تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » مكافحة الحشرات » كيف يمكن القضاء على النمل ؟ … نصائح التخلص من النمل

كيف يمكن القضاء على النمل ؟ … نصائح التخلص من النمل

النمل حشرات صغيرة تزور بيوتنا وتسبب المشاكل والخراب، فاعدداها كبيرة وتأثيره كبير ايضا: فما هي طرق القضاء على النمل ونصائح التخلص من النمل في البيت نهائيا

القضاء على النمل التخلص من النمل

القضاء على النمل او التخلص من النمل في البيت مهمة مزعجة للبعض وخاصة ان هفي الصيف وحيث الحرارة المرتفعة في بلادنا، يزورنا العديد من الضيوف دون استئذان ولا ترحيب، منها ما يبحث عن الاقامة، ومنها من يبحث عن الطعام، لتخزينه، انها الحشرات الصغيرة منها والكبيرة والتي في زياراتها تلك تحمل لنا الكثير من المشاكل والخراب، ولعل من اكثر هذه الحشرات انتشارات وتأثيرا النمل، فاعدداها كبيرة جدا، وتأثيره كبير ايضا ، فكيف نتخلص من هذا الضيف الثقيل، ومن مشاكله التي يتركها لنا .

التخلص من النمل : طرق القضاء على النمل

طريقة التخلص من النمل الاولى : الوقاية خير من العلاج :

البحث عن مصدر النمل ومن اين ياتيك النمل، ففي العادة للنمل بيت (عش ) يقيم به، وفيه يخزن طعامه، وفيه يضع بيضه، وتعيش الملكة ايضا، فمن الافضل ان تبدأ من هناك، فحيث تستطيع القضاء على المنبع، ستستطيع القضاء على النمل، فقم بالبحث عن مصدر وبيت هذا النمل وقم بالتخلص منه، ويمكن التخلص من بيت النمل بالطرق الاتية :

1 – يمكن سكب احد انواع الوقود الى بيت النمل وكالبنزين او الديزل ، فهي تعمل على قتل النمل او على الاقل تركه بيته ومن المعلوم ان هاتين المادتين تستخدما في تصنيع بعض انواع المبيدات الحشرية .

2 – سكب احدى انواع الصابون السائل على بيت النمل، فالصابون من المواد الكيماوية في الاساس والتي تؤثر على هذه الحشرة .

3 – يمكنك عمل مبيد حشري مكون من البوركس ( بورك اسيد ) والماء والسكر، وهذا الخليط مكون من ملعقتين من الاسيد وملعقتين من السكر، وكوب من الماء ، ويمزج الخليط جيدا، ثم يتم سكبه في بيت النمل، وهذا النوع من المبيدات ناجع وله فعالية كبيرة.

4 – يمكن سكب الخل على بيت النمل ايضا، وتوجد العديد من انواع الخل الذي يمكن استخدامه، وهي بالاساس مادة اسيدية ، ولها مفعولها الجيد .

5 – من الطرق الطريفة وضع السمسم بالقرب او في بيت النمل ، ومع ان السمسم ليس بقاتل للنمل، فهو طارد له . كونه يعمل على تعطيل حاسة الشم لديها، وهي اهم حاسة يعتمد عليها النمل لجلب غذائه .

طريقة التخلص من النمل الثانية : اغلاق المنافذ في البيت

لماذا لا تقوم بإغلاق المنافذ المحتملة لدخول النمل الى البيت، كفتحات الابواب، النوافذ، والحفر والتشققات في الجدران، ويمكن عمل ذلك بواسطة العديد من المواد المتوفرة في السوق، والتي لا تؤثر على المنظر الجمالي للبيت واو النافذة والبيت، ومن هذه المواد السيلكون ، ويمكن وضع مادة الملح والتك والتي توجد عادة في الطباشر عند المدخل، وهاتين المادتين طاردتين لهذه الحشرة، واستخدام مواد طبيعية عند المداخل المحتملة، وهذه المواد طبيعية وغير ضارة للانسان ومتوفرة بجميع الاماكن والمحلات، والمثال عليها، النعناع، وزيوته، القرنفل، اوراق الغار، هذه المواد لها رائحة ينفر منها النمل، فيمكن القول ان هذه المواد طاردة لها، ويمكن اضافة مادة الفلفل، والفلفل الاسود لها، ولكنها غير مستحبة للبعض، لذلك يمكن تجنب وضعها ان توفرت البدائل، وهذه المواد الطبيعية . يمكن وضعها قرب المداخل ومنافذ البيت والتشققات .

طريقة القضاء على النمل الثالثة : داخل البيت :

لنكن واضحين، حتى بواسطة الطريقيتن السابقتين ، فالنمل سيدخل بيتك، فهاتين الطريقيتن في الاساس وقائية، للحد من دخول اعداد وكميات كبيرة النمل الى البيت، ولكنهما لن يقوما بمنع كامل النمل من دخول البيت، فلابد اذا من استخدام بعض الوسائل والعلاجات الناجعة، في حال صادفت هذا الحشرة هنا، او هناك، ومن هذه الطرق الفعالة :

1 – استخدام الصابون لقتل النمل : اذا صادف ورايت نمل يمشي في البيت، او خط نمل، عليك بغمس اسفنجة بالماء والصابون السائل، ومن ثم مسحه باتجاه النمل . فمادة الصابون كما تم ذكره سابقا هي مادة تتسبب يقتل النمل .

2 – استخدام المكنسة الكهربائية : يمكن استخدام المكنسة الكهربائية لشفط النمل الى داخلها . وهذه الطريقة فعالة في حال كنت تملك مكنسة قوية الاداء، فهي قادرة على جذب وشفط اصفر النمل، من ادق واضيق الاماكن، ولكن يجب الانتباه الى انه وقبل استخدام هذه المكنسة وبعدها يجب شفط بعض المواد التي تتسبب بقتل النمل، كبودرة الاطفال، او الملح ، وذلك لانه لا معنى شفط النمل وبقاءه داخل المكنسة الكهربائية حيا، فهو حتى يمكن ان يؤثر عليها، وبالتالي يمكن وضع احدى المواد القادرة على قتلها دون التسبب بالاذى للانسان .

3 – استخدام مادة الكحول الاثيلي مع احد انواع الصابون السائل : يمكن خلط احد انواع الكحول الاثيلية مع الصابون السائل . واستخدامه بواسطه عبوة بخاخ ، ويمكن القيام ببخ الخليط بإتجاه النمل .

4 – استخدام دقيق الذرة : من الوسائل الطريفة لقتل النمل استخدام هذا الدقيق، وهو بحد ذاته غير قاتل للنمل، بل الية عمله بعد ان يشرب النمل الماء، فيبدأ الخليط بالانتفاخ داخل النملة وقتلها، والله اعلم اين يقوم بقتلها ؟ في بيتك ام في بيتها

5 – في حال عدم وجود اطفال صغار في المنزل يمكن استخدام مبيد حشري : وهذه احدى الطرق التي لا ينصح بها، خاصة مع وجود سكان البيت فيه، ومع وجود الاطفال، ويفضل استخدامها في حال الرغبة بمغادرة البيت لمدة عدة ايام .

طريقة القضاء على النمل الرابعة : ابقي بيتك نظيفا :

وهي من الطرق الوقائية ايضا والاساسية للحياة بشكل عام، فعلى ساكني البيت العناية بنظافة البيت وكنسه بانتظام، وتنظيف الاسطح مع استخدام المواد المعقمة، والقاتلة للحشرات والبكتيريا، مع تنظيف البيت كاملا من بقايا الطعام، وتنظيف المواعين والصحون، فالنمل يزور بيتك بحثا عن الطعام بشكل اساسي، فأقطع عنه الامدادات .

آية صلاح

آية صلاح كاتبة مصرية احب الكتابة والقراءة والمطالعة واكتب في مواضيع متنوعة مثل الدين والفلسقة والتكنولوجيا والمجتمع وكل ما يجذب انتباهي ويفيد الاخرين