تسعة
الرئيسية » حساس » أعراض سرطان البروستاتا : كيف تتعرف عليها ؟

أعراض سرطان البروستاتا : كيف تتعرف عليها ؟

سرطان البروستاتا هو أحد أكثر السرطانات انتشارًا، لكن التشخيص المبكر لهذا المرض يمنحك فرصة أفضل في عملية مواجهته، هنا نعرفك على أعراض سرطان البروستاتا كلها.

أعراض سرطان البروستاتا

ستتمكن بعد قراءتك لهذا المقال من التعرف على أعراض سرطان البروستاتا بسهولة تامة، والبروستاتا هي غدة
موجودة أسفل المثانة في الجهاز التناسلي الذكري، سنوضح في البداية عوامل الخطر التي يمكن أن تصيب الإنسان بسرطان البروستاتا، ثم سنذكر لك الطرق التي تمكنك من اكتشاف الأعراض، حيث سنوضح بالتفصيل كيفية مراقبة دورة التبول اليومية وحالة البول، بالإضافة إلى حالة السائل المنوي بعد العملية الجنسية، وكذلك مراقبة الحالة العامة للجسد وبعض الأمور الأخرى مثل ملاحظة حالة البراز وغيرها لتتمكن من التعرف على أعراض سرطان البروستاتا بدون أية صعوبات.

أعراض سرطان البروستاتا : ما هي وكيف تتعرف عليها ؟

ما هي عوامل الخطر في سرطان البروستاتا؟

يمكن أن يصاب أي شخص بسرطان البروستاتا، لكن صغار السن هم الأقل تعرضًا لها، خاصةً من هم أقل من أربعين عامًا، وتزداد نسبة الخطر بعد تعدي الشخص لسن الخمسين، وأغلب الحالات تكون بعد سن الخامسة والستين، كذلك فإن الجينات مؤثرة وتزداد نسبة تعرض الشخص للسرطان إذا ما كان هناك تاريخ للمرض في أسرته، بالإضافة إلى أن هناك أنواع معينة من الأنظمة الغذائية قد تؤثر على زيادة نسبة التعرض للمرض، مثل الاعتماد الكامل على اللحوم الحمراء، وكذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم معرضون أكثر لسرطان البروستاتا وغالبًا ما تظهر عليهم أعراض سرطان البروستاتا بوضوح.

راقب دورة التبول اليومية

لو أنك لاحظت أي تغير واضح في دورة التبول اليومية لديك، فقد يكون هذا من أعراض سرطان البروستاتا ، فلو أنك تعاني من تأخر ملحوظ في إدرار البول وتشعر بأن تدفق البول بدأ يبطأ، أو أنك تشعر بالرغبة في التبول لكنك لا تتمكن من هذا، أو أنك تشعر برغبة ملحة في التبول بدرجة أكبر في الليل أو عند استيقاظك من النوم، فكل هذا يعني أن الغدة بدأت بالتضخم وأصبحت تمنع تدفق البول.

افحص حالة البول

إذا كنت تشعر بالالتهاب ولو بنسبة بسيطة أثناء التبول، فقد يكون هذا من أعراض سرطان البروستاتا ، وكذلك إذا وجدت لون البول بدأ بالتغير إلى اللون الأحمر أو الوردي، أو أنك لاحظت وجود الدم، فبسبب التضخم عن ناتج سرطان البروستاتا، تبدأ بعض الأوعية الدموية بالتكون وقد تتعرض بعض الأوعية الأخرى إلى الإصابة، مما قد يؤدي إلى خروج الدم.

افحص حالة السائل المنوي عند القذف

بالرغم من أن هذا السبب ليس شائعًا في أعراض سرطان البروستاتا ، إلا أنه قد يتواجد في بعض الحالات، لذا فبعد انتهاءك من العملية الجنسية، إذا لاحظت ألمًا واضحًا عند القذف، أو أن الأمر أصبح غير عاديًا كما كان في السابق، فقد يكون هذا ناتجًا عن التضخم الناتج في البروستاتا التي تحمل جزء كبير من السائل المنوي.

راقب الحالة العامة لجسدك لتلاحظ أعراض سرطان البروستاتا

قد يتطور سرطان البروستاتا ويؤثر على أجزاء أخرى من جسدك، لذا يجب أن تلاحظ ما إن كانت هناك أعراض أخرى تحدث لجسدك في الفترة الأخيرة مثل الغثيان والتقيؤ والإمساك، فقد يؤثر هذا النوع من السرطان في جعل عظام الجسد أكثر ضعفًا، وقد يسبب الانهيار الملحوظ لأجزاء أخرى من الجسد وعادةً ما تكون الأجزاء التي تحتوي على عظام، لاحظ أداء قدميك ورجليك بشكل كامل، قد تؤثر المراحل المتطورة من سرطان البروستاتا على الغدد الليمفاوية والتي توجد في الجسد بأكمله، كذلك فإن العرض الأكثر وضوحًا والذي قد يثبت وجود المرض هو تعرضك لآلام قوية في ظهرك، حيث تمتد الآثار إلى العمود الفقري وقد يؤدي هذا إلى ضعف كامل في الظهر والأعصاب.

راقب حالة البراز

عندما تذهب إلى قضاء الحاجة، لاحظ ما إن كان هناك دم يخرج من البراز، فهذه من أكثر الأعراض شيوعًا في المراحل المتقدمة من سرطان البروستاتا، كذلك فإنك قد تشعر ببعض الآلام في بطنك.

ختامًا، بالرغم من أننا وضحنا لك الطرق التي تمكنك من التعرف على أعراض سرطان بروتستانتا ، إلا أن هذا لا يمنع أن الطريقة الأفضل هي الذهاب إلى الطبيب لتتأكد بطريقة قطعية من المرض.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

أربعة عشر − 9 =