظر ولو سئلت ما هو أفضل الأفلام عموما لاخترت الناظر، العظيم الرائع الراحل علاء ولي الدين والمخرج شريف عرفة والمؤلف أحمد عبد الله مع حسن حسني ومحمد سعد وأحمد حلمي لم يصنعوا فيلما كوميديا فحسب، بل معزوفة سينمائية رائعة، شاهدت هذا الفيلم عشرات المرات ولا زلت أضحك عليه في كل مرة، كل لقطة في الفيلم وكل حركة وكل جملة حوارية تستحق الوقوف أمامها، لا ريب أن هذا أفضل الأفلام الكوميدية مطلقا.

اللمبي

من عباءة اللمبي خرج النظر، الفيلم الأول لمحمد سعد وصاحب الإيرادات الأعلى وصاحب الضجة الأكبر، قوبل هذا الفيلم عند عرضه عام 2002 بهجوم نقدي قاسي واعتبروه سقطة في تاريخ السينما المصرية ومع ذلك ظل الفيلم يحقق إيرادات قدرت بـ 30 مليون جنيه تقريبا، وهو مبلغ كبير وقتها، وازدادت شعبية هذا الفيلم بعد الأفلام التي صنعها محمد سعد فيما بعد حيث تراجع مستواه ولم يستطع أن يكمل على نفس المسيرة خصوصًا بعد فيلم بوحة، فيلم رائع جدا وشخصية اللمبي فيه من الشخصيات الذي يستطيع أن يضحكك بحركاته وطريقة حديثه.

كده رضا

أفضل الأفلام الكوميدية كده رضا

أحمد حلمي واحد من أكثر أبناء جيله موهبة وأكثرهم خبرة وذكاء، وفيلم كدا رضا كان إعلان رسمي بتصدره قمة الكوميديا وعرشها وهذا انعكس بشكل واضح على أفلامه التالية وتصدره للإيرادات في السنوات السابقة التي تلت فيلم كدا رضا، تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة توائم يتعاملون كأنهم شخص واحد، ويعملون في النصب والاحتيال ولكن الأمور تنقلب رأسا على عقب حين يقعون في حب نفس الفتاة التي تظنهم شخص واحد أيضًا، من أفضل الأفلام الكوميدية وأمتعها وأذكاها، هناك التواء في الحبكة في النهاية لا تفوته.

سمير وشهير وبهير

الثلاثي أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو قدموا العديد من الأفلام الناجحة ولكن سمير وشهير وبهير سيظل الأكثر روعة وجمالا، وهو مقتبس عن فيلم Back to the Future الأمريكي، ولكن أقول وبملء الفم أن هذا الفيلم تفوق عليه وأخذ خطا جديدا في الكوميديا وبذكاء ملحوظ من الثلاثي وجاءت جرعة الكوميديا مكثفة فيه، من أفضل الأفلام الكوميدية وأمتعها حول فكرة العودة بالزمن وتغيير أحداث الحاضر.

مرجان أحمد مرجان

ولا ننسى عادل إمام أيضًا مع رجل الأعمال مرجان أحمد مرجان الذي تبلغ ثروته الملايين ولكنه لديه عقدة نفسية من عدم إكمال تعليمه، فيقرر الالتحاق بالجامعة مرة أخرى ويحاول استخدام ألاعيب البيزنس في الجامعة أيضًا من أجل تخطي المواد الدراسية والمذاكرة، شاركه البطولة نخبة من الشباب: بسمة وأحمد سلامة وأحمد مكي بشخصيته الأثيرة دبور وأحمد السعدني بالإضافة للجميلة دائما ميرفت أمين.

يا أنا يا خالتي

تيمور طالب في المعهد العالي للموسيقى يتنكر في زي عرافة كي يقنع أم حبيبته المؤمنة بالخرافات بالزواج منها، فهل سينجح؟ أحد أهم وأجمل وأفضل الأفلام الكوميدية في مسيرة النجم محمد هنيدي وأداءه لدور الخالة نوسة للعادة كان رائعا وموفقا جدا، شاركه البطولة دنيا سمير غانم وحسن حسني وفادية عبد الغني وعلاء مرسي.

كلمني شكرا

يتجه خالد يوسف للكوميديا بعد عدة أفلام مثيرة للجدل، الفنان الموهوب عمرو عبد الجليل في دور توشكا الكومبارس الطموح يسعى لإثبات موهبته كممثل وعشيقته القديمة أشجان تسعى لنسب ابنه علي له، في نفس الوقت هو يحرص على الاحتفاظ بخطيبته عبلة، هذا الفيلم الضحك فيه هستيري، ولكن إن كنت من أنصار الكوميديا المحافظة فلا ننصح لك به، من بطولة غادة عبد الرازق وصبري فواز.

لا تراجع ولا استسلام

نختم بواحد من أجمل وأحب وأفضل الأفلام الكوميدية إلى قلبي ومن وجهة نظري، الموهوب الرائع أحمد مكي يقدم لنا رائعة من روائعه بعنوان لا تراجع ولا استسلام، حبكة تقليدية عن إحلال شخص ساذج محل مجرم مستغلين التشابه بينهما لكشف العصابة الخطيرة، قد تقول أن هذه الفكرة عادية ومكررة ولن يخرج منها شيء جيد، لكن تناول الفكرة جاء بشكل غير مسبوق ومبهر وذكي على كافة الأصعدة، شارك أحمد مكي البطولة دنيا سمير غانم وماجد الكدواني وعزت أبو عوف ودلال عبد العزيز.

أفضل الأفلام الكوميدية الأجنبية

أفضل الأفلام الكوميدية أفضل الأفلام الكوميدية الأجنبية

وبعد أخذ جولة سريع عضوة ة في أفضل الأفلام الكوميدية المصرية نستعرض أهم وأبرز الأفلام الكوميدية الأجنبية أيضًا.

Some Like It Hot

أحد أشهر وأمتع أفلام أيقونة الإغراء العالمية مارلين مونرو، تدور الأحداث حول رجلين يعملان عازفين للموسيقى، يتخفيان في زي امرأتين من أجل التخفي من عصابة تطاردهما بسبب شهودهما على جريمة قتل وينضمان إلى فرقة موسيقية نسائية غير أن الأحداث تأخذ مجرى آخر حين يقع أحدهما في حب بالفرقة وهي مارلين مونرو، تم إنتاج فيلم مصري مشابه لهذا الفيلم في مطلع الألفية بعنوان “فرقة بنات وبس” من بطولة ماجد المصري وهاني رمزي وأميرة فتحي.

The Hangover

الترجمة الحرفية لمعنى الفيلم هو الصداع الذي يلي شرب الكحول بعد الاستيقاظ، ماذا يمكن أن يفعل حمقى بعد إقامة حفلة توديع عزوبية لصديقهم وشرب الكثير من الكحول لدرجة عدم سيطرتهم على أفعالهم؟ وكيف سيخرجون من الورطات التي أدخلوا أنفسهم فيها بعد المشاكل التي قاموا بها تحت تأثير الكحول ليلة أمس؟ هذا ما ستعرفه لو شاهدت واحدا من أفضل الأفلام الكوميدية الأمريكية.

Office Space

هذا الفيلم من أحب الأفلام الكوميدية إلى قلبي، ساعة ونصف من الضحك المتواصل، تدور أحداثه حول شاب يعاني من التسلط عليه من مديره في الشركة لذلك يتبع نظاما جديدا معهم من أجل إثبات مكانته في الشركة خصوصًا أنه معرض للطرد بعد اتجاه الشركة لترشيد العمالة، حقا لن يخسر أي شخص يشاهد هذا الفيلم، من أفضل الأفلام الكوميدية وأروعها وأحبها إلى قلبي.

Baby’s Day Out

كلنا شاهد هذا الفيلم صغيرا ومن لم يشاهده فلابد وأن يشاهده لأنه من أجمل وأفضل الأفلام الكوميدية الرائعة، تدور الأحداث حول ثلاثة من اللصوص يختطفون طفلا صغيرا بالكاد يكمل العامين ويحبو ولم يقف على قدميه بعد متوقعين أنه سيكون فريسة سهلة ولكن هيهات، هذا الطفل سيذيقهم ما لا تستطيع أعتى العصابات فعله معهم، المدهش في الفيلم أنهم استعانوا بتوأم لتأدية الدور وليس طفلا واحدا كما يظن معظم الناس الذين شاهدوا الفيلم، وهما التوأم آدم وجايكوب وورتون.

The Mask

العجيب الرهيب جيم كاري في فيلمه الأشهر وصاحب مدرسة الكوميديا الصارخة، تدور أحداثه حول شخصية فاشلة في حياته يعثر على قناع بالمصادفة يغير مجرى حياته ويجعله بطلا خارقا، هذا الفيلم من أجمل وأفضل الأفلام الكوميدية عبر التاريخ وقد حاز على أوسكار لأفضل مؤثرات بصرية، إن لم تكن قد شاهدته من قبل فيجب عليك أن تشاهده، لا مفر من ذلك لأنك ستكون قد فوتت الكثير.

Shaun of the Dead

أفضل الأفلام الكوميدية Shaun of the Dead

لا ريب أنك مثلي تكره أفلام الزومبيز أو الموتى السائرين أليس كذلك؟ ولكن ماذا لو قلت لك أن هذا الفيلم هو من أفضل الأفلام الكوميدية التي رأيتها في حياتي؟ تدور أحداثه حول أربعة أصدقاء كسولين وفاشلين وحياتهم العاطفية متخبطة، يكونون هم الوحيدون الأصحاء في مدينة كاملة من الموتى السائرين، فكيف يمكنهما النجاة؟ هذا ما ستراه في كوميديا فريدة من نوعها في هذا الفيلم المختلف.

The Big Lebowski

“ذا دود” ليس ليبوسكي بل هو ذا دود، إن هذا الفيلم واحد من أمتع الأفلام التي رأيتها في حياتي، لا يمكنني تخيل أن هناك عقلية استطاعت كتابة هذا الفيلم، الحالة بأكملها عبثية وغريبة إلى حد كبير، بسبب تشابه الأسماء يتورط رجل عاطل وعدمي في استرجاع زوجة رجل أعمال شهير مخطوفة، يساعده في ذلك أصدقاءه الحمقى والعدميين أيضًا فيزيدون الأمور تعقيدا، الحوار في هذا الفيلم من أمتع ما سمعت ورأيت في حياتي، أتمنى يوما أن أكتب فيلما بهذا الفن والإبداع.

Dumb and Dumber To

نختم مع جيم كاري أيضًا وفيلمه الذي لا يقل أي كوميديا عن “القناع”، الفيلم يشبه في قصته إلى حد كبير فيلم بخيت وعديلة المصري الذي تحدثنا عنه، وربما يكون بخيت وعديلة مقتبسا عنه أيضًا مع اختلاف التناول، جيف دانييلز يشارك جيم كاري البطولة حول شابين أحمقين وفاشلين يجدان حقيبة نقود ممتلئة فينفقون منها ويبذرون بغير حساب، واحد من أمتع وأفضل الأفلام الكوميدية ولا يتخلى فيها جيم كاري عن منهجه في الكوميديا الصارخة أيضًا.

قدمنا إليك أفضل الأفلام الكوميدية من أجل شتاء مرح، وحتى تستطيع أن تتغلب على كآبة الشتاء القاسية بالضحك والفكاهة، وهذه القائمة ستكفيك حتى الشتاء القادم ربما.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

6 + 1 =